nav
whatsapp icon

7 من أفضل المكملات الغذائية للنساء

blog single image

تعرف على أفضل مكمل غذائي للنساء ولماذا تحتاج النساء المكملات الغذائية أكثر من الرجال. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

لماذا تحتاج النساء المكملات الغذائية أكثر من الرجال؟

إن النساء في حاجة إلى المكملات الغذائية بشكل أكبر مما هو الحال عليه لدى الرجال، ويعود ذلك إلى:

  • قلة النشاط الاستقلابي لدى النساء إضافةً إلى أن كميات الطعام التي يتناولنا هي أقل مما يتناوله الرجال عمومًا.
  • زيادة الفعالية الحيوية في أجسام النساء أكثر عنها لدى الرجال، وجميع العمليات الحيوية تتطلب الطاقة والعناصر الغذائية.
  • الحمل والولادة والإرضاع تجعل المرأة في حاجة أكبر إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون ولذلك تحتاج إلى المكملات الغذائية أكثر من الرجال.
  • تخسر النساء كمية كبيرة من الحديد نتيجةً للطمث بشكل متكرر ونلاحظ أن نسبة خضاب الدم وعدد كريات الدم الحمراء لدى المرأة هي أقل مما هي عليه لدى الرجال ولذلك فالنسوة في حاجة لمكملات الحديد والزنك أكثر من الرجال.

أفضل المكملات الغذائية للنساء

يوجد عدد من المكملات الغذائية التي تحتاجها النسوة خلال حياتهنّ، يتضمن ذلك الكالسيوم والفوليك أسيد والحديد وزيت السمك أو أوميغا 3 ومجموعة الفيتامينات ب والزنك والمغنيزيوم وغيرها الكثير.

1. فيتامين د

إن الفيتامين د عنصر مهم في الكثير من وظائف الجسم، وهو كذلك يؤمن للجسم الكثير من الفوائد. منها تحسين صحة العظام والسكري، إضافة إلى الوقاية من سرطان الثدي وفرط التوتر الشرياني وأمراض الكبد والمتلازمة الاستقلابية. قد تحتاج النساء وخصوصا الحوامل إلى تناول فيتامين د للحفاظ على العظام من هشاشة العظام وللوقاية من داء السكري والضغط والأمراض التي ترافق الحمل أو تنتج عنه.

2. الكالسيوم

الكالسيوم مهم جدًا في بناء العظام والأسنان وهو كذلك له دور في عملية تخثر الدم وفي تقلص العضلات وفي تنظيم الإفراز الهرموني وفي تقلص عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم. وإن تناول مكملات الكالسيوم يفيد في تخفيض ضغط الدم المرتفع خلال الحمل ويحسن من مستويات الكولسترول في الجسم ويقي من أورام القولون والمستقيم.

3. زيت السمك

زيت السمك من المنتجات الغذائية التي تحوي العنصر الغذائي أوميغا 3، وهو من الأحماض الدسمة الأحادية غير المشبعة طويلة السلسلة. يعتبر أوميغا 3 من الأحماض الدسمة ذات التأثير المهم جدًا على الجسم إذ يفيد في تحسين الصحة العقلية وزيادة التركيز والذاكرة، كما يساعد في معالجة الأمراض الالتهابية ويدعم تقلص العضلات ويعتقد أن له دورًا واقيًّا من السرطان.

أفضل مكمل غذائي للنساء

4. الفولات

الفولات أو حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 من العناصر الغذائية المهمة في تكون خلايا وكريات الدم وهو كذلك مهم وأساسي في انقسام وتكاثر الخلايا. تحتاج المرأة الحامل حمض الفوليك لأنه مهم من أجل تطور الجهاز العصبي لدى الجنين خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل، وتنصح النساء اللواتي تخططن للحمل بتناول الفولات لمدة شهر قبل الحمل وحتى انتهاء الشهر الرابع من الحمل وذلك من أجل ضمان تطور الجهاز العصبي للجنين بشكل صحي وسليم.

5. مجموعة فيتامينات ب

تتضمن مجموعة فيتامينات ب جميع الفيتامينات الأساسية الثمانية من فيتامينات المجموعة ب، وهي فيتامينات ب (1 و 2 و 3 و 5 و 6 و 7 و 9 و 12) وتأتي المكملات الغذائية بنسب تطابق مئة في المئة من الاحتياج اليومي لكل من الفيتامينات الثمانية. فيتاميات المجموعة ب مهمة وضرورية لطيف واسع من العمليات من ضمنها تكون خلايا الدم وعمل الجهاز العصبي والنقل العصبي، إضافة إلى تنظيم الإشارات الخلوية ونسخ وإصلاح الحمض النووي DNA واستقلاب الحموض الأمينية. إن مجموعة الفيتاميات ب تفيد في تخفيف التوتر وتحسن وظائف الذاكرة وتفيد في الوقاية من الصداع النصفي أو الشقيقة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ولها دور في الوقاية من السرطان. يمكن أن تستفيد النسوة من فوائد فيتامينات المجموعة ب وخصوصا عند الحمل.

6. الإنزيم المساعد كيو 10 (Q10)

الإنزيم المساعد كيو 10 هو من المغذيات التي تفيد في الحصول على الطاقة من الغذاء، كما أن له دورًا محتملًا كمضاد للأكسدة. وله كذلك تأثيرات مفيدة لصحة القلب والشرايين كتخفيض مستوى الكولسترول السيء وزيادة الكولسترول الجيد إضافة إلى تقليل كميات الوسائط الالتهابية والوقاية من فشل القلب وقصور القلب، وهو شائع كذلك لأنه يقلل من آلام العضلات التي تسببها أدوية الستاتينات.

7. اللوتين (Lutein)

اللوتين هو صاغ عضوي يتم اشتقاقه من البيتا-كاروتين والفيتامين أ، وهو موجود في العين ويعتقد أن له دورًا بحماية نسيج العين من الضرر الناجم عن ضوء الشمس. ويؤخذ اللوتين كمكمل غذائي عن طريق الفم عادةً للوقاية من الإصابة بأمراض العين كإعتام عدسة العين، ويوجد اللوتين بشكل طبيعي في صفار البيض واللفت والسبانخ والذرة والفلفل البرتقالي والكيوي والعنب والكوسا والقرع.

ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء؟

من المعروف أن النساء يتعرضن لخطر أكبر من الرجال فيما يخص نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن فترات الحمل والرضاعة المتكررة. إذن الاجابة على سؤال ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء هي أنهن يحتجن كل تلك المكملات الغذائية لما لها من أدوار متكاملة في الحفاظ على صحتهن وخصوصا بعد وصولهن إلى سن اليأس (انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية).

نصائح علاجك الطبية فيما يخص المكملات الغذائية للنساء

إن المكملات الغذائية منتجات مهمة لتعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. وتنصح النساء وخصوصا في حالة الحمل والإرضاع بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفولات وزيت السمك والحديد والكالسيوم من أجل الحفاظ على صحة الجسم وصحة الجنين وضمان التطور السليم له. ولكن يجب عدم الإفراط في تناول المكملات الغذائية وعدم تناول جرعات كبيرة أعلى من المسموح بها. ويجب عدم تجاوز تاريخ الصلاحية المكتوب على العبوة وقراءة النشرة جيدًا قبل استخدام المنتج وأيضًا تجنب استخدامها لفترة طويلة دون الحصول على استشارة من الطبيب أو أخصائي التغذية لما قد تسببه من آثار جانبية أو تسممات في حال زيادة مستوياتها عن الحد الطبيعي في الجسم.

أفضل المكملات الغذائية للنساء

لا يوجد مكمل غذائي يحتوى على جميع الفيتامينات، لكن يحتوى المكمل الغذائي ميترافنت (Mineravit) على العديد من الفيتامينات الغذائية مثل: فيتامين B1  وفيتامين  B2 وحمض الفوليك والمنجنيز والزنك والماغنسيوم وغيرها.

يعتبر الكرياتين مكملا غذائيا يساعد على زيادة الوزن والكتلة العضلية، بالإضافة إلى أن لديه العديد من الانواع المثبتة بالدراسات العلمية.

يجب ترك وقت كاف إذا تم تناول العديد من المكملات الغذائية، لا تقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات بين كل قرص والآخر.

يبدأ مفعول المكملات الغذائية فى فترة لا تقل عن 4 الى 6 اشهر وبالتالي فنتائجها ليست فورية ولكنها تاخذ وقتا طويلا.

يمكن ان يحدث تغير فى الهرمونات عند النساء فتسبب إنقطاع للدورة الشهرية نتيجة تناول المكملات الغذائية بجرعات كبيرة غير موصى بها من قبل الاطباء المختصين.

هناك عدة انواع من المكملات الغذائية التى تساعد على انقاص الوزن منها: الشاي الأخضر وفيتامين B12 والبروبيوتك وإينولين.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Medicalnewstoday.com water
Britannica.com dietary supplement
Medicalnewstoday.com calcium-rich-foods
Mdlinx.com top-vitamins-and-supplements-in-2020

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة