nav
whatsapp icon

دليل شامل عن عملية الليزر السطحي PRK

blog single image

تعرف على عملية الليزر السطحي PRK وأهم مزاياها وعيوبها. وتعرف أيضا على تكلفة

عملية الليزر السطحي وأفضل المراكز لإجرائها في تركيا. اقرأ لدي علاجك الطبية.

ماهي عملية الليزر السطحي PRK؟

عملية الليزر السطحي Photorefractive keratectomy (PRK) هي إحدى أنواع عمليات تصحيح النظر التي تستخدم لعلاج الأخطاء الانكسارية في العين مثل مد النظر وقصر النظر ومرض اللابؤرية والعيوب الأخرى في شكل القرنية في العين. تعتمد عملية الليزر السطحي على استخدام شعاع ليزر لتغيير شكل وانحناء القرنية مثل عمليات تصحيح النظر الأخرى. وتتمتع عملية الليزر السطحي بنسبة نجاح تصل إلى 95 في المئة من المرضى. عملية الليزر السطحي أقدم من عملية الليزك، إلا أن كلاهما قائم على نفس المبدأ ويتم من خلال تقنيات متشابهة.

ماهي عملية الليزر السطحي PRK

أيهما أفضل الليزك أم PRK؟

كل من عملية الليزر السطحي PRK وعملية الليزك هي إجراءات لتصحيح النظر تقوم على مبدأ استخدام الليزر لتصحيح انحناءات القرنية. وعلى الرغم من أن عملية الليزر السطحي أقدم من الليزك إلا أن كلتاهما ما زالت مستخدمة على نطاق واسع حتى اليوم. تتم عمليتا الليزك وعملية الليزر السطحي باستخدام طريقة جراحية مختلفة لكل منهما.

تتألف القرنية من 5 طبقات رقيقة شفافة، تسمى السطحية منهنّ بالظهارة. تعتمد عملية الليزر السطحي على إزالة الطبقة السطحية من القرنية ومن ثم إعادة تشكيل الطبقات الباقية باستخدام الليزر والتخلص من أي عيوب في شكل القرنية أو انحنائها.

في عملية الليزك يقوم الطبيب من خلال شعاع الليزر أو باستخدام مشرط صغير جدًا بإنشاء سديلة رقيقة من القرنية. يتم رفع هذه السديلة ثم تعديل شكل القرنية باستخدام شعاع الليزر، وبعد ذلك يعاد وضع السديلة على القرنية ويتم تركها لتقوم القرنية بشفاء نفسها خلال عدة أيام.

يمكنك استخدام كلا التقنيتين من أجل علاج كل من قصر النظر ومد النظر ومرض اللابؤرية على حد سواء. ولا تختلف إحداهما عن الأخرى من حيث الفعالية أو النتائج، بل يكمن الفرق الأساسي بين الطريقتين في فترة التعافي بعد العملية.

فبينما تحتاج عملية الليزك إلى أيام قليلة للشفاء منها فإن عملية الليزر السطحي تحتاج فترة شهر للشفاء. وباستثناء ذلك فلا فرق يذكر بين العمليتين من حيث النتائج إذا أجريت كلتاهما بيد جراح خبير ومتمرس.

كيف يتم إجراء عملية الليزر السطحي PRK؟

تجرى عملية الليزر السطحي ضمن إجراءات العيادات الخارجية، أي ضمن عيادة الطبيب ودون الحاجة إلى التواجد في المستشفى أو لوجود تجهيزات جراحية مسبقة.

كيف يتم إجراء عملية الليزر السطحي PRK

 الاستعداد للجراحة

في مرحلة التحضير للعملية سوف تخضع لفحص شامل للعينين من أجل التقييم وفحص الرؤية. سوف يتم قياس درجة الخطأ الانكساري في كل عين مع تسجيل شكل القرنية ورسمه وسوف يتم برمجة جهاز الليزر المستخدم خلال العملية وفق هذه المعلومات.

أعلم الطبيب في حال استخدامك لأي أدوية أو وصفات بشكل منتظم، فمن الممكن أن تحتاج لإيقاف بعض الأدوية خلال العملية. في حالة استخدامك لأدوية مضادات الهستامين فسوف يوصي الطبيب بإيقاف هذه الأدوية قبل عملية الليزر السطحي بثلاثة أيام.

يجب أن تتوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة على الأقل قبل ثلاثة أسابيع من عملية الليزر السطحي PRK، وعلى الأخص العدسات اللاصقة الصلبة.

