ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

طب العيون في تركيا

يمكنكم الإطلاع على احدث التقنيات العلاجية في طب العيون في تركيا , تمتلك تركيا العديد من المستشفيات الطبية الحديث والتي تمتلك احدث الاجهزة الطبية والكوادر الطبية الخبيرة التي جعل من تركيا دولة مميزة في طب العيون

طب العيون في تركيا انفصال الشبكية: الأسباب والأعراض  والعلاج
202
May 20 2022

انفصال الشبكية: الأسباب والأعراض والعلاج

يحدث انفصال الشبكية عندما تصبح الطبقة الرقيقة في الجزء الخلفي من العين (الشبكية) فضفاضة. ويحتاج إلى علاج سريع لمنعه من التأثير بشكل دائم على بصرك. لتعرف الأعراض والأسباب والعلاج تابع المقال التالي.

ما هو انفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية هو حالة إسعافية خطيرة يحدث خلالها انفصال طبقة الخلايا العصبية المسؤولة عن الرؤية في العين عن طبقة الأوعية الدموية التي تغذيها، ما يمكن أن ينتهي بالعمى إذا لم يتم التدخل بشكل عاجل. تقوم آلية الرؤية على دخول الضوء إلى داخل العين عن طريق البؤبؤ، حيث تقوم عدسة العين بتركيز أشعة الضوء على منقطقة عالية الحساسية للضوء من الشبكية، وتحتوي الشبكية على مجموعة من الطبقات، أهمها طبقة الخلايا المسؤولة عن التحسس للضوء وإرسال الإشارات العصبية الملائمة إلى الدماغ لتفسيرها وحدوث الرؤية والإدراك البصري، والتي تسمى خلايا العصي والمخاريط. هذه الخلايا حساسة جدًا وتحتاج إلى تغذية مستمرة، كما أنها غير قابلة للتعويض إذا أصيبت بالتلف، ولذلك فإنها مقترنة بطبقة أخرى من طبقات الشبكية، وهذه الأخيرة غنية بعدد كبير من الأوعية الدموية بما يؤمن تغذية كافية للعصي والمخاريط. عند حدوث انفصال الشبكية وانفصال الطبقة المغذية فإن التروية الدموية والإمداد بالأوكسجين ينقطع عن الخلايا البصرية، ما يؤدي إلى تلفها وموتها خلال وقت قصير.

انفصال الشبكية بالإنجليزية

يسمى انفصال الشبكية في اللغة الإنجليزية باسم Retinal detachment.

انفصال الشبكية بالصور
انفصال الشبكية

اعراض انفصال الشبكية
أنواع انفصال الشبكية

يقسم انفصال الشبكية بشكل رئيسي إلى 3 أنواع، والتي تتضمن:

1. انفصال الشبكية الذاتي

هذا النوع من انفصال الشبكية هو الأكثر شيوعًا، يحدث انفصال الشبكية الذاتي عند وجود ثقب أو تمزق في الشبكية، حيث يسمح هذا الثقب بمرور الدمع إلى داخل العين والتجمع تحت الشبكية، وهو ما يباعد بين الشبكية والأنسجة المرتبطة معها، حيث يؤدي الدمع المتجمع بين طبقات الشبكية إلى انفصال الشبكية عن طبقة الظهارة الصباغية التي تحتوي على العصي والمخاريط. تفقد المناطق المنفصلة من الشبكية الإمداد الدموي والغذائي وتتوقف عن العمل ويؤدي استمرار حرمانها من التغذية إلى موت الخلايا البصرية والعمى.

2. انفصال الشبكية النضحى

في انفصال الشبكية النضحي، يؤدي تراكم السوائل داخل الشبكية، حيث لا يوجد مخرج لتصريف السوائل، إلى انفصال طبقتها الحساسة للضوء عن طبقتها المغذية، ويحدث تراكم السوائل بسبب تعرض العين لإصابة فيزيائية أو رض أو بسبب التنكس الناتح عن التقدم في السن أو بسبب الأورام والأمراض الالتهابية.

3. انفصال الشبكية الشدي

يحدث انفصال الشبكية الشدي بسبب تشكل نسيج ندبي على الشبكية، حيث تقوم الألياف الضامة المتشكلة في هذا النسيج الندبي بشد الشبكية بعيدًا عن طبقة الخلايا البصرية وتؤدي إل انفصالها. يشاهد هذا النوع من انفصال الشبكية عن مرضى السكري والحالات المرضية غير المضبوطة بشكل جيد.

أعراض انفصال الشبكية

لا يؤدي انفصال الشبكية إلى الشعور بالألم، بينما تتضمن أعراض انفصال الشبكية كلًّا من:

  • تشوش الرؤية
  • فقدان جزء من مساحة الرؤية، كما لو أن ستارةً أسدلت على طرف عينك
  • رؤية ومضات مفاجئة من الضوء تظهر على حدى العينين أو كلتاهما
  • رؤية أجسام طافية على العين تحجب جزءًا من الرؤية
  • وجود ظل على مجال الرؤية يجعل الإبصار أكثر عتامة

عوامل الخطر عند انفصال الشبكية

يؤدي وجود واحد أو أكثر من العوامل التالية إلى زيادة خطر الإصابة بانفصال الشبكية وفقدان الرؤية بسببه، وتتضمن أبرز عوامل الخطر:

  • التقدم في السن، حيث يزداد احتمال الإصابة بانفصال الشبكية بعد سن 50 عامًا.
  • التعرض المسبق لانفصال الشبكية في إحدى العينين
  • إصابة أحد أفراد العائلة مسبقًا بانفصال الشبكية، وهو ما يقترح وجود عامل وراثي للمرض
  • قصر النظر الشديد
  • الخضوع لجراحة في العين، مثل عملية المياه البيضاء أو المياه الزرقاء
  • تعرض العين لإصابة شديدة في وقت سابق
  • الإصابة بأمراض العين الأخرى، والتي تتضمن انشقاق الشبكية والتهاب العنبة وترقق حواف الشبكية.

أسباب انفصال الشبكية

تتضمن أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انفصال الشبكية:

  • التقدم في السن
  • الإصابة بداء السكري
  • الإصابة بأمراض العين مثل قصر النظر الشديد أو انشقاق الشبكية
  • تعرض العين لإصابة فيزيائية حادة كتلقي الضربات أو السقوط
  • الخضوع لجراحة على العين
  • الالتهابات والأمراض التنكسية

تشخيص وفحص انفصال الشبكية

من أجل تشخيص انفصال الشبكية سيقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للعين، يقوم خلاله بتقييم كل من حدة الإبصار ومجال الرؤية والضغط داخل العين والمظهر الخارجي للعين والقدرة على تمييز الألوان. كما يمكن أن يتحقق الطبيب من قدرة الشبكية على إرسال الإشارات العصبيبة إلى الدماغ ويفحص تدفق الدم عبر العين وإلى الشبكية. يقوم الطبيب بعد ذلك بمعاينة قعر العين باستخدام منظار العين لرؤية الشبكية والقسم الخلفي من العين. يمكن استخدام الأمواج فوق الصوتية لتشخيص انفصال الشبكية كذلك، حيث يفيد التصوير بالأمواج فوق الصوتية لفحص العين في حالات حدوث نزيف داخل العين.

طرق علاج انفصال الشبكية

يحتاج انفصال الشبكية إلى التدخل الفوري وإعادة ربط طبقات الشبكية مع بعضها، وإلا فإن انفصال الشبكية يمكن أن يؤدي إلى العمى خلال بضعة ساعات إذا لم يتم علاجه. تعتبر الخيارات الجراحية هي العلاج في معظم الحالات، كما تتوفر بعض الطرق العلاجية الأخرى مثل الليزر.

 العلاج بالليزر (الحراري) أو ( التجميد)

يستخدم العلاج الحراري بالليزر أو التجميد لعلاج التمزق والشقوق في الشبكية، حيث يقوم الطبيب بتسليط شعاع ليزر حراري على منطقة التمزق، ما يؤدي إلى حرق المنطقة المحيطة بها وتشكل نسيج ندبي يؤدي إلى إعادة التحام الطبقتين مع بعضمها. كما يمكن استخدام التجميد لعلاج الشق في الشبكية، حيث يقوم الطبيب بعد تخدير العين بإدخال مسبار مجمد من السطح الخارجي للعين حتى منطقة التمزق ثم يقوم بخفض حرارة المنطقة المتمزقة وتجميدها، ما يؤدي أيضًا إلى تشكل ندبة تغلق الشق وتثبت طبقات الشبكية في مكانها.

 تثبيت الشبكية الهوائي

يستخدم تثبيت الشبكية الهوائي للعلاج عند انفصال طبقات الشبكية عن بعضها البعض. في تثبيت الشبكية الهوائي يقوم الطبيب بحقن فقاعة من الغاز أو الهواء داخل الجسم الزجاجي للعين، وتقوم الفقاعة المحقونة بدفع القسم المصاب من الشبكية إلى الخارج باتجاه جدار العين، ما يؤدي إلى التحام طبقات الشبكية وإغلاق الثقب. عند إغلاق الثقب سيتوقف تسرب السوائل إلى داخل الشبكية، ويتم امتصاص السائل المتجمع بشكل تلقائي ثم تندمج طبقات الشبكية من جديد، كما تزول الفقاعة الهوائية بشكل تلقائي خلال عدة أيام. قد تحتاج للحافظة على وضعيات معينة لرأسك خلال الأيام التالية للجراحة للحفاظ على فعالية الفقاعة ومنع زوالها.

 الجراحة مشبك الصلبة

تجرى جراحة مشبك الصلبة عادةً في الحالات الشديدة من انفصال الشبكية، كما تتم هذه العملية عادةً باستخدام التخدير العام. في هذا الإجراء يتم وضع عصابة مرنة حول الصلبة (الطبقة البيضاء القاسية للعين)، إذ تقوم هذه العصابة بدفع جوانب العين بلطف باتجاه الشبكية، ما يؤدي إلى إعادة التحام الطبقات مع بعضها. وتترك العصابة موضوعة حول العين بشكل دائم بعد انتهاء الجراحة. كما يمكن استخدام الليزر أو التجميد خلال وضع مشبك الصلبة، وذلك لإصلاح الشقوق والتمزقات في حال وجودها. مشبك الصلبة إجراء بسيط نسبيًّا إلا أنه يحتاج إلى التخدير العام لإتمامه.

للحرص على حدوث الشفاء بعد الجراحة يجب عليك ارتداء رقعة العين ليوم أو عدة أيام بعد الجراحة، كما يجب تجنب الحركة المفرطة والتمارين الكثيفة.

 استئصال الزجاجية

تشبه عملية استئصال الزجاجية عملية تثبيت الشبكية الهوائي، لكنها تستخدم في حالات التمزقات الشديدة وكبيرة الحجم في الشبكية وتحتاج إلى مركز جراحي مجهز بشكل خاص لإجرائها، بعكس الإجراءات العلاجية الأخرى، كما يحتاج إتمام الجراحة إلى التخدير العام للمريض.

خلال عملية استئصال الزجاجية يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في صلبة العين، ثم يدخل منظارًا لرؤية داخل العين ويقوم بإزالة النسيج الندبي والسوائل المتراكمة مع استئصال الجسم الزجاجي من العين، ثم إعادة الشبكية إلى مكانها بواسطة فقاعة من الغاز وأغلاق الثقوب بالليزر أو بالتجميد. يجب ارتداء رقعة للعين بعد الجراحة مع تجنب الحركة المفرطة من أجل الشفاء.

الوقاية من انفصال الشبكية مع فريق علاجك الطبية

من الصعب نوعًا ما، الوقاية من انفصال الشبكية بشكل تام، وعلى وجه الخصوص فلا يمكن الوقاية من انفصال الشبكية الذاتي أو الناتج عن التقدم في السن، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بانفصال الشبكية، والتي تتضمن:

  • ارتداء نظارات واقية عند ممارسة الرياضة أو رفع الأثقال أو استخدام الأدوات الثقيلة والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة العين
  • ضبط مستويات سكر الدم عند مرضى السكري
  • الخضوع لفحوصات العين الشاملة بشكل منتظم.

أسئلة شائعة عن انفصال الشبكية

انفصال الشبكية حالة إسعافية وخطيرة، حيث يمكن أن يؤدي انفصال الشبكية إذا استمر دون ان يعالج إلى الإصابة بالعمى.

يؤدي انفصال الشبكية إلى ظهور أعراض أهمها تشوش الرؤية وضيق الساحة البصرية وإعتام البصر ورؤية وميض في العين المصابة.

تبدأ أعراض انفصال الشبكية بشكل مبكر عند حدوث الانفصال، وتستمر إلى أن يتم إصلاح الانفصال وإعادة التحام طبقات الشبكية.

توجد طرق عديدة لعلاج انفصال الشبكية، وإذا تم إجراء التداخل العلاجي بشكل سريع قبل أن تتعرض الخلايا البصرية للتلف فإن الشفاء ممكن بشكل تام.

تفيد عملية انفصال الشبكية في إعادة التحام طبقات الشبكية مع بعضها وإصلاح الثقوب والتشققات في الشبكية وهي من الإجراءات الأكثر نجاحًا لعلاج انفصال الشبكية.

تتمتع عملية انفصال الشبكية بنسبة نجاح تتراوح ما بين 85% و 95%.

يستغرق تثبيت الشبكية الهوائي أو إصلاح الثقوب بالليزر والتجميد نصف ساعة تقريبًا، بينما تحتاج عملية استئصال الجسم الزجاجي إلى حوالي ساعة لإتمامها.

تبلغ تكلفة عملية انفصال الشبكية بشكل وسطي تقريبا 2000 دولار، وتختلف تكلفة العملية حسب البلد الذي تجرى فيه.

يمكن أن تؤدي التداخلات الجراحية على العين إلى ظهور بعض الآثار الجانبية والتي تتضمن حدوث احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية، لكن هذا الاحمرار مؤقت ويزول خلال يوم أو يومين.

بعد إتمام عملية انفصال الشبكية وإعادة التحام الطبقات بشكل ملائم تحتاج العين إلى الراحة بضعة أيام، بعد ذلك يعود النظر إلى العين بشكل طبيعي.

يحتاج تحسن الرؤية وعودة الرؤية الطبيعية بشكل كامل بعد عملية انفصال الشبكية إلى مدة تتراوح بين 10 أيام وأسبوعين تقريبًا.

من المهم الحرص على راحة العين وعدم بذل الجهد بعد عملية انفصال الشبكية، كما يجب ارتداء رقعة العين وزيارة الطبيب خلال الأيام التالية للجراحة من أجل المتابعة والتقييم.

يجب تجنب الحركة المفرطة للرأس بعد عملية انفصال الشبكية، كما يجب الإبقاء على الرأس في وضعية تساعد على شفاء العين. وبشكل عام فإنه من الأفضل النوم في وضعية تبقي الرأس إلى الأمام، ويمكن وضع عدد أكبر من الوسائد أثناء النوم أو رفع ظهر السرير لتحقيق ذلك.

يمكن أن تؤدي الحركة المفرطة بعد عملية انفصال الشبكية إلى تضرر العين أو عودة الانفصال من جديد، ولذلك يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن الجهد وتقليل الحركة حتى فترة أسبوعين بعد انفصال الشبكية.



تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 6 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 6 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 7 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً