nav
whatsapp icon

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

blog single image

دليل شامل حول علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء ونعرض فيه أهم الأسباب والطرق المختلفة للعلاج بما فيها العلاج الجراحي والعلاج المنزلي واستخدام الفيتامينات.

أسباب تساقط الشعر الشديد عند النساء

تساقط الشعر من المشاكل التي تصيب عددًا كبيرًا من الأشخاص نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة. ويحدث تساقط الشعر الشديد عند النساء عندما تعاني المرأة من تساقط الشعر بكميات كبيرة وبشكل غير مسبوق. يفقد كل شخص في الأحوال الطبيعية ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم، وتساقط الشعر بهذا المعدل هو جزء من التجدد الطبيعي للشعر وليس بمشكلة تستوجب الانتباه. أما تساقط الشعر بكميات كبيرة وواضحة، لا سيما عند حدوثه بشكل غير متوقع، فهو مرضي ويدل على وجود حالات صحية أخرى تستدعي الانتباه لها.

  • يمكن لعدد من الحالات أن تسبب تساقط الشعر الشديد عند النساء، والتي تتضمن:
  • المشاكل الهرمونية واختلال توازن الهرمونات، بما فيها فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور نشاط الغدة الدرقية
  • اختلال توازن الهرمونات الجنسية مثل نقص الأستروجين وفرط البرولاكتين في الدم
  • انقطاع الدورة الشهرية وأدوية منع الحمل
  • سوء التغذية الشديد
  • الجهد الفيزيائي الشديد على الجسم، والذي يتضمن فقدان الوزن السريع والعمليات الجراحية وفقر الدم والمرض الشديد والولادة
  • التوتر النفسي والعاطفي
  • المواد السامة والكيميائية، إضافة إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية والتسمم بالجرعات المرتفعة من الأدوية أيضًا، مثل التسمم بفيتامين أ عند تناول جرعة مفرطة
  • مرض الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة الثاتية التي تسبب تساقط الشعر على شكل بقع متفرقة
أسباب تساقط الشعر الشديد عند النساء

العلاقة بين الهرمونات و تساقط الشعر الشديد عند النساء

تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في تحديد حالة الشعر عند النساء. يساعد هرمون الأستروجين عند المرأة على تغذية الشعر وزيادة كثافته ونموه، وتمتلك هرمونات الغدة الدرقية وهرمون الكورتيزول وهرمون البرولاكتين أيضًا أثرًا مهمًا على صحة الشعر عند النساء. وتساهم الهرمونات في تساقط الشعر الشديد من خلال اضطرابات مستوياتها في الجسم واختلال توازن الهرمونات.

يظهر ذلك من خلال نقص هرمون الأستروجين عند النساء بعد عمر 50 سنة نتيجة انقطاع الدورة الشهرية، إضافة إلى نقص الأستروجين المرضي نتيجة عدم إفرازه بما يكفي في الجسم في مختلف الأعمار. يؤدي أيضًا كل من فرط نشاط الغدة الدرقية ونقص نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، وكذلك فإن المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول في عدد من الأمراض يسبب تساقط الشعر الشديد عند النساء.

لينمو شعرك من جديد - زراعة الشعر في تركيا لينمو شعرك من جديد - زراعة الشعر في تركيا

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

يعتمد علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بشكل أساسي على السبب المؤدي لتساقط الشعر في المقام الأول، في كثير من الحالات يكون علاج سبب تساقط الشعر الأساسي كافيًا، بينما تحتاج حالات أخرى إلى طرق ووسائل أكثر فعالية لعلاج تساقط الشعر

1. العلاجات الجراحية

قد تكون العلاجات الجراحية من الخيارات المقترحة لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، والتي تتضمن بشكل أساسي زراعة الشعر بأنواعها وطرائقها المختلفة.

تجرى زراعة الشعر فقط للنساء الذين فقدوا معظم الشعر لديهم أو جزءًا كبيرا منه، وتتم من خلال أخذ مجموعة من البصيلات من المنطقة المانحة في مؤخر الرأس وإعادة غرسها مجددًا في فروة الرأس في المنطقة المستهدفة بالعلاج.

ويتم الإبقاء على زراعة الشعر عادةً كحل أخير لحالات تساقط الشعر النهائية الناتجة عن تعرض بصيلات الشعر لضرر لا يمكن إصلاحه، مثل التسمم ببعض المواد الكيميائية ومرض الثعلبة.

ايجابيات العلاجات الجراحية

للعلاجات الجراحية عدد من الإيجابيات التي تتضمن:

  • إعادة نمو الشعر من جديد واسترجاع كثافة وحيوية الشعر
  • القدرة على علاج الحالات الشديدة والمتقدمة من تساقط الشعر
  • يمكن ملاحظة النتائج بشكل واضح ومراقبة التحسن مع مرور الوقت
  • تمتلك العلاجات الجراحية لتساقط الشعر الشديد عند النساء معدل نجاح مرتفع

 سلبيات العلاجات الجراحية

للعلاجات الجراحية عدد من الجوانب السلبية، ويتضمن أهمها:

  • العلاجات الجراحية مثل زراعة الشعر ذات تكلفة مرتفعة ولا يمكن لجميع الأشخاص إجراؤها
  • تمتلك زراعة الشعر فرصة للفشل وعدم نجاح العلاج
  • تحتاج العلاجات الجراحية إلى فترة طويلة لرؤية النتائج وزيادة كثافة الشعر
  • قد تسبب العلاجات الجراحية عددًا من المضاعفات مثل التعرض للعدوى أو النزف والذي يمكن أن يؤدي إلى فشل زراعة الشعر أو تفاقم تساقط الشعر حتى
  • تحتاج زراعة الشعر إلى العناية بالشعر والفروة بشكل خاص ومكثف خلال مرحلة التعافي بعد الزراعة والحذر الشديد مع كثير من الأنشطة من أجل تجنب الأسباب المؤدية إلى الفشل.
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

2. العلاجات البديلة

تتضمن العلاجات البديلة لتساقط الشعر الشديد عند النساء كلًّا من:

  • حقن بلازما الشعر: عملية حقن بلازما الشعر هي إجراء طبي يتم في العيادة من خلال الحصول على عينة من بلازما الدم الخاص بالمريض وفصلها عن الدم وتحضيرها بشكل مناسب ومن ثم حقنها في مواقع متعددة من فروة الرأس. يساعد حقن بلازما الشعر PRP على زيادة كثافة الشعر وتحسين حيوية البصيلات وزيادة نشاطها، ويمكن تكرار جلسات حقن البلازما عدة مرات إلى حين الحصول على نتيجة مقبولة في العلاج.
  • تحفيز بالبصيلات بالليزر: وتسمى أيضًا زراعة الشعر بالليزر. في هذه التقنية يتم استخدام شعاع ليزر منخفض الطاقة لتحفيز بصيلات الشعر وزيادة جريان الدم في فروة الرأس، ما يحسن من صحة بصيلات الشعر ويعزز نموها ويزيد من كثافة الشعر. يمكن استخدام الليزر مع زراعة الشعر أو من دون زراعة الشعر وهو ذو فائدة كبيرة في الحالتين.
  • العلاج بالأدوية: من غير المحتمل أن تأتي الأدوية بفائدة في حالات تساقط الشعر الشديد عند النساء، إلا أنها يمكن أن تساعد في العلاج في بعض الحالات. تتضمن الأدوية الأكثر استخدامًا دواء مينوكسيديل الذي يصرف دون وصفة طبية، ودواء فيناستريد الذي يؤخذ بعد وصفه من قبل الطبيب.

أحدث عروض زراعة الشعر في تركيا أحدث عروض زراعة الشعر في تركيا

3. العلاجات المنزلية

تعتمد العلاجات المنزلية على استخدام المواد الطبيعية والزيوت في علاج تساقط الشعر. وتمتلك كثير من هذه المواد تأثيرًا فعالًا في علاج تساقط الشعر. وتتضمن العلاجات المنزلية ممكنة الاستخدام لتقليل تساقط الشعر الشديد عند النساء:

  • استخدام الزيوت الطبيعية، والتي تتضمن زيت جوز الهند وزيت إكليل الجبل وزيت الزيتون، حيث تمتلك هذه الزيوت قدرات مغذية لبصيلات الشعر تعزز نموها
  • استخدام جل الألوفيرا، والذي يشتهر بخصائصه العلاجية لتساقط الشعر
  • ماء البصل، والذي يمتلك فعالية مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة تجعله مفيدًا في علاج تساقط الشعر في حالة مرض الثعلبة
  • الشاي الأخضر، والذي يمتلك هو الآخر فعالية مضادة للأكسدة قوية جدًا تساعد في تقليل الالتهاب حول بصيلات الشعر وتعزز نموها
  • تمسيد فروة الرأس، والذي له أهمية كبرى في زيادة جريان الدم إلى الفروة وحصول بصيلات الشعر على قدر أكبر من الغذاء وبالتالي النمو بشكل أفضل
  • النظام الغذائي الصحي، ففي حالات تساقط الشعر بسبب سوء التغذية فإن تعديل النظام الغذائي وتناول كمية أغذية تكفي احتياجات الجسم يساعد على علاج تساقط الشعر بشكل فعال.

4. فيتامينات ومعادن يمكن أن تساعد فى تقليل تساقط الشعر

يحتاج نمو الشعر بشكل صحي إلى توفر كمية كافية من العناصر الغذائية في الجسم، والتي تتضمن البروتينات والفيتامينات والمعادن بمختلف أنواعها. ولهذا فإن الحفاظ على الشعر الصحي يستوجب بالضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي غني بمختلف العناصر الغذائية المتنوعة. يحتاج الشعر إلى وفرة من البروتينات لكي يبقى صحيًّا، بالإضافة إلى المعادن التي تتضمن الحديد والزنك والكالسيوم والسلينيوم، وأيضًا فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ج.

يمكن الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن من الغذاء، وإلا فيجب تعويض النقص فيها بواسطة المكملات الغذائية والمصادر الدوائية. يفيد التعرض لضوء الشمس المعتدل في ساعات الصباح الأولى أيضًا بشكل كبير في علاج تساقط الشعر والوقاية منه، إذ يزيد التعرض للشمس من تركيب فيتامين د في الجسم.

خدمات علاجك الطبية لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، وذلك من خلال توفر مختلف طرق علاج تساقط الشعر، والتي تتضمن كلًّا من زراعة الشعر وحقن بلازما الشعر وتحفيز نمو البصيلات بالليزر، إضافة إلى توفر طرق العلاج البديلة الأخرى المختلفة.

يعمل أطباء علاجك الطبية على تقديم الاستشارات لكم وإجراء الاختبارات والفحوصات الشاملة والضرورية لمعرفة سبب تساقط الشعر وبالتالي تحديد أفضل طريقة للعلاج. إن أطباء علاجك الطبية من نخبة الأطباء المتخصصين في مجال زراعة الشعر في تركيا، وهم أصحاب سنوات طويلة من الخبرة وقدر كبير من المهارة.

كما أن عيادات علاجك الطبية مزودة بأحدث الأجهزة وأفضل تقنيات ووسائل التشخيص وأفضل أدوات ومعدات زراعة الشعر. وبالإضافة إلى ذلك فإن أخصائيي التغذية لدى علاجك الطبية سوف يساعدونكم على حل المشاكل الغذائية من خلال أفضل البرامج والأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تعزيز صحتكم وعلاج مشاكل الشعر لديكم.

كما تقدم علاجك الطبية مجموعة مميزة من منتجات علاج الشعر المستخلصة من المواد الطبيعية الأعلى جودة، والتي تشمل الزيوت والكريمات والبلسم وغيرها، وجميع هذه المنتجات مصنوعة وفق أعلى معايير الجودة وآمنة تمامًا على الشعر ومفيدة في علاج التساقط، والتي نؤمن وصولها إلى عتبة منزلكم عند طلبها.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.