nav
whatsapp icon

عملية الساسي (ثنائى تقسيم المعدة) : المميزات والعيوب

blog single image
جدول المحتويات

ما هى عملية الساسي (ثنائى تقسيم المعدة)؟

عملية الساسي SASI أو ثنائي تقسيم المعدة، والتي تسمى Single Anastomosis Stomach–Ileal Bypass هي إحدى أنواع عمليات السمنة وجراحة إنقاص الوزن، والتي تعتمد على إجراء التعديلات الجراحية على المعدة والأمعاء الدقيقة من خلال الجمع ما بين تقنية تكميم المعدة وتقنية تحويل مسار المعدة معًا. وبالتالي فإن عملية الساسي تجمع فوائد كل من العمليتين وفي الوقت نفسه تقلل من المخاطر على المدى الطويل للإجراء الجراحي. ويكمن الفرق في عملية الساسي عن العمليات الأخرى في أن الجزء الذي يتم عزله من المعدة (التكميم) لا يستأصل إلى خارج الجسم، بل يبقى مرتبطًا مع الاثني عشر، أما بقية المعدة فيصار إلى وصلها مع الجزء الأول من الأمعاء بعد تجاوز الاثني عشر (تحويل المسار)، وبذلك فإن طريق الطعام يتحول عن الطريق الطبيعي ليسلك الطريق الجديد من المعدة الصغيرة المتبقية إلى الأمعاء الدقيقة دون المرور بالاثني عشر.

يؤدي نقص حجم المعدة في عملية الساسي إلى نقص كميات الطعام التي يمكن للمريض تناولها، بينما يعمل تحويل مسار الطعام عن الاثني عشر إلى الأمعاء مباشرة على تقليل الاستفادة من السعرات الحرارية الموجودة في الطعام ونقص امتصاصها، وبذلك يكون مقدار السعرات الذي يتناوله المريض في الوجبة الواحدة قليلًا جدًا.

ما هى عملية الساسي (ثنائى تقسيم المعدة)؟

من هم المرشحون لعملية ثنائي تقسيم المعدة؟

يمكن من خلال عملية الساسي إنقاص الوزن بمقدار كبير جدًا خلال فترة قصيرة، وبالتالي فإن عملية الساسي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. ويعتبر كل من يمتلك الصفات التالية مرشحًا مناسبًا لعملية ثنائي تقسيم المعدة:

  • الأشخاص المصابون بالسمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم BMI بقيمة 40 أو أكثر
  • المصابون بالسمنة مع مؤشر كتلة الجسم BMI بقية 35 أو أكثر بالإضافة إلى الإصابة بأحد أمراض السمنة
  • الأشخاص المصابون بالسمنة الشديدة مع المحاولة المستمرة لإنقاص الوزن من خلال الحمية والرياضة دون الحصول على نتائج مرضية، يجب أن تستمر محاولة إنقاص الوزن بهذه الطريقة 5 سنوات على الأقل ليكون المريض مرشحًا لعملية الساسي
  • الأشخاص بين عمر 18 – 55 مع الإصابة بالسمنة المفرطة أو المرضية

تتضمن أمراض السمنة كلًّا من مرض السكري وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى أمراض القلب ومتلازمة الأيض ومتلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

كيف تتم عملية الساسي؟

تعمل عملية ثنائي تقسيم المعدة على إنقاص الوزن من خلال عزل ما يزيد عن 75% من حجم المعدة لدى المريض. ما يؤدي إلى نقص كبير في كمية الطعام الذي تتانوله مع نقص كبير في مستويات هرمون الغريلين، وهو الهرمون الذي يؤدي إلى الشعور بالجوع. بالإضافة إلى ذلك فإن العملية تتضمن وصل الجزء السفلي من المعدة المتبقية إلى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، والذي يسمى الصائم. يفيد هذا الوصل في تجاوز الاثني عشر وتحويل مسار الطعام عنه، ما يؤدي إلى نقص امتصاص الطعام ونقص الوارد من السعرات الحرارية إلى الجسم بسبب أهمية الاثني عشر في الامتصاص، ما يعني نقص امتصاص الدهون والسكريات.

تقلل هذه العملية أيضًا من الشهية للطعام إذ يحفز الطعام عند دخوله إلى الأمعاء إفراز هرمونات تؤدي إلى الشعور بالشبع. ويتم تحديد طول الأمعاء الذي سوف يتم تجاوزه بناء على مقدار الوزن الذي يجب إنقاصه. أما الفيتامينات والمعادن فيحافظ الجسم على امتصاصها بشكل طبيعي نتيجة بقاء الجزء المقطوع من المعدة متصلًا مع الأمعاء من جهة الاثني عشر، وهو الجزء المسؤول عن إفراز المواد التي تؤدي إلى امتصاص الفيتامينات والمعادن في الأمعاء.

قبل العملية

قبل اتخاذ القرار بإجراء العملية سوف تحتاج إلى زيارة الطبيب المتخصص عددًا من المرات من أجل إجراء التقييم الضروري. وسوف تتضمن عملية التقييم عند الطبيب قبل العملية:

  • السؤال عن التاريخ الصحي، إذ يجب أن يعرف الطبيب عن جميع الحالات الصحية لديك وعن الأمراض العائلية والوراثية وإذا ما كنت قد أجريت جراحة في السابق، وسوف يسأل الطبيب عن نمط حياتك اليومية ونظامك الغذائي ومقدار النشاط البدني لديك
  • الفحص البدني، ويجريه الطبيب للتأكد من سلامة الجسم وعدم وجود أمراض أو حالات تمنع العملية.
  • قياس الوزن ومؤشر كتلة الجسم BMI
  • إجراء تحاليل الدم الشاملة، والتي تتضمن تحليل عناصر الدم من خلايا حمر وبيض وصفائح دموية، إضافة إلى قياس سكر الدم والكولسترول والدهون الثلاثية. إضافة إلى تحليل وظائف الكلى مع إجراء تحليل للبول بشكل روتيني.
  • إجراء تخطيط القلب الكهربائي

أثناء التحضير للعملية يجب عليك الالتزام بكل من:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وزيادة مقدار الأنشطة الحركية في عاداتك اليومية، يساعد ذلك على تسهيل العملية وتقليل المخاطر
  • الالتزام بنظام غذائي صحي قليل السكريات والسعرات الحرارية ومعتمد على البروتينات بشكل أساسي. يفيد ذلك في ضبط مستويات السكر والدهون في الدم ويساعد على تسريع الشفاء بعد العملية
  • تجنب التدخين وشرب الكحول
  • تجنب تناول مميعات الدم في الأسبوعين السابقين للعملية وإعلام الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل
  • تجنب تناول الطعام لمدة 8 ساعات قبل العملية وتجنب شرب السوائل بما فيها الماء في آخر ساعتين قبل العملية

أثناء العملية

تتم عملية الساسي باستخدام التخدير العام في المستشفى. ويتم استخدام المنظار في هذه العملية، كما يمكن استخدام الجراحة المفتوحة في بعض الحالات.

بعد إجراء التخدير يقوم الجراح بإجراء عدد من الجروح الصغيرة في البطن وإدخال المنظار والأدوات عبرها. وتتم العملية على مرحلتين:

  1. المرحلة الأولى: في المرحلة الأولى من العملية يقوم الجراح بفصل المعدة إلى قسمين بشكل طولاني بحيث يبقى الجزء الرفيع الذي بشبه الكم متصلًا مع المريء ويتم فصله عن بقية المعدة بشكل مشابه لعملية التكميم. إلا أن الجزء الآخر من المعدة في هذه الحالة يبقى في مكانه متصلًا مع الإثني عشر ويغلق طرفه الآخر باستخدام الخيوط الجراحية.
  2. المرحلة الثانية: بعد فصل المعدة وتقسيمها وإنشاء كم المعدة يتم رفع القسم العلوي من الأمعاء إلى قرب فوهة الكم السفلية ويتم وصل المعدة الجديدة إلى الأمعاء الدقيقة في منطقة تتلو الاثني عشر. وبذلك يتم تجاوز المسار الطبيعي للطعام وتحويله إلى مسار آخر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر دون المرور بالاثني عشر.

بعد ذلك يقوم الطبيب بإنهاء العملية وإغلاق الشقوق الجراحية في البطن من خلال خياطتها وترك المريض ليستريح في غرفة الشفاء إلى حين زوال تأثير التخدير.

كيف تتم عملية الساسي؟

 بعد العملية

بعد العملية سوف تحتاج إلى البقاء في المستشفى لفترة تصل إلى 3 أيام حتى التأكد من سلامة المعدة والأمعاء ونجاح العملية وعدم حدوث أي مضاعفات. سوف تعاني من عدد من الآثار الجانبية في الفترة الأولى بعد زوال أثر التخدير، والتي تتضمن:

  • الألم والانزعاج في البطن
  • الغثيان
  • الدوخة

سوف يعمل الطبيب على التحكم في هذه الأعراض من خلال الأدوية المسكنة للألم والمراقبة والمتابعة المستمرة حتى مغادرة المستشفى، وسوف تستمر بتناول مسكنات الألم لبضعة أيام بعد ذلك في المنزل.

يجب عليك بعد العملية أن تجري تعديلات جذرية على نظامك الغذائي ليصبح مناسبًا لشكل الجهاز الهضمي الجديد لديك.

سوف تعتمد في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد العملية على الطعام السائل بشكل كامل مثل الحساء ومرق اللحم والدجاج، وتستطيع العودة إلى تناول الأطعمة المهروسة والطرية بعد 3 أسابيع من العملية. أما الطعام الصلب فيمكنك العودة إلى تناوله بعد مرور 5 أسابيع على عملية الساسي. وبعد الأسبوع السادس من العملية يمكن العودة إلى تناول الطعام بمختلف أنواعه بشكل طبيعي.

سوف يتعين عليك تعديل نظامك الغذائي بعد ذلك ليصبح منخفض السكريات والدهون وغنيًّا بالبروتينات والفيتامينات والمعادن. اعتمد بشكل أساسي على مشتقات الحيوانات مثل البيض واللحم والدجاج ومشتقات الألبان والحليب، وتجنب الحلويات والسكريات والوجبات السريعة والزيوت النباتية والدهون المهدرجة.

يجب أن تلتزم بممارسة الرياضة بشكل منتظم لأربع مرات في الأسبوع على الأقل ولمدة ساعة في كل مرة مع إجراء تمارين المقاومة ورفع الأثقال.

عند الالتزام بنظام حياة صحي بعد العملية فإنه بإمكانك فقدان ما يصل إلى 80% من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد إجراء العملية.

ايجابيات عملية الساسي

تؤدي عملية الساسي إلى إنقاص الوزن بنسبة أعلى من كل من عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة التقليدي، وتتضمن الإجيابيات الأخرى لعملية الساسي كلًّا من:

  • تجمع عملية الساسي ما بين فوائد تكميم المعدة وفوائد تحويل مسار المعدة
  • يمكن أن يصل فقدان الوزن في هذه العملية إلى 80% من الوزن الزائد في السنة الأولى بعد العملية
  • احتمال عودة كسب الوزن من جديد قليل جدا
  • تساهم عملية الساسي في تحسن حالة السكري من النوع 2 وتؤدي إلى انخفاض مستويات الكولسترول في الدم
  • خطر التسريب من حافة المعدة المقطوعة أقل بكثير
  • تقلل خطر الارتجاع المعدي المريئي إذ تزيل الضغط عن المعدة وتسرع إفراغها
  • خطر المشاكل التغذوية وسوء التغذية على المدى الطويل أقل
  • أقل خطرًا لتشكل حصوات المرارة
  • أقل خطرًا للإصابة بالفتق
  • تقلل من الشعور بالجوع بسبب هرمونات الشبع التي تفرزها الأمعاء
  • يمكن عكس العملية وردّها إلى عملية تكميم بسيطة بسهولة

سلبيات عملية الساسي

تتضمن سلبيات ومخاطر عملية ثنائي تقسيم المعدة كلا من:

  • خطر حدوث ارتجاع عصارة المرارة إلى المعدة
  • زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة وخصوصًا في منطقة الاتصال بين المعدة والأمعاء
  • خطر التسريب من حواف الخياطة
  • خطر النزيف من المعدة أثناء العملية أو بعدها

تكاليف عملية ثنائي تقسيم المعدة (عملية الساسي)

تختلف تكلفة عملية الساسي حسب عدد من المعايير منها بلد إجراء العملية وكذلك خبرة الطبيب وشهرته والمستشفى المقدم للخدمة وحداثة التجهيزات فيه. تبلغ تكلفة عملية ثنائي تقسيم المعدة في تركيا 3500 – 5000 دولار أمريكي تقريبًا. أما في السعودية فتكلف العملية وسطيًّا حوالي 10000 دولار. وتبلغ تكلفة عملية الساسي في بلدان أوروبا قرابة 20000 دولار أمريكي.

خدمات علاج السمنة المفرطة بواسطة علاجك الطبية

تدير علاجك الطبية أحد أفضل مراكز علاج السمنة في تركيا. وتقدم علاجك الطبية خدمات مميزة ذات نتائج مضمونة في مجال علاج السمنة المفرطة. حيث تضم مراكز علاجك الطبية نخبة من أفضل الطواقم الطبية والأطباء الأكثر خبرة ومهارة، ويعمل أطباء علاجك على تقديم الخدمات الأفضل من خلال قدرتهم الممتازة على التقييم والتشخيص وإجراء جميع الفحوصات والاختبارات الضرورية، وبذلك يساعدونكم على اختيار أفضل طريقة لعلاج السمنة المفرطة. وتتضمن طرق علاج السمنة المفرطة لدى علاجك الطبية:

  • عملية تكميم المعدة
  • عملية تحويل مسار المعدة
  • التحويل المصغر للمعدة
  • بالون المعدة
  • عملية الساسي (ثنائي تقسم المعدة)

إن مراكز علاجك الطبية مزودة بأحدث الأجهزة وأفضل التقنيات والتكنولوجيا الطبية وأفضل الأدوات التي تساعد أطباءنا في تقديم أفضل الخدمات لكم، إذ تضمن علاجك الطبية حصولكم على أفضل النتائج في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة في وقت سريع.

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة للمسافرين تتضمن وجود مترجم طبي يرافقكم على مدار الساعة، مع تقديم المساعدة في تأمين وسائل النقل المريحة وأماكن الإقامة الأفضل في تركيا أثناء تواجدكم لتلقي العلاج، إضافة إلى المتابعة المستمرة بعد العملية. كل ذلك وأكثر تقدمه لكم علاجك الطبية بأفضل الأسعار وأخفض التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.