هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

طب العيون في تركيا

يمكنكم الإطلاع على احدث التقنيات العلاجية في طب العيون في تركيا , تمتلك تركيا العديد من المستشفيات الطبية الحديث والتي تمتلك احدث الاجهزة الطبية والكوادر الطبية الخبيرة التي جعل من تركيا دولة مميزة في طب العيون

طب العيون في تركيا طول النظر الشيخوخي: حالة تطور طبيعي أم مرض؟
494
Mar 11 2022

طول النظر الشيخوخي: حالة تطور طبيعي أم مرض؟

هل تعديت سن 40 وتشعر بصداع أو حالة إعياء عند قيامك بأعمال قريبة أم أنك تجد صعوبة في قراءة كتبك المفضلة؟ ربما يجب عليك مراجعة طبيب العيون للتأكد من عدم إصابتك بطول النظر الشيخوخي. تعرف بالتفصيل على هذه الحالة التي تصيب العين من خلال المقال التالي مع مختصي علاجك الطبية.

ما هو طول النظر الشيخوخي؟

طول النظر الشيخوخي هو حالة تفقد فيها العين بشكل تدريجي وبطيء القدرة على تمييز الأجسام القريبة كنتيجة طبيعية للتقدم في السن. تعتمد آلية الرؤية على مرور الضوء إلى داخل العين بعد عبوره للقرنية ثم الحدقة ثم عدسة العين، تقوم عدسة العين بتغيير شكلها لتكسر شعاع الضوء بهدف تركيزه على المنطقة ذات الرؤية الأوضح من شبكية العين. تفقد عدسة العين مرونتها مع التقدم في السن وتصبح قدرتها على كسر الضوء وتركيزه أقل ومع نقص مرونة عدسة العين يحدث طول النظر الشيخوخي. عندما تلاحظ أنك تبعد الكتب أو الصحف مسافة عن عينك لكي تستطيع قراءتها فلعلّك تكون مصابًا بطول النظر الشيخوخي.

طول النظر الشيخوخي بالانجليزي

يسمى طول البصر الشيخوخي في اللغة الإنجليزية باسم Presbyopia.

ما الفرق بين طول النظر وطول النظر الشيخوخي؟

طول النظر هو حالة لها أعراض مشابهة لأعراض طول النظر الشيخوخي، في كلتا الحالتين تستطيع العين تمييز الأجسام البعيدة ولا تستطيع رؤية الأجسام القريبة بوضوح، إلا أن سبب العيب البصري في طول النظر ليس التقدم في السن إنما هو قصر طول العين أو زيادة تسطح قرنية العين إذ تتركز أشعة الضوء خلف الشبكية.

طول النظر الشيخوخي

ما هي أعراض طول النظر الشيخوخي؟

تبدأ أعراض طول النظر الشيخوخي بالظهور في سن الأربعين وسطيًّا بالنسبة لمعظم الناس،  العرض الأهم والمميز لطول النظر الشيخوخي هو تراجع تدريجي في القدرة على القراءة أو تمييز الأجسام القريبة. كما تتضمن أعراض طول النظر الشيخوخي كذلك:

  • الشعور بإجهاد العين أو الصداع بعد القراءة أو أداء نشاط عن قرب
  • صعوبة في قراءة الأحرف الصغيرة
  • الشعور بالتعب بعد إنجاز الأعمال القريبة من العين مثل العمل على الحاسوب
  • الحاجة إلى إضاءة أقوى عند القراءة أو العمل على الحاسوب
  • ضرورة إبعاد الكتب أو الصحف ووضعها بعيدًا على طول الذراع للقدرة على تمييزها وقراءتها وتشوش الرؤية عن القراءة على مسافة طبيعية.
  • مشاكل عامة في تمييز الأجسام القريبة والتركيز عليها
  • حول العينين.

ما هي أسباب طول النظر الشيخوخي؟

يحدث طول النظر الشيخوخي بسبب التقدم في العمر، إذ تكون عدسة العين في سن الشباب مرنة وقادرة على تغيير شكلها وأبعادها لتتلاءم مع قرب وبعد الأجسام وتحقيق التمييز الأفضل للرؤية. مع تقدم العمر تفقد عدسة العين مرونتها وتبدأ بالتصلب ويصبح تغيير أبعادها لتحقيق تمييز الأجسام أصعب وأقل كفاءة وتفقد العين بشكل تدريجي القدرة على تركيز الضوء في المنطقة الحساسة للرؤية من الشبكية ولذلك يحدث قصر البصر الشيخوخي.

يلاحظ معظم الناس الحالة في عمر قريب من سن الأربعين، بينما يحافظ قسم آخر من الناس على رؤية سليمة لفترة أطول من ذلك أحيانًا.

يمكن أن تسبب بعض العوامل مثل بعض الأمراض أو الأدوية حدوث قصر النظر الشيخوخي قبل سن الأربعين، وقد يكون قصر النظر في هذه الحالة علامةً على حالة مرضية كامنة. وتتضمن أكثر عوامل الخطر شيوعًا:

  • فقر الدم، إذ لا تتلقى الخلايا في العين تغذية كافية
  • الأمراض القلبية والوعائية مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وقصور القلب
  • السكري، إذ يسبب السكري تلف الخلايا في العين وأمراض العين الناتجة عن السكري
  • طول النظر والذي له أعراض طول النظر الشيخوخي نفسها.
  • التصلب المتعدد، وهو مرض عصبي يسبب التلف في الخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي
  • مرض الوهن العضلي الوبيل وهو مرض عصبي عضلي يسبب ضعف تقلص العضلات.
  • إصابات وصدمات العين وأمراض العين
  • أمراض نقص التروية وضعف تدفق الدم إلى العين

تسبب بعض الأدوية والعقاقير نقص قدرة العين على التركيز في الأجسام القريبة، وتتضمن هذه المواد:

  • الكحول
  • الأدوية المضادة للقلق
  • الأدوية المضادة للاكتئاب
  • مضادات الهيستامين
  • مضادات الذهان
  • مضادات التشنج
  • مدرات البول

توجد عدة عوامل أخرى تزيد من خطر تطور طول النظر الشيخوخي قبل عمر الأربعين، وهي:

  • عند الإناث
  • حالات الخضوع إلى جراحة سابقة في العين مثل عملية المياه الزرقاء أو عملية المياه البيضاء
  • النمط الغذائي غير الصحي كالاعتماد على الوجبات السريعة وعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ.

كيف يتم علاج طول النظر الشيخوخي؟

يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من تشوش الرؤية أثناء القراءة أو أداء الأعمال التي تتطلب القرب من العينين أو لا تستطيع تمييز الأجسام القريبة بشكل كاف. كما يجب عليك في جميع الأحوال الخضوع لفحص العينين عندما يقترب عمرك من 40 عامًا حتى مع عدم وجود مشكلة بصرية لديك. يستطيع الطبيب تحديد المشاكل البصرية في العين بدقة ووصف العلاج المناسب حسب الحالة.

كما يوصى بإجراء فحص شامل للعين كل خمسة إلى عشر سنوات قبل سن الأربعين وكل سنتين إلى 4 سنوات بين عمر 40 و 50 عامًا وبشكل أكثر تواترًا بعد هذا العمر.

طرق التشخيص

يتم تشخيص طول النظر الشيخوخي من خلال فحص العين الشامل الذي يتضمن تقييم انكسار الضوء وفحص قعر العين والفحص البصري. قد يقوم الطبيب بوضع قطرة في العين لتوسع الحدقة بحيث يستطيع رؤية داخل العين وفحصها باستخدام منظار العين. ويفيد تقييم انكسار الضوء في تحديد ما إذا كان المريض مصابًا بطول النظر الشيخوخي أو قصر النظر أو اللابؤرية أو العيوب البصرية الأخرى للعين. قد يستخدم طبيب العيون أدوات مختلفة ويطلب من المريض النظر من خلال عدة عدسات مختلفة لتقييم رؤية الأجسام البعيدة والقريبة.

علاج طول النظر الشيخوخي

العلاجات المتوفرة

يهدف العلاج إلى تعويض قدرة العين على تمييز الأجسام القريبة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة أو الخضوع لجراحة الانكسار أو زراعة عدسة العين. تتضمن أبرز طرق العلاج:

نظارات القراءة

يمكن ارتداء هذه النظارات دون وصفة طبية إذ تتوفر في متاجر التجهيزات الطبية أو الصيدليات، يمكنك استخدام هذه النظارات إذا لم تكن قد ارتديت نظارة طبية قبل تطور طول النظر الشيخوخي. تساعد هذه النظارات في تحسين القدرة على القراءة وإنجاز الأعمال التي تتطلب القرب من العينين.

النظارات الطبية

ستحتاج إلى ارتداء النظارات الطبية إذا كانت نظارات القراءة غير كافية لتصحيح طول النظر لديك أو إذا كان لديك عيب بصري آخر يتطلب ارتداء النظارات الطبية لتصحيح قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية. وتشمل أنواع النظارات الطبية المتاحة:

  • نظارة القراءة بوصفة طبية: هذه النظارات تشبه نظارات القراءة لكنها مصممة بشكل مخصص لتناسب حالة مريض واحد، بعكس نظارات القراءة دون وصفة المصممة ليتم استخدامها من قبل أغلب المرضى.
  • النظارة ثنائية البؤرة: يوجد على عدسات هذه النظارات خط أفقي مرئي يفصل منطقة المسافات في الأعلى عن منطقة القراءة في الجزء السفلي من العدسة.
  • النظارة ثلاثية البؤرة: تحتوي هذه العدسات على تصحيحات للعمل عن قرب وللمسافات المتوسطة وللرؤية عن بعد.
  • العدسات متعددة البؤرة التقدمية: توجد تصحيحات متعددة في هذه النظارات للمسافات المختلفة.

العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة هي خيار علاجي بديل عن النظارات الطبية، لكنها قد لا تكون خيارًا متاحًا إذا كنت تعاني من أمراض عينية في الأجفان أو نقص إفراز الدمع وجفاف العين. وتأتي العدسات اللاصقة بعدة أنواع كذلك وهي:

  • العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة
  • العدسات اللاصقة متعددة البؤرة
  • العدسات متعددة البؤرة المعدلة

الجراحة

توجد عدة إجراءات جراحية لعلاج طول النظر الشيخوخي والتي تتضمن جراحة الانكسار وزراعة عدسة العين.

تغير جراحة الانكسار شكل قرنية العين بحيث تقوم القرنية بتعديل انكسار الضوء لتعويض وظيفة العدسة، يمكن استخدام هذا الإجراء لتحسين الرؤية عن قرب ومع ذلك قد تحتاج إلى ارتداء النظارات الطبية بعد الجراحة.

تشمل طرق إجراء جراحة الانكسار:

  • رأب القرنية التوصيلي
  • علاج تحدب القرنية الموضعي بالليزر (الليزك)
  • استئصال القرنية تحت الظهاري بالليزر

تشكل زراعة عدسة العين خيارًا جراحيًّا آخر للعلاج،  يتم إجراء هذا العمل الجراحي من خلال إزالة عدسة العين واستبدالها بعدسة اصطناعية، ولكن مع ذلك قد تسبب زراعة عدسة العين ضعفًا في الرؤية القريبة وقد تحتاج إلى ارتداء النظارات بعد العملية. كما قد يحدث تشوش الرؤية كأحد مضاعفات العملية، وتحمل هذه الجراحة مخاطر عملية المياه البيضاء نفسها والتي تتضمن الالتهاب والعدوى والنزيف والجلوكوما.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

healthline.com presbyopia

mayoclinic.org presbyopia

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً