ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا عملية تدبيس المعدة والفرق بينها وبين التكميم
90
Jun 15 2022

عملية تدبيس المعدة والفرق بينها وبين التكميم

تعرف على عملية  تدبيس المعدة التي تستخدم في التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة، وما هو الفرق بينها وبين تكميم المعدة وكيفية اختيار الأفضل بالنسبة لك مع فريق علاجك الطبية.

تعريف عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة هي إجراء جراحي يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة عندما لا تنفع الطرق التقليدية مثل الرياضة والحمية والأدوية. يعتبر إجراء تدبيس المعدة أقدم أنواع عمليات السمنة، وقد كان أكثر أنواع عمليات السمنة انتشارا قبل حوالي 20 عامًا. لم تعد تجرى عملية تدبيس المعدة في الوقت الحالي، إنما تم استبدالها بطرق وإجراءات أحدث وأفضل وأكثر فعالية وأقل ضررًا مثل عملية تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة.

كيف تتم عملية تدبيس المعدة؟

تهدف عملية تدبيس المعدة إلى تصغير مساحة المعدة وتقليل قدرتها على احتواء الطعام. لإنجاز ذلك يقوم الجراح بعزل جزء من المعدة يسمى الجيب، ويفصله عن بقية المعدة باستخدام دبابيس جراحية. يتم ترك فتحة بحجم قطعة النقود بين قسمي المعدة بحيث يمكن للطعام أن ينتقل بين الجيب وبقية المعدة. وقد تم تطوير هذه الطريقة فيما بعد وأصبح يتم استخدام رباط إضافة إلى الدبابيس لتعزيز الفصل وجعله أقوى وأكثر ديمومة. لا يتسع جيب المعدة الجديد لأكثر من نصف كوب من الطعام ولذلك فإنك عند إجراء تدبيس المعدة سوف تشبع بسرعة وتأكل كميات أقل وتحصل على سعرات أقل من الطعام، وهو ما يسبب تناقص الوزن. وبالنظر إلى أن الجيب الجديد قد تم إنشاؤه بالدبابيس المعدنية فقط فإن عكس عملية تدبيس المعدة وإعادتها إلى الحجم الطبيعي ممكن من خلال إزالة الدبابيس.

تدبيس المعدة

الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

يعتبر إجراء تكميم المعدة أحد أبرز العمليات الجراحية التي حلت محل تدبيس المعدة في مجال عمليات السمنة، وعلى الرغم من أن مبدأ العمليتين هو نفسه إلا أن اختلافات كثيرة تفصل بينهما من حيث طريقة الإجراء والفوائد والمزايا وكذلك الأضرار والمضاعفات ومن حيث النتائج المتوقعة أيضًا، حيث تقوم تتضمن عملية تكميم المعدة إنقاص حجم المعدة وتقليل قدرتها على احتواء الطعام كذلك. وتتضمن أبرز الفروق بين عملية تدبيس المعدة وعملية تكميم المعدة:

1.  من حيث طبيعة الإجراء:

إجراء تكميم المعدة

إجراء تدبيس المعدة

يتم إجراء تكميم المعدة من خلال عزل جيب المعدة بشكل طولاني على طول المعدة، ثم يتم قطع بقية المعدة وفصلها بشكل نهائي عن الجيب الطولاني باستخدام دباسة كهربائية، وبعد ذلك يتم استئصال القسم المفصول من المعدة وإخراجه من الجسم لتبقى المعدة بشكل أنبوب يشبه الكم.

يقوم إجراء تدبيس المعدة على عزل جزء صغير من المعدة بشكل طولاني أيضًا، ولكن يتم الإبقاء على بقية المعدة ضمن الجسم، ويتم فصل المساحة الداخلية للمعدة من خلال وضع دبابيس معدنية بين القسمين بحيث يبقى الجيب الصغير هو الذي يستقبل الطعام وتصبح بقية المعدة مغلقة أمام الطعام.

2.  من حيث المزايا والفوائد

فوائد تكميم المعدة

فوائد تدبيس المعدة

تكميم المعدة أسهل ويحتاج إلى فترة شفاء أقل من تدبيس المعدة ويحقق نتائج أفضل في خسارة الوزن على المدى البعيد، كما أن تكميم المعدة لا يستلزم الإبقاء على أجسام معدنية داخل الجسم.

تتمثل فائدة عملية تدبيس المعدة في أنها قابلة للعكس واسترجاع الحجم والشكل الطبيعي للمعدة من خلال إزالة الدبابيس المعدنية من المعدة، وذلك غير ممكنٍ في عمليات السمنة الأخرى.

3.  من حيث الأضرار:

أضرار تكميم المعدة

أضرار تدبيس المعدة

يمكن أن يترتب على إجراء تكميم المعدة مجموعة من الأضرار، أهمها:

  • النزيف أثناء العمل الجراحي
  • الجلطات الدموية
  • مشاكل الرئة والمشاكل التنفسية
  • اضطراب نبض القلب
  • الالتهاب الرئوي

تتضمن أضرار تدبيس المعدة:

  • النزيف أثناء الجراحة
  • الخثرات والجلطات في أوردة الساقين
  • الجلطات في الرئتين ومشاكل التنفس والتهاب الرئة
  • تعرض الشقوق الجراحية للعدوى
  • اضطرابات نبض القلب

 

4.  من حيث المضاعفات:

مضاعفات تكميم المعدة

مضاعفات تدبيس المعدة

تتضمن مضاعفات تكميم المعدة كلًا مما يلي:

  • التسريب من حافة المعدة المقطوعة
  • انسداد الجهاز الهضمي
  • نقص الفيتامينات وسوء التغذية ونقص سكر الدم
  • الارتجاع المعدي
  • التقيؤ
  • حصيات المرارة
  • التصاقات البطن
  •  الخراجات

من المضاعفات الشائعة في تدبيس المعدة:

  •  التسريب من خط الدبابيس المعدنية
  • عدم الانتظام في خط الدبابيس المعدنية وعدم اصطفافها على نفس الخط
  • سوء التغذية
  • تضيق أو انسداد الفتحة بين قسمي المعدة
  •  توسع جيب المعدة وهو ما يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل من ضمنها زيادة كميات الطعام الذي يمكن تناوله.
  • عدم خسارة الوزن
  •  كسب الوزن من جديد بعد خسارته

عملية تدبيس المعدة

5.  من حيث النتائج:

نتائج تكميم المعدة

نتائج تدبيس المعدة

من خلال تكميم المعدة يمكن فقدان ما  يقاب 80 في المئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد إجراء التكميم. ويعتبر تكميم المعدة أفضل وأكثر فائدة ولذلك فقد حل مكان تدبيس المعدة.

في عملية تدبيس المعدة يمكن أن يصل فقدان الوزن إلى 50 في المئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد عملية تدبيس المعدة.

خدمات شركة علاجك للراغبين بانقاص الوزن من خلال عمليات المعدة

تعتبر علاجك الطبية إحدى الشركات الرائدة في مجال جراحات إنقاص الوزن وعمليات المعدة. تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في عمليات تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة، والتي تجرى بأيدي أمهر الجراحين وأشهرهم وأكثرهم خبرة. كما تستخدم طواقمنا الماهرة أفضل التقنيات والأجهزة الطبية وأحدثها للتأكد من حصولكم على النتائج الأفضل من الجراحة. من خلال حرصنا على إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الضرورية والوقائية قبل العمل الجراحي، ومن خلال حفاظنا على أعلى معايير التعقيم والنظافة ضمن عياداتنا ومراكزنا، فإننا نضمن لكم الحصول على النتائج الأفضل مع أقل مقدار من المضاعفات والآثار الجانبية وأقصر فترة شفاء ممكنة. إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وتحتاج للتخلص من الوزن الزائد عن طريق جراحة إنقاص الوزن فإن علاجك الطبية هي خيارك الأمثل.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 7 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 8 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 8 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً