nav
whatsapp icon

علاج سرطان البروستاتا في تركيا

blog single image
جدول المحتويات

هل تعتبر تركيا دولة مميزة في علاج سرطان البروستاتا؟

تتميز تركيا بانتشار المراكز الطبية والمستشفيات المتقدمة والحديثة على نطاق واسع، حيث يزدهر مجال السياحة العلاجية بشكل كبير في تركيا. إن تركيا من الدول المميزة في علاج سرطان البروستاتا، كما أنها إحدى أكثر الوجهات التي يقصدها الناس لطلب العلاج في العالم.

إن ما يجعل تركيا مميزة في علاج سرطان البروستاتا، والسرطان بشكل عام، هو وجود طواقم طبية خبيرة ومؤهلة وفق أعلى المستويات، إضافة إلى وجود عدد كبير من الأطباء ذوي الشهرة والذين يمتلكون سنوات طويلة من الخبرة في علاج السرطان والأورام. كما أن المستشفيات ومراكز علاج الأورام في تركيا ذات بنية متقدمة من حيث كفاءة التجهيزات وحداثة الأجهزة والتكنولوجيا الطبية المستخدمة.

العلاج في تركيا منخفض التكلفة بشكل كبير بالمقارنة مع البلدان الأخرى مثل أوروبا ودول الخليج والولايات المتحدة، وهو السبب الأهم الذي يجذب الناس للعلاج في تركيا، خصوصًا أن كفاءة النظام الطبي في تركيا يضاهي الأنظمة الصحية في الدول الأخرى المتقدمة طبيًّا.

ما هي طرق علاج سرطان البروستاتا في تركيا؟

يصيب سرطان البروستاتا الرجال بعد عمر 40 سنة عادةً، حيث تتطور أمراض البروستاتا الحميد والخبيثة لدى الرجال بعد بلوغ 40 سنة من العمر. لسرطان البروستاتا عدد من الأنواع، بعضها ينمو ببطئ ويسهل علاجه ولا يسبب ضررًا وبعضها ينمو بشكل شديد الخباثة سريع جدًا لدرجة أن يشكل خطرًا على الحياة بسبب خطر انتقال السرطان إلى أماكن وأعضاء الجسم الأخرى. وحسب نوع سرطان البروستاتا وحجمه وسرعة انتشاره يمكن اتخاذ القرار بالعلاج من خلال إحدى الطرق التالية:

طرق علاج سرطان البروستاتا

1. العلاج الإشعاعي

يمكن استخدام العاج الإشعاعي لعلاج سرطان البروستاتا الصغير المنحصر داخل البروستاتا فقط دون الانتشار إلى خارجها. ويستخدم العلاج الإشعاعي أيضًا قبل الجراحة بهدف تصغير حجم الورم أو بعد الجراحة لإزالة بقاياه من الخلايا الصغيرة جدًا التي تبقى بعد الاستئصال الجراحي للورم. كما أن العلاج الإشعاعي هو الخيار العلاجي الأفضل في حالة انتشار السرطان إلى مناطق أخرى مثل العظام. يجرى العلاج الإشعاعي بواسطة جهاز مطلق للأشعة يدور حول الجسم مطلقًا حزمًا عالية الطاقة من الأشعة التي تتلف الخلايا. يتم توجيه حزم الأشعة هذه جميعها نحو منطقة السرطان بحيث تؤدي إلى موت الخلايا السرطانية دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة الأخرى. يستمر العلاج الإشعاعي على مدى بضعة أسابيع لمدة 5 أيام في الأسبوع، ويمكن تقصير مدة العلاج من خلال زيادة شدة الأشعة وتكثيف العلاج.

2. العلاج الهرموني

تنمو خلايا سرطان البروستاتا بالاستفادة من وجود هرمون التستسترون الذي يساعدها على التكاثر وزيادة حجم الورم. ويعتمد العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا على استخدام أدوية مضادة لهرمون التستسترون تقلل مستوياته في الجسم وتمنع الخلايا السرطانية من الاستفادة منه. ولهذه الأدوية نوعان، يؤدي أحدهما إلى توقف إنتاج الهرمون من خلال تعطيل الإشارة القادمة إلى خلايا لايديغ المسؤولة عن إنتاج هرمون التستسترون، أما الآخر فيمنع ارتباط الهرمون مع المستقبلات الموجودة له على الخلايا السرطانية.

يستخدم العلاج الهرموني في حالات السرطان واسع الانتشار لإنقاص حجم الورم وجعله قابلًا للجراحة، ويستخدم أيضًا بالترافق مع العلاج الإشعاعي لزيادة فعاليته.

3. الاستئصال

الاستئصال الجراحي لسرطان البروستاتا هو الخيار الأعمّ والأكثر تفضيلًا للعلاج. بهذه العملية يتم استئصال غدة البروستاتا بشكل كامل مع الغدد المحيطة بها والعقد اللمفية المصابة، وتوجد ثلاثة طرق لاستئصال البروستات جراحيًّا، والتي تتضمن:

  • الاستئصال الجذري بالجراحة المفتوحة: هذا الإجراء هو الإجراء التقليدي الأقدم لاستئصال البروستاتا، حيث يتم إجراء شق جراحي واسع في أسفل البطن والولوج إلى البروستاتا عبره واستئصالها.
  • الاستئصال بالمنظار: شاع في الآونة الأخيرة استخدام الجراحة التنظيرية لاستئصال البروستات، من خلال عدة شقوق صغيرة متفرقة في البطن تدخل الأدوات والمنظار عبرها لاستئصال البروستاتا وإخراجها.
  • استئصال البروستاتا عبر الإحليل: تحيط البروستاتا ببداية الإحليل، ويمكن استخدام التقنيات الجراحية الحديثة للوصول إلى البروستاتا عبر الإحليل واستئصالها، وهو ما يقلل من مضاعفات العملية وتأثيراتها الجانبية بشكل كبير.

تستلزم الجراحة لكي تكون ممكنة وشافية لسرطان البروستاتا وجود السرطان في البروستاتا فقط وعدم انتشاره بشكل واسع إلى خارجها ولا الانتقال إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل العظام.

4. فحص الدم

في بعض الحالات من سرطان البروستاتا بطيئ النمو وقليل الخطر فقد لا تتطلب الحالة إجراء أي علاج أو تداخل جراحي على الورم أو البروستاتا. في هذه الحالة يكتفى بمراقبة الورم وتطوره من خلال فحص الدم. يتوفر فحص الدم لقياس كمية مادة PSA أو المستضد النوعي للبروستاتا، والذي يرتفع في حالة تطور الأورام في البروستاتا أو انتشارها أو زيادة حجمها. وتتم مراقبة الحالة من خلال إجراء تحليل PSA بشكل دوري، حيث يدل حدوث ارتفاع في قيمة المستضد النوعي للبروستاتا على تطور الورم.

5. غرس غرسة مشعة

هذا النوع من العلاج مماثل من حيث المبدأ للعلاج الشعاعي، إلا أنه مختلف من حيث طريقة إجراء العلاج ومدى فعاليته. يتم تحضير غرسة تحتوي على مادة مشعة وزرعها داخل البروستاتا في هذه الحالة، بحيث تؤدي الإشعاعات المنبعثة من الغرسة المشعة إلى إتلاف خلايا السرطان وموتها. من مميزات الغرسة المشعة أنها ذات فعالية أعلى من العلاج الإشعاعي بسبب قربها الشديد من الورم، كما أن آثارها الجانبية أقل بكثير لأن بقية الجسم لا تتعرض إلى لقدر ضئيل من الأشعة.

6. العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو أحد طرق العلاج التقليدية، إذ يعتمد العلاج الكيميائي على إعطاء دواء أو أكثر من الأدوية السامة للخلايا التي تسبب موت الخلايا السرطانية ونقص حجم الورم. يعطى العلاج الكيميائي لسرطان البروستاتا عن طريق الوريد أو عن طريق الفم. ويسبب العلاج الكيميائي عددًا من الآثار الجانبية الشديدة مثل تساقط الشعر وسوء التغذية والتعب الشديد، والتي تجعله غير مستطب للعلاج عند توفر أساليب علاجية أكثر فعالية وأقل آثار جانبية.

7. العلاج الدوائي الموجه

يعتمد العلاج الدوائي الموجه على استهداف وظائف حيوية وضرورية لاستمرار الخلايا السرطانية وتكاثرها، ومن خلال إيقاف تلك الوظائف يؤدي العلاج الدوائي الموجه إلى قتل الخلايا السرطانية.

يفيد هذا العلاج في سرطان البروستاتا المتقدم، إلا أنه قد لا يكون علاجًا مناسبًا لجميع المرضى، ويجب أن تخضع الخلايا السرطانية للفحص والدراسة قبل البدء بهذا العلاج.

8. العلاج المناعي

يستخدم العلاج المناعي لعلاج سرطان البروستاتا من خلال إثارة الجهاز المناعي ضد الخلايا السرطانية. تستخدم الخلايا السرطانية بروتينات تطلقها في الدم من أجل تجنب مهاجمة الجهاز المناعي لها. وباستخدام العلاج المناعي يتم تعطيل هذه البروتينات وتفعيل الجهاز المناعي بحيث يهاجم الخلايا السرطانية ويقوم بقتلها.

طرق علاج سرطان البروستاتا في تركيا

تكلفة علاج أورام البروستاتا في تركيا

تختلف تكلفة علاج أورام البروستاتا في تركيا حسب طريقة العلاج المختارة وحجم الورم ومدة العلاج وأيضًا حسب المستشفى الذي يقدم العلاج. وتبلغ تكلفة العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا في تركيا حوالي 2000 دولار أمريكي. أما استئصال البروستاتا الجذري فيكلف تقريبا 10000 – 15000 دولار. وتبلغ تكلفة عملية استئصال البروستاتا عبر الإحليل حوالي 5000 دولار تقريبًأ.

أما وسائل العلاج الأخرى كالعلاج المناعي والعلاج الدوائي الموجه فتقدر تكلفتها في تركيا بما بين 5000 – 6000 دولار أمريكي.

أفضل مراكز علاج سرطان البروستاتا في تركيا

تعد علاجك الطبية أحد أهم وأفضل مراكز علاج سرطان البروستاتا في تركيا. وتعمل علاجك الطبية على تقديم كافة وسائل علاج سرطان البروستاتا بالتعاون مع أفضل المراكز والمستشفيات في تركيا، والتي تتضمن أبرزها:

  • مستشفى ليف Liv Hospital
  • مستشفى فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale Hospitals
  • المستشفى الأمريكي American Hospital
  • مستشفى جامعة أوكان Okan University Hospital
  • مجموعة مستشفيات ميموريال Memorial Hospitals
  • مستشفي بشاك شهير BasakSehir City Hospital
  • مستشفى إمسي Emsey Hospital
  • مستشفى أوتا جينميد Ota & Jinemed Hospital
  • مستشفى يني يوزيل جامعة غازي عثمان باشا Yeni Yuzyil Universitesi Gaziosmanpasa Hospital
  • مستشفى جامعة ميديبول Medipol Hospital
  • مستشفي ميديكانا Medicana Hospital

كيف تساعدك علاجك الطبية في علاج سرطان البروستاتا في تركيا؟

تقدم علاجك الطبية أفضل الخدمات لكم خلال رحلتكم للعلاج في تركيا. وحرصًا منّا على حصولكم على الراحة التامة وقضائكم لرحلة العلاج بأفضل شكل ممكن فإن علاجك الطبية تعنى بكل مستلزمات علاجكم، يبدأ ذلك من السفر وحجز تذاكر الطيران مع تأمين أفضل وسائل النقل وأرقى الفنادق للإقامة في تركيا أثناء فترة العلاج، مرورًا بالاستشارات الطبية والفحوصات والتحاليل الشاملة التي يجريها أمهر الطواقم الطبية في علاجك ويقيّمها أفضل أطباء الأورام في تركيا من أصحاب سنوات الخبرة العديدة والشهرة التي تضرب الآفاق.

مع علاجك الطبية تحصلون على العلاج والرعاية الطبية ضمن المستشفيات الأفضل والمزودة بأفضل التقنيات والتجهيزات. مع استمرار أطباء علاجك بالتواصل معكم خلال مراحل العلاج وبعد نهايته للاطمئنان على سير النتائج وفعالية العلاج والتأكد من حدوث الشفاء. كل هذه الخدمات وأكثر تقدم لكم من علاجك الطبية ضمن مجال التكلفة الأقل والأخفض، لأن غايتنا هي حصولكم على أفضل الخدمات مقابل أقل التكاليف.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من سرطان البروستاتا

على الرغم من أن الوقاية من سرطان البروستاتا قد لا تكون ممكنة في كثير من الأحيان إلا أن بضعة عادات وإجراءات وقائية تتبعها يمكن أن تقلل من خطر إصابتك بسرطان البروستاتا. وتتضمن وسائل الوقاية من سرطان البروستاتا كلًّا من:

الاعتماد على نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه ومصادر الفيتامينات والألياف

الحرص على تناول الطعام الصحي وتجنب الوجبات السريعة والدهون المهدرجة كالزيت النباتي

اجعل غذاءك متنوعًا وغنيًّا بجميع العناصر الغذائية وعلى وجه الخصوص الفيتامينات والمعادن

تجنب التدخين

التزم بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومنتظم لأربع أو خمس مرات أسبوعيًّا لا تقل كل منها عن نصف ساعة

تجنب السمنة وحافظ على وزن صحي، إذ تزيد السمنة من خطر تطور سرطان البروستات

راجع الطبيب بشكل منتظم بعد بلوغ عمر 40 سنة من أجل التقييم وإجراء فحص الدم الخاص بسرطان البروستاتا، يفيد ذلك في الكشف المبكر عن السرطان أو تقييم الخطر ويحسن بشكل كبير من فرص العلاج.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.