nav
whatsapp icon

أسباب الحول عند الأطفال وطرق علاجه

blog single image

جدول المحتويات

كل ما تود معرفته عن الحول عند الأطفال، أسبابه وطرق علاجه، واقرأ أيضا عن أهم أعراض الحول عند الأطفال. هذه المعلومات وأكثر يقدمها فريق الخبراء في علاجك الطبية.

ما هو حول العين؟

حول العين هو حالة لا تنظر فيها العينان في الاتجاه نفسه، بل تكون كل عين من العينين متجهة باتجاه مختلف عن الأخرى. في الحالة الطبيعية فإن العينين ترتبطان مع بعضهما فيما يتعلق باتجاه وحركة العين، أي أن كلتا العينين تتحركان في اللحظة نفسها في الاتجاه نفسه من أجل التركيز على هدف بصري واحد. بينما يكون هذا الانتظام مضطربًا في حالة حول العين بحيث تنظر كل من العينين إلى شيء آخر غير الذي تنظر له العين الأخرى. يؤدي ذلك إلى عدد من المشاكل البصرية والأمراض في العين، من ضمنها كسل العين وضعف النظر والأخطاء الانكسارية. وإن حول العين شائع بشكل خاص عند الأطفال إذ يصاب 3% من الأطفال بحول العين، وإن حول العين في معظم حالاته مجهول السبب، إلا أن للحول عدد من عوامل الخطر التي يمكن أن يكون أي منها هو سبب الحول أو واحدًا من أسبابه.

أنواع الحول عند الأطفال

توجد أنواع عديدة للحول، حيث يمكن أن يصنف الحول حسب عدة معايير إلى:

حسب اتجاه العين المصابة بالحول:

  • الحول الإنسي: اتجاه العين المصابة بالحول يكون للداخل
  • الحول الوحشي: اتجاه العين المصابة يكون نحو الخارج
  • الحول العلوي: تتجه العين المصابة بالحول إلى الأعلى
  • الحول السفلي: تتجه العين المصابة بالحول نحو الأسفل.

حسب مدى حضور الحول أو ظهوره في العين يمكن ان يصنف الحول إلى:

  • الحول الثابت: حيث تكون العين مصابة بالحول ومبدية لتغير في اتجاهها بشكل دائم
  • الحول المتقطع: هو حالة يختفي فيها الحول من العين لمدة من الزمن ثم يعود من جديد بشكل متكرر

حسب وقت ظهور الحول:

  • حول يظهر عندما تكون العين مفتوحة ومبصرة ويسمى الحول الواضح
  • حول يحدث عندما تكون العين مغمضة أو مغطاة ويسمى الحول الكامن.

قد يصنف الحول أيضًا حسبما إذا كانت شدة الحول هي نفسها في جميع الاتجاهات أم مختلفة من جهة إلى أخرى:

  • الحول الترافقي: وهو حالة الحول التي تكون فيها زاوية انحراف العين هي نفسها في جميع الاتجاهات التي تنظر العين إليها. وفي هذه الحالة تعمل العينان بشكل جيد وتكون جميع عضلات العين فعالة في الحركة، إلا أن العينين منحرفتين عن محورهما بالزاوية نفسها دائمًا مهما كانت جهة النظر.
  • الحول غير الترافقي: يعن الحول غير الترافقي أن الزاوية التي يتغير اتجاه العين وفقها قد تتغير من حركة إلى أخرى وحسب جهة النظر، كأن يكون الحول أشد عند النظر إلى الخارج أكثر منه عند النظر إلى الداخل مثلًا. فعندما تنظر يمينًا مثلا قد تترافق العينان وفق نفس الاتجاه بشكل طبيعي، ثم تفترق كل منهما إلى اتجاه مختلف عند النظر إلى اليسار.

حسب السبب:

وهو الحول مجهول السبب، وهو أغلب الحالات إذ لا يمكن تحديد سبب واضح للحول. أو أن يحدث الحول في حالات أخرى لدى الأطفال، نتيجة لسبب مثل أمراض العين أو إصابة الأعصاب أو تعرض الدماغ للأذى.

