أحدث طرق تبييض الأسنان في تركيا، التكلفة والنتائج 2021

فيروس كورونا

بدأ فيروس كورونا بالإنتشار مع نهاية عام 2019 يعتبر فيروس كورونا سريع الإنتشار وينتقل عبر التلامس او الرذاذ الناتج عن السعال

فيروس كورونا اعراض فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية والعلاج
49294
Mar 25 2020

اعراض فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية والعلاج

ماهو فيروس كورونا وكيف ينتقل  وماهي اعراضه وماهي اهم الاجراءات اللازمة للوقاية منه ومعلومات هامة اخرى  في هذا التقرير.

ماهو  فيروس كورونا المستجد ؟

فيروس كورونا كوفيد19 هو مرض تنفسي معد يمكن أن ينتشر من شخص لآخر. الفيروس المسبب هو فيروس جديد تاجي الشكل تم تحديده لأول مرة خلال تحقيق في تفشي للمرض حديثا في ووهان بالصين.

سيعاني معظم الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد 19 من أمراض تنفسية خفيفة إلى متوسطة ويتعافون دون الحاجة إلى علاج خاص. من المرجح أن يصاب كبار السن، وأولئك الذين يعانون من مشاكل طبية كامنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، والسرطان.

فيروس كورونا الجديد أعراضه وأسبابه

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا لـ كوفيد 19 هي الحمى والتعب والسعال الجاف. قد يعاني بعض المرضى أيضاً من سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف والأوجاع والآلام أو الإسهال.

إقرا اكثر : أشهر الشركات التي أوجدت لقاحاً لفيروس كورونا

اعراض فيروس كورونا

كيف ينتقل فيروس كورونا

يعتقد أن الفيروس مصدره الحيوان ولكنه ينتشر بشكل رئيسي من شخص مصاب لشخص اخر غير مصاب .

هل ينتقل كورونا عن طريق البضائع

من الممكن أن يحصل الشخص على كوفيد 19عن طريق لمس سطح أو شيء يحتوي على الفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو ربما عينيه، ولكن لا يعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية لنقل الفيروس.

هل فيروس كورونا ينتقل عن طريق الملابس

نعم، يمكن للملابس والمناشف أن تنشر الجراثيم بشكل عام ومن الممكن ان تساهم في نشر الفيروس الجديد ايضا.

هناك 3 طرق رئيسية لانتشار الجراثيم بالملابس والمناشف:

  • عندما يتم استخدام المناشف أو أغطية السرير من قبل أكثر من شخص واحد يمكن أن تنتشر جراثيم بينهما
  • الاشخاص الذين يتعاملون مع الغسيل المتسخ، من الممكن نشر الجراثيم على أيديهم
  • عند غسل الملابس، يمكن أن تنتشر الجراثيم بين العناصر المختلفة (مناشف, ملابس وغيره) أثناء عملية الغسيل

هل فيروس كورونا ينتقل عن طريق الملابس

هل فيروس كورونا ينتقل بالمصافحة؟

في الواقع من الممكن ان ينتقل كوفيد 19 عن طريق المصافحة من شخص يده ملوثة بسبب لمسها اجسام أو أسطح تحتوي على الفيروس, ومن ثم لمس الأنف أو الفم , ولهذا فإن الحكومات، في جميع أنحاء العالم ، توصي ببدائل للمصافحة والقبلات أو لمس الأنف بالأنف لمنع انتشار الفيروس.

هل ينتقل كورنا عن طريق الهواء؟

التقارير متضاربة حول ما إذا كان فيروس كورونا الجديد يمكنه الانتقال عبر الهواء. بعض الدراسات التي تشير إلى أن ذلك ممكن وهي دراسات أولية فقط، وتناقضها الأبحاث الأخرى ، حيث لم توجد أي جزيئات فيروسية للكورونا في الهواء الجوي في غرف لمرضى كوفيد 19 في المستشفيات .

هل ينتقل كورنا عن طريق الطعام؟

لا يوجد دليل يشير إلى أن كوفيد 19 ينتقل عن طريق الطعام. السبب الرئيسي لانتقال العدوى هو الاتصال المباشر مع المصابين. لذا ننصح شركات الأغذية والمستهلكين بالحفاظ على أعلى درجات النظافة الجيدة وغسل اليدين بانتظام. الجدير بالذكر أن الدراسات تشير الى أن الطبخ الجيد ربما يقتل الفيروس.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا ؟

يمكنك حماية نفسك والمساعدة في منع انتشار الفيروس للآخرين عن طريق:

التدابير الواجب فعلها:

  • اغسل يديك بانتظام لمدة 20 ثانية بالصابون والماء أو افرك اليدين بالمحلول الذي يحتوي على الكحول
  • غط أنفك وفمك بمنديل عند السعال أو العطس وتخلص منه أو الكوع في حال عدم توفر مناديل.
  • تجنب الاقتراب (متر واحد أو 3 أقدام) من الأشخاص الذين تبدو عليهم أعراض المرض.
  • اعزل نفسك عن الآخرين وابق في المنزل إذا كنت تشعر بأعراض المرض.

أفعال يجب تجنبها:

  • لمس العينين أو الأنف أو الفم إذا لم تكن اليدين نظيفة

طرق الوقاية من فيروس كورونا

نصائح للوقاية من كورنا - منظمة الصحة العالمية

لمنع العدوى وإبطاء انتقال كوفيد 19، تنصح منظمة الصحة العالمية بما يلي:

  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، أو تنظيفهما بالكحول.
  • حافظ على مسافة متر واحد على الأقل بينك وبين الأشخاص الذين تظهر عليهم اعراض كالسعال أو العطس.
  • تجنب لمس الوجه.
  • تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.
  • البقاء في المنزل عند الشعور بتوعك.
  • الامتناع عن التدخين والأنشطة الأخرى التي تضعف الرئتين.
  • التدرب على عدم الاختلاط عن طريق تجنب السفر غير الضروري والابتعاد عن مجموعات كبيرة من الناس.

الوقاية والعلاج من كورونا

بحسب منظمة الصحة الدولية، لا يوجد دواء مخصص للوقاية أو علاج مرض فيروس كورونا ولكن يحتاج الناس إلى رعاية تلطيفية لمساعدتهم على التنفس.

إذا كانت لديك أعراض خفيفة، فابق في المنزل حتى تتعافى. يمكنك تخفيف الأعراض بــ:

  • الراحة والنوم
  • ابق دافئاً
  • شرب الكثير من السوائل
  • استخدام جهاز ترطيب الغرفة أو استحمام بماء ساخن للمساعدة على تخفيف التهاب الحلق والسعال.

لقاح كورونا
هل فيروس كورونا قاتل ؟

يتعافى معظم الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا الجديد كوفيد19 في المنزل، بينما يحتاج البعض إلى العلاج في المستشفى.

ولكن هناك عدد من المرضى يكون المرض المسمى كوفيد 19 مميتاً بالنسبة لهم وتصل نسبتهم إلى 3.4%. حيث تشير الدراسات الى أن الاشخاص المصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري والسرطان وكبار السن هم أكثر عرضة للوفاة نتيجة هذا الفيروس.

خليك في البيت : البقاء في البيت من أفضل وسائل الوقاية من كورونا

الآن بعد أن انتشر فيروس كورونا الجديد بين المجتمعات في جميع انحاء العالم، تظهر عبارات مثل "التباعد الاجتماعي" و "الحجر الصحي" في وسائل الاعلام.

يعتبر التباعد الاجتماعي وسيلة مميزة للوقاية من فيروس كورنا في حين أنه قد يكون من المخيب للآمال أن نسمع أنه تم إلغاء العديد من الأحداث الرياضية والرحلات والمهرجانات والتجمعات الأخرى، إلا أن هناك مبرراً صحياً لهذه التدابير. حيث تساعد عمليات الإلغاء هذه في إيقاف انتشار المرض أو إبطائه مما يسمح لنظام الرعاية الصحية بالعناية بالمرضى بسهولة أكبر بمرور الوقت.

يُعد إلغاء الأحداث التي من المحتمل أن تجتذب الحشود مثالاً على الابتعاد الاجتماعي يؤدي التباعد الاجتماعي إلى التباعد بين الأشخاص عن عمد لتجنب انتشار المرض.

الأسئلة الشائعة حول فيروس كورونا

هو فايروس تتضارب حوله الاخباروالتكهنات نظراً لأنه مستجد بدأ في وهان بالصين في ديسمبر 2019 هو كائن غير حي ضعيف البنية بالأصل مغلف بالبروتين ويتكون من حمض نووي RNA   حيواني المصدريرجح أنه انتشر عن طريق الخفافيش او بنقولين ،كلمة كورونا هي كلمة لاتينية بمعنى التاج.

أعراض في البداية مشابهة للزكام والانفلونزا والأعراض الأكثر انتشاراً هي حرارة مرتفعة سعال ضيق نفس انهاك عام واخرى غير منتشرة مثل الام عضلية، غثيان، اسهال، فقدان لحاسة الشم، ألم في الرأس، ألم في الحلق.

التهاب الأنف التحسسي أو حساسية حبوب اللقاح من أعراضها العطس وحكة في الانف وانسداد في الأنف وإفرازات الأنف الزائدة، غير أنها مختلفة عن أعراض الكورونا من حيث الحدة حيث تكون الأعراض أشد لمصابي كورونا خاصة إذا تصاحبت مع التهاب رئوي.

بالنسبة للنظام في تركيا كما أعلنت وزارة الصحة الافضل هو التزام البيت والاتصال ب184 ويقوم فريق متخصص بإرشادك بالتصرف الصحيح إما اذا لم تستطع التواصل معهم فاتصل بالاسعاف على الرقم 112.وعلى الشخص المصاب الملتزم بالبيت عزل نفسه عن عائلته وخاصة كبار السن. حديثا أعلن وزير الصحة أنه يمكن للشخص المصاب أخذ جميع الاحتياطات ثم التواصل مع أقرب مركز صحي للتشخيص والكشف المبكر.

- التزام البيت إلا للضرورة. - الابتعاد عن الأماكن المكتظة مثل الماركت وتقصي أوقات يكون بها أقل اكتظاظاً. - التزام المسافة عن الناس من حولنا لا تقل عن مترين. - النظافة الشخصية غسل اليدين بالصابون أو الكولونيا بشكل دوري. - الكمامات عند الخروج فالكمامات تحميك من الإصابة وتحمي غيرك في حال كنت مصاب. - إذا اشتبهت بإصابة بكورونا حاول الوصول الى أقرب مركز طبي لأن التشخيص المبكر يرفع نسبة وسرعة التعافي ويقيك من المضاعفات.

التغذية المتزنة يجب أن يحصل الجسم على التغذية الكافية والحصول على كافة العناصر الغذائية. النوم الكافي وعدم إجهاد الجسم لأن إجهاد الجسم يضعف المناعة. ونحذر من تناول الفيتامينات دون مراجعة الطبيب ويعود ذلك لأن زيادة بعض الفيتامينات مثل فيتامين (د) مضرّة ويمكن أخذ الفيتامينات بالطرق الطبيعية مثل الفواكه الحمضية بالنسبة لفيتامين سي.

تختلف حدة الاصابة وخطورتها حسب المكان وحسب عوامل ومعطيات عدة. تتم إصابة الشخص بفيروس كورونا من رذاذ شخص آخر مصاب عن طريق الفم أو الأنف أو العين ينتقل إلى الحلق ويسبب آلام في الحلق ثم يكمل إلى القصبة الهوائية أو مجرى الهواء حتى يصل إلى نسيج الرئة وهنا يكمن خطر هذا الفيروس حيث إنه يتسبب بــالتهاب الرئوي مماينتج عنه ضيق التنفس صعوبة النفس وسرعة النفس.  

تختلف احتمالية الوفاة حسب عوامل ومعطيات عدة وحسب المكان النسبة بشكل عام 5% وفي بعض البلاد النسبة أكبر. بالنسبة للوفيات فإن كثير من المصابين يتم نقلهم إلى العناية المركزة وهناك يتبين إصابتهم بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة وهو ما يجعل الأعراض أكثر حدة والحالة أكثر استعصاءً وهو مايزيد احتمالية الوفاة. وتظهر احتمالة الوفاة بشكل أكبر لدى كبار السن خصوصاً من لديه أمراض مزمنة أما من هم أصغر سناً فإنهم يتعافون في الغالب. 

