nav
whatsapp icon

التهاب عصب السن : الأعراض والعلاج

blog single image

يمكن أن يسبب التهاب عصب الأسنان ألمًا حادًا وحالات طارئة للأسنان، وهو ناتج عن التهاب داخل السن. تعرف على ذلك بالتفصيل مع علاجك الطبية وخدماتها فى علاج التهاب عصب السن.

ما هو التهاب عصب الأسنان؟

يوجد داخل كل واحد من الأسنان في مركز السن مادة تسمى لب السن، ويحتوي لب السن على عصب السن والأوعية الدموية المغذية له. والتهاب عصب الأسنان أو التهاب لب الأسنان هو حالة الالتهاب التي تصيب لب السن والعصب المرتبط به، والتي تنتج عادةً عن وجود تسوس عميق غير معالج في السن المصاب حيث تغزو البكتيريا لب السن وتسبب التهابه. يسبب التهاب عصب الأسنان ألمًا شديدًا يترافق مع انتفاخ اللثة حول السن.

أنواع التهاب عصب الاسنان

توجد أنواع مختلفة لالتهاب عصب الأسنان وتتضمن أبرز أنواع التهاب لب الأسنان:

التهاب عصب الأسنان القابل للعكس (الاصلاح)

في التهاب عصب الأسنان القابل للعكس يكون الالتهاب خفيفًا والألم قصير الأمد ولا يؤثر على الحياة اليومية للمريض. فإذا كان الشخص مصابًا بالتهاب عصب الأسنان القابل للعكس فهذا يعني أن لديه تسوسًا في السن لكنه لم يصل إلى لب السن بعد، أي أن لب السن يخلو من البكتيريا. في هذا النوع من التهاب عصب الأسنان قد يسبب تناول طعام حلو أو بارد ألمًا في السن لكن هذا الألم يزول بمجرد زوال المادة المحرضة له. يكون لب السن سليمًا عادة ويمكن من خلال العلاج وإزالة التسوس الحفاظ على السن وشفاء الأعصاب.

التهاب عصب السن

التهاب عصب الأسنان غير القابل للعكس

التهاب عصب الأسنان غير القابل للعكس هو واحد من أهم أسباب طلب الناس للعناية الطبية العاجلة. في هذه الحالة يكون لب السن مصابًا بالتهاب شديد، ويترافق هذا الالتهاب مع ألم حاد شديد يبدأ بشكل ذاتي دون وجود محرض للألم، كما يمكن أن ينتشر الألم إلى الأماكن المجاورة ويمكن أن يكون شديدًا لدرجة أن يوقظ الشخص من نومه.

على الرغم من ترافق التهاب عصب الأسنان غير القابل للعكس مع الألم الشديد إلا أن 40% من الحالات قد لا تترافق مع الألم.

يسبب هذا النوع من التهاب عصب الأسنان انتشار العدوى إلى نهاية السن ويؤدي إلى موت عصب السب وتلف اللب. وفي هذه الحالة قد يتشكل كيس من القيح عند جذر السن ما يؤدي إلى الإصابة بخراج الأسنان. وإذا ترك التهابع عصب الأسنان غير القابل للعكس دون علاج قد تنتشر العدوى إلى أماكن أخرى من الجسم أهمها الدماغ.

أسباب التهاب عصب الأسنان

التهاب عصب السن المزمن

التهاب عصب الأسنان المزمن هو حالة تمتد على مدى فترة طويلة وتكون الأعراض فيها متوسطة الشدة وغير ثابتة حيث يأتي الألم فترة ثم يزول. يحدث التهاب عصب الأسنان المزمن عند بقاء السن المصاب بالتسوس دون علاج لفترة طويلة. عند الإصابة بالتهاب عصب الأسنان المزمن قد تعاني من الألم عند الضغط على السن أو عند تناول طعام حلو أو بارد، وقد تشعر بألم يستمر لعدة أيام، إلا أن الألم يزول من تلقاء نفسه وتختفي الأعراض. لا يعني ذلك أن الحالة لا تحتاج إلى العلاج، حيث أنها قد تتحول إلى التهاب حاد أو تسبب موت عصب السن وتشكل خراج الأسنان.

 التهاب عصب الأسنان الحاد

التهاب عصب الأسنان الحاد هو ظهور أعراض التهاب عصب الأسنان بشكل مفاجئ وشديد، حيث يبدأ ألم حاد منتشر في السن بشكل مفاجئ ويكون الألم صعب التحمل يمنع المريض من النوم ويعيق القدرة على تناول الطعام كذلك. في هذه الحالة فمن المحتمل أن يكون الالتهاب قد وصل إلى درجة غير قابلة للعكس وأدى إلى موت عصب السن وتلف اللب.