أنواع الحول عند الأطفال

أعراض الحول عند الأطفال

تتضمن أعراض الحول بشكل رئيسي مظهر العينين غير المتناسق الذي يتضح من خلاله أن الطفل يعاني من الحول. إضافة إلى ذلك قمن الممكن ان يعاني الطفل من مجموعة من الأعراض والحالات التي تنتج عن الحول، والتي تتضمن:

  • ضعف النظر، نتيجة الإجهاد البصري الزائد للحصول على رؤية سليمة من كلتا العينين
  • كسل العين المصابة بالحول بسبب نقص الاعتماد عليها
  • تأثر الإدراك البصري عند الطفل وعدم قدرته على إدراك العمق والرؤية ثلاثية الأبعاد بشكل جيد، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبات في إنجاز بعض المهام مثل النزول عن الدرج مثلًا.
  • قد يعاني بعض الأطفال من الرؤية المضاعفة، وهي ان يرى الطفل صورتين عن جسم واحد
  • قد يتكيف الطفل مع الرؤية المضاعفة من خلال وضعية الرأس، بحيث يقوم بتعديل وضعية رأسه لاستعادة الرؤية الموحدة، ويكون ذلك بإمالة الرأس أو تثبيت اتجاه الرأس على جهة واحدة.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

أسباب الحول عند الأطفال

معظم حالات الحول عند الأطفال مجهولة السبب، ولا يتم تحديد سبب واضح لحدوث الحول عند الطفل. يولد بعض الأطفال مصابين بالحول منذ ولادتهم، بينما يتطور الحول عند آخرين في وقت لاحق من حياتهم.

قد يحدث الحول نتيجة محاولة العين للتغلب على مشكلة أو ضعف في النظر، ومن ذلك حالات:

  • قصر النظر وعدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة
  • طول النظر، حيث يمكن تمييز ما هو بعيد بوضوح مع صعوبة في رؤية الأجسام القريبة من العين
  • مرض اللابؤرية إذ تكون قرنية العين مصابة بعيوب شكلية تجعل انحناءاتها غير متساوية، ما يسبب تغير زاوية دخول الضوء للعين وتشوش الرؤية وضعف النظر
الحول عند الأطفال

كما تتضمن الأسباب الأقل شيوعًا للحول عند الأطفال كلًا من:

  • بعض أنواع الأمراض المعدية مثل مرض الحصبة
  • بعض الأمراض الجينية والوراثية مثل متلازمة داون
  • تأخر النمو والتشوهات والعيوب الشكلية
  • الشلل الدماغي
  • مشاكل الدماغ والأعصاب التي تؤثر على مراكز الرؤية وطرق نقل الإشارات البصرية إلى الدماغ مثل اعتلال العصب البصري
  • أمراض العضلات التي تؤثر على العضلات المسؤولة عن حركات العينين
  • أمراض العين مثل الورم الأرومي الشبكي وإعتام عدسة العين وكسل العين

تشخيص الحول عند الأطفال

يمكن ملاحظة الحول عيانيًّا في كثير من الحالات، ولتشخيص الحول يخضع الطفل لفحص شامل للعينين، بما في ذلك فحص القدرة البصرية مع فحص حركات العين وتناسق حركات العينين مع بعضهما. إضافة إلى ذلك فسوف يخضع الطفل لفحص قعر العين وتوسيع الحدقة من خلال قطرة للعين تؤدي إلى توسع الحدقة.

بعد إتمام جميع خطوات الفحص الشامل للعين يتبين للطبيب ما إذا كان الطفل مصابًا بالحول أم لا. قد يوجد حول متقطع عند الأطفال حديثي الولادة، وهو حالة تزول من تلقاء نفسها بعد عمر الشهرين. بينما يجب إجراء تقييم أوسع للطفل الذي يوجد لديه حول ثابت أو حول متقطع يتفاقم بعد عمر الشهرين، وذلك من أجل تقدير الحاجة للعلاج وتحديد طريقة العلاج.

تشخيص الحول عند الأطفال

علاج الحول عند الأطفال

يتضمن علاج الحول عند الأطفال واحدةً أو أكثر من الخطوات التالية:

علاج كسل العين: عندما يكون الحول ناتجًا عن كسل العين فإن العلاج الأهم هو إيقاف استخدام العين السليمة لإجبار العين المصابة بالكسل على العمل، وتتحسن الرؤية ويتم تصحيح حالة الحول إذا تم إجراء هذا العلاج في وقت باكر في الطفولة. يكون علاج كسل العين عادةً عن طريق وضع رقعة تغطي العين السليمة ويتم تركها لفترة ريثما تستعيد العين الأخرى فعاليتها. وقد يتم استخدام وسائل أخرى لمنع العين السليمة من الرؤية بشكل مؤقت، منها قطرات للعين أو نظارات تغطي العين السليمة.

النظارات الطبية: لتصحيح الأخطاء الانكسارية ومشاكل النظر، حيث يساهم ضعف النظر عند الطفل بنسبة كبيرة في حدوث الحول، بسبب إجهاز العين أثناء محاولتها التغلب على الخطأ الانكساري.

الجراحة: وتستخدم لتصحيح الحول وإعادة تثبيت العين وتحسين المظهر، وتساعد الجراحة في استعادة التزامن في حركات العينين. سوف تحتاج معظم حالات الحول عند الأطفال إلى الجراحة، وجراحة الحول هي عملية شائعة جدًا تتضمن شد أو تحريك واحدة أو أكثر من عضلات العين بحيث تستعيد العين قدرتها على الحركة بشكل طبيعي.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

خدمات علاجك الطبية فيما يخص علاج الحول عند الأطفال

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة وكثيرة في مجال طب وجراحة العيون، حيث تضم عيادات ومراكز علاجك الطبية واحدة من أهم عيادات طب العيون وأفضلها في تركيا. مراكز علاجك الطبية مزودة بأفضل الأجهزة والتكنولوجيا الطبية وأحدث الأدوات وأجودها، بهدف الحصول على أفضل تشخيص وإيجاد طريقة العلاج الانجح. كما يعمل في عيادة علاجك لطب العيون نخبة من أمهر وأفضل أطباء العيون في البلاد، ممن أمضوا سنوات طويلة في اكتساب الخبرة والمعرفة التي يكرسونها لتقديم الخدمات العلاجية ذات الجودة الأعلى  في علاجك. تقدم علاجك الطبية كل ما يلزم لطفلكم لعلاج الحول، بما في ذلك:

  • إجراء الفحوصات الشاملة باستخدام الأدوات الأفضل والاختبارات الأكثر دقة
  • الاستشارات الطبية والتقييم الدقيق واختيار أفضل وسيلة للعلاج من قبل أطبائنا المهرة
  • وسائل العلاج المتنوعة وجراحة الحول لتصحيح وضعية العين
  • المتابعة المستمرة والفحص الدوري للتأكد من نجاح العلاج وسلامة العينين على المدى البعيد.

كما أن كوادرنا مدربة بشكل خاص للتعامل مع الأطفال وتقديم العناية والدعم لهم بأفضل شكل ممكن، والحال كذلك بالنسبة لتجهيزات عياداتنا ومراكزنا التي تتضمن قسمًا خاصًا للأطفال مصممًا بحيث يشعرون ضمنه بالراحة والأمان. كل ذلك وأكثر تقدمه لكم علاجك الطبية ضمن تكلفة مالية مناسبة ومعقولة تغطي كامل الخدمات التي سوف تحصلون عليها.

أسئلة شائعة حول الحول عند الأطفال

توجد أعمار مختلفة لظهور الحول عند الأطفال، فقد يولد بعض الأطفال من اللحظة الأولى مصابين بالحول، بينما يصاب أطفال آخرون خلال السنة الأولى. وقد يتطور الحول لدى الطفل بين عمر 3 إلى 5 سنوات أو بين عمر 5 و 7 سنوات. قد يعاني الرضع حديثو الولادة من حول متقطع مؤقت خلال أول شهرين من الحياة، وعادةً ما يزول هذا الحول بعد أول شهرين بشكل تلقائي دون أن يترك اثرًا أو يسبب مشاكل في وقت لاحق.
الحول الكاذب هو حالة تظهر فيها العيون بمظهر يشبه شكل الحول عند النظر إلى اتجاه معين دون أن تكون العيون مصابة بالحول فعلًا. ولتفريق الحول الحقيقي عن الحول الكاذب عند الأطفال يقوم الطبيب باستعمال مصباح يسلطه على عيني الطفل، ويساعد انعكاس ضوء المصباح عن العينين في تحديد الحول أكاذب هو أم حقيقي.
عادة ما تزول مظاهر الحول الكاذب عند الأطفال مع بلوغهم عمر 6 أشهر، وان استمرار الأعراض أكثر من ذلك يجب أن ينبه إلى أن الحول يمكن أن يكون حقيقيًّا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم