هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان أهم المعلومات عن تقرحات الفم المتكررة
2660
Mar 07 2022

أهم المعلومات عن تقرحات الفم المتكررة

عادة ما تسبب التقرحات في الفم الإستياء والألم ولكن ماذا إن كانت تقرحات الفم متكررة؟ تابع القراءة عبر المقال التالي لمعرفة أنواع هذا التقرح وأسبابه مع علاجك الطبية.

ما هي تقرحات الفم المتكررة؟

تقرحات الفم المتكررة هي حالة شائعة من الإصابة بآفات تقرحية دائرية أو بيضوية مؤلمة جدًا في الفم، إذ يمكن أن تصيب هذه التقرحات الخدين من الداخل أو اللسان أو اللثة أو الشفاه من الداخل. إن تقرحات الفم شائعة بشكل كبير وتصيب جميع الأشخاص في مختلف الأعمار، لكنها غالبا ما تكون إصابة خفيفةً وتشفى خلال فترة قصيرة ولا تعتبر عرضًا خطيرًا، بعكس تقرحات الفم المتكررة التي تحدث بمعدل تكرار مرتفع وعلى فترات زمنية متقاربة أو تستمر لفترات طويلة وتكون متعددة وتدل على الإصابة بمرض آخر مثل أمراض ضعف المناعة أو بعض الأمراض المزمنة وأمراض المناعة الذاتية كذلك.

تقرحات الفم المتكررة بالانجليزي

تدعى تقرحات الفم المتكررة أو التهاب الفم القلاعي المتكرر في اللغة الإنجليزية باسم Recurrent Aphthous stomatitis أو قد يستخدم مصطلح Stomatitis الذي يعني التهاب الفم أو Aphthous stomatitis أي التهاب الفم القلاعي.

تقرحات الفم المتكررة

أنواع تقرحات الفم المتكررة

يوجد نوعان لتقرحات الفم المتكررة أو التهاب الفم القلاعي، وهما القرحات القلاعية، أو تقرحات الفم البسيطة، وتقرحات البرد والتي تسببها عادةً فيروسات الهربس البسيط من النمط الأول. وتشترك أنواع تقرحات الفم المتكررة بأنها في جميع الحالات قد تعتبر دليلًا على الإصابة بأمراض مزمنة أو بأمراض ضعف المناعة ولذلك فإن تكرر الإصابة بتقرحات الفم يتطلب إجراء فحص عام للبحث عن هذه الأمراض وتقديم العلاج المناسب.

التقرحات القلاعية

التقرحات القلاعية أو القلاع الفموي هي تقرحات صغيرة بيضاء اللون أو صفراء شكلها بيضوي أو دائري ولها حواف منتظمة وتحاط بمنطقة من الاحمرار والالتهاب في الغشاء المخاطي للفم. يحدث هذا النوع من التقرحات بشكل اعتيادي ولا يعتبر مصدر خطر، وتتضمن العوامل المسببة له الضغط النفسي والتوتر والتدخين والأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، بالإضافة إلى رضوض الفم مثل عض الخد أو اللسان. تسبب هذه التقرحات الألم وتترافق مع التهاب بسيط حول منطقة التقرح وقد تسبب تضخم العقد اللمفاوية المجاورة لها وتشفى بشكل تلقائي عادةً خلال أسبوع إلى أسبوعين.

تقرحات البرد

تقرحات البرد أو بثور السخونة هي تقرحات تحدث بسبب العدوى بفيروس الهربس البسيط من النمط الأول، وهي عبارة عن بثرات أو تقرحات مغطاة بقشور من البشرة وتحوي سائلًا شفافًا رائق القوام. تنتقل العدوى بفيروس الهربس البسيط عادةً من شخص إلى آخر عن طريق اللعاب، وهذه التقرحات معدية بعكس التقرحات القلاعية التي تحدث بسبب عوامل غير معدية. تستمر هذه التقرحات عادةً ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ثم تزول دون أن تترك ندبات أو علامات على الجلد. ويمكن أن تسبب العدوى بفيروس الهربس البسيط التهاب الفم والبلعوم عند الأطفال، وتظهر إضافة إلى التقرحات أعراض مثل تضخم العقد اللمفاوية المجاورة وارتفاع الحرارة. قد تسبب هذه التقرحات عند ظهورها في الفم صعوبة في الأكل والبلع وقد تسبب جفاف الفم بسبب صعوبة شرب السوائل إذ أن هذه العمليات قد تكون مؤلمة للمريض ولذلك يمكن أن يتجنب الطعام والشراب عند الإصابة بتقرحات البرد.

الطلوان

الطلوان أو الطلاوة البيضاء هي بقع سميكة بيضاء واسعة الانتشار تصيب اللثة والخدين من الداخل وأرضية الفم واللسان، يدل هذا النوع من التقرحات عادةً على المراحل الأولى من الإصابة بالسرطان أو على احتمالية حدوث السرطان، كما تترافق هذه التقرحات مع التدخين وهي غير مؤلمة.

تقرحات الفم المتكررة - الطلوان

أسباب تقرحات الفم المتكررة

تحدث تقرحات الفم المتكررة بسبب مجموعة من العوامل التي تتضمن بعض أنواع العدوى مثل الهربس البسيط أو الأمراض المزمنة أو الحالات التي تسبب الهيوجية بشكل مستمر في الغشاء المخاطي للفم مثل التدخين.

تسبب عدوى فيروس الهربس البسيط التهاب الفم بالهربس وتقرحات البرد. يصيب التهاب الفم والبلعوم بالهربس بشكل مخصص الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات، كما قد يصاب الأشخاص الذين تعرضوا للعدوى بفيروس الهربس البسيط  بقروح البرد في وقت لاحق من حياتهم نتيجة لإعادة تنشيط الفيروس.

يشيع أن يحدث التهاب الفم القلاعي أو التقرحات القلاعية البسيطة عند المراهقين على شكل تقرحات صغيرة وحيدة أو متعددة في باطن الخد وعلى اللسان والجانب الداخلي للشفتين، ولا تحدث التقرحات القلاعية بسبب العدوى إنما تحدث بسبب سوء نظافة الفم أو تعرض الغشاء المخاطي في الفم للضرر.

تتضمن أسباب تقرحات الفم المتكررة:

  • جفاف الغشاء المخاطي بسبب التنفس من الفم عند الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم
  • الإصابات الفيزيائية بسبب إصلاح الأسنان أو عض باطن الخد أو اللسان
  • الأسنان الحادة وتقويم الأسنان وأطقم الأسنان
  • الداء الزلاقي
  • الحساسية لبعض الأطعمة مثل الفراولة والشوكولاته أو البيض أو الجبن أو المكسرات
  • تناول القهوة والمنبهات بكميات كبيرة
  • أمراض الأمعاء الالتهابية
  • أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تضرر الغشاء المخاطي للفم
  • ضعف جهاز المناعة عند الإصابة بالسرطان أو مرض السل أو بسبب العلاج الكيميائي
  • الإصابة بمرض الإيدز
  • نقص بعض العناصر الغذائية كفيتامين B والمعادن كالحديد والزنك
  • العدوى بالفطريات من نوع المبيضات البيض

اسباب تقرحات الفم المتكررة

علاج تقرحات الفم المتكررة

يختلف العلاج المناسب باختلاف نوع التقرحات الموجودة، وتتضمن طرق علاج تقرحات الفم المتكررة:

علاج تقرحات البرد

  • علاج الإصابة بفيروس الهربس البسيط، إذ يمكن علاج التهاب الفم بالهربس باستخدام دواء أسيكلوفير المضاد للفيروسات والذي يقصر فترة الإصابة إلى أيام قليلة.
  • الحرص على أن يشرب الطفل المصاب بتقرحات البرد كميات كافية من الماء للوقاية من جفاف الفم لديه، إذ أن الألم الذي تسببه هذه التقرحات يدفع الطفل لتجنب شرب الماء، ويمكن استخدام مسكنات الألم مثل باراسيتامول لتخفيف الألم.
  • عندما يكون الألم شديدًا يمكن استخدام مخدر موضعي مثل الليدوكائين لتخفيف الألم إلا أنه قد يسبب مشاكل في البلع.

تقرحات الفم المتكررة - علاج تقرحات البرد

علاج التقرحات القلاعية

لا تحتاج تقرحات الفم القلاعية إلى العلاج في الحالات الطبيعية إذ أنها تشفى بشكل تلقائي خلال 10 أيام إلى 14 يومًا، لكن عندما تكون التقرحات كبيرة أو تسبب الألم الشديد وفي الحالات التي لا تشفى فيها التقرحات خلال أسبوعين من الإصابة أو عندما تكون متعددة وكثيرة فيجب اللجوء إلى العلاج الطبي الذي يتضمن:

  • المراهم الموضعية التي تحتوي على البنزوكائين
  • السيميتيدين أو الكولشيسين في التقرحات الكبيرة والمتعددة والمنتشرة في قسم كبير من الفم
  • كيّ التقرحات باستخدام مواد كيميائية مثل ديباكتيرول أو نترات الفضة
  • الأدوية التي تحتوي على الستيروئيدات مثل الهيدروكورتيزون أو ديكساميثازون
  • الغسولات الفموية التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين أو الكلورهيكسيدين أو الديكسا ميثازون والليدوكائين

إذا استمرت التقرحات القلاعية بالظهور أو لم تشفى رغم العلاج الطبي فيجب عندها البحث عن أمراض أخرى مثل السل أو الإيدز أو أمراض ضعف المناعة وتقديم العلاج اللازم، كما يجب البحث عن حالات سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن وتعويض النقص باستخدام المكملات الغذائية المناسبة.

نصائح علاجك الطبية للتخفيف من ألم تقرحات الفم المتكررة

عند الإصابة بالأمراض المزمنة أو السرطان أو ضعف المناعة وتكرر الإصابة بتقرحات الفم فمن المفيد اتباع بعض الطرق والوسائل لتخفيف الألم وتقليل شدة الإصابة بهذه التقرحات، تتضمن الوسائل الأكثر فعالية للتخفيف من ألم تقرحات الفم المتكررة:

  • المحافظة على نظافة الفم والأسنان من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل منتظم واستخدام خيط الأسنان.
  • يجب تجنب الأطعمة الحامضية والحارة وكذلك المشروبات المحلاة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
  • عدم شرب القهوة لأنها تسبب تهيج القرحة والألم الشديد.
  • تجنب الضغط على القرحة أو لمسها
  • شرب كميات كافية من الماء لتجنب جفاف الفم.
  • المضمضة بالماء والملح لتنظيف الفم من البكتيريا وبقايا الطعام والحفاظ على نظافة المناطق المحيطة بالتقرحات.
  • استخدام غسولات الفم التي تحتوي على مخدر موضعي مثل الليدوكائين والغسولات المطهرة التي تحتوي على الكلورهيكسيدين وبيروكسيد الهيدروجين.
  • يمكن استخدام مسكنات الألم الخفيفة التي تصرف دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول لتخفيف الألم.
  • المضمضة بالماء البارد أو تناول رقائق أو كرات الثلج
  • استخدام المراهم المطهرة والمسكنة أو تغطية مكان القرحة بمادة زيتية تحتوي على الديكساميثازون أو أحد الستيروئيدات الموضعية الأخرى.
  • تناول الأغدية الغنية بفيتامين ب والزنك والحديد مثل البروكلي والسبانخ والفليفلة الخضراء وكبد العجل والسمك والدجاج من أجل تسريع شفاء التقرحات والوقاية من امتدادها واستمرار الإصابة لفترة طويلة.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com stomatitis
Webmd.com stomatitis
Msdmanuals.com recurrent aphthous stomatitis
Mayoclinic.org cold sore symptoms causes

 

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً