nav
whatsapp icon

زراعة الشعر الصناعي: المخاطر والمميزات والتكلفة

blog single image
جدول المحتويات

ما هي زراعة الشعر الصناعي؟

زراعة الشعر الصناعي أو وصلات الشعر الصناعية هي طريقة بديلة لزراعة الشعر لتعويض الشعر المتساقط والمفقود، والتي تتم باستخدام ألياف الشعر المصنعة وليس باستخدام بصيلات الشعر المقطوفة من المنطقة المانحة لدى المريض. ويماثل الشعر الصناعي في شكله ومظهره الشعر الطبيعي ويبدو بنفس المظهر بعد انتهاء زراعة الشعر الصناعي. إن طريقة زراعة الشعر الصناعي أقل تكلفة نوعا ما من زراعة الشعر التقليدية باستخدام البصيلات الطبيعية، كما أنها تعطي نتائج دائمة أو طويلة الأمد بعد زراعة الشعر، وهو ما يجعل عددًا من الأشخاص يختارون هذه الطريقة بدلًا من الطريقة التقليدية الطبيعية. ومع ذلك فإن تقنية زراعة الشعر الصناعي قد لا تعوض عن الشعر المفقود بشكل كامل ولا تكون بنفس جودة زراعة الشعر الطبيعي.

الشعر الصناعي مصنوع من ألياف أكثر مقاومة ومتانة من الشعر الطبيعي، ويأتي الشعر الصناعي على شكل خصل متعددة من الشعر، لكل منها عقدة في طرفها يتم وصلها إلى فروة الرأس أو خصلات الشعر الطبيعي المتبقية

ما هي زراعة الشعر الصناعي.

المرشحون لعملية زراعة الشعر الصناعي

تناسب عملية زراعة الشعر الصناعي الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الشديد، والذين لا يمتلكون كمية شعر كافية في المنطقة المانحة لإجراء زراعة الشعر التقليدية الطبيعية. ويمكن أن يكون مرشحًا لزراعة الشعر الصناعي كل من يعاني من:

  • تساقط الشعر الوراثي والصلع من النمط الذكوري والأنثوي
  • مرض الثعلبة البقعية الشديد
  • تساقط الشعر الندبي
  • تساقط الشعر الكربي الشديد

إن زراعة الشعر الصناعي ووصلات الشعر الصناعية عملية مناسبة بشكل كبير للأشخاص الذين لا يرغبون بالانتظار فترة طويلة للحصول على النتائج. حيث تستغرق زراعة الشعر التقليدية بالبصيلات الطبيعية ما لا يقل عن سنة حتى يبدأ الشعر في النمو من جديد. أما في حالة زراعة الشعر الصناعي فيمكنك مشاهدة النتائج بشكل فوري بعد تركيب وصلات الشعر.

الفرق بين زراعة الشعر العادي وزراعة الشعر الصناعي

تختلف زراعة الشعر العادي عن زراعة الشعر الصناعي في عدد من النقاط، والتي تتضمن:

  • نوع الشعر المزروع: في زراعة الشعر العادي فإن الطبيب يقوم بقطف عدد من البصيلات من المنطقة المانحة في مؤخر الرأس ويعمد إلى إعادة زرعها في المناطق الفاقدة للشعر وانتظارها حتى تمنو من جديد. أما في زراعة الشعر الصناعي فتتم زراعة الشعر باستخدام وصلات من الشعر المصنوعة من الألياف، والتي يتم تثبيتها على فروة الرأس كل ضفيرة على حدى.
  • سرعة ظهور النتائج: تحتاج زراعة الشعر التقليدي إلى سنة تقريبا من العناية والمراقبة قبل أن يبدأ الشعر المزروع بالنمو من جديد، بعكس زراعة الشعر الصناعي التي تكون نتائجها فورية لحظة انتهاء العملية
  • التكلفة: زراعة الشعر الصناعي أقل تكلفة من زراعة الشعر التقليدية
  • إمكانية الإجراء في حال عدم وجود منطقة مانحة: لا يمكن إجراء زراعة الشعر العادي عند عدم وجود منطقة مانحة للبصيلات، بينما يكون الشعر الصناعي مناسبًا في هذه الحالة

كيف تتم عملية زراعة الشعر الصناعي؟

تتم عملية زراعة الشعر الصناعي بشكل يشبه عملية زراعة الشعر التقليدية.

يبدأ الطبيب التحضير للعملية من خلال معاينة الشعر والتقييم ورسم خط الشعر، مع التأكد من سلامة فروة الرأس وقدرتها على تحمل وصلات الشعر الصناعية

سيجري الطبيب اختبارًا للتحقق من عدم وجود حساسية تجاه المواد التي صنع منها الشعر الصناعي، وذلك بسبب خطر تحسس الجسم لهذه المواد بعد زراعة الشعر.

يأتي الشعر الصناعي بشكل ضفائر أو خصلات متعددة، وفي طرف كل خصلة من الشعر الصناعي توجد عقدة صغيرة الحجم هي المنطقة التي سوف يتم تثبيتها على فروة الرأس.

يتم اختيار درجة لون الشعر ونوعه ومظهره في البداية قبل إجراء عملية زراعة الشعر، وذلك ليتم استخدام النوع المناسب من الشعر الصناعي. ويتم اختيار مجموعات من خصل الشعر ذات اللون المناسب بطول يبلغ 20 سنتيمتر تقريبًا.

يبدأ الطبيب بعملية زراعة الشعر الصناعي وتركيب وصلات الشعر الصناعية إذ الطبيب بتثبيت خصلات الشعر الصناعي واحدة تلو الأخرى في المناطق المستهدفة، وتلاحظ نتائج وصلات الشعر الصناعي بشكل مباشر بعد انتهاء العملية.

كيف تتم عملية زراعة الشعر الصناعي؟

مخاطر زراعة الشعر الصناعي

تتضمن عملية زراعة الشعر الصناعي عددًا من المخاطر وهي:

  • رد الفعل التحسسي من قبل الجسم تجاه مادة الشعر الصناعي. وليس بالضرورة أن يظهر تحسس الجسم فورًا بل يمكن أن يتأخر مدة شهر بعد زراعة الشعر الصناعي
  • العدوى بسبب نقص تعقيم الأدوات أو خصل الشعر
  • التورم والالتهاب في فروة الرأس بعد زراعة الشعر الصناعي
  • رفض زراعة الشعر من قبل الجسم
  • ترقق فروة الرأس وضعفها بشكل شديد
  • تساقط الشعر الصناعي، إذ يمكن أن يتساقط الشعر المزروع بنسبة كبيرة خلال الأنشطة اليومية المختلفة، وإن حوالي 30% من الشعر الصناعي الذي تم تركيبه على فروة الرأس يتساقط خلال فترة بعد تركيب وصلات الشعر الصناعي.
  • لا يمكن للمريض استخدام منتجات الشعر إلا تلك الموصوفة بعد العملية بما يناسب الشعر الصناعي ويجب عليه الالتزام بها وعدم استخدام منتجات أخرى لتجنب إتلاف خصلات الشعر الصناعي.
  • من الضروري الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري لغسيل الشعر وتنظيفه لتجنب تراكم المواد الدهنية على فروة الرأس وفي الجلد، إذ يؤدي وجود وصلات الشعر الصناعي إلى تراكم هذه المواد على فروة الرأس ومنع تنظيفها بشكل جيد أثناء الاستحمام، ما قد يؤدي إلى التهابات فروة الرأس والعدوى بالفطريات.
  • خطر تلف بقية الشعر الطبيعي المحيط بتأثير الشعر الصناعي

مميزات زراعة الشعر الصناعي

تتميز زراعة الشعر الصناعي بمجموعة من المزايا أهمها:

  • زراعة الشعر الصناعي مناسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون منطقة مانحة لزراعة الشعر الطبيعي
  • نتائج زراعة الشعر الصناعي فورية ولا تحتاج للانتظار حتى تظهر
  • الشعر الصناعي أقل تكلفة من زراعة الشعر الطبيعي
  • زراعة الشعر الصناعي أكثر سهولة من زراعة الشعر التقليدية
  • يمكن اختيار لون ونوع الشعر المرغوب لزراعته
  • تقدم زراعة الشعر الصناعي نتائج دائمة مع كثافة شعر مرتفعة دون الانتظار لفترة طويلة
  • لا تحتاج زراعة الشعر الصناعي إلى عناية بعد العملية، ولا تعتبر زراعة الشعر الصناعي إجراء طبيًّا.

تكلفة زراعة الشعر الصناعي

بشكل عام فإن عملية زراعة الشعر الصناعي أقل تكلفة من زراعة الشعر التقليدي بالبصيلات الطبيعية. وتختلف تكلفة زراعة الشعر الصناعي حسب عدد من العوامل، والتي تتضمن:

  • نوعية الشعر الصناعي والعلامة التجارية
  • عدد ألياف الشعر المستخدمة
  • البلد الذي يتم تركيب وصلات الشعر الصناعية فيه.

تبلغ تكلفة زراعة الشعر الصناعي بشكل وسطي ما بين 1500 دولار و 4000 دولار في الولايات المتحدة وأوروبا. أما في تركيا فإن الشعر الصناعي غير متوفر في الوقت الحالي، ولكن من المتوقع الحصول عليه في وقت قريب بتكلفة وسطية حوالي 1000 دولار أمريكي.

خدمات زراعة الشعر لدى علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية مجموعة مميزة من الخدمات في مجال زراعة الشعر في تركيا، والتي نضمن لكم من خلالها الحصول على أفضل النتائج والتمتع بشعر صحي وكثيف. تقدم علاجك الطبية خدمات زراعة الشعر المميزة بمساعدة نخبة من الأطباء أصحاب الخبرة الطويلة الذين يشتهرون ببراعتهم في زراعة الشعر. بالإضافة إلى ذلك فإن عيادات علاجك الطبية مزودة بأفضل الأجهزة الطبية وأحدث التقنيات والأدوات التي تساعد أطباءنا في تقديم أنجح تجارب زراعة الشعر وأفضل النتائج وأكثرها استدامة، إذ نضمن لكم المرور بتجربة مريحة لزراعة الشعر مع الحصول على نتيجة ممتازة دون أعراض جانبية ومضاعفات وبأفضل الأسعار.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.