nav
whatsapp icon

حقن البلازما للهالات السوداء: الفوائد والأضرار والتكاليف

blog single image
جدول المحتويات

ما هي حقن البلازما وما أهميتها؟

حقن البلازما PRP أو Platelet Rich plasma  هو إجراء طبي يستخدم لعلاج عدد من المشاكل المختلفة في الجسم، والتي تتضمن مشاكل الشعر والجلد والمفاصل وغيرها. والبلازما هي إحدى مكونات الدم، وهي الوسط السائل الذي يحمل معه خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وأيضًا الجزيئات المختلفة مثل البروتينات والدهون والسكر وغيرها. تتألف البلازما بشكل رئيسي من الماء إضافة إلى عناصر الدم المختلفة التي تذوب فيها، ويتم الحصول على البلازما عن طريق سحب عينة من الدم وفصل البلازما منها عن خلايا الدم الحمراء والبيضاء باستخدام جهاز يخدم هذا الغرض.

يستفاد من الخصائص المغذية للبلازما لتنشيط وعلاج كل من مشاكل الشعر وأمراض المفاصل ومشاكل الجلد، ويتم ذلك من خلال إجراء حقن متعددة للبلازما في المنطقة المستهدفة بالعلاج، إذ تؤدي البلازما عند حقنها إلى تحفيز الشفاء وتنشيط الخلايا وتغذيتها بحيث تعمل بشكل أفضل.

ما هي حقن البلازما وما أهميتها؟

ما هي الهالات السوداء وما أسبابها؟

الهالات السوداء هي إحدى المشاكل الشائعة بشكل كبير والتي تنتشر لدى عدد كبير من الناس، والهالات السوداء هي طيف من اللون الأسود أو التصبغ الداكن الذي يظهر تحت العينين وحولهما. وقد تظهر منطقة ما تحت العينين بدرجة من اللون الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود، ويختلف ذلك حسب لون الجلد الطبيعي من شخص إلى آخر. وتجعلك الهالات السوداء تحت العينين تبدو متعبًا وأكبر في السن من عمرك. لا تشير الهالات السوداء إلى مشكلة طبية، بل هي مشكلة جمالية في جلد المنطقة تحت العينين ولها أسباب عديدة.

يمكن أن تظهر الهالات السوداء تحت العينين لدى أي شخص من مختلف الأعمار والأعراق وتظهر لدى كل من الجنسين أيضا. وتظهر الهالات السوداء في جميع أنواع الجلد كذلك، ومع ذلك فإنها أكثر شيوعًا لدى مجموعة محددة من الأشخاص، والتي تتضمن:

  • الكبار في السن
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع الهالات السوداء
  • الأشخاص ذوي البشرة السمراء والداكنة

اقرأ اكثر : مميزات وفوائد حقن البلازما للركب

للهالات السوداء عدد من الأسباب المختلفة، والتي تتضمن بشكل أساسي:

  • التعب وعدم النوم بما يكفي: قد يؤدي التعب والجهد الشديد بشكل مستمر أو الحرمان من النوم وعدم النوم لفترة كافية يوميًّا إلى ظهور الهالات السوداء. وتترافق الهالات كذلك مع السهر لوقت متأخر من الليل، حيث يؤدي الحرمان من النوم إلى شحوب الجلد وتعبه ما يؤدي إلى وضوح الأوعية الدموية تحت جلد العينين وظهور الهالات السوداء.
  • العمر: الهالات السوداء من النتائج الطبيعية للتقدم في السن، إذ يصبح الجلد أرقّ وأضعف مع التقدم في السن وتشفّ الأوعية الدموية تحته لتشكل الهالات السوداء نتيجة نقص مرونة وحيوية الجلد.
  • إجهاد العينين: يؤدي إجهاد العينين في حالات الجلوس أمام التلفاز أو شاشات الحاسوب والهاتف لأوقات طويلة إلى زيادة حجم الأوعية الدموية تحت جلد العينين وزيادة وضوحها
  • الحساسية: قد تؤدي الحساسية وجفاف العين إلى حدوث الهالات السوداء، والتي تحدث في حالة الحساسية بسبب إطلاق الجسم للهيستامين، والذي يسبب توسع الأوعية الدموية إضافة إلى الحكة والاحمرار وانتفاخ الجلد تحت العينين.
  • التجفاف: نقص السوائل من الأسباب الشائعة للهالات السوداء، إذ يصبح الجلد جافًّا وقليل المرونة.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس: التعرض للشمس في حد ذاته صحي ومفيد للجلد طالما أنه مقتصر على الشمس المعتدلة ولفترات مناسبة. إلا أن التعرض للشمس لساعات طويلة أو التعرض للشمس الحارقة يؤدي إلى تلف الألياف المرنة في الجلد ونقص مرونته، ما يؤدي إلى تصبغ الجلد تحت العينين بلون داكن وظهور الهالات السوداء.
  • الوراثة: قد تكون الهالات السوداء وراثية في العائلات، إذ يرث الأبناء صفات الجلد التي تسبب الهالات السوداء مثل الجلد الرقيق مع وجود كمية كبيرة من الأوعية الدموية تحته.
  • فقر الدم: يسبب فقر الدم ظهور الهالات السوداء بسبب نقص حصول الجلد على التغذية الضرورية لبقائه نضرًا والحفاظ على حيويته.
ما هي الهالات السوداء وما أسبابها؟

هل يمكن أن تُستخدم حقن البلازما لعلاج الهالات السوداء؟

يعتمد العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على استخدام قدرة الجسم الشفائية الذاتية في علاج مشاكل الجلد واستعادة مرونته وحيويته ومظهره الطبيعي. والبلازما غنية بمكونات عديدة تساعد في هذا الغرض، أهمها الصفائح الدموية وعوامل النمو والسيتوكينات، إضافة إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن، وجميعها تحفز النمو وتجدد الأنسجة وشفاها.

تستخدم حقن البلازما في حالات عديدة لتسريع الشفاء والحصول على نتائج علاجية أفضل، ومن خلال حقن البلازما في جلد المنطقة تحت العينين يمكن إزالة الهالات السوداء والتخلص منها بفعالية عن طريق عدد من الفعاليات العلاجية والشفائية التي تقدمها البلازما.

تحفز حقن البلازما تجدد ألياف الكولاجين والإيلاستين، وهي الألياف المسؤولة عن تكوين الجلد المتين المرن. يساعد ذلك في شد الجلد وجعله أكثر حيوية ومرونة وهو ما يقلل من وضوح الهالات السوداء والعيوب، كما يزيد من سماكة الجلد بما يؤدي إلى قلة وضوح الأوعية الدموية تحته واختفاء الهالات.

تحفز حقن البلازما أيضًا على تكوين أوعية دموية جديدة تساهم في إزالة السوائل الفائضة من الجلد والتخلص من الجلد المتوذم وتساعد في حصول الخلايا والألياف في الجلد على الأوكسجين والمغذيات.

فوائد حقن البلازما للهالات السوداء

يؤدي حقن البلازما للهالات السوداء تحت العينين إلى الحصول على عدد من الفوائد المهمة، والتي تتضمن:

  • استعادة مرونة الجلد وحيويته في المنطقة تحت العينين
  • ترميم الجلد المتضرر وتجديد ألياف الكولاجين والإيلاستين فيه
  • تكوين أوعية دموية جديدة في المنطقة تجلب الأوكسجين والمواد المغدية لخلايا وألياف الجلد وتساعد على إزالة الفضلات والسموم والتخلص من السوائل الزائدة في جلد تحت العينين
  • تحسن إنتاج هرمون الميلانين في الجلد، وهو المسؤول عن اكتساب الجلد للونه
  • زوال الهالات السوداء وتحسن لون الجلد تحت العينين في نتيجة تحسن الحالة العامة للجلد وتحسن مرونته وتغذيته
فوائد حقن البلازما للهالات السوداء

أضرار حقن البلازما للهالات السوداء

إن حقن البلازما إجراء آمن وقليل المخاطر ولا أضرار تذكر له، إذ يتم استخدام البلازما المأخوذة من المريض نفسه وتحضيرها للحقن تحت العينين، ولهذا فإن الآثار الجانبية قليلة جدا.

قد تعاني من الألم بسبب الحقن المتكرر في جلد الوجه، والوجه من المناطق شديدة الحساسية والتي يسبب استخدام الإبر والحقن فيها الإزعاج والألم. ويمكن تقليل الألم الناتج عن الحقن باستخدام كريمات المخدر الموضعي.

قد يسبب الإجراء بعض الضرر لأن جلد المنطقة تحت العينين رقيق جدًا ومعرض للضرر في حال عدم التأني عند التعامل معه، ما قد ينتج عنه بعض الانتفاخ في الجلد بعد حقن البلازما. كما أن عدم مراعاة شروط التعقيم أثناء حقن البلازما يمكن أن يزيد خطر العدوى والالتهاب تحت العينين.

كيف يتم إجراء حقن البلازما للهالات السوداء

حقن البلازما من الإجراءات السهلة والذي يتم من خلال مجموعة بسيطة من الخطوات والتحضيرات، والتي تتضمن:

قبل الحقن

لا يحتاج حقن البلازما إلى قدر كبير من التحضيرات قبله. تكفي زيارة الطبيب للمعاينة وإجراء فحص عام في الجلسة السابقة لحقن البلازما. قد يطلب الطبيب مجموعة من تحاليل الدم مثل تعداد خلايا الدم والصفائح الدموية، كما قد يحتاج الطبيب للتأكد من عدم وجود اضطرابات تسبب زيادة النزف ونقص تجلط الدم لديك.

أخبر الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها وعلى وجه الخصوص الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين والوارفارين، يجب أن توقف هذه الأدوية قبل عدة أيام من حقن البلازما لأنها قد تزيد خطر النزيف، كما أن الأسبرين يقلل فائدة الصفائح الدموية وبالتالي ينقص فائدة حقن البلازما بشكل عام.

مرحلة تنفيذ الحقن

يجرى حقن البلازما للهالات السوداء في عيادة الطبيب التي تحتوي على الأدوات الضرورية. أثناء تنفيذ جلسة حقن البلازما:

  • يقوم الطبيب بسحب عينة من الدم من إحدى ذراعيك، ويحتاج الطبيب إلى أخذ كمية تصل إلى 50 مل من الدم
  • يقوم الطبيب بوضع عينة الدم ضمن أنبوب ويضعه ضمن جهاز كهربائي يحتوي على قرص يدور بسرعة 5000 دورة في الدقيقة، وتؤدي القوة الناتجة عن دوران عينة الدم إلى فصل خلايا الدم عن البلازما وترسبها في أسفل الأنبوب
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بسحب البلازما وتحضيرها ضمن محقنة مخصصة للحقن في جلد الوجه
  • يتم حقن البلازما تحت العينين في مناطق الهالات السوداء على دفعات متعددة في مناطق متفرقة، وتستغرق العملية بشكل كامل أقل من نصف ساعة.

 ما بعد الحقن

بعد حقن البلازما يمكنك مغادرة العيادة بشكل فوري والعودة إلى أنشطتك اليومية، مع ضرورة الالتزام بالعادات التي تساهم في الحصول على أفضل فعالية من حقن البلازما، وذلك من خلال:

  • تجنب التدخين
  • التغذية الجيدة والالتزام بنظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات
  • النوم جيدا ولعدد ساعات كافية وتجنب الحرمان من النوم لأنه يضر بصحة الجلد ويمنع تراجع الهالات السوداء بعد حقن البلازما
  • تجنب التعرض للشمس الحارقة وعدم البقاء في الشمس لفترات طويلة
  • الحد من التعرض للضوء الأزرق وشاشات الأجهزة اللوحية وعدم استخدام الهاتف في السرير أو في شروط الإضاءة السيئة

أسعار حقن البلازما تحت العين (للهالات السوداء)

حقن البلازما بشكل عام من الإجراءات منخفضة التكلفة، وهو ما يجعلها من الخيارات العلاجية المفضلة إضافة إلى فوائدها المهمة. وتبلغ تكلفة الجلسة الواحدة من حقن البلازما تحت العين للهالات السوداء في تركيا حوالي 150 دولار أمريكي. وتختلف التكلفة النهائية ما بين عيادة وأخرى وحسب خبرة الطبيب المقدم للخدمة.

اقرأ اكثر: سعر حقن البلازما للشعر في تركيا

احجز استشارتك المجانية لدى علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في علاج مشاكل الجلد وأمراض العيون وغيرها من الحالات المختلفة. ويعمل في عيادات علاجك الطبية نخبة من أفضل الأطباء وأكثرهم خبرة، والذين يمتلكون مهارة كبيرة في تقديم مختلف خدمات العلاج، يعمل في مساعدتهم أمهر الطواقم الطبية من الممرضين والفنيين المدربين وفق أعلى المعايير.

إن عيادات علاجك الطبية ذات تطور وحداثة غنية بأفضل الأجهزة وأحدث التقنيات الطبية وأعلاها كفاءة وأكثرها فائدة. تقدم علاجك الطبية الاستشارة عند زيارتكم الأولى بشكل مجاني ونعمل بعد ذلك على متابعة جميع متطلبات التحضير قبل العملية ونستمر في رعايتكم بعد العملية من خلال التواصل المستمر وجلسات المتابعة الدورية. كل وذلك ومزيد من الخدمات الإضافية المميزة تحصلون عليه لدى علاجك الطبية مقابل أفضل وأخفض الأسعار.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.