nav
whatsapp icon

كيفية علاج فراغات اللحية

blog single image

تعرف على أسباب فراغات اللحية وأفضل طرق علاج فراغات اللحية، هل يمكن أن يتم ذلك طبيعياً أو عن طريق الأعشاب أو عن طريق الثوم؟ هذه المعلومات وأكثر تقدمها علاجك الطبية.

فراغات اللحية هي بقع خالية من الشعر توجد في اللحية عند نسبة كبيرة من الرجال، وتعتبر فراغات اللحية من المشاكل الجمالية التي تسبب الإزعاج لكثير من الرجال، ما يدفع كثيرًا من الرجال إلى حلاقة اللحية بشكل كامل أو طلب العلاج من خلال زيارة مراكز زراعة وعلاج تساقط الشعر.

أسباب فراغات اللحية

توجد أسباب كثيرة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الفراغات في اللحية، وتتضمن أهم أسباب فراغات اللحية:

1. مرض الثعلبة

مرض الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الشعر بشكل رئيسي. في حالة الإصابة بمرض الثعلبة فإن الجهاز المناعي يخطئ التعرف على بصيلات الشعر فيعتبرها خلايا غريبة عن الجسم ويقوم لهذا السبب بمهاجمتها وتدميرها. يصاب معظم الأشخاص بمرض الثعلبة أثناء الطفولة، وهو مرض غير معدٍ. يسبب مرض الثعلبة ظهور بقع فارغة من الشعر ضمن فروة الرأس أو اللحية

كما يمكن أن تصيب أي مكان في الجسم. وتسمى بثعلبة اللحية عندما تصيب اللحية. يحتاج مرض الثعلبة إلى العلاج الطبي من خلال الفحص ووصف الأدوية المناسبة من قبل الطبيب، وعلى الرغم من ذلك قد لا تشفى الإصابة أو يمكن أن لا ينمو الشعر بعدها.

كيفية علاج فراغات اللحية

2. الوراثة

أغلب حالات تساقط أو فراغات الشعر هي في الحقيقة ذات أصل وراثي. حيث أن أنماط نوزع الشعر وصفاته وكثافته تورث من الأبوين، ولهذا السبب فإن الوراثة قد تكون سبب فراغات اللحية أو إحدى أسبابها. غالبا ما تبدأ مشاكل الشعر في الحالات الوراثية بالظهور في بداية مرحلة الشباب أو فترة العشرينات من العمر، وتحتاج عادةً إلى عناية مستمرة بالشعر أو اللحية لمنع تسارع تساقط الشعر. قد تحتاج فراغات الشعر الناتجة عن الوراثة إلى زراعة الشعر للتخلص منها بسبب غياب التوزع الطبيعي للشعر في منطقة الفراغ.

3. عوامل نفسية

الشعر بشكل عام كثير التأثر بالعوامل النفسية والتغيرات العاطفية. تساهم المشاكل النفسية مثل التوتر القلق والاكتئاب بنقص كثافة الشعر وتساقطه، حيث يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة للاكتئاب والتوتر العصبي. من الممكن أن يكون تساقط الشعر متوزعًا على كامل مساحة الشعر أو اللحية ويمكن في حالات أخرى أن يحدث على شكل فراغات ضمن اللحية أو الشعر. من المهم من أجل الحفاظ على صحة الشعر تجنب المشاكل النفسية ما أمكن والوقاية منها والسعي لنمط حياة قليل التوتر والضغط وتدبير الاكتئاب بالشكل الصحيح. قد تحتاج كذلك إلى الأدوية أو لتعديل النظام الغذائي من أجل علاج فراغات اللحية الناتجة عن العوامل النفسية.

كيفية علاج فراغات اللحية

4. مستحضرات العناية بالبشرة

يتم استخدام متحضرات العناية بالبشرة على نطاق واسع حول العالم من قبل كل من الرجال والنساء. وتوجد أنواع كثيرة ومنتجات متنوعة لمنتجات العناية بالبشرة التي تهدف إلى تحسين صحة البشرة وعلاج مشاكل الجلد والبشرة المختلفة مثل المسامات وحب الشباب وغيرها. والحال أن كثيرًا من هذه المنتجات منخفض الجودة رديء النوعية، كما أن تمييز الرديء عن الجيد في هذا الصدد صعب نوعًا ما.

وكثيرًا ما يحدث أن يستخدم أحدهم نوعًا من منتجات العناية بالبشرة فيسبب المنتج ضررًا بدل النفع. يمكن أن تسبب منتجات العناية بالبشرة الرديئة وقليلة الجودة إلحاق الضرر ببصيلات الشعر وتقلل من حيويتها وقدرتها على النمو، وهو ما يؤثر على كثافة منطقة محددة من اللحية دون بقية اللحية بحيث يسبب ظهور فراغات اللحية.

5. الغدة الدرقية

يصاب كثير من الأشخاص حول العالم بمشاكل الغدة الدرقية، والتي تتضمن بشكل عام فرط نشاط الغدة الدرقية ونقص نشاط الغدة الدرقية. كلتا الحالتين سيئة النتائج بالنسبة للشعر واللحية، حيث أن تساقط الشعر وفراغات اللحية من الأعراض شائعة الظهور في مشاكل الغدة الدرقية. لن تستطيع علاج فراغات اللحية في حالة أمراض الغدة الدرقية إلا بعد أن يتم علاج المرض الأساسي والسيطرة على مستويات هرمونات الغدة الدرقية وإعادتها إلى المعدل الطبيعي. ويمكن في هذه الحالة أن يعود الشعر إلى نمط نموه الطبيعي دون الحاجة إلى العلاج.

6. ضعف الهرمونات

يؤثر عدد من الهرمونات في الجسم على نمو الشعر وكثافته، منها هرمونات الغدة النخامية مثل هرمون النمو والبرولاكتين وأيضًا هرمونات الغدة الكظرية والهرمونات الجنسية مثل الأندروجينات. يتم ضبط الآثار المختلفة لهذه الهرمونات من خلال طرق موجودة بشكل طبيعي في الجسم، وإن وجود اختلال في توازن الهرمونات أيّاً كان سببه سوف يؤدي إلى تساقط الشعر أو ظهور فراغات اللحية. يحتاج علاج اختلال توازن الهرمونات إلى تحديد سبب التغيرات الهرمونية ومعرفة أي الهرمونات أصابته الزيادة أو النقص ومن ثم تحديد طريقة للعلاج بناء على ذلك.

7. انخفاض مستوى التستوستيرون

يرتبط نمو الشعر بشكل عام واللحية بشكل خاص عند الرجال بمستويات هرمون التستسترون في الجسم. حيث أن الزيادة الكبيرة في مستويات هرمون التستسترون بعد البلوغ هي ما يحفز نمو اللحية وزيادة كثافتها مع مرور الوقت. يؤدي النقص في مستويات هرمون التستسرون إلى نقص في كثافة اللحية أو ظهور فراغات اللحية.

اقرأ اكثر: مضاعفات زراعة اللحية

علاج فراغات اللحية

توجد طرق ووسائل كثيرة لعلاج فراغات اللحية، وتختلف الطريقة الممكنة للعلاج حسب السبب الذي أدى إلى ظهور فراغات اللحية في المقام الأول. وتتضمن طرق علاج فراغات اللحية:

1.علاج فراغات اللحية في المنزل: هل ذلك ممكن؟

إن طرق العلاج المنزلية لفراغات اللحية مختلف في مدى كفاءتها وفعاليتها في تحقيق فائدة وزيادة نمو الشعر. إلا أن عددًا من المواد والأغذية هي ذات فائدة فعلًا على نمو الشعر وزيادة كثافته. وتتضمن أكثر الطرق المنزلية شيوعًا لعلاج فراغات اللحية كلًّا من:

قد يستفيد بعض الأشخاص من خصائص المكملات الغذائية المفيدة للشعر، وتعتبر مكملات الزنك والبيوتين ومكملات الفيتامينات بشكل عام مفيدة في علاج فراغات اللحية. يمكن أن يستفاد أيضًا من أساليب الطب البديل لعلاج فراغات اللحية، ومنها الوخز بالإبر الصينية والعلاج بالروائح العطرية.

2.علاج فراغات اللحية عن طريق زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر هي العلاج الأمثل لفراغات الشعر والصلع ومشاكل فقدان الشعر المستعصية على العلاج. وتتم عملية زراعة الشعر للحية بشكل مماثل لزراعة الشعر الاعتيادية. حيث يقوم الطبيب برسم حدود وشكل اللحية وفقًا لشكل الوجه وما يتناسب معه جماليًّا. بعد ذلك يتم اقتطاف مجموعة من بصيلات الشعر من المنطقة المانحة والتي تقع في مؤخر الرأس عن طريق إحدى تقنيات حصد بصيلات الشعر، ثم يتم إعادة زرعها في المناطق الفارغة في اللحية.

 

3. علاج فراغات اللحية بالأعشاب

تحتوي الأعشاب على كثير من المواد الفعالة في إنعاش الشعر وتغذيته وزيادة الكثافة والقوة في الشعر. ولهذا فإن منها ما يمكن أن يفيد في علاج فراغات اللحية، وتتضمن الأعشاب المفيدة لعلاج فراغات اللحية كلًّا من:

  • الشاي الأخضر
  • زهرة اللافندر
  • نبات الغرنوقي
  • إكليل الجبل
  • نبات الألوفيرا والمستحضرات المحضرة منه

علاج فراغات اللحية بالأعشاب

نصائح علاجك الطبية  للتخلص من فراغات اللحية

للتخلص من فراغات اللحية يمكنك الاستفادة من النصائح التالية:

  • حافظ على نظافة الوجه واللحية واغسل وجهك بالماء بشكل منتظم
  • تجنب استخدام مستحضرات العناية بالبشرة والشعر الرديئة ومنخفضة الجودة
  • تناول غذاءًا صحيًّا معتمدًا على اللحوم ومصادر البروتين الحيوانية لأنها تزيد من مستويات هرمون التستسرون وتقدم جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر
  • تجنب الاعتماد على الخضار الخضراء أو تناول كثير منها، تؤدي إلى هذه الأطعمة إلى زيادة مستويات هرمون الإستروجين الأنثوي وتقلل مستويات التستسترون.
  • مارس الرياضة بشكل منتظم والتزم بنظام مجهد للتمرين. تساعد الرياضة في تنشيط الدورة الدموية وزيادة تغذية الشعر واللحية وتؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التستسترون.
  • تجنب الأزمات النفسية والأسباب المؤدية إلى التوتر والقلق وحاول الاسترخاء والحصول على قدر كاف من الراحة، يجب أن تنام لعدد ساعات كافٍ كل يوم لأن الحرمان من النوم يساهم في ظهور فراغات اللحية.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.