nav
whatsapp icon

التوتر العصبي مرض العصر: أعراضه وكيفية تجنبه

blog single image

جدول المحتويات

ما هو التوتر العصبي؟

التوتر هو اختلال مؤقت في السير الطبيعي للجهاز العصبي، وهو استجابة طبيعية يبديها الجسم والعقل تجاه الضغوطات والأزمات والحالات الخطرة وتسبب تغيرات في المشاعر والمظاهر الجسدية والسلوك والأفكار، بحيث تؤدي إلى استجابة معينة تجاه الحالة التي نشأ التوتر بسببها. تساعد الاستجابات الناشئة من التوتر الجسم على التكيف مع الظروف المحيطة والمواقف الجديدة، وقد يكون حالةً إيجابية تبقي الجسم في حالة يقظة واستعداد للتعامل مع الخطر، بينما يصبح التوتر حالةً ذات تأثير سلبي عندما يستمر لفترة طويلة دون راحة.

أعراض التوتر العصبي

إن القسم الذي يسيطر على الاستجابة في حالات التوتر والخطر وينسق الأوامر العصبية من أجل التعامل مع الموقف هو الجهاز العصبي اللاإرادي (الذاتي)، يتحكم الجهاز العصبي اللا إرادي في ضربات القلب وفي معدل التنفس وتغيرات حدقة العين (التوسع والتضيق) والحركات اللاإرادية وفي حركة الأمعاء والمعدة كذلك، لذا تتوزع أعراض التوتر على جميع الوظائف التي يتحكم بها هذا القسم من الجهاز العصبي، وتقسم أعراض التوتر العصبي إلى أعراض نفسية وأعراض جسدية وأعراض عقلية أو فكرية وتغيرات سلوكية تنشأ عن الاستجابة للتوتر.

  • أعراض التوتر العصبي النفسية

تضم أعراض التوتر العصبي النفسية كلًّا من:

  • الاكتئاب: يعاني المريض من حالة مزاجية سيئة خلال التوتر، وفي حالات التوتر المزمن فإن الاكتئاب قد يصبح المظهر الغالب على طبيعة المريض.
  • القلق: ينتج التوتر غالبا عن حالة خطرة تهدد استقرار الشخص الذي يتعرض لها، ولذلك فإن القلق عرض رئيسي من أعراض التوتر.
  • الهيوجيّة: عند التوتر يصبح المريض مهتاجًا سهل الاستثارة والغضب.
  • اضطراب التركيز والذاكرة: يعاني المتعرض للتوتر من مشاكل في التركيز وأداء المهام إذ يصبح من الصعب عليه إنجاز أبسط الأعمال، كما يترافق ضعف التركيز باضطراب في التذكر واسترجاع الأحداث.
  • تقلبات المزاج: قد يتعرض المريض خلال الفترات الطويلة من التوتر إلى تقلبات في المزاج بين حالة نفسية وأخرى.

اعراض التوتر العصبي النفسية

  • أعراض التوتر العصبي الجسدية

تتضمن أعراض التوتر العصبي الجسدية:

  1. الأوجاع والآلام نتيجة زيادة قابلية الأعصاب للتنبه.
  2. ألم في الصدر أو ضيق النفس والشعور بسرعة دقات القلب، إذ يؤثر الجهاز العصبي اللا إرادي في القلب والرئتين بزيادة عدد نبضات القلب وعدد مرات التنفس في الدقيقة الواحدة.
  3. الإرهاق واضطرابات النوم
  4. الصداع والدوار والرجفان.
  5. السمنة وزيادة الوزن نتيجة اضطراب الشهية.
  6. ارتفاع ضغط الدم، نتيجة لزيادة عدد ضربات القلب وارتفاع نسبة الأدرينالين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  7. توتّر العضلات وتشنج الفك.
  8. اضطراب المعدة والجهاز الهضمي: هي نتيجة لانتشار تأثير الجهاز العصبي اللاإرادي إلى العضلات الملساء في جهاز الهضم وتغيير نمط حركتها، قد يصاب المريض بالإسهال أو الإمساك أو الغثيان.
  9. العجز الجنسي.
  10. ضعف جهاز المناعة وتكرر حالات التعرض للعدوى والمرض.
  11. جفاف الفم وصعوبة البلع

اعراض التوتر العصبي الجسدية

من الطبيعي تأثر الحالة العقلية للمريض عند التوتر، وتشمل الأعراض العقلية للتوتر كلًّا من:

  • الخوف المستمر والأفكار غير المنظمة والمتغيرة باستمرار.
  • ضعف المحاكمة العقلية وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة.
  • التشاؤم والنظر في السلبيات فقط.

  • أعراض التوتر العصبي السلوكية

إن الهدف الأساسي من التوتر في حالات التوتر الإيجابي هي تعديل السلوك وفق ما يتطلبه الموقف الجديد المسبب للتوتر، لكن التوتر في الحالات السلبية وعندما يستمر لفترة طويلة يسبب تغيرات مهمة في السلوك، وتضم أعراض التوتر العصبي السلوكية وتغيرات السلوك التي يسببها التوتر:

  • تغيرات الشهية: عادة ما تكون الشهية أول السلوكيات المتأثرة بالتوتر إذ يصاب بعض الأشخاص بنقص الشهية وعدم الرغبة في الطعام بينما يصاب آخرون بفرط الشهية والأكل بشكل مفرط.
  • التسويف وتأجيل إنجاز المهام وتجنب تحمل المسؤولية.
  • التهور في التصرفات وعدم التروّي أو التفكير قبل الشروع في فعل معيّن.
  • يلجأ بعض الأشخاص إلى التخفيف من التوتر عن طريق استهلاك الكحول أو التدخين أو الانخراط بشكل مفرط في أنشطة كالتسوق أو تمضية الوقت على الإنترنت دون جدوى.

أضرار التوتر العصبي وآثاره السلبية

لا تدعو حالات التوتر العصبي المؤقتة والتي تحدث على مرات متفرقة للقلق، فمن الطبيعي أن يعيش أي إنسان مثل هذه الحالات من وقت لآخر. لكن التوتر المزمن والمستمر لفترات طويلة قد يؤثر بشكل سلبي على الصحة ويسبب الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض ويفاقهما. تتضمن أضرار التوتر العصبي وآثاره السلبية المحتملة كلًّا مما يلي:

  • الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والقلق واضطرابات الشخصية.
  • الأمراض القلبية والوعائية بما فيها السكتات القلبية وتسرع القلب واضطرابات نظم القلب والذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية.
  • السمنة أو نقص الوزن واضطرابات الشهية بالزيادة أو النقص.
  • اضطرابات الطمث لدى النساء والسمنة عند النساء
  • الضعف الجنسي
  • المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية وتساقط الشعر الدائم.
  • اضطرابات وأمراض الجهاز الهمضي ذات المنشأ العصبي مثل الحرقة والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي والقولون العصبي.

كيفية التخلص من التوتر العصبي

توجد طرق عديدة للاسترخاء والتخلص من التوتر العصبي يمكن ممارستها والتعود عليها في سبيل تقليل حالات التوتر في المستقبل، من هذه الوسائل:

  • ممارسة الرياضة: اللجوء إلى التمارين عند الشعور بالتوتر يقلل منه بشكل كبير، وإضافة إلى التمارين فإن للجري والمشي وتمارين التنفس فائدة كبيرة في التخلص من التوتر.
  • فكر في نهاية اليوم بما أنجزته، لا بما لم تنجزه.

كيفية التخلص من التوتر العصبي, علاج التوتر العصبي

  • حدد أهدافك اليومية أو الأسبوعية: إذ يساعد التركيز ضمن نطاق ضيق على التخلص من التوتر ويمنح القدرة على التحكم باللحظة وعلى إدارة المواقف الصعبة.
  • يمكنك كذلك التحدث إلى معالج نفسي أو طبيب نفسي للتعبير عما تشعر به والحصول على المشورة في التعامل مع الضغوطات.

أسئلة شائعة عن أعراض التوتر

لا، التوتر يختلف عن القلق وذلك رغم وجود خط رفيع بينهما، فكلاهما رد فعل عاطفي، لكن التوتر عادة ما يكون ناتجًا عن محفز خارجي. يمكن أن يكون المحفز قصير الأجل، مثل موعد نهائي للعمل أو شجار مع أحد أفراد أسرته أو طويل الأمد، مثل عدم القدرة على العمل أو التمييز أو المرض المزمن. من ناحية أخرى، يتم تعريف القلق من خلال المخاوف المستمرة والمفرطة الذي لا تزول حتى في حالة عدم وجود محفزات. يؤدي القلق إلى مجموعة متطابقة تقريبًا من الأعراض مثل التوتر: الأرق وصعوبة التركيز والتعب وتوتر العضلات والتهيج.
التوتر هو استجابة بيولوجية للمواقف الصعبة. يتسبب في إفراز الجسم للهرمونات، مثل الكورتيزول والأدرينالين. عادة لا تدوم الآثار الجسدية للتوتر لفترة طويلة، ومع ذلك، يجد بعض الناس أنفسهم في حالة يقظة مستمرة تقريبًا. هذا هو التوتر المزمن.
تتضمن بعض الأسباب المحتملة للتوتر المزمن ما يلي: - العمل في وظائف ذات الضغط العالي - الصعوبات المالية - العلاقات الصعبة
يمكن أن تشمل الآثار الجسدية للتوتر ما يلي: - التعرق - ألم في الظهر أو الصدر - تشنجات - إغماء - الصداع - تشنجات عصبية - أحاسيس الدبابيس والإبر
نعم، يمكن للتوتر أن يتسبب في ألم في العضلات كالتشنجات العضلية
عندما يكون جسمك في حالة التوتر، فإنه ينتقل إلى وضع القتال أو الهروب، مما يتسبب في إغراق هرمونات التوتر بجسمك وتسريع قلبك وضغط الدم والتنفس. يمكن أن يتسبب ذلك في توتر عضلاتك مما قد يؤدي إلى إحساس بالارتعاش أو الاهتزاز.
نعم، يمكن للتوتر العصبي أن يرفع ضغط الدم في جسمك ويرفع معدل نبضات قلبك.
نعم، يمكن أن يؤدي كل من التوتر الحاد والمزمن إلى ظهور أعراض تشبه الحمى، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقشعريرة أو آلام في الجسم.
نعم، يمكن أن يسبب التوتر الإسهال بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي.
لا يوجد علاج سريع للتوتر، ولا توجد طريقة واحدة تعمل مع الجميع. ومع ذلك، هناك أشياء بسيطة يمكنك القيام بها لتغيير مشاكل الحياة الشائعة التي يمكن أن تسبب التوتر أو تجعل التوتر مشكلة. وتشمل هذه تقنيات الاسترخاء والتمارين الرياضية والتحدث عن القضايا من خلال.
- كل واشرب لتحسين صحتك. - ممارسة الرياضة بانتظام. - التوقف عن استخدام التبغ ومنتجات النيكوتين. - دراسة وممارسة تقنيات الاسترخاء. - تقليل مسببات التوتر. - افحص قيمك وعِش وفقًا لها. - تأكيد نفسك. - ضع أهدافًا وتوقعات واقعية.
تختلف مدة علاج المشاكل النفسية بالضرورة من شخص لآخر. بشكل أساسي، يجب أن يكون العلاج (النوع والمدة) دائمًا متطابقًا بشكل يتناسب مع طبيعة وشدة الصعوبات التي يواجهها الشخص. تتطلب الصعوبات الحادة عادةً جلسات علاج أقل من الحالات المزمنة. علاوة على ذلك، تختلف مدة العلاج أيضًا باختلاف نوع العلاج المقدم؛ العلاجات السلوكية المعرفية، التي تركز على مشكلة معينة، تكون بشكل عام أقصر من العلاجات النفسية ذات التركيز الأوسع.

تحرير:
علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Clevelandclinic.org stress
  2. Nhs.uk feelings and symptoms stress
  3. Healthline.com emotional symptoms of stress: mood swings
التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.