nav
whatsapp icon

معلومات هامة عن التكميم والحمل والولادة

blog single image

دليلك الشامل للتعرف على العلاقة بين التكميم والحمل والولادة. فريق علاجك الطبية يقدم لك أجوبة عن أهم الأسئلة والاستفسارات بالخصوص. اقرأ وتواصل معنا.

هل تؤثر عملية التكميم على الخصوبة والحمل؟

يشكل الحمل والولادة تحديًا كبيرًا بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، حيث تسبب السمنة نقص الخصوبة وتجعل الحمل محفوفًا بالمخاطر، ناهيك عن تدنّي فرصة حدوث الحمل وإتمامه حتى حدوث الولادة والإنجاب.

ونظرًا لكون عمليات السمنة من الحلول الفعالة لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة بشكل يعتبر سريعًا إلى حد ما، إضافة إلى التغيرات الكبيرة التي تحدثها هذه العمليات في الجسم، فإن لعملية تكميم المعدة أثر مهم على الخصوبة وفرص الحمل والقدرة على الاستمرار به حتى الولادة.

إن العلاقة بين التكميم والحمل والولادة علاقة معقدة بعض الشيء، إذ يؤدي التكميم إلى تحسن الخصوبة وفرص الحمل نتيجة نقص الوزن والتخلص من السمنة، كما أن يقلل خطر مضاعفات الحمل بمختلف أنواعها، إلا أن تكميم المعدة قد يؤدي إلى ظهور مشاكل وأضرار أخرى تؤثر على سير الحمل.

أضرار التكميم على الحمل

يمكن أن يكون تكميم المعدة بشكل عام مصدرًا للضرر أكثر من الفائدة إذا لم يتم اتباع طرق العناية الصحيحة بالجسم والنظام الغذائي. وبنحو ذلك فإن التكميم قد يسبب أضرارًا عديدة على الحمل وعلى جسم المرأة الحامل. يؤدي تكميم المعدة إلى تغيير شكل الجهاز الهضمي وطريقة تعامله مع الطعام، ما يؤدي إلى تناول كميات طعام أقل وبفائها في المعدة لوقت أطول.

عند حد معين تنعكس فائدة هذا الإجراء لتتحول إلى سوء تغذية يترافق مع مشاكل أخرى مثل الارتجاع المعدي المريئي وتضيق بواب المعدة وعسر الهضم. ما يعني عدم حصول المرأة الحامل على قدر كاف من المغذيات لتأمين نمو الجنين، إضافة إلى تفاقم مشكلات عسر الهضم وارتجاع المريء.

أيهما أفضل التكميم قبل الحمل أم بعد الحمل والولادة؟

يحول وجود السمنة المفرطة دون حدوث الحمل في أغلب حالات السمنة عند النساء. وإذا حدث الحمل فإن السمنة تزيد من خطر عدد كبير من المضاعفات المهددة لحياة كل من الأم والجنين. ولذلك فإن الأفضل هو إجراء التكميم قبل الحمل من أجل التخلص من السمنة وتحسين الخصوبة وفرص الحمل وتقليل خطر المضاعفات المترافقة مع السمنة والحمل

. مع اشتراط اتباع نظام غذائي صحي ومناسب بعد التكميم وممارسة الرياضة بانتظام والالتزام بتعليمات الطبيب وإتاحة الفرصة الكافية للجسم للشفاء من العمل الجراحي وإنقاص الوزن بما يكفي لضمان استمرار الحمل بشكل صحي. بشكل عام يجب تجنب الحمل بعد التكميم مباشرة وتأجيل محاولات الحمل حتى سنة على الأقل بعد عملية تكميم المعدة.

مميزات إجراء التكميم قبل الحمل

يمنحك إجراء التكميم قبل الحمل عددًا من الفوائد الصحية التي تتضمن:

  • زيادة نسبة الخصوبة وفرص الحمل: وذلك لأن السمنة تسبب اضطراب توازن الهرمونات وتؤثر على عملية التبويض وتزيد صعوبة حدوث الحمل، كما تزيد السمنة من خطر حالات مرضية تسبب العقم مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات. ويؤدي فقدان الوزن نتيجة التكميم إلى تنحية أثر السمنة على التبويض وتقليل مخاطر العقم.
  • تقليل مخاطر ومضاعفات الحمل: تسبب السمنة المفرطة عددًا من المضاعفات المرتبطة بالحمل، والتي تتضمن الأجهاض والحمل خارج الرحم والحمل المديد ونقص نمو الجنين داخل الرحم وأيضًا خطر الإصابة بمرض تسمم الحمل ومرض ما قبل الإرجاج. كما يزداد خطر الإصابة بمرض السكري الحملي وارتفاع ضغط الدم. ومع إنقاص الوزن إلى المعدل الطبيعي أو إلى وزن قريب من الطبيعي فإن خطر هذه المضاعفات يعود كما هو عند صحيحات الوزن.
  • تقليل التغيرات المزعجة الناتجة عن الحمل: يسبب الحمل عددًا من التغيرات التي تزعج المرأة مثل ارتجاع المريء وصعوبة الحركة وآلام الظهر والمفاصل، وتفاقم السمنة جميع هذه الأعراض وربما تكون سبب ظهورها، وبالتاليل فإن التكميم ونقص الوزن يؤدي إلى تخيف أعراض الحمل وآثار التغيرات الهرمونية على الجسم.
تكميم والحمل

أمور يجب مراعتها عند الحمل بعد عملية التكميم

على الرغم من أن التكميم يؤدي إلى فوائد كثيرة بالنسبة للحمل والولادة، إلا أن ذلك متوقف على طريقة التعامل مع التكميم والحمل وعلى مدى الالتزام بنمط الحياة الصحي بعد التكميم. يجب عليك الانتباه إلى عدد من الأمور المهمة في حالة التكميم والحمل، والتي تتضمن:

  • تجنب الحمل مباشرةً بعد التكميم: يجب تجنب الحمل في الفترة الأولى بعد عملية تكميم المعدة والانتظار حتى مرور فترة من 18 – 24 شهرًا للحمل بعد تكميم المعدة. والسبب هو أن الانتظار لمدة سنة إلى سنتين بعد التكميم يمنح الفرصة للجسم لفقدان أكبر قدر ممكن من الوزن قبل الحمل، وذلك لأن إنقاص الوزن يجب أن يتوقف عند بداية الحمل للحفاظ على وزن مناسب لنمو الجنين بشكل صحي. كما أن تأخير الحمل يساعد على استقرار مستويات الفيتامينات في الجسم، ما يقلل خطر سوء التغذية والتشوهات ونقص النمو والولادة الباكرة عند الجنين.
  • تناول موانع الحمل: من المهم بالنسبة للنساء اللاتي أجرين عملية تكميم المعدة أن يتناولن حبوب منع الحمل أثناء فترة التعافي من العملية وإنقاص الوزن، وذلك لتجنب حدوث الحمل في وقت غير مناسب. إلا أن لأدوية منع الحمل مضاعفات قد تؤثر على صحة المرأة، كما أنها قد تسبب زيادة الوزن وتقلل فائدة التكميم، ولذلك يجب مناقشة فوائد وأضرار أدوية منع الحمل مع الطبيب قبل تناولها.
  • الحصول على قدر كافي من الغذاء: نظرًا إلى أن عملية التكميم تقلل قدرة المرأة على تناول الطعام فإن ذلك قد يؤدي إلى نقص في التغذية عند المرأة الحامل نتيجة زيادة احتياجاتها الغذائية. يجب مناقشة النظام الغذائي وطريقة الحصول على التغذية الكافية مع الطبيب وأخصائي التغذية.
أمور يجب مراعتها عند الحمل بعد عملية التكميم

خدمة تكميم المعدة والمتابعة بعد العملية بواسطة علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في مجال عمليات السمنة وإنقاص الوزن، والتي تشمل بشكل رئيسي عملية تكميم المعدة وغيرها من الإجراءات الجراحية الفعالة في علاج السمنة. يمتلك أطباء علاجك الطبية القائمون على تقديم خدمات تكميم المعدة خبرة طويلة وشهرة كبيرة في هذا المجال، كما أنهم من نخبة الأطباء وأفضلهم وأوسعهم علمًا ومعرفة في منافع وأضرار عملية التكميم بشكل عام وأيضًا آثار التكميم على الحمل بشكل خاص.

ولضمان حصولكم على النتائج الصحية وتجنب المضاعفات يحرص أطباء علاجك على تقديم جميع المعلومات الضرورية قبل العملية كما يحرصون على تقديم أفضل وأعلى مستويات العناية والرعاية بعد العملية، إضافة إلى التعاون مع أمهر أخصائيي التغذية لوضع برنامج غذائي يؤمن الشفاء ويحقق استقرار الجسم ويحافظ على صحته. وتستمر علاجك الطبية بالمتابعة مع المرضى بشكل دوري ومنتظم لتقييم النتائج وتقديم الإرشادات الضرورية

وبتضمن ذلك إجراء جميع الاستشارات والفحوصات المتعلقة بالحمل والولادة بما فيها تعديل النظام الغذائي والحمية ووصف الأدوية والمكملات الغذائية وغيرها من الوسائل التي تسادكم من خلالها علاجك الطبية على ضمان النتائج الصحية واستمرارها بعد عملية تكميم المعدة.

أسئلة شائعة حول تكميم المعدة والحمل

ينصح الأطباء في أغلب الأوقات بتناول حبوب منع الحمل بعد عملية تكميم المعدة، وذلك من أجل تأخير الحمل لفترة تسمح للجسم بالتأقلم مع الحالة الجديدة والتخلص من الوزن الزائد وضبط مناسب العناصر الغذائية في الجسم. إلا أن لحبوب منع الحمل أضرارًا وآثار جانبية كثيرة منها زيادة الوزن التي قد تضر بنتائج عملية التكميم، ولهذا السبب يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول حبوب منع الحمل.
لا يوجد مانع يجعل الرضاعة الطبيعية غير ممكنة بعد عملية التكميم، إلا أن الرضاعة الطبيعية تستهلك كميات كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة في الجسم وأهمها الفيتامينات والمعادن، ولهذا السبب يشترط الحفاظ على مدخول غذائي يغطي احتياجات الأم وفي الوقت نفسه يكفي للرضاعة الطبيعية، وإلا فإن الرضاعة الطبيعية قد تؤدي إلى سوء تغذية لدى الأم.
من غير الموصى به حدوث الحمل بعد التكميم بفترة قصيرة، ولكي يصبح الحمل آمنًا وقليل الخطر يجب الانتظار لفترة تبلغ ما بين سنة وسنتين بعد التكميم حتى يصبح الحمل ممكنًا.
لا يسبب التكميم العقم عند النساء، بل على العكس من ذلك فإن التكميم يؤدي إلى تحسن الخصوبة وفرص الحمل من خلال التخلص من السمنة وإزالة آثارها السلبية على عملية التبويض والحمل.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.