لا يوجد علاج 100% ولكن توجد أدوية استخدمت لعلاج أمراض أخرى تقريباً 5-6 أدوية معتمدة من وزارة الصحة التركية: "هيدوركسي كلوروكين" يستخدم في علاج الملاريا يعتقد أنه يبطء المرض. مضدات الفيروسات "أوسيلتاميفير" يعطى بالعادة لمرضى الانفلونزا يوصف في حال الاشتباه باصابة المريض بالكورونا في حال تحسنت الحالة فإن المريض يعاني من انفلونزا وفي حال لم تتغير الحالة فإن المريض مصاب بالكورونا. لوبينافير/ريتونافير تستخدم في حال لم ينجح دواء الـ"أوسيلتاميفير". فافيبيرافير وقد اشتهر على مواقع التواصل الاجتماعي على أنه العلاج الذي أتى من الصين وهو ليس علاج للكورونا ولكن استخدم قبل ذلك لعلاج فيروسات أخرى وبدأت دول كثيرة حول العالم بما فيها تركيا تستخدمه في العناية المركزة.

الأمر يعتمد على المناعة فهي عند الشباب أقوى لذلك الأعراض أخف لكن لا يعني هذا أنهم بمأمن من الإصابة وخاصة أن التدخين منتشر بين الشباب بشكل كبير ونوه الدكتور إلى أن هناك وفيات بين الشباب أيضاً لذلك لا يجب الاستهانة بالفيروس وبإجراءات الوقاية. بينما في كبار السن تكون المناعة أضعف مع وجود أمراض مزمنة وهو ما يؤدي الى احتمالية أكبر للوفاة.

يمكن أن يصاب الجميع من كافة الأعمار ويبدو أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقاً (مثل الربو والسكري وأمراض القلب) أكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وبحسب اجراء الفيلياسيون فإن الأشخاص الذين كانوا على تواصل مع أشخاص مصابين هم أكثر عرضة للإصابة وهذا يفسر سبب ارتفاع حالات الإصابة بين الفحوصات التي تجريها الدولة بشكل يومي والذي بدأ ينخفض تدريجياً.

اجاب الدكتور بأن الدخان يؤثر على الأهداب وخلايا المجري التنفسي التي تقوم بحماية المجرى التنفسي من المواد الغريبة فالتدخين يضر بهذه الخلايا فتكون حدة وقوة المرض أكبر.

الربو هو التهاب مزمن لمجرى الهواء أو القصبة الهوائية عادة ما يشخص في الطفولة يعتمد علاج الربو على مادة الكورتيزول البخاخ أو الحبوب في الحالات المستعصية لكن حبوب الكورتيزول تضعف المناعة لذلك ينصح الطبيب بالابتعاد عنها بالفترة الحالية إلا للضرورة.

كان يعتقد أن الأعراض ستكون أخف في حال أصيب مريض الانفلونزا بفيروس كورونا نتيجة لفعالية وجهازية الجهاز المناعي لكن تبين عكس ذلك تماماً حيث إنها تزيد حدة المرض وتعرض الحياة للخطر.




المصدر: الأناضول  , منظمة الصحة العالمية  , اعراض فيروس كورونا , خطر فيروس كورونا 

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 3 أسابيع طريقة تركيب أسنان الزيركون وتكاليفها في تركيا 2021

طريقة تركيب أسنان الزيركون وتكاليفها في تركيا 2021

يتم الاستعانة بتلبيس الأسنان بالزيركون لعلاج وحماية الأسنان المتأثرة بسبب التسوس أو الكسور وغيرها من الأمور، سنتعرف على الأسنان الزيركون ومميزاتها ومخاطرها في هذا المقال.

منذ شهر تركيبات الأسنان البورسلين والزيركون في تركيا 2021

تركيبات الأسنان البورسلين والزيركون في تركيا 2021

يتم الاستعانة بتركيبات الأسنان البورسلين لتقوية وحماية الأسنان المتضررة بسبب التسوس أو الكسور وغيرها. تعرف على أسنان البورسلين ومميزاتها ومخاطرها.

منذ شهر مميزات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE وتكاليفها في تركيا

مميزات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE وتكاليفها في تركيا

سنتعرف في هذا المقال على عملية زراعة الشعر في تركيا بتقنية الاقتطاف FUE. ما هي مميزاتها وكيف تتم وما هي مراحلها وما الفرق بينها وبين التقنيات الأخرى.

منذ شهرين مقارنة بين كل الشركات التي أنتجت لقاحاً لفيروس كورونا

مقارنة بين كل الشركات التي أنتجت لقاحاً لفيروس كورونا

في هذا المقال نقارن بين جميع أنوع لقاحات ضد فيروس كورونا، من حيث التقنية، والأعراض الجانبية، ودرجة الفاعلية لكل لقاح.