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

أسباب إلتهاب عصب الأسنان

يحدث التهاب عصب الأسنان عندما يتعرض لب السن إلى البكتيريا الموجودة في الفم، ويحدث ذلك بسبب زوال الحماية الخارجية للسن، والتي هي مهمة مينا الأسنان. ولذلك فإن جميع الأسباب التي تؤدي إلى تضرر مينا الأسنان قد تسبب التهاب عصب الأسنان وتتضمن:

  • تسوس الأسنان، إذ يؤدي التسوس العميق والشديد إلى وجود قدر كبير من البكتيريا على تماس مع لب السن
  • الإصابات والضربات التي تؤدي إلى تضرر مينا الأسنان
  • وجود كسر في أحد الأسنان، إذ يترك لب السن دون حماية في منطقة الكسر
  • التعرض للإصابات المتكررة الناتجة عن مشاكل الأسنان مثل سوء اصطفاف الأسنان أو صرير الأسنان

أعراض التهاب عصب الاسنان

تتضمن أعراض التهاب عصب الأسنان طيفًا واسعًا من الأعراض مختلفة الشدة، حيث تختلف الأعراض وشدتها حسب حالة التهاب عصب الأسنان الموجودة. وتتضمن أهم الأعراض:

علاج التهاب عصب الاسنان

تختلف هذه الأعراض وشدتها حسب نوع التهاب عصب الأسنان:

الأعراض
التهاب عصب الأسنان القابل للعكس
التهاب عصب الأسنان غير القابل للعكس
التهاب عصب الأسنان المزمن
التهاب عصب الأسنان الحاد
الألم بشكل عام
خفيف
شديد نبضي
ألم خفيف وكليل
شديد نبضي
حساسية الأسنان
قصيرة وحادة
تستمر لأكثر من 30 ثانية
قصيرة وحادة
شديدة جدًا ومؤلمة
التورم حول السن
نادر
يوجد
نادر
موجود
الحمى
غير متوقعة
توجد
غير متوقعة
توجد
رائحة الفم الكريهة
لا توجد
توجد
ممكنة
ممكنة
زيادة الألم عند الاستلقاء
لا يوجد
يوجد
لا يوجد
يوجد

تشخيص التهاب عصب الاسنان

يمكن لطبيب الأسنان تشخيص التهاب عصب الأسنان من خلال الأعراض، إضافة إلى المعاينة والفحص وكذلك الصور الشعاعية.

يتطلب تشخيص التهاب عصب الأسنان بشكل قاطع وتقييم حالة السن تصوير الأسنان بالأشعة السينية بتقنية البانوراما، والتي تتيح رؤية لب السن المصاب وانتشار العدوى.

إضافة إلى ذلك قد يجري الطبيب بعض الفحوصات الأخرى التي تتضمن:

  • اختبار الحساسية: يجريه الطبيب ليتحقق من تأثير البرودة والحرارة على السن المصاب
  • اختبار نقر السن: ينقر الطبيب بأداة خفيفة على السن للتحقق من درجة الالتهاب
  • اختبار اللب الكهربائي: يستخدم الطبيب أقطابًا لنقل تيار كهربائي خفيف إلى لب السن، فإذا أحس الشخص بالكهرباء فإن اللب ما يزال سليما والالتهاب قابل للعكس، أما إذا لم يشعر بالكهرباء فمن المحتمل أن لب السن قد تلف.
استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا

طرق علاج إلتهاب عصب الأسنان

تتحدد طريقة علاج التهاب عصب الأسنان حسب درجة ونوع الالتهاب وتتضمن طرق العلاج كلًّا من:

علاج أسباب الالتهاب

إذا كان الالتهاب قابلًا للعكس وخفيفًا فإن علاج الأسباب التي أدت إلى الالتهاب يكفي لعلاج الالتهاب. والسبب في معظم الحالات هو وجود تسوس في السن أو كسر فيه. في هذه الحالة سوف يقوم الطبيب بحفر السن وإزالة المنطقة المصابة بالتسوس بشكل كامل ثم تنظيف المنطقة وصقلها وترميم السن باستعمال أحد أنواع حشوات الأسنان. ويكون العلاج مشابهًا في حالة كسر السن إذ يستخدم الطبيب حشوة للسن لترميمه وحماية اللب.

 سحب العصب

سحب العصب هو العلاج النهائي المنقذ للسن عند وصول الالتهاب إلى درجة غير قابلة للعكس. في هذه الحالة فالعلاج يكون بحفر السن وصولًا إلى لب وعصب السن واستخراج اللب التالف مع عصبه. تفيد هذه الطريقة في منع تشكل خراج تحت الأسنان بسبب الالتهاب. وبعد سحب العصب يقوم الطبيب بحشو السن وإغلاقه لاستعادة وظيفته والتخلص من مصدر الألم والعدوى.

 قلع السن

قد يصل الالتهاب في بعض الحالات إلى درجة شديدة جدًا تسبب تلف جذور السن واللب والهيكل الخارجي للسن. والحل الوحيد في هذه الحالة هو قلع السن للتخلص من الألم وإزالة مصدر العدوى، إذ أصبح السن تالفًا وغير قابل للإنقاذ.

نصائح للوقاية من التهاب عصب الاسنان

للوقاية من التهاب عصب الأسنان يجب عليك العناية بالأسنان بشكل جيد من خلال:

  • تنظيف الأسنان بشكل مستمر باستعمال فرشاة الأسنان مرتين على الأقل كل يوم واستخدام خيط الأسنان
  • استعمال غسول الفم
  • تجنب النوم دون تفريش الأسنان
  • تجنب التدخين
  • عدم الإكثار من تناول المشروبات الغازية والحلويات لتجنب التسوس
  • عدم إهمال زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري وتنظيف الأسنان الطبي
  • الانتباه من التعرض للضربات والصدمات وتجنب مضغ الأشياء الصلبة للوقاية من كسور الأسنان
  • المبادرة إلى علاج أي درجة من التسوس في الأسنان فور الانتباه له لكي لا يتطور إلى التهاب في عصب الأسنان.

خدمات علاجك الطبية لعلاج التهاب عصب الاسنان

تدير علاجك الطبية عددًا من أهم مراكز علاج الأسنان في تركيا، حيث تقدم مراكزنا وعياداتنا المتخصصة في علاج الأسنان خدمات مميزة وعالية الجودة. يساعدكم أطباؤنا الذين يعتبرون من نخبة الأطباء وأشهرهم وأكثرهم خبرة، على الحفاظ على أسنانكم وعلاج التهاب عصب الأسنان من خلال خبرتهم الطويلة ومهارتهم. عيادات علاجك الطبية مزودة بأفضل أنواع الأجهزة والتقنيات الطبية للتشخيص وأفضل الأدوات وأجود مواد حشوات الأسنان لعلاج التهاب عصب الاسنان. كما تحافظ عيادات علاجك على أعلى معايير التعقيم والنظافة، ما يعني أنكم عند زيارة علاجك الطبية ستكونون في إيدٍ أمينة وماهرة.

أسئلة شائعة عن التهاب عصب السن

يدل الألم المترافق مع تورم حول السن وحساسية الأسنان على الإصابة بالتهاب عصب السن
التهاب عصب الأسنان قد يسبب خسارة السن المصاب، إضافة إلى احتمال انتقال العدوى إلى مناطق مهمة في الجسم مثل الدماغ وبالتالي فهو خطير ويحتاج للعلاج بشكل فوري
لا يزول التهاب عصب السن بشكل تلقائي، وما لم يتم تلقي العلاج المناسب فإن التهاب عصب السن سوف يبقى مستمرًا
لا يسبب التسوس إلا قدرًا خفيفًا من الانزعاج أو الألم أثناء تناول الطعام فقط، بينما يترافق التهاب العصب مع ألم شديد وعميق مع حساسية الأسنان وتورم اللثة حول السن.
لا يمكن العمل على السن أثناء نشاط الالتهاب وخصوصًا في حالة وجود خراج الأسنان، يجب تخفيف الالتهاب بالمضادات الحيوية أولًا ثم سحب عصب السن
يجب عليك زيارة طبيب الأسنان لإصلاح التسوس او سحب عصب السن وهي الطريقة الوحيدة للتخلص من التهاب عصب الأسنان
عند زيارة الطبيب سوف يقوم بفحص الأسنان وإجراء صورة بانوراما للأسنان والتأكد من وجود الالتهاب، وتدل الأعراض الشديدة في السن على أنه التهاب عصب الأسنان.
قد يبقى الالتهاب مستمرًا حتى علاج السن، وقد تدوم أعراض الالتهاب عدة أيام وتزول ثم تعود بعد فترة، ويختلف ذلك حسب نوع التهاب عصب الأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.