ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا العلاج الفيزيائي في تركيا: مميزاته وأسبابه
121
Jun 20 2022

العلاج الفيزيائي في تركيا: مميزاته وأسبابه

ماهو العلاج الفيزيائي؟

العلاج الفيزيائي هو أسلوب علاج يهدف إلى استعادة القدرة على الحركة بشكل سليم ودون ألم بعد التعرض لحادث أو إصابة أو مرض يؤدي إلى تعطل الحركة أو إعاقة ما. يركز العلاج الفيزيائي على إصلاح عيوب ومشاكل العضلات والمفاصل والعظام، إضافة إلى علاج مشاكل الحركة الناتجة عن إصابة الدماغ والجهاز العصبي وكذلك أمراض القلب والشرايين مثل إعادة التأهيل بعد النوبة القلبية، وكذلك مشاكل التنفس وتحدد سعة الرئتين في الأمراض التنفسية.

أهمية العلاج الفيزيائي

يمثل العلاج الفيزيائي خطوة مهمة في علاج عدد كبير من الحالات، وهو مهم أكثر الأمر في الحالات التي تؤدي إلى تحدد الحركة أو الشلل بشكل مؤقت، حيث يفيد العلاج الفيزيائي في استعادة الحركة الطبيعية بعد الشفاء من الإصابة، إضافة إلى أهمية العلاج الفيزيائي في التخلص من الألم ودعم وتقوية العضلات والمفاصل والأنسجة الرخوة المرتبطة بها.
ما هي الحالات التي تستدعي العلاج الفيزيائي؟

قد تحتاج للعلاج الفيزيائي من أجل واحد أو أكثر من الحالات التالية:

  • علاج الألم
  • تحسين القدرة على الحركة
  • الوقاية من إصابة رياضية أو علاج إصابة رياضية
  • الوقاية من الإعاقة وتجنب الحاجة للجراحة من أجل العلاج
  • إعادة التأهيل بعد سكتة دماغية أو نوبة قلبية
  • تدبير الأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي
  • تعلم استخدام الأطراف الصناعية

أهم الأمراض التي يستخدم معها العلاج الفيزيائي

يستخدم العلاج الفيزيائي مع طيف واسع من الأمراض والإصابات، معظم هذه الحالات تؤدي إلى تحدد أو فقدان في حركة مجموعة من العضلات أو مفاصل. تتضمن الأمراض التي يستخدم معها العلاج الفيزيائي بشكل عام:

الشلل والسكتة الدماغية

عند حدوث السكتة الدماغية فإن قسمًا من الدماغ يصاب بالتلف، وهذا القسم في معظم الحالات يكون مسؤولًا عن حركة معينة مثل حركة اليد أو المرفق أو الكتف. ونتيجة لتلف القسم المسؤول عن هذه الحركة من الدماغ فإن الطرف المرتبط بالقسم المصاب بالسكتة من الدماغ سوف يصاب بالشلل. في القسم الأكبر من الحالات فإن المنشأ العصبي للحركة يمكن أن يعود ولو بشكل جزئي مع مرور الوقت والشفاء. لكن استعادة الحركة تحتاج إلى تدريب عضلات وأعصاب الطرف المصاب لاستعادة قدرته على الحركة بشكل حر ودون ألم.

شد العنق والرقبة

في حالات شد العنق والرقبة فإن الفقرات الرقبية من العمود الفقري تتعرض للضرر، ويمكن في كثير من الحالات أن تصاب بالانزلاق الغضروفي أو الديسك أو التهاب الفقرات. جميع هذه الحالات تؤدي إلى صعوبة في تحريك الرقبة. والأسوأ من ذلك أنها تؤدي إلى انضغاط الأعصاب المجاورة للفقرات، ما يؤدي إلى تأثر الحركة في كامل الجسم. ويستطب العلاج الفيزيائي في هذه الحالة لتحرير الفقرات وتأمين استقرار القرص الغضروفي بين الفقرات والحفاظ على الأعصاب المجاورة للفقرات المصابة وحمايتها من التعرض للضغط. تؤدي هذه الإجراءات في نهاية العلاج إلى استعادة حرية الحركة في الجسم وعلاج الألم الذي يمكن أن تسببه الحركة في حالة مشاكل العنق والفقرات الرقبية.

إعادة تأهيل اليد

عند التعرض للكسور الكبيرة التي تحتاج إلى فترات زمنية طويلة من التثبيت في اليد أو التعرض للشلل لفترة طويلة أو لأي إصابة تمنع الحركة في اليد لفترة طويلة فإن عضلات اليد تصاب بالضمور وتصغر وتصبح ضعيفة بحيث لا يعود بإمكانها إنجاز حركات اليد بشكل ملائم. والسبب في ذلك هو طبيعة العضلات في الجسم، حيث أن العلات التي لا يتم استخدامها تضمر وتصاب التليف وتصبح غير قادرة على القيام بالحركات بشكل جيد.

إعادة التأهيل العظمي

تشمل إعادة التأهيل العظمي جميع أمراض العظام والمفاصل تقريبا، بما في ذلك آلام الظهر وآلام الرقبة والكتف وألم الساقين والإصابات الرياضية وتقويم العمود الفقري في حالات الحداب والجنف وعلاج الديسك والانزلاق الغضروفي بين الفقرات الظهرية والقطنية. إضافة إلى إعادة التأهيل بعد كسور الحوض والفقرات والأطراف السفلية.

ما هي طرق العلاج الفيزيائي المستخدمة في تركيا؟

تستخدم مجموعة متنوعة من الطرق والتقنيات في العلاج الفيزيائي، والتي تهدف إلى إرخاء وشد العضلات وتحفيزها على الحركة، وكذلك إلى تحفيز الأعصاب على نقل الأوامر العصبية الحركية من الدماغ إلى العضلات. تتضمن أهم طرق العلاج الفيزيائي المستخدمة في تركيا:

1. التمارين الرياضية

التمارين الرياضية هي الشكل الأكثر شيوعًا للعلاج الفيزيائي. تستخدم التمارين الرياضية لتدعيم وتعزيز العضلات وزيادة قوتها وزيادة الكتلة العضلية. تستخدم هذه الطريقة عند إصابة العضلات بالضمور والضعف بسبب التثبيت لفترة طويلة أو الشلل أو لتقوية المفاصل بعد خلع المفصل أو لعلاج الألم في المفاصل والعظام والعضلات أثناء الحركة.

العلاج الفيزيائي في تركيا

أسباب العلاج الفيزيائي في تركيا

2. العلاج الساخن

يستخدم العلاج الساخن في كثير من حالات العلاج الفيزيائي. يساعد العلاج الساخن من خلال الحرارة المرتفعة على زيادة تدفق الدم من خلال توسع الأوعية الدموية وفتحها. وهو مفيد بشكل كبير في إرخاء العضلات والمفاصل المصابة بالتيبس، حيث يساعد العلاج الساخن على تسهيل الحركة وتقليل الألم والتشنج في العضلات ويفيد في إرخاء المفاصل ويزيد مدى حركتها. يتضمن العلاج الساخن نوعان، هما العلاج الساخن الجاف الذي يستخدم مصادر حرارية جافة مثل الوسائل وبطانيات التدفئة والساونا، وهي طرق سهلة التطبيق. إضافة إلى العلاج الساخن الرطب الذي يستخدم مصادر حرارة رطبة مثل المناشف المشبعة بالبخار أو البطانيات المرطبة الساخنة أو الحمام بالماء الساخن. وتعتبر الرطوبة أكثر فائدة في العلاج من الحرارة الجافة.

3. العلاج البارد

العلاج البارد أو العلاج بالتبريد هو أسلوب علاجي يعمل على تقليل جريان الدم إلى منطقة من مناطق الجسم، والذي من شأنه أن يقلل الالتهاب والوذمة بشكل كبير في المنطقة الهدف، وعليه فإنه يساعد في تسكين الألم الناتج عن الالتهاب وخصوصًا حول المفاصل أو الأوتار. كما يمكن للعلاج البارد تقليل فعالية الأعصاب بشكل مؤقت وهو ما يساعد في تسكين وعلاج الألم كذلك. توجد طرق عديدة للتبريد في العلاج البارد، أبسطها وأكثرها شيوعًا مكعبات الثلج، إضافة إلى استخدام الرذاذ المبرد والمساج بالثلج والحمام بالثلج.

4. التدليك

يعتبر التدليك من وسائل العلاج الفيزيائي الأكثر شيوعًا. يستخدم التدليك لزيادة جريان الدم إلى العضلات وبالتالي ارتخاء العضلات والراحة والتخلص من التعب العضلي وآلام العضلات والتيبس، ويساعد التدليك في تحسين وظائف المفاصل وزيادة سعة الحركة فيها والتخلص من الألم المرافق لتحركها.

مميزات العلاج الفيزيائي في تركيا

5. الليزر

يقوم العلاج بالليزر على توجيه شعاع من ضوء الليزر إلى منطقة معينة في الجسم بهدف إتلاف الأنسجة يساعد الليزر في تقليل الالتهاب وتحفيز شفاء ونمو الخلايا ويقلل الألم ويساعد في استعادة النطاق الطبيعي للحركة. يفيد الليزر في تحرير البنى والأعضاء المتعرضة للضغط أو التليف من خلال إزالة الألياف التي تضغط عليها، وهو مفيد في التخلص من انضغاط الأعصاب والألم العصبي بشكل خاص.

6. الموجات فوق الصوتية

يمكن ان تستخدم الموجات فوق الصوتية في العلاج الفيزيائي، في هذه الحالة يتم استخدام مسبار لتوليد الأمواج فوق الصوتية وتوجيهها إلى المنطقة المستهدفة بالعلاج. وتفيد الموجات فوق الصوتية في علاج عدد من مشاكل العضلات والهيكل العظمي مثل تيبس العضلات والتشنج والألم وإصابات الأنسجة.

7. العلاج المائي

العلاج المائي هو تقنية علاجية تستخدم الماء لعلا مشاكل العضلات والهيكل العظمي والجلد. في هذه الحالة يتم استخدام الماء البارد أو الساخن مع تغير ضغط وتدفق الماء حسب نوع الحالة التي يتم علاجها. ويهدف العلاج بالماء إلى تخفيف أعراض الألم والحرقة وعلاج حالات مثل الحروق والتقرحات وبؤرالعدوى وتخفيف الالتهاب حول المفصل في التهاب المفاصل وشفاء الأنسجة عند التعرض للإصابات المختلفة. تساعد المعالجة بالماء أيضًا على ارتخاء العضلات والتخلص من التشنج وتحسن الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق.

8. التيارات الكهربائية

تستخدم التيارات الكهربائية في العلاج الفيزيائي من أجل علاج مشاكل العضلات المتعلقة بقلة الحركة وضعف العضلات والشلل العضلي. في هذه التقنية من العلاج يتم تمرير تيارات كهربائية معتدلة الشدة عبر الجلد إلى العضلات لإرخائها وتحفيزها على إنجاز حركات أفضل، كذلك تستخدم لتحفيز الأعصاب على نقل الأوامر الحركية إلى العضلات تفيد التيارات الكهربائية أيضًا في التداخل مع الإشارات العصبية الحسية بما يؤدي إلى تقليل الشعور بالألم.

9. العلاج بضغط الهواء المتقطع

العلاج بضغط الهواء المتقطع هو تقنية علاجية تتضمن بالونًا مملوءًا بالهواء يتم وضعه حول الساقين وربطه إلى جهاز يقوم بإفراغ البالون وإعادة ملئه بشكل متكرر. تستخدم هذه التقنية في العلاج الفيزيائي لعلاج الدوالي في الساقين وتقليل الألم والتشنج في عضلات الساقين، إضافة إلى الوقاية من منع ركودة الدم في أوردة الساقين وتقليل الوذمات وإنقاص خطر تشكل الجلطات الدموية.

10. الشد

الشد هو طريقة علاجية تقوم على تطبيق قوة لشد الأطراف أو الجذع بعكس الاتجاه الطبيعي لتقصل العضلات في المنطقة المستهدفة بالعلاج. يهدف العلاج بالشد إلى ارتخاء العضلات والأوتار والأربطة وتقليل التشنج والتيبس بما يسمح للمفاصل بحرية أكبر في الحركة ويساعد على زيادة فعالية العضلات وقوتها. يستخدم الشد أيضًا لعلاج مشاكل الفقرات والعمود الفقري مثل الديسك والانزلاق الغضروفي وتراكب الفقرات.

11.  العلاج بالمياه الحارة

تساعد المياه الحارة على تنشيط الدورة الدموية وزيادة جريان الدم في الجسم بشكل عام. وتستخدم المياه الحارة في علاج عدد من الامراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وكذلك أمراض المفاصل والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وتفيد في ارتخاء العضلات والراحة والتخلص من التعب العضلي وآلام العضلات والتشنج.

مزايا العلاج الفيزيائي في تركيا

تعتبر تركيا من أفضل الدول في مجال العلاج الفيزيائي، حيث يوجد في تركيا عدد كبير من عيادات ومراكز العلاج الفيزيائي التي تتمتع بمميزات تجعلها الوجهة الأهم للعلاج الفيزيائي في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

ما هي الأسس يعتمد عليها العلاج الفيزيائي في تركيا؟

يقوم مجال العلاج الفيزيائي في تركيا على مجموعة من نقاط القوة والمميزات التي تجعل من تركيا وجهة للعلاج الفيزيائي، وتتضمن الأسس التي يقوم عليها العلاج الفيزيائي في تركيا:

  • الطرق العلاجية المستخدمة في العلاج الفيزيائي في تركيا هي الأحدث، حيث يواكب العلاج الفيزيائي في تركيا التقدم العلمي ويتطور لإضافة أحدث الأساليب العلاجية أولًا بأول
  • يقوم على تقديم العلاج الفيزيائي في تركيا نخبة من أفضل المعالجين الفيزيائيين وأمهرهم وأكثرهم كفاءة وخبرة
  • مراكز العلاج الفيزيائي في تركيا مجهزة بأفضل التجهيزات وأحدثها، مع الاستعانة بأجهزة التصوير الأحدث للتشخيص وتحديد طريقة العلاج الأفضل.

خدمات شركة علاجك الطبية في مجال العلاج الفيزيائي في تركيا

تقدم علاجك الطبية خدمات متنوعة في مجال العلاج الفيزيائي في تركيا، حيث يعمل في مراكز علاج الطبية للعلاج الفيزيائي أمهر الأطباء والمعالجين وأشهرهم وأكثرهم خبرة. يعمل أطباؤنا ومعالجونا على علاج جميع الإصابات والأمراض التي تحتاج إلى العلاج الفيزيائي، بما في ذلك مشاكل الهيكل العظمي والمفاصل والشلل والسكتة الدماغيية وإعادة التأهيل بعد الحوادث والإصابات، وكذلك علاج المشاكل القلبية والتنفسية وتقويم العمود الفقري والشد العضلي والديسك والانزلاق الغضروفي في العنق والرقبة. تحتوي مراكزنا على الأجهزة والأدوات التشخيصية والعلاجية الأفضل لضمان تحقيق أفضل نتائج علاجية لمرضانا للتخلص من الألم واستعادة الحركة بشكل مريح وفعال.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 6 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 7 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 7 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً