nav
whatsapp icon

دليل شامل عن العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا

blog single image
جدول المحتويات

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي نوع من الخلايا التي لا تمتلك وظيفة محددة في الجسم ولا تتخذ شكل أو خصائص أي نوع من أنواع الخلايا الأخرى، إنما تبقى الخلايا الجذعية في حالة غير متمايزة وغير وظيفية. وتمتلك الخلايا الجذعية القدرة على التكاثر والتجدد إلى عدد كبير من الخلايا، تمتلك القدرة على التحول والتمايز إلى أنواع مختلفة من الخلايا أيضًا. ولهذا السبب فإن الخلايا الجذعية مسؤولة عن تجديد أنسجة الجسم وترميمها والتعويض عن الخلايا التالفة بخلايا جديدة حيوية ونشطة.

للخلايا الجذعية، بجانب فوائدها الطبيعية على مستوى الجسم، تطبيقات وفوائد عديدة في مجال العلاج ودراسة الأمراض. حيث تساعد الخلايا الجذعية على فهم طريقة حدوث بعض الأمراض وتفسيرها، كما تفيد في اختبار سلامة وأمان الأدوية المصنعة حديثًا، وبشكل أهم فإن الخلايا الجذعية من طرق العلاج الواعدة بشكل كبير والتي تستخدم في علاج عدد من الأمراض.

كيف يتم الحصول على الخلايا الجذعية؟

يتم الحصول على الخلايا الجذعية من خلال عدد من الوسائل المختلفة.

  • الخلايا الجذعية البالغة: تؤخذ الخلايا الجذعية في معظم الأحيان من جسم الأشخاص البالغين، حيث توجد الخلايا الجذعية في الجسم في عدد من الأماكن، والتي تتضمن الدماغ ونخاع العظم والكبد والجلد والدم. وإن الحصول على الخلايا الجذعية من الأشخاص البالغين يتم عن طريق أخذ عينة من نخاع العظم من عظام الحوض أو العظام الطويلة في الأطراف لدى المتبرع، وتسمى الخلايا الجذعية المأخوذة بهذه الطريقة باسم الخلايا البالغة. من الممكن في حالات أخرى أيضًا أن يتم إعطاء عدة جرعات من دواء يؤدي بنخاع العظم لدى المتبرع إلى طرح كمية من الخلايا الجذعية إلى الدم، ومن ثم يصار إلى جميع هذه الخلايا عن طريق سحب عينة من الدم.
  • خلايا الحبل السري: يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من الأطفال المولودين حديثًا من الحبل السري، حيث يحتوي الحبل السري على كميات كبيرة من الخلايا الجذعية عديدة القدرات والتي يمكن الاحتفاظ بها لوقت طويل لعلاج أي أمراض يمكن أن تصيب الطفل الذي أخذت منه في المستقبل.
  • الخلايا الجذعية الجنينية: وهي خلايا المضغة التي تتشكل في بداية الحمل بعد حوالي 5 أيام من الإخصاب. تمتلك هذه الخلايا القدرة على التمايز إلى جميع أنواع خلايا الجسم الأخرى. وتؤخذ الخلايا الجذعية الميزانشيمية من النسيج الضام الذي يحيط بأعضاء الجسم وأنسجته المختلفة.
  • الخلايا الجذعية عديدة القدرات المحفزة: يتم تصنيع هذه الخلايا في المختبر باستخدام خلايا من الجلد والأنسجة المتميزة الأخرى. يحتاج تحويل أنواع الخلايا هذه إلى إجراء عدد من الاختبارات عليها ثم وضع هذه الخلايا في ظروف ملائمة لنموها وتركها حتى تتكاثر.
كيف يتم الحصول على الخلايا الجذعية

ما هو العلاج بالخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية ذات فائدة كبيرة في علاج عدد من الأمراض والعلل المختلفة. إذ تستخدم الخلايا الجذعية لترميم وتجديد الأنسجة التالفة بفعل المرض أو الالتهاب والتي لا تمتلك القدرة على التكاثر والتجدد بشكل تلقائي، مثل الدماغ والحبل الشوكي. كما تستخدم الخلايا الجذعية في علاج بعض أنواع السرطان، إضافة إلى فائدتها في علاج معظم الأمراض التنكسية.

علاوة على ذلك فإن الخلايا الجذعية ذات فائدة في زراعة الأعضاء، حيث تشكل الخلايا الجذعية أملًا كبيرًا بالنسبة لمجال زراعة الأعضاء في المستقبل. من أجل استخدامها في العلاج يتم أخذ الخلايا الجذعية من الشخص المتلقي للعلاج نفسه أو يتم أخذها من متبرع آخر. ويشترط لأخذ الخلايا الجذعية من متبرع أن يوجد توافق بين أنسجة المتبرع وأنسجة الآخذ.

