nav
whatsapp icon

علاج جذور الأسنان : بالصور والأشكال

blog single image

علاج قنوات جذور الأسنان هي علاج يستخدم لإنقاذ الأسنان المصابة بشدة أو التالفة، يتضمن الإجراء إزالة الأنسجة التالفة أو المصابة من داخل السن، وكذلك أي مادة أسنان فاسدة، يتم غلقه بالحشو لمنع المزيد من الضرر.

ما هي قناة الجذر؟

قناة الجذر هي إجراء طبي يجريه طبيب الأسنان لترميم الأسنان المصابة بالتسوس والنخر، حيث يقوم الطبيب بإزالة لب السن التالف الذي يحتوي على عصب السن والأوعية الدموية ويقوم بوضع حشوة لملئ السن. تجرى عملية قناة الجذر باستخدام التخدير الموضعي للسن المعالج، ويتم في نهايتها ختم السن وإغلاقه لمنع حدوث التسوس أو العدوى من جديد.

أشكال وصور جذور الأسنان

جذور الأسنان, علاج جذور الأسنان, معالجة قناة الجذر, قناة الجذر, أسعار علاج جذور الأسنان

جذور الأسنان, علاج جذور الأسنان, معالجة قناة الجذر, قناة الجذر, أسعار علاج جذور الأسنان

جذور الأسنان, علاج جذور الأسنان, معالجة قناة الجذر, قناة الجذر, أسعار علاج جذور الأسنان

جذور الأسنان, علاج جذور الأسنان, معالجة قناة الجذر, قناة الجذر, أسعار علاج جذور الأسنان

أطوال جذور الأسنان

تختلف أشكال وأطوال جذور الأسنان بين الأسنان المختلفة، عادة ما تكون الأسنان الأمامية ذات جذر واحد، بينما تكون الأضراس بثلاثة أو 4 جذور مخروطية الشكل. يبلغ طول جذور الأضراس 14 ميليمتر، باستثناء الضرس الثاني السفلي فإن طول جذره 13.9 ملم. الأنياب تكون جذورها بطول 15 – 16 ملم، ويكون طول جذور الأسنان الأمامية 12 – 13 ملم تقريبًا.

أعراض التهاب جذور الأسنان

يحدث التهاب جذور الأسنان عندما تصل البكتيريا إلى لب السن وتسبب الالتهاب فيه بعد حدوث تسوس عميق في السن المصاب. وتتضمن أعراض التهاب جذور الأسنان كلًّا من:

  • الألم في السن المصاب
  • ألم اللثة والأنسجة المحيطة بالسن المصاب
  • عدم القدرة على تناول الطعام أو فتح الفم
  • انتفاخ اللثة
  • تورم الوجه في المنطقة المجاورة للسن الملتهب
  • احمرار اللثة
  • تشكل خراج الأسنان
  • تضخم العقد اللمفاوية المجاورة في العنق
  • ألم في عظام الفك
  • ارتفاع الحرارة والحمى

دواعي علاج قناة جذر الاسنان

يستطب إجراء علاج قناة الجذر عند التهاب أو تضرر لب السن الموجود داخل الجذور، حيث تكون إزالة لب السن هي الطريقة الأفضل للحفاظ عليه ومعالجته واستعادة شكله ووظيفته. تتضمن الأسباب الشائعة لالتهاب لب السن والتي تحتاج إلى علاج قناة الجذر:

  • النخر العميق الناجم عن وجود تسوس مهمل وغير معالج
  • إجراء علاجات طبية متعددة على السن نفسه
  • كسر أو تشقق السن
  • تعرض السن للإصابات مثل الرضوض والصدمات

هل تتم إزالة الجذور في زراعة الاسنان؟

عند التحضير لزراعة الأسنان وقبل البدء بالزراعة يجب أن تتم إزالة الأسنان التالفة بشكل كامل، يتضمن ذلك استخراج السن من مكانه مع إزالة الجذر وجميع بقايا الأسنان التالفة. بعد ذلك يتم تركيب زرعات الأسنان المزودة بجذور معدنية توضع ضمن عظم الفك وتترك لتندمج مع العظام.

معالجة جذور الاسنان

مراحل معالجة قناة جذر الاسنان

يتم إجراء علاج قناة الجذر في عيادة طبيب الأسنان على الشكل التالي:

● التحضير لعلاج قناة الجذر

قبل الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان للخضوع لعلاج قناة الجذر يجب عليك التحضير للعملية باتباع بضع خطوات تتضمن:

  • تناول جميع الأدوية التي يصفها الطبيب، بما فيها مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية من أجل علاج الخراج وتقليل الالتهاب والتورم في اللثة.
  • تجنب التدخين، إذ يؤخر التدخين الشفاء ويسبب نزيف اللثة ويفاقم التسوس في الأسنان
  • تناول وجبة طعام صحية، وذلك للحفاظ على تغذية جيدة لأنك لن تتمكن من تناول الطعام لعدة ساعات بعد علاج قناة الجذر.

