تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان ما هو تقويم الأسنان المتحرك وما هي أنواعه؟
47
Nov 26 2021

ما هو تقويم الأسنان المتحرك وما هي أنواعه؟

ما هو تقويم الأسنان المتحرك؟

إن تقويم الأسنان المتحرك هو نوع من أنواع تقويم الأسنان يمكن نزعه وإعادة ارتدائه بشكل مستمر ومتكرر، وهو مصنع بشكل خاص ليكون ملائمًا لغرض تقويم الأسنان وتعديل اصطفافها وفي الوقت عينه تأمين قابلية إزالته عن الأسنان وإخراجه من الفم ثم إعادة وضعه مرة أخرى بشكل فردي دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان لنزعه أو إعادة وضعه.

ما هو الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والثابت؟

يكمن الاختلاف الأهم بين تقويم الأسنان المتحرك وتقويم الأسنان الثابت في إمكانية نزع تقويم الأسنان المتحرك وإعادة ارتدائه مجددًا، بعكس تقويم الأسنان الثابت الذي يتم تثبيته على الأسنان من قبل الطبيب أول مرة عند تركيبه ولا يمكن نزعه بعدها حتى نهاية فترة العلاج ولا يستطيع نزعه كذلك إلا طبيب الأسنان. يعطي هذا الفرق ميزات مهمة لتقويم الأسنان المتحرك ويؤمن راحة أكبر للمريض في التعامل مع التقويم والاعتياد عليه والاستفادة من ميزاته المختلفة.

ما هي أنواع تقويم الأسنان المتحرك؟

تتضمن الأنواع الأكثر شيوعًا من أنواع تقويم الأسنان المتحرك نمطين من التقويم، هما تقويم الأسنان اللساني أو تقويم الأسنان المتحرك المعدني وتقويم الأسنان المتحرك الشفاف أو كما يعرف باسم الانفزلاين. يوضع تقويم الأسنان المتحرك المعدني على الأسنان من الخلف وهو مصنوع من المعدن بالإضافة إلى صفيحة من الأكريليك أو الريزين، ولا يبدو أي جزء منه في الأمام إذ أنه غير مرئي بالكامل.

انواع التقويم المتحرك

بينما يتكون تقويم الأسنان الشفاف الانفزلاين من إطار بلاستيكي شفاف يتم ارتداؤه حول الأسنان وهو كذلك لا يمكن رؤيته من الخارج.

تقويم الاسنان انفزلاين

مميزات تقويم الأسنان المتحرك

تقويم الأسنان المتحرك يماثل في الفعالية تقويم الأسنان الثابت إذ يمكن له تعديل اصطفاف الأسنان وسد الفجوات بينها ومحاذاة العضة وتعديل الإطباق، وهو الخيار الأمثل عندما تدعو الحاجة إلى تعديلات طفيفة في محاذات واصطفاف الأسنان.

إن أهم الميزات التي يقدمها تقويم الأسنان المتحرك هي أنه لا يمكن رؤيته، بالمقارنة مع تقويم الأسنان المعدني التقليدي الذي يكون مظهره بارزًا وواضحًا بشكل مزعج لحامله فإن تقويم الأسنان المتحرك لا يترك أي مظهر قد يسبب الحرج أو الانزعاج لحامله وبالتالي فإن القيمة الجمالية لهذا التقويم كبيرة كما هي القيمة العلاجية له.

يؤمن تقويم الأسنان المتحرك راحة كبيرة لحامله بسبب إمكانية نزعه عند تناول الطعام والشراب وتنظيف الأسنان أو حتى الانزعاج من وجوده في الفم في المراحل الأولى من تركيب التقويم وقبل الاعتياد عليه.

لا توجد أطعمة أو مشروبات يمنع على المريض تناولها في حالة تقويم الأسنان المتحرك، بعكس تقويم الأسنان التقليدي الذي يمنع عن المريض تناول أنواع معينة من الأطعمة أو المشروبات.

عيوب تقويم الأسنان المتحرك

من عيوب تقويم الأسنان المتحرك أنه قد لا يكون فعالًا عند الحاجة لتعديل كبير في وضعية واصطفاف الأسنان، أي أنه قد لا يكفي لتصحيح الاختلالات الشديدة في انتظام الأسنان وعندها لن يكون خيارًا مطروحًا.

يمكن أن يضيع التقويم أو يكسر عندما يكون خارج الفم، بعكس التقويم التقليدي الذي لا خوف من ضياعه أو كسره إذ لن يتم نزعه إلا عندما يقرر الطبيب أن الوقت قد حان لذلك.

قد تطول الفترة التي يحتاجها العلاج عند اختيار تقويم الأسنان المتحرك زيادةً عن الفترة التي يحتاجها تقويم الأسنان الثابت، ولذلك لأن المريض يخرج التقويم فيقلل من فترة تأثيره على مدار اليوم، بعكس التقويم الثابت الذي يمارس تأثيره لمدة 24 ساعةً في اليوم.

سعر تقويم الأسنان المتحرك

يختلف سعر تقويم الأسنان المتحرك من شخص إلى آخر وحسب الشركة المصنعة كذلك، وسطيًّا يكلف تقويم الأسنان المتحرك ما يقدر ب 2000 دولار أمريكي، وقد تكون التكلفة أعلى في بعض الحالات حسب الخطة العلاجية المتعبة من قبل الطبيب.

كما يختلف سعر تقويم الأسنان المتحرك حسب البلد الذي يتم الحصول عليه منه وحسب العيادة وطبيب الأسنان المقدم للخدمة ومدى خبرته، يتراوح سعر تقويم الأسنان المتحرك في تركيا ما بين 1500 دولار و 2500 دولار حسب حالة المريض والعيادة المقدمة للتقويم.

تجربتي مع التقويم المتحرك

في لقاء أجرته علاجك الطبية مع أحد المرضى الذين تلقوا خدمة تقويم الأسنان المتحرك، يحدثنا السيد فاضل ابراهيم عن تجربته مع تقويم الأسنان المتحرك وأهم الميزات والعيوب التي وجدها في هذا النمط من التقويم. كان لدى السيد فاضل خلل متوسط الشدة في اصطفاف الأسنان الأمامية وبعد اتخاذه لقرار تركيب التقويم كان مرشحًا ملائمًا لتركيب تقويم الأسنان المتحرك الشفاف بدلًا عن تقويم الأسنان المعدني التقليدي. لم يعاني السيد فاضل من مشاكل مع الاعتياد على التقويم، وقد وجد راحة كبيرة في إمكانية نزعه وإعادة تركيبه متى ما دعت الحاجة إلى ذلك، كما أن التقويم المتحرك وفر عليه التعرض للحرج والقلق بسبب مظهر التقويم المعدني التقليدي البارز بشكل مزعج. وعلى الرغم من أن المدة المتوقعة لانتهاء العلاج كانت أطول بعض الشيء إلا أن العلاج كان مريحًا للسيد فاضل وقليل الإزعاج وخاليًّا من المشاكل.

تقويم الأسنان المتحرك في عيادات علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية في مراكزها وعيادتها التخصصية كافة خدمات تقويم الأسنان بنوعيه المتحرك والثابت، إذ يقدم لكم أطباؤنا المتخصصون ذوي الخبرة أفضل النتائج التجميلية والعلاجية لتقويم الأسنان المتحرك، مع الحرص على تقديم النوعية الأفضل من التقويم والأمتن والأكثر تحملًا وفعالية والمصممة وفق المعايير العالمية وباستخدام أحدث الأجهزة الطبية والتقنيات العلاجية، كل ذلك ضمن تكلفة معقولة تناسب ميزانية المريض وتحقق له درجة الرضا التي يرنو لها. كما نحرص في علاجك الطبية على تقديم الإثباتات الفعلية لجودة خدماتنا وكفاءة كوادرنا من خلال شهادات المرضى والعملاء الذين سبق وتلقوا هذه الخدمات في مراكز وعيادات شركة علاجك للخدمات الطبية.

أسئلة شائعة عن تقويم الأسنان المتحرك

  1. هل التقويم المتحرك يعدل الأسنان؟

تقويم الأسنان المتحرك ذو فعالية كبيرة في تعديل الأسنان إذ يستطيع تصحيح الاطصفاف وغلق الفراغات بين الأسنان وإصلاح تزاحم الأسنان ويفي بالغرض لجميع الحاجات التقويمية للأسنان، لكنه مفيد فقط في الحالات الخفيفة والمتوسطة وقد لا يكون ملائمًا في الحالات الشديدة.

  1. كيفية تنظيف تقويم الأسنان المتحرك؟

لتنظيف تقويم الأسنان المتحرك يتم نقعه في محلول تنظيف معقم مرة في الأسبوع وغسله بالماء، تأكد من أن تكون حذرًا عند نزع التقويم ومن وضعه في العلبة الحافظة الخاصة به حفاظًا عليه لتجنب تعرضه للأوساخ والجراثيم ولحمايته من الكسر.

  1. أيهما أفضل مثبت التقويم المتحرك أم الثابت؟

يعتمد التفاضل بين نوعي التقويم المتحرك والثابت على نوع الخلل الموجود لدى كل مريض وقابلية كل من التقويمين لإصلاحه، فالتقويم المتحرك غير كاف لإصلاح المشاكل الشديدة في اصطفاف الأسنان، بينما في الحالات الخفيفة والمتوسطة فهو أفضل بسبب القيمة الجمالية التي يمنحها لحامله والراحة الأكبر في التعامل معه وتنظيفه.

  1. هل يجب لبس التقويم المتحرك عند النوم؟

من الآمن تمامًا والمناسب أن يلبس التقويم المتحرك عند النوم، بل يعتبر وقت النوم الوقت الأمثل لارتداء التقويم إذ لا يمارس المريض أي نشاطات تدعوه لإزالته وتقصير فترة تأثيره على الأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Healthline.com removable braces cost
  2. Theneemtree.co.uk pros cons of removable braces
  3. Healthline.com removable braces ideal-candidates

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً