nav
whatsapp icon

دليل مفصل حول تقويم الأسنان للأطفال

blog single image

ما هو تقويم الأسنان وما هي استخداماته؟

تقويم الأسنان هو أحد الوسائل التي تستخدم لعلاج المشاكل المتعلقة باصطفاف الأسنان وإطباقها. إذ يعمل تقويم الأسنان على تطبيق مقدار محدد من الشد على الأسنان أثناء تركيبه بحيث يؤدي إلى حركتها باتجاه مواقع جديدة أفضل وأكثر ملاءمة لبقية الأسنان وأجمل شكلًا. ويتوفر تقويم الأسنان بعدة أنواع، أشهرها تقويم الأسنان المعدني التقليدي وتقويم الأسنان الشفاف.

يتألف التقويم المعدني من عدد من الصفائح المعدنية الصغيرة، والتي يتم تثبيتها على الأسنان ثم يصار إلى الربط فيما بينها باستخدام قوس معدنية هي المستخدمة لشدّ التقويم وتعديل شكل الأسنان. أما التقويم الشفاف فيتألف من قالب مصنوع من البلاستك الحراري بحيث يغلف صف الأسنان، ويعمل كل من نوعي التقويم على تحريك الأسنان مسافات صغيرة وعلى مدى فترة زمنية طويلة إلى حين الحصول على النتيجة المطلوبة. كما أنه من الشائع استخدام مثبتتات الأسنان وموسعات الفك عند الأطفال.

 تقويم الأسنان للأطفال

يحتاج عدد كبير من الأشخاص إلى تقويم الأسنان في مرحلة ما من حياتهم، ويغلب أن يتم تركيب تقويم الأسنان عند الأطفال بهدف الحصول على النتائج المطلوبة بشكل مبكر وبفعالية أعلى. ويستخدم تقويم الأسنان لعلاج عدد من المشاكل التي تتضمن:

  • تزاحم الأسنان
  • اعوجاج الأسنان
  • فراغات الأسنان
  • العضة المفتوحة
  • العضة الأمامية والعضة الخلفية (بروز الفك العلوي أو السفلي)
  • سوء إطباق الفكين

متى يكون الطفل بحاجة إلى تقويم الأسنان؟

قد يحتاج الطفل إلى تقويم الأسنان في حالة وجود إحدى مشاكل اصطفاف الأسنان لديه مثل تزاحم الأسنان أو اعوجاج الأسنان. ويقصد الأطفال طبيب تقويم الأسنان بشكل خاص نتيجة وجود حالة من سوء الإطباق لديهم كالعضة المفتوحة أو العضة الأمامية أو الخلفية. يوجد عدد من الأعراض والعلامات التي تدل على أن الطفل قد يكون بحاجة إلى تقويم الأسنان، والتي تتضمن:

  • سقوط الأسنان اللبنية المبكر أو المتأخر، إذ يؤدي سقوط الأسنان اللبنية بشكل باكر أو متأخر إلى مشاكل عديدة في اصطفاف وتموضع الأسنان الدائمة
  • الألم أثناء مضغ الطعام أو القضم، إذ يعاني الطفل من الانزعاج أو الألم في أسنانه عند تناول الطعام
  • التنفس من الفم، إذ يؤدي التنفس من الفم إلى ظهور عدد من المشاكل المرتبطة بالأسنان والتي تتطلب تقويم الأسنان لعلاجها
  • انزياح أو طقطقة الفك، والتي تسبب الألم في الفك مع سوء إطباق الأسنان وتحتاج إلى التقويم لحل المشكلة
  • عض باطن الخد، ففي الحالة الطبيعية يكون باطن الخد على مسافة كافية من الأسنان بحيث لا يعضه الطفل أثناء تناول الطعام. عندما يعض الطفل باطن خده بشكل متكرر فقد يدل ذلك على مشكلة في الأسنان تحتاج إلى التقويم.
  • عدم تناظر أبعاد الوجه، والتي قد تشير إلى سوء إطباق الفكين أو مشكلة أخرى تحتاج إلى التقويم.

أهمية تقويم الأسنان للأطفال

يستخدم تقويم الأسنان عند الأطفال من أجل تصحيح مشاكل إطباق الأسنان بشكل رئيسي. وإن علاج مشاكل إطباق الأسنان عند الأطفال ذو أهمية بالغة، إذ يؤدي سوء إطباق الأسنان في حالة العضة المفتوحة وبروز الفك العلوي أو الفك السفلي إلى ظهور مشاكل أخرى لدى الطفل أهمها:

  • صعوبات التحدث واضطراب مخارج الحروف
  • صعوبات في الأكل والألم عند قضم ومضغ الطعام
  • مشاكل التنفس والتنفس من الفم وجفاف الفم
  • مشاكل في المستقبل مع اصطفاف الأسنان الدائمة وإطباقها وقوتها
  • اضطراب في شكل الوجه وعدم تناظر معالم الوجه
  • أمراض اللثة وتسوس الأسنان

من خلال العلاج بتقويم الأسنان للأطفال يمكن الوقاية من مختلف المشاكل التي يسببها سوء الإطباق ومتابعة نمو الأسنان والفكين عند الطفل بشكل طبيعي ودون مشاكل.

أهمية التركيب المبكر لتقويم الأسنان لدى الأطفال

تبدأ مشاكل الأسنان التي تحتاج إلى التقويم عند الأطفال بالظهور عادةً في عمر مبكر  وتكون في بداياتها خفيفة وقليلة الأهمية، وهو ما يجعل طبيب الأسنان يفضّل مراقبتها بشكل دوري مع الزمن دون إجراء علاج فعال لها. إلا أن حالات سوء إطباق الأسنان ومشاكل اصطفافها قد تكون شديدة عند بعض الأطفال بحيث تحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان بشكل مبكر لعلاجها. يقدم التركيب المبكر لتقويم الأسنان للأطفال عدة فوائد تتضمن:

  • يعزز الثقة بالنفس والمظهر الجمالي للأسنان
  • يساعد في نمو عظام الفك بشكل ملائم ومتوازن
  • يعزز نمو الأسنان الدائمة بشكل متناسق وباصطفاف ملائم دون اعوجاج أو فراغات
  • يقلل خطر الإصابة بصرير الأسنان لدى الطفل
  • يقلل خطر الإصابة بأمراض اللثة ودواعم الأسنان ويحمي الأسنان من التسوس عند الطفل
  • يقلل من خطر تأثر الأسنان الدائمة بمشاكل الأسنان اللبنية
  • يقلل من الحاجة إلى العلاج طويل الأمد بتقويم الأسنان على مدى السنوات التالية من عمر الطفل
  • يقي الطفل من مشاكل النطق ويفيد في التخلص من مشاكل النطق الموجودة مسبقا
أهمية التركيب المبكر لتقويم الأسنان لدى الأطفال

أنواع تقويم الأسنان للأطفال

تتضمن أنواع تقويم الأسنان للأطفال عددًا من أنواع التقويم التي تتضمن:

  • التقويم المعدني: وهو النوع التقليدي للتقويم والذي يتم استخدامه في معظم حالات تقويم الأسنان للأطفال. ويتم تركيبه باستعمال حوامل معدنية صغيرة تثبت على الأسنان باستخدام مادة لاصقة ويتم تركيب قوس معدنية عليها ويعمل الطبيب على شد القوس بشكل دوري لتعديل أماكن الأسنان.
  • التقويم الشفاف: هو عبارة عن قالب بلاستيكي رقيق شفاف يتم تركيبه على الأسنان ويمكن إزالة وإعادة وضعه بشكل متكرر، ويعمل على تحريك الأسنان بمقدار بسيط في كل مرحلة بحيث يؤدي بعد فترة من العلاج إلى ظهور النتيجة النهائية. ويتميز عن التقويم التقليدي بالخصائص الجمالية إذ يمكن ألا يلاحظه الآخرون أثناء ارتدائه، إضافة إلى سهولة التعامل معه والاعتياد عليه والقدرة على إزالته وإعادة وضعه بشكل متكرر من قبل المريض.
  • مثبتتات الأسنان: مثبت الأسنان هو جهاز يقدمه الطبيب بعد انتهاء العلاج ويحتاج المريض لوضعه لعدة أشهر بعد إزالة التقويم لتقليل حركة الأسنان أثناء هذه الفترة وتحقيق استقرارها وتجنب بروز الأسنان بعد التقويم
  • موسع الفك: هو جهاز يشبه مثبت الأسنان ويتم تصميمه من قبل الطبيب حسب كل حالة ويستخدم في حالات ضيق مساحة الفك العلوي إذ يعمل على زيادة مساحة الفك لتقليل تزاحم الأسنان.
أنواع تقويم الأسنان للأطفال

العمر المناسب لتقويم الأسنان للأطفال

من الأفضل في علاج مشاكل الأسنان عند الأطفال أن يتم تركيب تقويم الأسنان في وقت يكون الطفل فيه ما زال ينمو، حيث يكون العلاج أسهل وأسرع في هذه الحالة، أما تركيب تقويم الأسنان في نهاية مرحلة النمو أو بعد البلوغ فسوف يكون أكثر صعوبة ويستغرق وقتًا أطول ليعطي النتائج المطلوبة.

بشكل عام فمن الموصى به أن يتم فحص الأطفال بشكل عام بعمر 7 سنوات للبحث عن المشاكل التقويمية في الأسنان وعلاجها، حيث تبدأ الأعراض بالظهور لدى الطفل في هذه المرحلة عادةً. وغالبا ما يبدأ الأطفال العلاج بتقويم الأسنان بين عمر 9 سنوات و 14 سنة.

لا يوجد عمر محدد لبداية العلاج بتقويم الأسنان عند الأطفال، حيث يعتمد بدء العلاج على العوامل الشخصية ويختلف من حالة إلى أخرى. قد يحتاج بعض الأطفال في حالات قليلة إلى علاج تقويمي لعظام الفك قبل بزوغ الأسنان، بينما يتم تركيب تقويم الأسنان للأطفال في الحالات الأخرى في عمر 6 – 7 سنوات. والهدف من العلاج المبكر في هذه الحالة هو الوقاية من المشاكل المستقبلية وتهيئة بيئة ملائمة لنمو الأسنان الدائمة بشكل صحيح.

معظم الأطفال الذين يحتاجون إلى العلاج المبكر بتقويم الأسنان سوف يحتاجون إلى علاجات تقويمية أخرى بعد فترة من أجل الحصول على النتيجة النهائية للعلاج، إلا أن العلاج في هذه الحالة يكون أسهل بكثير إذ كان الطفل قد خضع للعلاج بتقويم الأسنان بشكل مبكر.

أسعار تقويم الأسنان للأطفال

تختلف أسعار تقويم الأسنان للأطفال حسب نوع التقويم المستخدم وحسب شدة الحالة وطول فترة العلاج، كما تختلف التكلفة بين عيادة وأخرى وبين طبيب وآخر وتختلف كذلك حسب بلد تركيب التقويم. تبلغ تكلفة تركيب تقويم الأسنان للأطفال في تركيا ما بين 750 – 1500 دولار أمريكي، أما في بلدان أوروبا فتبلغ تكلفة تركيب التقويم للاطفال حوالي 5000 دولار أمريكي.

احجز استشارتك المجانية مع فريق علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة، والتي تشمل أفضل أنواع تقويم الأسنان وعلاج مختلف الحالات. إذ يعمل في علاجك الطبية طاقم مميز من أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم خبرة مع وجود أطباء متخصصين في تقويم الأسنان وذوي مهارة كبيرة في علاج مختلف مشاكل الأسنان. يقدم لكم أطباء علاجك استشارات شاملة وغنية بالمعلومات الوافية عن العلاج والتشخيص، كما يستعين أطباء علاجك بالتجهيزات المتطورة الموجودة في عيادات علاجك الطبية، والتي تتضمن أفضل الأدوات والأجهزة الطبية وأحدث تقنيات التصوير وأكثرها تقدما، مع توفر وسائل متطورة للعلاج وتصميم التقويم بكفاءة وفعالية.

تقدم علاجك الطبية الاستشارة بشكل مجاني، كما تعمل فرق علاجك على تقديم عدد من الخدمات المميزة إلى جانب الإجراءات العلاجية، والتي نقدمها لكم جميعًا مقابل التكلفة الأخفض والسعر الملائم لكم.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.