nav
whatsapp icon

دليل شامل حول جراحة العمود الفقري في تركيا

blog single image

كل ما تريد أن تعرف عن جراحة العمود الفقري في تركيا من حيث أنواع العلاج والتكاليف وأفضل المستشفيات والأطباء. اقرأ لدى علاجك الطبية.

ما هي الحالات التي تحتاج جراحة العمود الفقري؟

جراحة العمود الفقري هي إحدى مجالات جراحة العظام، والتي تعني بإصلاح عيوب ومشاكل الظهر والعمود الفقري جراحيًّا. إذ أن مشاكل وأمراض العمود الفقري من أكثر الأسباب التي تأتي بالناس إلى عيادة الطبيب لطلب العلاج. وتستطب الجراحة لعلاج العمود الفقري عندما لا يحصل المريض على فائدة من العلاج الدوائي والعلاج الفيزيائي.

تتطلب عدة من الحالات التداخلي الجراحي على العمود الفقري، والتي تتضمن تشوهات العمود الفقري والالتهابات والعدوى في الفقرت، إضافة إلى الرضوض والإصابات الناتجة عن الحوادث والصدمات الفيزيائية وأيضًا أورام العمود الفقري وحالات فتق الأقراص بين الفقرات والمشاكل المترتبة عليها.

يمكن إجراء جراحة العمود الفقري من خلال عدد من الطرق المختلفة، وأهمها الجراحة المفتوحة حيث تجرى العملية عبر شق على طول الفقرات المصابة في الظهر، ويمكن أيضًا أن تجرى عن طريق التقنيات قليلة التغلغل مثل الجراحة التنظيرية وتقنيات الليزر. تساعد جراحة العمود الفقري على استعادة القدرة على الحركة بشكل جيد والحفاظ على اللياقة البدنية وتقليل الحاجة إلى الأدوية المسكنة للألم وأدوات المساعدة على المشي.

 جراحة تقويم العمود الفقري

يصاب العمود الفقري بعدد من التشوهات الشكلية التي تنعكس على شكل الجسم الخارجي ومظهر الظهر وانتصابه وقامة الجذع بشكل عام. لاستعادة الشكل الطبيعي للجذع وتصحيح القامة والوقوف والمشي بشكل طبيعي لا بد من إصلاح هذه التشوهات وتقويم شكل الفقرات واصطفافها.

تعمل جراحة تقويم العمود الفقري على إعادة صف الفقرات وفقًا للشكل الطبيعي، ويتم إجراء العملية من خلال الجراحة المفتوحة غالبا، ويصار إلى تثبيت الفقرات في الوضعية الصحيحة باستعمال عدد من الأسلاك والبراغي المعدنية المصنوعة من التيتانيوم. سوف تحتاج إلى العلاج الفيزيائي لبضعة أشهر بعد جراحة تقويم العمود الفقري  حتى تستعيد قدرتك على الحركة بشكل جيد، كما أنك سوف تحتاج إلى الراحة في السرير عدة أسابيع ريثما تلتحم فقرات العمود الفقري مع قطع المعدن التي تم وضعها وتثبت في موضعها الجديد.

جراحة الجنف العمود الفقري

يجب أن يكون ترتيب فقرات العمود الفقري وفق صف واحد مستقيم في الحالة الطبيعية، ويمتلك العمود الفقري انثناءات إلى الأمام والخلف بحيث يعطي شكل الظهر الطبيعي والمعروف. الجنف هو حالة من اعوجاج العمود الفقري تتضمن اندفاع عدد من الفقرات إلى أحد جانبي الظهر، ما يجعل قامة الجذع عوجاء وغير طبيعية. وبجانب التشوه الشكلي الذي يسببه الجنف فإنه يسبب مشاكل في القدرة على المشي والوقوف والوظائف العصبية والحركية الأخرى.

جراحة الجنف العمود الفقري

تجرى جراحة الجنف للعمود الفقري من أجل إصلاح شكل العمود الفقري وتقويم الفقرات وجعلها على صف واحد من جديد. يتم ذلك من خلال وضع مجموعة من البراغي على عدد من الفقرات ثم الوصل فيما بينها باستخدام سلك معدني متين وشدّه حتى تنتظم الفقرات على نفس الصف. بهذه الطريقة يتم استعادة القوام المنتصب وتستعاد الوظائف الحركية والعصبية بشكل كامل بعد مرور فترة قصيرة على العملية.

جراحة الجنف

جراحة أعصاب العمود الفقري

تستطب جراحة أعصاب العمود الفقري عند وجود أمراض عصبيبة متعلقة بالعمود الفقري مثل انضغاط الأعصاب والحبل الشوكي في إصابات أو تشوهات العمود الفقري. تجرى هذه العملية في معظم الأحيان بهدف التخلص من الانضغاط الذي يسبب القرص المنفتق بين الفقرات. إذ يوجد قرص غضروفي بين كل فقرتين يتألف من حلقة ليفية ونواة لبية ويساهم هذا القرص في حركة كل من الفقرات مع بقية أجزاء العمود الفقري.

يعرف انفتاق النواة اللبية إلى خارج الحلقة الليفية المحيطة بها بشكل شائع باسم الديسك. وتؤدي الإصابة بالديسك إلى تعرض الأعصاب للضغط بما يسبب الألم ويعيق الحركة ويؤدي إلى عجز كبير. ولاستعادة الوظيفة الحركية وعلاج الألم يتم إجراء الجراحة لاستئصال القرص المصاب وترميم العمود الفقري.

جراحة أعصاب العمود الفقري

جراحة دمج الفقرات

دمج الفقرات هو إجراء جراحي يستخدم لعلاج بعض حالات الديسك وأمراض الفقرات الانهدامية مثل انقراص الفقرات. يكون القرص بين الفقرتين المصاب في هذه الحالة بحالة سيئة ومسببًا لضغط كبير على الأعصاب بحيث يسبب صعوبة كبيرة في المشي والحركة مع الشعور بألم شديد. لهذا السبب يتم العلاج بالجراحة من خلال استئصال القرص بين الفقري المصاب ودمج الفقرتين المتجاورتين مع بعضمها باستخدام مسامير معدنية تتصل فيما بينها بعارضة من المعدن الصلب. يؤدمن ذلك استعادة الحركة بشكل شبه كامل وزوال الألم تمامًا، مع بقاء قدر قليل من التحدد في حركة العمود الفقري.

جراحة دمج الفقرات

جراحة تبديل القرص بين الفقرات

تشبه هذه العملية جراحات تبديل المفاصل الأخرى. في هذه الحالة يتم استئصال القرص بين الفقرات بسبب التلف الشديد فيه، وعوضًا عن دمج الفقرات يعمد الجراح إلى مفصل اصطناعي مصنوع من معدن التيتانيوم ويقوم بزرعه بين الفقرتين في مكان القرص المستأصل.

فكرة عن جراحة العمود الفقري في تركيا

تجرى جميع أنواع جراحة العمود الفقري في تركيا لعلاج مختلف الأمراض والحالات. المراكز الطبية والمستشفيات المتخصصة بجراحة العمود الفقري كثيرة ومنتشرة على نطاق واسع. وهي مزودة بتجهيزات وتقنيات حديثة وعالية الجودة. ويجري عمليات العمود الفقري في تركيا أطباء ذوو خبرة كبيرة من مشاهير الأطباء وأفضلهم.

تجرى جراحة العمود الفقري في تركيا بطرق متعددة أبرزها الطريقة التقليدية وهي الجراحة المفتوحة، والتي تعتمد على شق جراحي كبير في الظهر يتم إجراء العملية عبره بعد إبعاد العضلات حتى الوصول للعمود الفقري. كما تجرى جراحة العمود الفقري باستخدام التقنيات قليلة التغلغل بأنواعها المختلفة، والتي تتضمن:

جراحة العمود الفقري بالمنظار

تجرى جراحة العمود الفقري باستخدام المنظار من أجل تسريع الشفاء والتعافي بعد العملية وتقليل خطر المضاعفات وعلى وجه الخصوص العدوى. يتم إجراء العملية عبر عدد من الشقوق الصغيرة المتفرقة بدلًا من الشق الواحد كبير الحجم. يتم إدخال كاميرا عبر أحد الشقوق لرؤية ساحة الجراحة وتدخل الأدوات عبر الشقوق الباقية.

بهذه الطريقة فإن حجم الضرر الذي تتعرض له العضلات نتيجة الشقوق الجراحية يكون أقل بكثير، كما أن فترة الشفاء أقصر بكثير وكذلك هي فترة البقاء في المستشفى. تساعد جراحة العمود الفقري بالمنظار على تقليل خطر العدوى بعد الجراحة بشكل كبير، ولهذا فائدة عظيمة في نجاح العملية إذ أن العدوى من شأنها أن تتلف الفقرات في موقع الجراحة وتسبب ضررًا كبيرًا.

 جراحة العمود الفقري بالليزر

الليزر أيضًا من التقنيات قليلة التغلغل المستخدمة لجراحة العمود الفقري. يستخدم الليزر لجراحة الديسك واستئصال القرص الغضروفي بين الفقرات. تتضمن أهم فوائد الليزر تقليل الألم بعد العملية والوقاية من التعرض للعدوى ومضاعفات الجراحة التقليدية وتسريع فترة الشفاء. تتوفر أجهزة الليزر بجميع أنواعها وتقنياتها الحديثة في تركيا، ما يجعل جراحة العمود الفقري بالليزر من العمليات التي تجرى بشكل ناجح جدًا في تركيا.

تكاليف جراحة العمود الفقري في تركيا

تختلف تكاليف جراحة العمود الفقري في تركيا حسب نوع العملية وطريقة إجرائها، حيث تكلف عملية استئصال القرص الغضروفي بين الفقرات حوالي 3000 دولار أمريكي، بينما تصل تكلفة عملية دمج الفقرات إلى قرابة 15000 دولار. وتكلف جراحة تبديل القرص بين الفقرات حوالي 22000 دولار أمريكي تقريبا. تختلف هذه التكلفة بين عيادة وأخرى وبين طبيب وآخر، كما تزداد التكلفة عند أجراء الجراحة بالليزر أو بالمنظار. ويساهم عدد الفقرات المصابة في تحديد تكلفة العملية أيضًا. كما تبلغ تكلفة جراحة الجنف وتقويم العمود الفقري في تركيا ما بين 14000 و 20000 دولار أمريكي وسطيًّا.

خدمات علاجك الطبية فيما يخص جراحة العمود الفقري في تركيا

إن علاجك الطبية هي إحدى الجهات الرائدة في مجال جراحة العظام وجراحة العمود الفقري في تركيا. حيث تقدم شركة علاجك مختلف انواع جراحة العمود الفقري كجراحة الجنف ودمج الفقرات وتقويم العمود الفقري وجراحة الديسك.

والتي يجريها نخبة من أفضل الجراحين وأكثرهم مهارة وخبرة. تحرص علاجك الطبية على توافر أفضل التقنيات وأحدث الأجهزة والمعدات في عيادات ومشافى علاجك، وذلك لإنجاز العمليات الجراحية المختلفة بمهارة ودقة وكفاءة. تشمل خدمات علاجك الطبية لجراحة العمود الفقري في تركيا الاستشارات والصور والفحوصات الكاملة قبل العملية، إضافة إلى المتابعة والتقييم الدوري والمستمر بعد العملية.

كما توفر علاجك الطبية قسمًا مخصصًا لإعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي المجهز بأفضل الأجهزة والمعدات وأمهر المعالجين. تساعدكم علاجك الطبية على حجز تذاكر الطيران وتأمين أفضل وسائل النقل وأرقى أماكن الإقامة في تركيا خلال فترة العلاج. ويقدم لكم كل ذلك وأكثر مقابل الأجر المادي الأكثر انخفاضًا، لأن سلامتكم تعنينا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.