قد يصف الطبيب قطرة للعين تحتوي على أحد أنواع المضادات الحيوية لتستخدمها قبل العملية بثلاثة أو أربعة أيام، ومن المرجح أن تستمر باستخدامها لأسبوع على الأقل بعد العملية.

قبل ثلاثة أيام من العملية يجب أن تبدأ تنظيف المنطقة المحيطة بالعين وذلك من أجل إفراغ الغدد الدهنية القريبة من الرموش، ويمكنك إجراء ذلك من خلال:

  • ضع كمادة دافئة على العين لمدة خمس دقائق
  • مرر إصبعك برفق على جفنك العلوي من الداخل بالقرب من أنفك إلى الخارج بالقرب من أذنك وكرر ذلك مرتين أو ثلاثًا.
  • اغسل أجفانك ورموشك جيدًا باستعمال صابون لا يسبب تهيج العينين وكرر العملية بالكامل مرتين كل يوم.

من المفيد أن تتناول وجبة طعام قبل الذهاب إلى العيادة لإجراء العملية، وذلك لأن فترة وجودك في العيادة سوف تطول إلى عدة ساعات.

 أثناء الجراحة

تستغرق عملية الليزر السطحي PRK ما بين 5 إلى 10 دقائق لكل عين ولا تحتاج إلى تخدير عام، بل يكتفى باستخدام التخدير الموضعي لتجنب الإزعاج والألم الذي تسببه العملية. وتتضمن عملية الليزر السطحي:

  • يتم وضع حامل للأجفان على العين لمنعك من إغماض عينيك
  • يقوم الطبيب بإزالة خلايا الطبقة السطحية من قرنية العين باستخدام اليزر أو شفرة رفيعة أو محلول الكحول أو باستخدام فرشاة
  • بعد ذلك يتم إعادة تشكيل القرنية وتصحيح شكلها باستخدام الليزر المبرمج وفق البيانات التي تم الحصول عليها من فحص العين السابق للعملية.
  • يتم وضع عدسة لاصقة على كل عين لتعمل عمل ضماد يساهم في إبقاء العين نظيفة ويقيها من العدوى أثناء مرحلة التعافي. ومن المتوقع أن تبقى هذه العدسات على عينيك لعدة أيام أو أسبوع بعد العملية.

 بعد الجراحة

بعد انتهاء العملية سوف ترتاح ضمن العيادة لمدة قصيرة ثم يمكنك الذهاب إلى المنزل بعد ذلك. يجب أن تمضي بقية اليوم في السرير من أجل الراحة ولربما يكون إبقاء عينيك مغلقتين أفضل لتسريع عملية الشفاء.


اقرأ ايضا: ما هي عملية شد الجفون وكيف تتم؟ 

سوف تحتاج لزيارة الطبيب في اليوم التالي لتقييم نجاح العملية ومدى الراحة الذي حققته لك. خلال هذه الفترة أعلم الطبيب بشكل فوري إذا عانيت من أي من الأعراض التالية:

  • احمرار العين
  • وجود قيح في العين
  • انتفاخ العين
  • الحمى

يجب أن تتواصل مع الطبيب أيضًا إذا سقطت العدسات اللاصقة أو أزيحت عن مكانها، ويجب ان تعاود زيارة الطبيب خلال سبعة أيام بعد العملية من أجل إزالة الضماد.

قد تلاحظ في البداية تحسن رؤيتك عن السابق، إلا أنك سوف تعاني من الرؤية الضبابية وتشوش الرؤية خلال الأيام القليلة التالية للجراحة. بعد ذلك سوف تتحسن الرؤية بشكل كبير وتعود واضحة دون الحاجة إلى النظارات. يلاحظ أغلب المرضى تحسن رؤيتهم عند إزالة العدسات اللاصقة عن العينين.

اقرأ اكثر: ارتخاء الجفن: الأعراض والأسباب وطرق العلاج

لا تفرك عينيك ولا تحاول إزالة العدسات خلال فترة التعافي. وتجنب استخدام مواد التجميل والصابون والشامبو بالقرب من العينين لأسبوع على الأقل. وكذلك لا تحاول القيام بأنشطة أو أعمال مجهدة بدنيًّا خلال مرحلة التعافي لأن ذلك يلحق الضرر بالعينين.

تجنب السباحة والأنشطة المائية التي تشمل العينين في الأسابيع التالية للعملية، ومن المستحب أيضًا ارتداء نظارات لحماية العينين خلال الأشهر الأولى بعد عملية الليزر السطحي. واحرص على حماية عينيك من ضوء الشمس الساطع على الأقل لمدة عام بعد العملية.

سوف تحتاج عدة أسابيع حتى تستقر رؤيتك بشكل تام، إذ تتحسن الرؤية عادة بنسبة 80% خلال الشهر الأول وتصل نسبة التحسن إلى 95% بعد ثلاثة أشهر.

عملية الليزر السطحي

من هم المرشحون لعمليات الليزر السطحي؟

تتضمن المعايير الواجب توافر في المريض حتى يكون أهلًا لإجراء عملية الليزر السطحي PRK:

  • العمر أكبر من 21 عامًا
  • عدم تغير درجة النظر بشكل كبير في السنة الأخيرة قبل العملية
  • أن تبلغ نسبة التحسن في الرية على الأقل 50 في المئة بعد العملية
  • حالات قصر النظر مع وصفة تتراوح بين -1.00 و -12.. ديوبتر، والديوبتر هو واحدة لقياس قوة العدسة
  • ألا تكون المرأة حاملًا أو مرضعًا في وقت إجراء عملية الليزر السطحي
  • أن يكون حجم حدقة العين بالمتوسط حوالي 6 ميليمتر عندما تكون الغرفة معتمة.

توجد بعض العوائق التي تجعل عملية الليزر السطحي PRK غير مناسبة بالنسبة لفئة من الأشخاص، فإذا كنت تعاني من إحدى الحالات التالي فقد تكون غير آهل لإجراء عملية الليزر السطحي:

  • الإصابة بحساسية مزمنة يمكن أن تؤثر على الأجفان وعلى عملية شفاء العينين
  • الإصابة بأمراض يمكن ان تؤثر على العين مثل الجلوكوما أو مرض السكري
  • أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على الشفاء مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الذئبة
  • أن تكون القرنية رقيقة جدًا، ما يفقدها المتانة الكافية لتحمل عملية الليزر
  • أن تكون حدقة العين كبيرة جدا فتزيد من خطر التعرض للاضطرابات البصرية
  • الخضوع لجراحة في العين في السابق، إذ يزداد خطر التعرض للمضاعفات عند إجراء عملية أخرى.

عملية الليزر السطحي

مميزات عملية الليزر السطحي PRK

تتضمن مميزات عملية الليزر السطحي كلًّا من:

  • تحسن في الرؤية بنسبة لا تقل عن 50% بعد عملية الليزر السطحي، وقد يصل التحسن إلى 95%
  • لن تحتاج إلى النظارات بعد إجراء العملية، لكنك قد تحتاج إليها للقراءة أو للرؤية بشكل أكثر وضوحًا في الليل
  • لعملية الليزر السطحي نفس نتائج عملية الليزك على المدى البعيد، بل أن عملية الليزر السطحي أكثر أمانًا بسبب الإبقاء على بنية القرنية قريبة إلى الطبيعي، بينما تتضمن عملية الليزك وضع سديلة على القرنية ما يزيد خطر المضاعفات
  • يمكن أن تكون عملية الليزر السطحي PRK بديلًا جيدًا بالنسبة لمن لا يمكنهم إجراء عملية الليزك

عيوب عملية الليزر السطحي PRK

على الرغم من أفضلية عملية الليزر السطحي وأمانها ومعدل نجاحها الكبير إلا أن لها عددًا من العيوب الذي يجعل كثيرًا من الناس يفضل عملية الليزك لتصحيح النظر، حيث تتضمن عيوب عملية الليزر السطحي:

  • فترة التعافي طويلة نسبيا بشكل مزعج، حيث يمكن أن تصل فترة التعافي إلى 30 يومًا أو أكثر.
  • تتطلب العملية بعد إتمامها وضع ضمادات تحتاج لزيارة الطبيب من أجل إزالتها
  • يدوم الانزعاج من أثر العملية لعدة أسابيع بعد إجرائها
  • تحتمل عملية الليزر السطحي عددًا من المضاعفات التي تتضمن تشكل الندبات والعدوى وتغيم القرنية وتأثير الهالة حول الضوء
  • من الممكن في حالات نادرة أن تسوء الرؤية بعد العملية
  • يمكن أن تتم العملية مع تصحيح ناقص أو تصحيح مفرط للخطأ الانكساري، ما يعني أنك قد تحتاج للاستمرار في ارتداء النظارات الطبية

أسعار عمليات الليزر السطحي PRK؟

تختلف تكلفة عملية الليزر السطحي حسب بلد إجراء العملية والعيادة التي تجرى ضمنها. بشكل عام تبلغ تكلفة عملية الليزر السطحي في أوروبا ما بين 2500 و 5000 دولار أمريكي، بينما تبلغ التكلفة في تركيا تقريبا 1200 دولار أمريكي.

كيف تساعد علاجك الطبية فيما يخص عمليات الليزر السطحي PRK؟

إذا كنت تعاني من ضعف النظر وترغب بإجراء عملية تصحيح النظر فإن علاجك الطبية يمكن أن تقدم لك كل ما تحتاج من مساعدة. تقدم علاجك الطبية خدمات عديدة ومتنوعة في مجال عمليات تصحيح النظر، وتتضمن العمليات التي يمكنكم الحصول عليها في علاجك الطبية كلًّا من:

  • عملية الليزر السطحي
  • عملية الليزك
  • عملية الفيمتو ليزك
  • عمليات سمايل وفيمتو سمايل

تعتبر علاجك الطبية واحدةً من أفضل عيادات طب العيون في تركيا، وإن معدلات نجاح عمليات تصحيح النظر المرتفعة وشهادات وتجارب عملاء علاجك الطبية لهي خير برهان على أفضلية علاجك الطبية وتفوق الخدمات المقدمة ضمن عيادة طب العيون الخاصة بعلاجك. عيادات علاجك الطبية مزودة بأفضل الأجهزة والأدوات الطبية التي تعمل بجودة وكفاءة وفق أحدث إصدارات التكنولوجيا الطبية.

كما يشرف على العمل بهذه الأجهزة وتقديم الخدمات العلاجية لكم نخبة من أفضل أطباء العيون وأكثرهم شهرة وخبرة. تقدم لكم فرق علاجك الطبية كامل الاستشارات والمعلومات الطبية الضرورية مع التعليمات اللازمة قبل وبعد عملية الليزر السطحي، كما تلقون حسن التعامل والاستضافة ضمن الصالات المجهزة لاستقبالكم واستراحتكم في عيادة علاجك. وتساعدك علاجك الطبية أيضًا على حجز تذاكر الطيران وتقديم وسائل النقل والإقامة ضمن اسطنبول إذا كنت قادمين من بلد آخر إلى تركيا. كل ذلك وأكثر تقدمه علاجك الطبية مقابل أجر مالي معقول ومناسب لكم.

نصائح بعد عملية الليزر السطحي PRK

بعد عملية الليزر السطحي يجب عليك اتباع سبل لوقاية العين من الضرر وبلوغ الشفاء والتعافي بشكل كامل، ولأجل ذلك عليك باتباع ما يلي:

  • تجنب فرك عينيك أو الضغط عليهما
  • تجنب استعمال مواد التجميل والشامبو والصابون والمواد المهيجة للعين بالقرب من عينيك
  • استعمل نظارة للحماية من الغبار والهواء والتلوث
  • قم بحماية عينيك من ضوء الشمس خلال السنة الأولى بعد العملية
  • تجنب السباحة والأنشطة التي يمكن أن تعرض العينين للماء غير المعقم خلال الأسابيع الستة الأولى بعد العملية
  • راجع الطبيب في حال عدم تحسن الرؤية أو ظهور علامات تدل على العدوى أو المضاعفات الأخرى.

أسئلة شائعة حول عملية الليزر السطحي PRK

يحدث تحسن الرؤية بشكل تدريجي بعد عملية الليزر السطحي، إذ تبدأ بملاحظة استقرار الرؤية خلال الأسابيع الأولى بعد إجراء العملية، ثم يبدأ التحسن التدريجي حتى مرور 3 أشهر بعد عملية الليزر السطحي
عملية الليزر السطحي من العمليات القصيرة التي تجرى عادةً ضمن العيادة دون الحاجة إلى تجهيزات جراحية كثيرة، وتستغرق عملية الليزر السطحي فترة 10 دقائق تقريبًا لكل عين من العينين، إذ يتم إنجاز العملية بالكامل عادة خلال فترة نصف ساعة إلى ساعة.

قد تحتاج إلى ارتداء نظارة بعد عملية الليزر السطحي، إذ يمكن أن لا يصل تحسن الرؤية إلى درجة تزول معها الحاجة إلى النظارة، كما أن التصحيح أثناء العملية يمكن أن يكون ناقصًا أو زائدًا بحيث تبقى في حاجة لارتداء النظارة بعد عملية الليزر السطحي

عملية الليزر السطحي بشكل عام آمنة على العين، إلا أن بعض الآثار الجانبية قد تحدث والتي تتضمن جفاف العين.

تعتبر فترة التعافي الطويلة من الجوانب السلبية لعملية الليزر السطحي، حيث تحتاج القرنية مدة شهر لكي تلتئم بعد عملية الليزر السطحي.


تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.