nav
whatsapp icon

دليل شامل عن علاج العقم بالخلايا الجذعية فى تركيا

blog single image
جدول المحتويات

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي إحدى أنواع الخلايا غير المتخصصة بوظيفة معينة في الجسم، والتي تعتبر المادة الأولية لتكوين جميع خلايا الجسم الأخرى. تمتلك الخلايا الجذعية قدرة غير محدودة على التكاثر، كما أنها تستطيع التحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا والأنسجة، ما يجعلها مهمة في العلاج وفي تجديد الأنسجة والأعضاء النبيلة في الجسم، وهي الأعضاء التي لا تستطيع تجديد نفسها بنفسها ولا ترميم الضرر الذي يحدث فيها.

وبينما لا تمتلك بقية أنواع الخلايا في الجسم القدرة على تكوين خلايا من نوع آخر، فإن الخلايا الجذعية تستطيع تكوين خلايا الدم والعظام والخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي وكذلك خلايا القلب والكلى وغيرها.

للخلايا الجذعية عدد من الفوائد والاستخدامات المهمة في الطب وعلاج الأمراض، إذ تساعد الخلايا الجذعية في فهم آلية حدوث الأمراض المختلفة وتحديد أسبابها وطرق حدوثها بشكل دقيق. كما تستخدم الخلايا الجذعية أيضًا في اختبار الأدوية الجديدة ودراسة آثارها على أنسجة الجسم. إضافة إلى ذلك فإن أهم استخدام للخلايا الجذعية هو الفائدة التي تقدمها في الطب التجديدي regenerative medicine، إذ يمكن استخدامها في علاج عدد من الأمراض الناتجة عن فقدان الخلايا غير القابلة للتجديد، مثل مرض السكري من النوع 1 ومرض ألزهايمر ومرض باركينسون والتصلب الجانبي الضموري والتهاب المفاصل وسرطان الدم.

ما هي الخلايا الجذعية؟

ما هي فكرة علاج العقم بالخلايا الجذعية؟

يعاني كثير من الأشخاص حول العالم من العقم ونقص الخصوبة، إذ تؤثر مشاكل صعوبة الإنجاب والعقم على ما نسبته 15% من الأزواج حول العالم. ويحدث العقم بسبب عدد من العوامل المتداخلة والمتنوعة. وبالنظر إلى أن نسبة مهمة من أسباب العقم عند كل من الرجال والنساء تحدث نتيجة النقص في أحد أنواع الخلايا التي لها دور في وظيفة الإنجاب وبالتالي غياب وظيفتها فإن الخلايا الجذعية من الوسائل التي يمكن أن تساهم في علاج هذه الحالات من العقم.

إن الخلايا الجذعية من التقنيات الواعدة في علاج العقم، إذ يعلق الأطباء والباحثون المتخصصون في علاج مشاكل الخصوبة آمالًا كبيرة على إمكانية علاج العقم بالخلايا الجذعية، على الرغم من أن هذه التقنية ما يزال ينقصها وجود طريقة فعالة في الاستفادة من خصائص الخلايا الجذعية في علاج مشاكل الخصوبة.

فكرة علاج العقم عند النساء بالخلايا الجذعية

تتضمن أسباب العقم عند النساء:

  • أمراض ومشاكل الرحم مثل تشوهات شكل الرحم والأورام الحميدة في الرحم وتهيج بطانة الرحم وتضيق قناة عنق الرحم، إضافة إلى نقص سماكة بطانة الرحم وعدم ملاءمتها للحمل.
  • الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم الهاجرة، وهي حالة تسبب وجود بطانة الرحم في أماكن أخرى من الجسم مثل الرئتين وجوف البطن وتؤدي إلى عدد من المضاعفات منها العقم
  • الداء الحوضي الالتهابي، والذي يسبب حدوث التصاقات في الرحم وقناتي فالوب ويمنع إخصاب البويضات
  • الجراحة على البطن، إذ تؤدي إلى حدوث التصاقات حول قناتي فالوب وإغلاقها
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات، والتي تسبب ظهور عدد من الكيسات في المبيض مع اضطراب في توازن الهرمونات يؤدي إلى عدم التبويض
  • الاضطرابات الهرمونية بسبب إصابات الغدة النخامية أو الوطاء، إضافة إلى أورام الغدة النخامية وفرط برولاكتين الدم

يمكن أن يحدث العقم عند النساء بسبب حالة تسمى نقص المخزون المبيضي أو قصور المبيض المبكر، وهي حالة ينتهي فيها مخزون المبيض من البويضات في عمر مبكر عندما تكون المرأة أصغر من 30 سنة.

في الحالة الطبيعية فإن مخزون المبيض من البويضات يكفي لحدوث التبويض مرة كل شهر حتى عمر وسطي 50 سنة، وهو سن انقطاع الدورة الشهرية وتوقف التبويض. في حالة قصور المبيض الباكر فإن مخزون المبيض ينتهي في عمر أصغر من 35 أو أصغر من 30 سنة بسبب التدخين أو التعرض للإشعاع في منطقة البطن والحوض أو لأسباب أخرى، ما يؤدي إلى الإصابة بالعقم.

يمكن الاستفادة من الخلايا الجذعية في علاج العقم عند النساء من خلال استخدام الخلايا الجذعية في تعويض البويضات في قصور المبيض الباكر أو في علاج حالات نقص سماكة بطانة الرحم والمشاكل الناتجة عنها، حيث يتم استخدام الخلايا الجذعية لترميم بطانة الرحم أو للحصول على بويضات قابلة للإخصاب والتحول إلى جنين.

علاج العقم

فكرة علاج العقم عند الرجال بالخلايا الجذعية

يمكن أن يحدث العقم عند الرجال بسبب كل من:

  • المشاكل التي تمنع تكوين الحيوانات المنوية مثل دوالي الخصية أو تلحق الضرر بالخلايا المسؤولة عن إنتاجها في الخصيتين مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان
  • المشاكل في الأقنية الناقلة للنطاف وانسدادها
  • مهاجمة الجهاز المناعي للخصيتين
  • أورام واضطرابات الغدة النخامية وإصابات الوطاء التي تؤدي إلى اختلال توازن الهرمونات الجنسية ونقص الخصوبة
  • الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر ومرض التليف الكيسي ومتلازمة كالمان ومتلازمة نونان
  • التعرض المزمن للحرارة أو المواد الكيميائية أو الأدوية السامة للخلايا والمعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص
  • الجراحة السابقة على البطن، إذ تؤدي إلى حدوث الالتصاقات وإغلاق الأقنية الناقلة للنطاف
  • العدوى والالتهابات المختلفة في الخصية، والتي تؤدي إلى ضمور الخصية وفقدان وظيفتها وعدم قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية

أظهرت الدراسات والتجارب المخبرية الحديثة أن بعض أنواع الخلايا الجذعية يمكن أن تساعد في تعويض وظائف الخصية المفقودة إما من خلال ترميم الخصية باستخدام الخلايا الجذعية لتستعيد وظيفتها بشكل طبيعي، أو من خلال إنتاج الحيوانات المنوية بشكل محرض في المختبر باستخدام الخلايا الجذعية، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك في الحقن الاصطناعي داخل الرحم أو في الإخصاب في أوساط الزرع (طفل الأنبوب) أو في الحقن المجهري.

فكرة علاج العقم عند الرجال بالخلايا الجذعية

هل تم فعلاً تطبيق تقنية علاج العقم بالخلايا الجذعية؟

يتم إجراء التجارب بشكل مكثف في الوقت الحالي لإيجاد طريقة فعالة لتطبيق العلاج بالخلايا الجذعية للعقم عند كل من الرجال والنساء. وقد أحرزت هذه التجارب تقدمًا مهمًا من حيث النتائج في المختبر، إذ استطاعت أن تنتج بويضات طبيعية وناضجة لدى الفئران وكذلك استطاع الباحثون في هذه التجارب إنتاج حيوانات منوية عند الفئران باستخدام الخلايا الجذعية.

لم يتم تطبيق العلاج بالخلايا الجذعية عند البشر حتى الآن، وذلك بسبب عدم تمكن الباحثين من حل جميع المشاكل التي تعيق نجاح الإخصاب باستخدام بويضات أو نطاف منتجة من خلايا جذعية، إلا أن التجارب قد أحرزت تقدمًا كبيرًا في هذا الصدد.

من المتوقع أن يستفيد من تقنيات علاج العقم بالخلايا الجذعية؟

قد يتم استخدام الخلايا الجذعية في علاج العقم عند النساء في حالات قصور المبيض الباكر على الأغلب، إضافة إلى نقص سماكة بطانة الرحم غير الكافية للتعشيش والحمل.

في قصور المبيض الباكر تعمل الخلايا الجذعية على استعادة وترميم وظائف المبيض التي تتضمن إنتاج الهرمونات الجنسية وتنظيم الدورة الشهرية وكذلك إنتاج بويضات ناضجة وزيادة فرص الحمل. كما تحفز الخلايا الجذعية ترميم بطانة الرحم وزيادة سماكتها وإعادة بنائها بحيث تصبح ملائمة للحمل.

يساعد استخدام الخلايا الجذعية عند الرجال في تنظيم ودعم عمل الهرمونات في الجسم وتعويض النقص فيها، إضافة إلى إصلاح الوظائف العصبية والمناعية التي لها دور في إنتاج الحيوانات المنوية. وتساعد الخلايا الجذعية في تحسين كمية ونوعية الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة.

كما يتوقع في المستقبل أن يتم الاعتماد على الخلايا الجذعية لإنتاج حيوانات منوية طبيعية عند الشخص العقيم الذي يعاني من نقص شديد في تعداد النطاف أو في نوعيتها وصلاحها للإخصاب.

ما هي النتائج المتوقعة من علاج العقم بالخلايا الجذعية

في حال نجاح التجارب التي تهدف إلى علاج العقم بالخلايا الجذعية فإنه من المتوقع أن تساهم الخلايا الجذعية في:

  1. ترميم الخلايا والأنسجة المتضررة واستعادة بنية ووظيفة الأعضاء التي لحق بها الضرر مثل الخصيتين عند الرجال والمبيضين عند النساء
  2. تفعيل وتنشيط نوع من الخلايا تسمى الخلايا النائمة، وهي خلايا توقفت عن القيام بوظائفها وهجعت خارج الدورة الخلوية الطبيعية للخلايا، ومن المفترض أن يؤدي تنشيط هذه الخلايا إلى استعادة القدرة على إنتاج النطاف والبويضات الطبيعية
  3. إنتاج محفزات كيميائية طبيعية مثل السيتوكينات والإنزيمات، والتي تحفز إنتاج البويضات عند النساء وإنتاج النطاف عند الرجال
  4. استعادة وترميم التفاعلات داخل الخلوية، ما يزيد حساسية الخلايا للهرمونات وعوامل النمو ويؤدي إلى استجابتها بشكل أفضل، وهو ما ينتج عنه زيادة الخصوبة

عيادات في تركيا تقدم خدمة العلاج بالخلايا الجذعية

على الرغم من عدم توفر الخلايا الجذعية كعلاج لمشاكل العقم ونقص الخصوبة بعد، إلا أنها مستخدمة في الوقت الحالي لعلاج عدد من الأمراض المختلفة. تقدم عدة من المراكز الطبية والعيادات والمستشفيات في تركيا خدمات كثيرة في مجال العلاج بالخلايا الجذعية. وتعمل علاجك الطبية على تقديم هذه الخدمات بالتعاون مع عدد من المراكز المتطورة والمتقدمة في تركيا. وتتضمن العيادات المقدمة لخدمات العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا:

  1. مجموعة مستشفيات ميديكال بارك Medical Park Group
  2. المستشفى الأمريكي American Hospital
  3. مستشفى جامعة ميديبول Medipol University Hospital
  4. مجموعة مستشفيات ميموريال Memorial Hospitals
  5. مستشفى ميديكانا Medicana Hospital
  6. مستشفى فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale Hospitals
  7. مستشفى بشاك شهير BasakSehir City Hospital
  8. مستشفى ليف Liv Hospital
  9. مستشفي اسطنبول جراح Istanbul Cerrahi Hospital
  10. مستشفى جامعة استينيا Istinye Hospital
  11. مستشفى جامعة أوكان Okan University Hospital
  12. مستشفى يني يوزيل جامعة غازي عثمان باشا Yeni Yuzyil Universitesi Gaziosmanpasa Hospital

احجز استشارتك الآن مع فريق علاجك الطبية

إذا كنت بحاجة للعلاج بالخلايا الجذعية فإن علاجك الطبية تقدم لك كل ما تحتاج. تساعدكم علاجك الطبية في الحصول على العلاج الأمثل وذي النتائج الأفضل، وذلك بفضل نخبة من الأطباء المميزين وأصحاب الخبرة الطويلة. يقدم لكم أطباء علاجك كل ما تحتاجونه من معلومات واستشارات مع المعاينة والفحص بشكل شامل وإجراء كل ما يلزم من فحوصات واختبارات.

تعتمد طواقم علاجك الطبية في تقديم أفضل الخدمات العلاجية لكم على مجموعة من أفضل التجهيزات وأكثرها كفاءة، والتي تتضمن الأجهزة الطبية وتقنيات التصوير الأفضل والأحدث والتقنيات والتكنولوجيا الطبية الأكثر تطورا، إضافة إلى تجهيزات المختبرات شديدة الحداثة والتقدم، والتي تساعد أطباء علاجك في تقديم أنجح العلاجات. تقدم علاجك الطبية الاستشارة الأولى بشكل مجاني، كما نقدم لكم خدمات الأشعة والمختبرات الطبية مشمولة تكاليفها مع التكلفة الكلية للعلاج، وتحرص علاجك الطبية على تقديم أفضل العروض لكم مع تقديم عدد من الخدمات الإضافية بأفضل الأسعار.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.