nav
whatsapp icon

جراحة أورام المعدة: أهم المعلومات عنها

blog single image

دليل شامل حول جراحة أورام المعدة وكيفية الاستعداد للجراحة والنتائج المتوقعة، وأهم المراكز لإجراء هذه الجراحة. هذه المعلومات وأكثر يوفرها لك فريق الخبراء في علاجك الطبية.

ما هي جراحة أورام المعدة؟

جراحة أورام المعدة هي الإجراء الجراحي الذي يهدف إلى علاج سرطان المعدة من خلال استئصال الورم وإزالته من المعدة بشكل تام او شبه تام، وتعتبر الجراحة هي العلاج المفضل والأكثر فائدةً لأورام المعدة ما لم يكن الورم قد انتقل إلى بؤر أخرى أو غزى المناطق المجاورة للمعدة بما يجعل الجراحة مستحيلة أو عديمة الفائدة. يصيب سرطان المعدة طبقة الخلايا الداخلية للمعدة في أول الأمر، ثم يبدأ بعدها بالامتداد عبر جدار المعدة وصولًا إلى جوف البطن.

يسبب سرطان المعدة أعراضًا تتضمن صعوبة البلع وألم البطن والشعور بثقل في البطن والشبع بسرعة وبكميات قليلة من الطعام، إضافة إلى الغثيان والتقيؤ وفقدان الوزن غير المفسر وغيرها من الأعراض. وقد يصل سرطان المعدة إلى أحجام كبيرة قبل أن يتم تشخيصه، إذ أن حجم المعدة كاف ليكبر الورم ضمنه دون أن يسبب أي أعراض. ويحدث سرطان المعدة غالبًا بسبب تعرض الخلايا الداخلية في المعدة للضرر، وتتضمن أبرز العوامل المسببة للسرطان في المعدة جرثومة المعدة وتناول التوابل والبهارات بشكل مفرط.

كيفية الاستعداد لجراحة سرطان المعدة

تحتاج جراحة سرطان المعدة، والعمليات الجراحية لاستئصال الأورام بشكل عام، إلى بعض التحضيرات الإضافية قبل إجراء العمل الجراحي. سوف يتعين عليك الخضوع لسلسلة مطولة من الفحوصات والتحاليل، وذلك من أجل تحديد حجم الورم وامتداده بدقة والتأكد من عدم غزوه للأنسجة المجاورة أو انتقاله إلى مكان آخر في الجسم. لهذا الغرض قد تحتاج لإجراء فحوصات تتضمن:

  • التصوير المقطعي المحوسب للبطن
  • تصوير البطن بالرنين المغناطيسي
  • تنظير المعدة لمعاينة الورم وتقدير حجمه وامتداده
  • أخذ خزعة من نسيج الورم والأنسجة المجاورة لدراستها نسيجيًّا وتحديد درجة ومرحة الورم
  • اختبارات وتحاليل الدم لتقييم الحالة العامة للجسم والبحث عن مشاكل وحالات أخرى مرافقة لسرطان المعدة
  • تصوير المعدة بالأمواج فوق الصوتية لرؤية الورم
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET scan وهو من تقنيات التصوير المتقدمة والقادرة على كشف جميع مواضع وانتقالات الورم
جراحة أورام المعدة

بعد تقييم حالة الورم ودراسة حجمه وأبعاده بشكل مفصل سيتم اتخاذ القرار بإجراء الجراحة إذا كان الورم قابلًا للاستئصال جراحيًّا.

  • خلال فترة انتظار الجراحة سوف تحتاج إلى اتباع بعض الخطوات للاستعداد، والتي تتضمن:
  • تعديل العادات الغذائية والالتزام بنمط طعام صحي ومناسب
  • ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على مستوى عالي من النشاط البدني
  • إنقاص الوزن في حالة السمنة
  • التوقف عن التدخين والامتناع عن شرب الكحول
جراحة أورام المعدة

في اليوم السابق للعملية يمكنك القيام بما يلي:

  • استحم بشكل جيد لتقليل خطر العدوى والتلوث، ويمكنك استخدام شامبو مضاد للفطريات أو البكتيريا
  • تناول وجبة كافية من الطعام في بداية اليوم أو في منتصف اليوم
  • امتنع عن تناول أي طعام أو شراب عدا الماء في الليلة الأخيرة قبل الجراحة، وتوقف عن شرب الماء قبل ساعتين على الأقل من موعد بداية العملية

خطوات جراحة سرطان المعدة

يمكن إجراء جراحة سرطان المعدة بالجراحة المفتوحة التقليدية أو من خلال الجراحة التنظيرية أو التنظير. ويحتاج جميع المصابون بسرطان المعدة تقريبًا إلى نوع من الإجراءات الجراحية على المعدة علاج الورم. إذ تهدف الجراحة إلى علاج السرطان واستئصاله بشكل كامل. كما يمكن للجراحة أن تحسن نوعية الحياة في الحالات التي لا يمكن علاج الورم فيها، ما يمنح المريض القدرة على الأكل بشكل أفضل والحصول على راحة أكبر. ولهذا الغرض فقد يجري الجراح العملية وفق إحدى طريقتين، وهما:

  • استئصال المعدة الجزئي: خلال هذا الإجراء يقوم الجراح بعد تخدير المريض وفتح البطن عبر شق جراحي بقطع الجزء المصاب بالورم من المعدة واستئصاله مع الورم. ويقوم الجراح كذلك باستئصال العقد اللمفاوية المحيطة مع النسيج الدهني المجاور للمعدة للتأكد من إزالة الورم بشكل كامل. بعد ذلك يتم إعادة خياطة المعدة وإغلاق الجرح.
  • استئصال المعدة الكلي: في هذه الحالة يكون الورم قد انتشر إلى كامل المعدة بحيث يحتاج الجراح إلى استئصال المعدة بشكل تام مع ما يجاورها من العقد اللمفاوية والنسيج الدهني. ولترميم الجهاز الهضمي يقوم الطبيب ببناء معدة جديدة من خلال طي جزء من الأمعاء وجعلها بشكل يشبه شكل المعدة ثم يعمد إلى وصلها مع المرئ بحيث يقدر المريض على تناول الطعام وهضمه.

جراحة سرطان المعدة
جراحة سرطان المعدة

مرحلة التعافي

عادةً ما تكون مرحلة التعافي بعد العمليات الكبيرة على الجهاز الهضمي طويلة وشاقة. وتختلف مرحلة التعافي حسب طريقة إجراء الجراحة أكانت استئصال معدة جزئي أم كلي.

بعد نهاية العملية سوف يتم نقل المريض إلى غرفة المراقبة والانتظار حتى يصحو. تتضمن الآثار الجانبية بعد العملية كلًّا من الألم والغثيان والتقيؤ، والتي يعمل الكادر الطبي على تدبيرها من خلال المسكنات والأدوية الأخرى.

بعد عملية استئصال المعدة الجزئي سوف تمضي 3 إلى 5 أيام في المستشفى، وسوف تبدأ بفقدان الوزن خلال الأسابيع الستة التالية.

سوف يتم تغيير نظامك الغذائي بعد جراحة أورام المعدة. إذ يجب أن تبقى معتمدًا على التغذية الوريدية حتى التأكد من جاهزية الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام. وبعد ذلك سوف تبقى الحمية الغذائية قائمة على الطعام السائل والمخفوق ثم الأطعمة الطرية والمهروسة حتى مرور شهر على العملية. بعد ذلك يمكن البدء بإضافة الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي إلى النظام الغذائي، وتستطيع العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي خلال 3 إلى 6 أشهر بعد العملية.

في حالة استئصال المعدة الكلي:

  • ستبقى في المشفى لمدى 5 إلى 8 أيام
  • ستستمر في فقدان الوزن على الأقل لشهرين بعد العملية
  • خلال الأشهر التالية سوف تحتاج إلى التعود على نظام غذائي جديد مختلف عن نظامك الغذائي السابق، وذلك نظرًا لاستئصال المعدة واستبدالها بقسم من الأمعاء
  • ستحتاج إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد لتجنب فقر الدم
  • يجب أن تتناول مكملات فيتامين ب 12 لأن المعدة هي المسؤولة عن حصولك على هذا الفيتامين في الأحوال الطبيعية.

مخاطر جراحة  أورام المعدة

تتضمن المخاطر المحتملة لجراحة أورام المعدة كلًّا من:

  • النزيف من مواقع القطع خلال العملية أو بعدها
  • العدوى
  • تشكل الجلطات الدموية بسبب طول فترة البقاء في السرير
  • إلحاق الضرر بالأعضاء المجاورة للمعدة أو الأعصاب أثناء العملية
  • التسريب من موقع الاتصال الجديد بين المرئ والأمعاء
  • مخاطر التخدير التي تشمل رد الفعل التحسسي وتوقف التنفس
  • متلازمة الإغراق، والتي تحدث بسبب مرور الطعام بسرعة زائدة عبر الأمعاء، ما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تتضمن:
    • تشنج البطن والتقلصات
    • الألم
    • الإسهال
    • الدوار والدوخة

أفضل مراكز جراحة أورام المعدة في تركيا

تضم تركيا عددًا كبيرًا من مراكز جراحة الأورام وعلاج السرطان، ويشتهر عدد من هذه المراكز بأفضلية خدماته العلاجية وتقدم وحداثة التقنيات المتوفرة ضمنه وخبرة الأطباء الذين يعملون فيه. من مراكز جراحة وأورام المعدة الأهم في تركيا مجموعة مستشفيات ميديكال بارك ومجموعة مستشفيات أجيبادم ومجموعة مستشفيات ميموريال، إضافة إلى مستشفى جامعة إستينيا ومستشفى اسطنبول جراح والمشفى الأمريكي ومجمع باشاك شهير الطبي. إضافة إلى مركز علاجك الطبية المتخصص في علاج وجراحة الأورام.

خدمات علاجك الطبية فيما يخص جراحة أورام المعدة

تدير علاجك الطبية واحدًا من أهم وأفضل مراكز جراحة الأورام في تركيا، إذ يتضمن مركز جراحة الأورام التابع لعلاجك الطبية مجموعة من أفضل الأجهزة والتقنيات الطبية التي تشمل أجهزة وتقنيات التصوير المتطورة والأدوات الطبية والجراحية عالية الجودة، مع توفر أفضل المختبرات ووسائل التحليل الطبية. كما يضم مركز علاجك الطبية لجراحة الأورام فريقًا من أمهر الجراحين وأفضلهم، من أصحاب الخبرة الطويلة والأيدي الماهرة المتقنة.

يعمل أطباء علاجك الطبية على تقديم كامل الاستشارات الضرورية قبل العملية إضافة إلى أجراء الفحوصات والتحاليل الشامل لنكون على دراية بأدق التفاصيل ونستطيع تقديم العلاج الأفضل لكم. مع تقديم رعاية مستمرة بعد العملية وبقائنا على تواصل دائم معكم لمراقبة النظام الغذائي والتحسن والإشراف على مرحلة الشفاء بشكل كامل. كما نقدم خدماتنا لكم بتكلفة مادية معقولة ومناسبة بحيث تغطى جميع التكاليف الضرورية للعلاج من خلال مبلغ معقول ومناسب لقدراتكم المالية والاقتصادية.

أسئلة شائعة حول جراحة أورام المعدة

تختلف طيقة علاج سرطان المعدة حسب مرحلة السرطان ودرجته. الجراحة هي طريقة العلاج الأفضل لسرطان المعدة، ويمكن استخدام طرق العلاج الأخرى مثل العلاج الكيميائي والعلاج الشعاعي.
تعتمد نسبة نجاح جراحة السرطان على حجم الورم ودرجته وامتداده. يمكن في كثير من الحالات استئصال الورم بشكل كامل. كما يمكن في حالات أخرى أن تحتاج إلى إتمام العلاج بعد الجراحة من أجل الشفاء بشكل كامل.
تختلف تكلفة جراحة أورام المعدة حسب بلد إجراء العملية والطبيب المعالج. بشكل عام فإن جراحة أورام المعدة من العمليات متوسطة التكلفة والتي تغطى تكاليفها من قبل التأمين في معظم دول العالم. تتراوح تكلفة جراحة أورام المعدة غالبا ما بين 500 و 1500 دولار أمريكي.
أغلب أنواع السرطان تحتمل خطر عودة السرطان بعد الجراحة. ويختلف خطر عودة السرطان حسب نوع الورم ودرجة خباثته. إذا تم استئصال الورم بشكل تام مع إتمام العلاج واتباع سبل الوقاية الصحيحة فمن الممكن تجنب عودة سرطان المعدة في معظم الأحيان.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.