ما هو العلاج بالخلايا الجذعية

الأمراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية

لا تعتبر الأمراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية حتى اليوم كثيرة، إلا أن عددًا كبيرًا من الأشخاص حول العالم يصاب بهذه الأمراض ويعاني منها سنويًّا. والخلايا الجذعية مفيدة على وجه الخصوص في علاج الأمراض المزمنة والتدبير على المدى البعيد. وتتضمن الامراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية:

  • التهاب المفاصل: التهاب المفاصل هو أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب المفاصل وتؤدي إلى تنكّس مكونات المفصل المصاب وتدميره. من خلال حقن الخلايا الجذعية في المفصل يمكن استعادة حيوية الأجزاء التالفة والحفاظ على قدرة المفصل على الحركة بشكل جيد.
  • السرطان: تستخدم الخلايا الجذعية لعلاج سرطان الدم على وجه التحديد. يتم ذلك من خلال إتلاف نخاع العظم لدى المريض المصاب بسرطان الدم ومن ثم إجراء عملية زراعة نخاع العظم الغني بالخلايا الجذعية والمأخوذ من متبرع. يؤدي ذلك إلى توقف إنتاج الخلايا السرطانية ما يتبقى منها في الدم.
  • مرض باركينسون: مرض باركينسون هو أحد الأمراض التنكسية في الدماغ، والتي تسبب عددًا من الأعراض التي تتطور بشكل تدريجي حتى تصل إلى العجز شبه التام عند المريض. من الممكن للخلايا الجذعية أن تفيد في ترميم الخلايا العصبية التالفة في الدماغ في مرض باركينسون ومنع التدهور وإيقاف تطور المرض.
  • أمراض القلب: تستخدم الخلايا الجذعية لترميم عضلة القلب لدى المرضى الذين تعرضوا لنوبة قلبية في وقت سابق، إضافة إلى الاستفادة منها عند مرضى قصور القلب والمرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين بمختلف أنواعها. والهدف في هذه الحالة هو ترميم الضرر في كل من القلب والشرايين باستخدام الخلايا الجذعية.
  • التصلب المتعدد: مرض التصلب المتعدد هو أحد الأمراض العصبية الالتهابية التي تصيب الدماغ والحبل الشوكي، ويؤدي مرض التصلب المتعدد إلى حدوث نوبات متقطعة تؤدي كل منها إلى حدوث ضرر غير قابل للعكس في منطقة من مناطق الدماغ. من خلال استخدام الخلايا الجذعية لترميم أنسجة الدماغ يمكن تقليل آثار مرض التصلب المتعدد بشكل كبير.
  • مرض السكري من النوع 1: يحدث مرض السكري من النوع 1 بسبب إصابة خلايا البنكرياس بالضرر. وتستخدم الخلايا الجذعية لترميم هذه الخلايا وإعادة نموها لتعمل على إنتاج هرمون الأنسولين وعلاج المرض.
  • زراعة الأعضاء: الخلايا الجذعية من العلاجات الواعدة في مجال زراعة الأعضاء. بالإمكان استخدام الخلايا الجذعية من المريض نفسه لإنماء عضو جديد كالكبد أو الكلية لديه بدلًا من زراعة الأعضاء من أشخاص آخرين. يقلل ذلك من مشاكل زراعة الأعضاء مثل عدم توفر الأعضاء المناسبة وعدم تطابق الأنسجة بين المتبرع والآخذ وأيضًا رفض الجهاز المناعي للآخذ للعضو المزروع.
الأمراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية

طريقة العلاج بالخلايا الجذعية

تعتمد طريقة العلاج بالخلايا الجذعية على نوع المرض التي تستخدم من أجل علاجه، وتتضمن خطوات العلاج بالخلايا الجذعية:

  • الحصول على الخلايا الجذعية من المتبرع أو من الشخص نفسه، ويتم الحصول على الخلايا الجذعية عن طريق بزل نخاع العظم ضمن إجراء جراحي في غرفة العمليات. ويمكن الحصول على الخلايا الجذعية من الدم بعد إعطاء أدوية تحفز نخاع العظم على طرح كمية من الخلايا الجذعية إلى الدم، بهذه الطريقة يتم الاستغناء عن الجراحة والمخاطر المرتبطة بها والتي تتضمن مضاعفات التخدير والعدوى والنزيف.
  • معالجة الخلايا الجذعية وتحضيرها للزراعة ضمن الأنسجة المستهدفة بالعلاج
  • حقن الخلايا الجذعية داخل الأنسجة المختلفة كالمفاصل والحبل الشوكي
  • في حالة زراعة نخاع العظم يتم حقن نخاع العظم الذي يحتوي على الخلايا الجذعية ضمن مجرى الدم لدى الآخذ

مميزات العلاج بالخلايا الجذعية

للعلاج بالخلايا الجذعية عدد من المميزات المهمة، والتي تتضمن:

  • القدرة على علاج أمراض لا يوجد علاج آخر لها
  • للعلاج بالخلايا الجذعية نسبة نجاح مرتفعة في عدد كبير من التجارب
  • العلاج بالخلايا الجذعية يقلل الحاجة إلى وجود متبرع للعلاج
  • يساعد العلاج بالخلايا الجذعية في توفر عدد أكبر من الأعضاء لعلاج مرضى زراعة الأعضاء
  • يفيد العلاج بالخلايا الجذعية في تجنب مشاكل رفض الجهاز المناعي للأعضاء والأنسجة المزروعة لدى الأشخاص الخاضعين للعلاج بالخلايا الجذعية

عيوب العلاج بالخلايا الجذعية

على الرغم من أن العلاج بالخلايا الجذعية مبشر وواعد في علاج عدد من الأمراض إلا أن له بعض العيوب التي يتضمن أهمها:

  • حتى الآن لا يجرى العلاج بالخلايا الجذعية بشكل تقليدي ضمن المستشفيات بل يجرى بشكل تجريبي فقط
  • الأمراض والحالات التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية محدودة وقليلة ويشترط أن تتوفر مقومات خاصة لنجاح العلاج
  • لا تتوفر تقنيات العلاج بالخلايا الجذعية إلا في أماكن قليلة حول العالم
  • إن استخلاص الخلايا الجذعية والحصول عليها وتكثيرها إلى كمية تكفي للعلاج صعب ويتطلب تقنيات وأدوات وتجهيزات متطورة
  • العلاج بالخلايا الجذعية مرتفع التكلفة بشكل كبير

العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا: لماذا تعد من أفضل الدول؟

إن تركيا من أفضل الدول التي توفر خدمات ووسائل العلاج بالخلايا الجذعية حول العالم، حيث تمتلك تركيا عددًا من الميزات والعوامل التي تمنحها الأفضلية على بقية دول العالم.

من أهم مميزات تركيا في مجال العلاج بالخلايا الجذعية هو توفر عدد وخيارات متنوعة من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة في العلاج بالخلايا الجذعية وما يتعلق به من خدمات. وإن تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا أقل منها بكثير في الدول الأخرى، وذلك على الرغم من امتلاك تركيا لمنظومة صحية تضاهي في كفاءتها وحداثتها تلك الموجودة في دول أوروبا والولايات المتحدة. حيث تحتوي تركيا على عدد من الأطباء المشهورين وأصحاب الخبرة الطويلة في مجال العلاج بالخلايا الجذعية، كما أن المستشفيات والمراكز الطبية في تركيا مزودة بأفضل الأجهزة والتقنيات والمعدات وأحدثها وأعلاها كفاءة للعلاج بالخلايا الجذعية. إضافة إلى ذلك فإن العيادات والمراكز المتخصصة في العلاج بالخلايا الجذعية تقدم عددًا من الخدمات المميزة بجانب العلاج بحد ذاته.

تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا

تختلف تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا حسب الإجراء العلاجي وأيضًا حسب العيادة المقدمة للعلاج. وتبلغ تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا بشكل وسطي حوالي 7000 دولار أمريكي، أما زراعة نخاع العظم فقد تصل تكلفتها إلى حوالي 50 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

مراكز العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا وخدمات شركة علاجك

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في مجال العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا، إذ تعد علاجك الطبية إحدى أهم المراكز المقدمة للعلاج بالخلايا الجذعية. وتعمل علاجك على تقديم مختلف أنواع العلاج بالخلايا الجذعية لكم بالتعاون مع أفضل المستشفيات والمراكز الطبية في تركيا. ومن أهم مراكز العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا:

  • مجموعة مستشفيات ميديكال بارك Medical Park Group
  • المستشفى الأمريكي American Hospital
  • مستشفى جامعة ميديبول Medipol University Hospital
  • مجموعة مستشفيات ميموريال Memorial Hospitals
  • مستشفى ميديكانا Medicana Hospital
  • مستشفى فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale Hospitals
  • مستشفى جامعة أوكان Okan University Hospital
  • مستشفى يني يوزيل جامعة غازي عثمان باشا Yeni Yuzyil Universitesi Gaziosmanpasa Hospital
  • مستشفى بشاك شهير BasakSehir City Hospital
  • مستشفى ليف Liv Hospital
  • مستشفي اسطنبول جراح Istanbul Cerrahi Hospital
  • مستشفى جامعة استينيا Istinye Hospital
  • مستشفي بشاك شهير BasakSehir City Hospital

يقدم لكم كافة خدمات العلاج في علاجك الطبية أفضل الأطباء في تركيا وأكثرهم خبرة من أصحاب الشهرة والشأن، إذ يعملون على تقديم الاستشارات والفحوصات الكاملة التي تساعد في الحصول على أفضل طريقة للعلاج. وتخضعون للعلاج لدى علاجك الطبية في أرقى المستشفيات وأفضلها، والتي تحتوي على أفضل التجهيزت والتكنولوجيا الطبية، إضافة إلى توفر أفضل وسائل الراحة لمساعدتكم على قضاء الوقت بشكل جيد أثناء وجودكم في المستشفى. كما تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة بما يخص السفر وحجز تذاكر الطيران إلى تركيا، مع وسائل النقل الأفضل للتنقل ضمن تركيا والفنادق الأرقى لضمان إقامة مريحة لكم أثناء وجودكم للعلاج بالخلايا الجذعية في تركيا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.