nav
whatsapp icon

ما هو طقم الأسنان الجزئي وما مميزاته وعيوبه؟

blog single image

ما هو طقم الأسنان الجزئي؟

طقم الأسنان الجزئي هو أحد أنواع بدائل الأسنان المستخدمة للتعويض عن الأسنان عند تساقطها. ويتكون طقم الأسنان الجزئي من قاعدة من الأكريليك تشبه شكل اللثة الطبيعية ولونها، مثبتتة عليها الأسنان الاصطناعية المصممة وفقًا لقياسات الأسنان لدى المريض ولتتوافق مع بقية الأسنان والفم لديه.

يمكن باستخدام طقم الأسنان الجزئي استبدال قسم من الأسنان فقط وليس كامل صف الأسنان. ولذا فمن الضروري أن توجد عدة أسنان طبيعية متينة وبصحة جيدة في كل من صفوف الأسنان العلوية والسفلية في الفم من أجل أن يكون تركيب طقم الأسنان الجزئي ممكنًا. إذ أن طقم الأسنان الجزئي سوف يتثبت على الأسنان الطبيعية ويتلقى الدعم منها من أجل أن يكون بديلًا مناسبًا للأسنان المفقودة ويعيض عن وظيفتها.

قد يوصي طبيب الأسنان بطقم الأسنان الجزئي عند فقدان واحد أو أكثر من الأسنان نتيجةً للإصابات والرضوض أو التسوس أو خلع الأسنان. وإن طقم الأسنان الجزئي يكون متحركًا عادةً، أي يمكن إزالته وإعادة وضعه في الفم بشكل متكرر، ومن الممكن في بعض الحالات أن يكون طقم الأسنان الجزئي ثابتًا.

استخدامات طقم الأسنان الجزئي

يمكن الاستفادة من طقم الأسنان الجزئي في العلاج عند فقدان عدد قليل من الأسنان في صف الأسنان العلوية أو السفلية، ويمكن استخدامه لتعويض أي عدد من الأسنان المفقودة. ويمكن استخدام طقم الأسنان الجزئي في حالات تسوس الأسنان وتآكلها وكسرها وفقدانها بسبب العوامل المختلفة. وقد يحدث تساقط وفقدان الأسنان نتيجة لعدد من الأسباب والعوامل، والتي يتضمن أهمها:

  • الإصابات والرضوض والحوادث
  • خلع الأسنان واستخراج الأسنان التالفة والمتضررة بشدة
  • التسوس الشديد في الأسنان

لا يعتبر سبب فقدان الأسنان مهمًا عند تركيب طقم الأسنان، إذ أن تعويض الأسنان المفقودة مهم من أجل الوقاية من حركة الأسنان الباقية أو تعرضها للضرر، فيكون طقم الأسنان الجزئي وسيلة مقترحة لتعويض الأسنان المفقودة ودعم الأسنان الصحية الباقية.

طقم الأسنان الجزئي

من هم المرشحون للعلاج باستخدام طقم الأسنان الجزئي

من الممكن استخدام طقم الأسنان الجزئي لتعويض فقدان الأسنان عند معظم الأشخاص، حيث يمكن لأي شخص يعاني من الحالات التالية الاستفادة من طقم الأسنان الجزئي:

  • حالات فقدان عدد قليل من الأسنان
  • فقدان نصف الأسنان في صف الأسنان العلوي أو السفلي
  • عدم إمكانية زراعة الأسنان بسبب عدم توفر كثافة عظمية كافية أو الإصابة بالأمراض التي تمنع الشفاء ونجاح الزراعة، مثل مرضى السكري ومرضى التهاب الكبد والفشل الكلوي المزمن وغيرها من الحالات المضعفة لآليات الشفاء والجهاز المناعي في الجسم
  • عدم إمكانية تركيب جسور الأسنان بسبب كثرة عدد الأسنان المفقودة

يناسب طقم الأسنان الجزئي جميع الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على تعويض الأسنان بطرق أخرى، كما أن طقم الأسنان الجزئي مناسب لتعويض الأسنان عند الأشخاص الذين لا يستطيع تركيب طقم الأسنان الكامل.

أنواع طقم الأسنان الجزئي

تتوفر عدة أنواع من طقم الأسنان الجزئي تختلف عن بعضها بالمواد المستخدمة لتصميم طقم الأسنان، وكذلك تختلف من حيث عدد من المواصفات الأخرى، ومنها:

  • موقع الأسنان طقم الأسنان الجزئي في الفم: فتعويض الأسنان الأمامية يحتاج إلى تصميم طقم الأسنان الجزئي بطريقة تختلف عن الأسنان الخلفية
  • عدد الأسنان المفقودة: يؤثر عدد الأسنان التي سيتم تعويضها عن طريق طقم الأسنان الجزئي في نوع طقم الأسنان، وإن طقم الأسنان الجزئي في هذا الصدد ليس الخيار الوحيد لتعويض الأسنان، إذ يمكن استخدام جسور الأسنان أو زراعة الأسنان أو طقم الأسنان الكامل لتعويض الصف بكامله، ويوصى بطقم الأسنان الجزئي عادةً عند فقدان 3 أسنان أو أكثر.
  • عمر ومتانة طقم الأسنان: قد لا يقدم الطبيب في بعض الحالات نوعًا دائمًا من طقم الأسنان الجزئي، إنما يعمد إلى استخدام طقم أسنان مؤقت أو قابل للاستبدال في وقت لاحق
  • بالمواد المستخدمة في صناعة طقم الأسنان: عند صناعة قاعدة طقم الأسنان الجزئي فمن الممكن استخدام الأكريليك أو البلاستيك أو المعدن، وعند استخدام المعدن يستخدم مزيج من الكوبالت والكروم. وقد تتم صناعة أطقم الأسنان الجزئية الأكبر حجمًا من التيتانيوم كذلك. والنوع المفضل من المواد لصناعة طقم الأسنان الجزئي هو مواد البلاستك أو البوليمير بسبب أفضليتها الجمالية وانخفاض تكلفتها وعدم إحداثها للالتهاب في اللثة والفم.

تتوفر طقم الأسنان الجزئي أيضًا بنوعين، هما طقم الأسنان الجزئي الثابت، والذي يتم تثبيته في الفم بشكل نهائي ولا يمكن للمريض إزالته، وطقم الأسنان الجزئي المتحرك القابل للإزالة وإعادة التركيب بشكل متكرر.

أنواع طقم الأسنان الجزئي

مميزات طقم الأسنان الجزئي

يقدم طقم الأسنان الجزئي عددًا من الفوائد والمميزات، والتي تتضمن:

  • تعويض الأسنان المفقودة واستعادة القدرة على الأكل والتحدث بشكل طبيعي
  • تحسين الشكل الجمالي للأسنان من خلال ملئ الفراغات التي تركتها الأسنان المفقودة واستعادة المظهر الطبيعي لصف الأسنان
  • طقم الأسنان الجزئي من الخيارات المريحة وسهلة التطبيق لتعويض الأسنان المفقودة
  • يمكن العناية بطقم الأسنان الجزئي وتنظيف بسهولة باستخدام فرشاة الأسنان، ويمكن استخدام غسول فموي لمنع تكاثر البكتيريا في الفم
  • يتم تصميم طقم الأسنان الجزئي بشكل ملائم لبقية الأسنان وبحيث يتم تركيبه في الفم بشكل مريح وغير مزعج
  • طقم الأسنان الجزئي ذو عمر طويل، إذ يمكن أن يدوم طقم الأسنان الجزئي عند العناية به بشكل صحيح سنوات طويلة، ما يجعله خيارًا مستدامًا لتعويض الأسنان المفقودة
  • تكلفة طقم الأسنان الجزئي معقولة ومناسبة بالمقارنة مع المميزات التي يتمتع بها

عيوب طقم الأسنان الجزئي

لطقم الأسنان الجزئي عدد من العيوب أهمها:

  1. الحاجة للتعديل المتكرر: قد يحتاج طقم الأسنان الجزئي إلى إجراء تعديلات متكررة على شكله وقياساته إلى حين الوصول إلى نتيجة مريحة بالنسبة للمريض ومتلائمة مع أسنانه.
  2. الانزعاج من طقم الأسنان: قد يعاني كثيرون من الانزعاج وعدم الراحة عند تركيب طقم الأسنان الجزئي ويحتاجون فترة طويلة للاعتياد عليه
  3. إمكانية تعرض طقم الأسنان للكسر: قد يسبب التعرض للحوادث أو السقوط أو المضغ بشكل غير مناسب أو تناول الأطعمة القاسية كسر طقم الأسنان في كثير من الحالات
  4. تأثيره على اللثة: قد يسبب طقم الأسنان الجزئي تهيج اللثة والتهابها، وقد يلحق الضرر بالأسنان المجاورة نتيجة استناده إليها
  5. الحالة الصحية: عدم إمكانية تركيب طقم الأسنان الجزئي لدى بعض المرضى نتيجة لوجود حالات صحية تمنع ذلك
  6. الحاجة للعناية اليومية: يحتاج طقم الأسنان الجزئي إلى العناية والتنظيف بشكل يومي ومتكرر تمامًا كما الأسنان الطبيعية

المواد التي تدخل في صنع طقم الأسنان الجزئي

يصنع طقم الأسنان الجزئي من مجموعة متنوعة من المواد التي تؤدي دورًا مهمًا في جعله مريحًا ومستدامًا. وتختلف المواد المستخدمة في صناعة الطقم الجزئي حسب عدة عوامل، ومن المواد المستخدمة في صناعة قاعدة الطقم الجزئي:

  • الأكريليك: هي المادة الأكثر استخدامًا في صناعة طقم الأسنان الجزئي، إذ يفيد في تحقيق تلاؤم أفضل وزيادة والراحة والاستقرار. كما يتميز بخفة الوزن والمتانة والمقاومة للكسر.
  • المعادن: تستخدم المعادن مثل التيتانيوم والذهب والفضة والكروم في صناعة طقم الأسنان الجزئي، وهي مميزة بالمتانة والمقاومة للتآكل، لكنها قد تسبب تهيج اللثة.
  • البلاستك: يستخدم البلاستك أو البوليمير في صناعة طقم الأسنان الجزئي في كثير من الأحيان، وهي مواد ذات مرونة ومقاومة للكسر والحرارة.

أما المواد المستخدمة في صناعة أسنان الطقم الجزئي فمنها:

  • الزيركون: الزيركون من المواد الصلبة والشفافة خفيفة الوزن التي تستخدم في صناعة الأسنان الاصطناعية، وتتميز بالمتانة والمقاومة للتآكل والحرارة.
  • السيراميك: يستخدم السيراميك في صناعة طقم الأسنان الجزئي، وهو كذلك مقاوم للضغط والحرارة والكسر.

أطقم الأسنان الجزئي

كيفية الرعاية بطقم الأسنان الجزئي وتنظيفه

يحتاج طقم الأسنان الجزئي، مثل أي نوع آخر من بدائل الأسنان، إلى العناية به بشكل مستمر وتنظيفه دوريًّا للوقاية من تعرضه للكسر والضرر. ويمكن العناية بطقم الأسنان الجزئي من خلال:

  • التنظيف اليومي: يجب تنظيف الطقم الجزئي بعد كل وجبة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون الأسنان، ويجب تنظيفه بعناية عند إزالته باستخدام الماء والصابون، كما يمكن استخدام محلول خاص للتنظيف.
  • الحفاظ على نظافة الفم: يجب الحفاظ على نظافة الفم والأسنان واللثة بشكل عام باستخدام غسول الفم الخاص، وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًّا والمضمضة بالماء والملح أو استخدام غسول الفم.
  • تجنب الأطعمة الصلبة: يجب تجنب تناول الأطعمة القاسية أو اللزجة، والتي يمكن أن تسبب كسر الطقم الجزئي، وتجنب تناول الأطعمة الحارة والباردة كذلك لتجنب الضرر من الحرارة.
  • حفظ رطوبة الطقم: يجب الحفاظ على ترطيب الطقم الجزئي باستخدام محلول خاص.
  • الفحص الدوري: يجب إجراء الفحص الدوري للطقم الجزئي لدى طبيب الأسنان للتأكد من سلامته وتلاؤمه مع الأسنان الأخرى.
  • الاحتفاظ بطقم الأسنان الجزئي في العبوة المخصصة والإبقاء عليها نظيفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والأتربة

اقرأ اكثر: تركيب الاسنان الأمامية:دليل شامل 2024 

أسعار طقم الأسنان الجزئي في تركيا

يعتمد تحديد تكلفة طقم الأسنان الجزئي في تركيا على عدة عوامل، أهمها المواد المستخدمة في صناعة الطقم وعدد الأسنان المفقودة ومدى صعوبة أو تعقيد الحالة، إضافة إلى الحاجة لإجراءات علاجية أخرى قبل تركيب الطقم الجزئي، وكذلك خبرة الطبيب والعيادة المقدمة للخدمة.

وبشكل عام فإن أسعار طقم الأسنان الجزئي في تركيا تتراوح ما بين 500 و 1500 دولار أمريكي وسطيًّا، وقد تزداد هذه التكلفة في حالة استخدام مواد أعلى ثمنًا أو استخدام تقنيات طبية أكثر تقدمًا في تصميم طقم الأسنان الجزئي.

علاجك الطبية تختارك لك الأسلوب الأمثل لعلاج أسنانك

تقدم علاجك الطبية خدمات متكاملة في علاج الأسنان وتركيب بدائل الأسنان. ويقدم لكم فريق من الخبراء في علاجك الطبية كامل المساعدة اللازمة في العلاج وتعويض الأسنان. يشمل ذلك الاستشارات والفحوصات الشاملة، بالإضافة إلى تقديم التوصيات والنصائح في ما يتعلق بأفضل خيارات العلاج.

يقدم العلاج لكم في علاجك الطبية على أيدي أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم مهارة وتجربة. كما يقدم لكم أطباؤنا أفضل النتائج في علاج الأسنان بالاعتماد على مجموعة مميزة من التجهيزات والتقنيات الحديثة، والتي تتضمن أفضل وسائل التكنولوجيا وأكثرها تطورًا، إضافة إلى أفضل الأدوات والمواد الأعلى جودةً والأطول عمرًا.

يقدم لكم فريق علاجك الطبية الاستشارات هاتفيًّا بشكل مجاني، وتعمل كوادرنا على مساعدتكم في كافة مستلزمات العلاج بما فيها حجز الموعد والزيارات وكذلك النقل والإقامة والترجمة الطبية. كما تقدم لكم علاجك الطبية خدمات العلاج ومزيدًا من الخدمات الإضافية مقابل أفضل الأسعار والتكاليف المناسبة لكم.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.