في المرحلة الأولى من الإجراء يقوم طبيب الأسنان بمعاينة الفم بشكل جيد وتنظيف الأسنان وتحضير السن لاستئصال اللب منه. قد يعطي الطبيب المضادات الحيوية إذا كان لدى المريض مشاكل أو أمراض في القلب. بعد نهاية مرحلة التحضير وقبل البدء بالعلاج يتم إجراء التخدير الموضعي بتخدير عصب السن وما حوله، حيث يقوم الطبيب بحقن مادة مخدرة في اللثة وإعادة الحقن بشكل عميق بعد بداية مفعول تخدير اللثة. قد تشعر ببعض الألم أثناء الحقن لكنه يزول سريعًا، وبعد بداية مفعول التخدير يصبح السن جاهزًا لبدء علاج قناة الجذر.

● إزالة اللب

بعد أن يتم االتخدير يقوم الطبيب بحفر السن باستخدام مثقاب خاص من أجل كشف لب السن والوصول إليه. يستخدم الطبيب أداة رفيعة مخصصة لإزالة لب السن، ويقوم باستخراج اللب المتضرر بشكل كامل من خلالها. ويحرص الطبيب على تنظيف كامل قناة الجذر وإفراغها بشكل تام.

● تنظيف وتعبئة قناة الجذر

بعد إزالة لب السن يقوم الطبيب بتنظيف قناة الجذر بشكل كامل وإزالة جميع بقايا اللب المتضرر، وقد يحتاج لاستعمال المضادات الحيوية في هذه المرحلة للتخلص من العدوى بشكل كامل. بعد تنظيف قناة الجذر وإفراغها، يقوم الطبيب بتعبئة قناة الجذر باستعمال حشوة خاصة من أجل ملئ الفراغ وتقوية السن والوقاية من حدوث النخر من جديد.

● ختم وتثبيت السن

بعد الانتهاء من إزالة لب السن بشكل كامل وتنظيف قناة الجذر وتعبئتها بالحشوة المخصصة لها، يقوم الطبيب بختم السن وتثبيته باستعمال حشوة خارجية مؤقتة لإغلاق مدخل السن وحماية قناة الجذر المعالجة من اللعاب الموجود في الفم، لاحقًا تتم إزالة هذه الحشوة وترميم السن باستخدام حشوات الأسنان المختلفة.

● إضافة تاج

في المرحلة الأخيرة من علاج قناة الجذر وبعد فترة قصيرة من تنظيف وحشو القناة قد يقوم الطبيب بإضافة تاج للسن لحمايته واستعادة شكله الطبيعي. قد لا تحتاج للتاج في كل حالات علاج قناة الجذر، لكن التاج ضروري في حالات النخر الشديد للسن أو وجود كسر وفقدان جزء من السن، في هذه الحالة فإن حشوات الأسنان لا تكفي لاستعادة شكل السن ولهذا الغرض يتم وضع تاج للسن.

علاج جذور الأسنان بالأعشاب

لا يوجد علاج عشبي أو طبيعي يمكن أن يعالج جذور الأسنان بشكل نهائي، إلا أن العلاجات العشبية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض بشكل كبير، وتتضمن الأعشاب والعلاجات الطبيعية الشائعة:

  • القرنفل: للقرنفل خصائص مسكنة للألم وهو فعال جدًا في تخفيف آلام الأسنان
  • الزنجبيل: من الأعشاب المميزة بقدرتها المضادة للالتهاب، وهو مفيد في التخلص من العدوى كذلك.
  • الكركم: يمتلك الكركم خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا مع خصائصه المضادة للالتهاب، وهو مفيد في تقليل التورم والانتفاخ في اللثة.
  • الألوفيرا: نبات الألوفيرا من النباتات المغذية التي تمتلك فعالية مضادة للالتهاب كذلك.
  • الماء والملح: الماء المالح مطهر طبيعي للفم والأسنان يساعد في إزالة البكتيريا وتقليل الالتهاب والانتفاخ والتورم والاحمرار في اللثة ويساعد أيضًا في تخفيف الألم.

ما مدى نجاح علاج قناة الجذر؟

من غير المتوقع أن يكون علاج قناة الجذر فاشلًا، حيث أن علاج قناة الجذر إجراء تعويضي يستخدم لترميم الأسنان التالفة والمتضررة بسبب التسوس والنخر، ويكون معظم المرضى قادرين على متابعة حياتهم بشكل طبيعي بعد علاج قناة الجذر. تعتمدة مدة فعالية علاج قناة الجذر على مدى العناية بصحة الفم والأسنان والالتزام بالنظافة الفموية.

قد تشعر ببعض التورم والألم في اللثة بعد علاج قناة الجذر ويمكن علاج هذه الأعراض بالمسكنات الخفيفة مثل باراسيتامول وإيبوبروفين.

ستكون قادرًا على العودة لروتين حياتك الطبيعية وتستطيع الأكل والشرب بشكل طبيعي بعد علاج قناة الجذر، إنما سيتعين عليك قبل ذلك الانتظار بضع ساعات حتى زوال أثر التخدير. تجنب المضغ على السن المعالج حتى إتمام العلاج بالحشوة الدائمة أو تركيب تاج السن.

يجب أن تراجع الطبيب بعد عدة أيام للفحص والتأكد من زوال العدوى ووضع التاج أو الحشوة الدائمة. وقد تتعرض خلال علاج قناة الجذر لبعض المخاطر التي تتضمن:

  • فقدان السن إذا كان الضرر شديد العمق أو كان مينا السن رقيقًا بما لا يكفي لتحمل الإجراء
  • تشكل خراج الأسنان إذا بقي شيء من آثار العدوى أو إذا لم تعمل المضادات الحيوية.

أسعار علاج جذور الأسنان في تركيا

تبلغ تكلفة علاج جذور الأسنان في تركيا بشكل تقريبي ما بين 75 و 150 دولا أمريكي، وقد تزداد التكلفة في حالة الحاجة لوضع تاج على الأسنان. ويتم تحديد التكلفة النهائية بشكل دقيق حسب عدد جذور السن المعالج والعيادة التي تجري العلاج ومدى عمق العدوى والحاجة إلى تاج السن.

نصائح للتخفيف من التهابات جذور الأسنان

تنشأ التهابات جذور الأسنان عن التسوس العميق وغي المعالج في الأسنان، ولذكل فإن الوقاية من التهابات جذور الأسنان والتخفيف منها ممكنة من خلال:

  • تنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين في اليوم والحفاظ على نظافة الفم
  • استخدام خيط الأسنان على الأقل مرة في اليوم
  • تجنب المشروبات الغازية والسكريات والمشروبات والأطعمة الحامضة لأنها تسبب تآكل مينا الأسنان والتسوس
  • علاج تسوسات الأسنان بشكل مبكر لتجنب تطورها إلى التهاب جذور الأسنان
  • المضمضة بمحلول مطهر فموي أو بالماء والملح.

عيادات علاجك الطبية لعلاج جذور الأسنان

تضم علاجك الطبية ضمن مجموعتها المميزة من العيادات والمراكز الطبية عيادة مجهزة بأفضل وأحدث التقنيات والأجهزة ومخصصة لعلاج أمراض ومشاكل الأسنان المختلفة مثل علاج جذور الأسنان والتسوسات وتركيب التيجان والجسور وغيرها. يعمل على رعايتكم وتقديم العلاج لكم ضمن عياداتنا أفضل وأمهر أطباء الأسنان مع مساعدة الطواقم الطبية المدربة وفق المعايير العالمية الأفضل. في عيادات علاجك الطبية يمكنكم الحصول على الإجراءات العلاجية المختلفة بنتائج ممتازة وبأيدي خبيرة ومدربة بشكل جيد، مع الرعاية والمتابعة قبل العلاج وبعده وبمقابل التكاليف الأخفض التي تلاءم قدراتكم الاقتصادية. إذا كنت بحاجة إلى علاج قناة الجذر فما عليك إلا التواصل مع الفرق المتخصصة في علاجك الطبية أو زيارة عياداتنا في تركيا.

أسئلة شائعة عن جذور الأسنان

قناة الجذر هي المنطقة المركزية من السن التي تحتوي على اللب، وتهدف معالجة قناة الجذر إلى إزالة اللب المصاب بالالتهاب والتخلص من العدوى وترميم السن.

يختلف عدد القنوات في السن حسب عدد الجذور، تمتلك الأضراس 3 قنوات بينما تمتلك الأنياب قناتين وتمتلك القواطع قناة واحدة فقط.

جذر السن مهم لتثبيت السن ضمن العظام واللثة وحمايته والمحافظة عليه من التخلخل والسقوط.

يختلف شكل جذور الأسنان حسب نوع السن، قد يكون الجذر مسطحًا مثل الأسنان الأمامية أو منحني أو مخروطي في الأسنان الخلفية والأضراس.

يتم حفر السن المصاب حتى الوصول إلى قناة الجذر ويتم إزالة اللب وتفريغ القناة وتعبئتها بحشوة خاصة ثم ختم وتثبيت السن.

يمتلك كل نوع من الأسنان عددًا مختلفا من الجذور، تمتلك الأضراس 4 جذور، بينما يمتلك الناب جذرين وتمتلك الأسنان الأمامية جذرًا واحدًا فقط.

يلتهب جذر السن بسبب وصول العدوى والبكتيريا إليه عن طريق التسوس والنخر العميق في السن.

خلال علاج جذور الأسنان لن تشعر بأي ألم وذلك لأن العملية تجرى باستخدام التخدير الموضعي.

يختلف طول جذور الأسنان حسب الأسنان المختلفة، ويكون طول الجذور بشكل عام بين 12 و 16 ميليمتر.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.