nav
whatsapp icon

العضة المفتوحة: الأسباب والأنواع وطرق العلاج

blog single image

ما هي العضة المفتوحة؟

العضة المفتوحة Open Bite هي إحدى المشاكل المتعلقة بإطباق الأسنان وإغلاقها، والتي تتضمن بقاء فراغ بين الأسنان الأمامية عند إطباق الفكين بحيث لا تتلاقى الأسنان الأمامية لتغلق الفم بشكل كامل، ما يؤدي إلى عدد من المشاكل التي تتضمن مشاكل النطق وتأثر مخارج الحروف، إضافة إلى صعوبات في تناول الطعام والقضم والمضغ وكذلك المشكلة الجمالية التي يسببها مظهر العضة المفتوحة.

يتأثر اصطفاف الأسنان وإطباقها بعدد من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى العضة المفتوحة، والتي تتعلق بكل من نظافة الفم وأمراض اللثة ودواعم الأسنان والعادات اليومية وعادات تناول الطعام. وقد تكون حالة العضة المفتوحة معقدة وصعبة العلاج في بعض الحالات إذ تحتاج إلى مدة طويلة ومراحل عديدة ومعقدة من العلاج.

إن العلامة الأكثر وضوحًا للعضة المفتوحة هي عدم القدرة على إغلاق الفم بشكل كامل وبقاء فراغ عند إطباق الفكين على بعضهما فلا تتلاقى الأسنان العلوية والسفلية في هذه الحالة. وقد تسبب العضة المفتوحة عددًا من الأعراض الأخرى مثل الألم أثناء قضم الطعام وعدم القدرة على قضم الطعام بالأسنان الأمامية ومشاكل النطق وعدم سلامة مخارج الحروف.

ما هي العضة المفتوحة؟

أنواع العضة المفتوحة

تختلف أنواع العضة المفتوحة حسب منشأ الحالة وسببها، وعلى الرغم من أن شكل العضة المفتوحة وأعراضها تكون هي ذاتها في جميع الأنواع، إلا أن منشأ الحالة وسببها قد يختلف بين الأنواع الثلاثة للعضة المفتوحة. وتتضمن أنواع العضة المفتوحة كلًّا من:

العضة المفتوحة السنية

العضة المفتوحة السنية هي حالة العضة المفتوحة التي تحدث بسبب مشكلة متعلقة بالأسنان الأمامية العلوية أو السفلية أو كلاهما معًا. في هذه الحالة فإن العضة المفتوحة تكون ناتجة عن مشاكل في اصطفاف الأسنان وسوء إطباق الأسنان الذي يؤدي إلى عدم إغلاقها وتلاقيها بشكل كامل عند إغلاق الفم. يمكن أن تحدث حالة العضة المفتوحة السنية بسبب أي حالة تؤدي إلى حركة الأسنان بشكل غير طبيعي وتغير مواقعها أو طريقة إطباقها، بما في ذلك أمراض اللثة والتهاب دواعم الأسنان، إضافة إلى العادات اليومية وعادات تناول الطعام وغيرها.

العضة المفتوحة السنية تعتبر النوع الأبسط بين حالات العضة المفتوحة، حيث تنحصر المشكلة في اصطفاف الأسنان وإطباقها وبالتالي فإن علاجها يكون أكثر سهولة من حالات العضة المفتوحة الأخرى، إذ يكفي تقويم الأسنان لعلاج العضة المفتوحة في هذه الحالة.

العضة المفتوحة العظمية

تحدث حالة العضة المفتوحة العظمية بسبب وجود مشكلة في عظام الفكين وليس بسبب وجود مشاكل في إطباق الأسنان. حيث يؤدي سوء إطباق الفكين الناتج عن عيب في تموضه أحد عظام الفك بالنسبة إلى الآخر لحدوث العضة المفتوحة. قد يؤدي تقدم أحد الفكين على الآخر أيضًا لحدوث العضة المفتوحة. تحدث العضة المفتوحة العظمية بسبب عيوب ولادية في عظام الوجه وكذلك فقد تكون ناتجة عن الوراثة أو الأمراض الوراثية.

العضة المفتوحة العظمية أكثر صعوبة على العلاج من العضة المفتوحة السنية وهي أكثر تعقيدًا كذلك بسبب الحاجة إلى دراسة تموضع العظام بشكل دقيق لعلاجها، وعلى الرغم من أن هذه الحالة يمكن أن تعالج باستخدام تقويم الأسنان إلا أن الاحتمال الأكبر أن تحتاج إلى جراحة الفكين لعلاج العضة المفتوحة.

العضة المفتوحة المركبة

العضة المفتوحة المركبة هي الحالة الأكثر تعقيدًا بين أنواع العضة المفتوحة والأكثر صعوبة في العلاج كذلك. إذ تتضمن العضة المفتوحة المركبة وجود عيب في تموضع العظام وسوء إطباق الفكين الناتج عن العيوب في عظام الوجه، إضافة إلى سوء إطباق الأسنان ومشاكل اصطفاف الأسنان. أي أنها تجمع ما بين العضة المفتوحة السنية والعضة المفتوحة العظمية معًا، ولذلك فهي صعبة العلاج ومعقدة أكثر من بقية الحالات وتحتاج إلى خبرة كبيرة في علاجها.

حالة العضة المفتوحة المركبة قد تكون وراثية أو ناتجة عن عيوب ولادية يضاف لها العادات السيئة وسوء العناية بصحة الأسنان، ويحتاج علاج هذه الحالة إلى وقت طويل ويتضمن العلاج التقويم ويتبعه جراحة الفك العلوي أو السفلي.

أسباب العضة المفتوحة

تتضمن أسباب العضة المفتوحة:

  • مص الأصابع: مص الأصابع من العادات الشائعة بشكل كبير عند الأطفال، وإن اعتياد مص الأصابع بشكل مستمر يؤدي إلى الضغط على الأسنان الأمامية وانزياحها عن مواقعها بحيث يخلق فراغاً بين الأسنان العلوية والسفلية.
  • دفع اللسان: في الحالات الطبيعية عند بلع الطعام أو الحديث فإن اللسان يتجه إلى سقف الفم، أما في حالة دفع اللسان يضغط اللسان على الأسنان الأمامية فيدفعها إلى الأمام ويسبب سوء إطباقها.
  • سوء العناية بنظافة الفم: يؤدي إهمال نظافة الفم وقلة العناية بصحة الأسنان إلى الإصابة بأمراض اللثة ودواعم الأسنان، تؤدي هذه الحالة إلى ارتخاء الأربطة المثبتتة للأسنان وتسمح بحركتها وإصابتها بمشاكل الإطباق وسوء الاصطفاف.
  • مشاكل واضطرابات مفصل الفك: تسبب أمراض مفصل الفك الألم المزمن، والذي يدفع بكثير من الاشخاص إلى الضغط على الأسنان من خلال لسانهم للتخفيف من الألم، وهو ما يؤدي إلى إزاحة الأسنان الأمامية إلى الأمام ويخلق فراغًا بينها.
  • الوراثة: قد تحدث العضة المفتوحة نتيجة الوراثة من أحد الأبوين، وتؤدي العوامل الوراثية إلى نمو عظام الفكين بحيث يتباعدان عن بعضهما بدلًا من النمو بشكل متوافق، ما يؤدي إلى العضة المفتوحة.
  • الإصابات والرضوض: عند التعرض للحوادث والرضوض الشديدة في منطقة الفكين فإن ذلك قد يغير من إطباق الفكين والأسنان.
أسباب العضة المفتوحة

تشخيص العضة المفتوحة

يمكن ملاحظة العضة المفتوحة بشكل واضح عند النظر إلى الأسنان وهي مطبقة، كما تدل الأعراض المرافقة للعضة المفتوحة عليها. إذ يشيع أن يعاني أصحاب العضة المفتوحة من اضطراب في مخارج الحروف وصعوبات في النطق، إضافة إلى مشاكل في قضم الطعام والألم عند تناول الطعام وعدم القدرة على إغلاق الفم بشكل كامل.

يمكن لطبيب الأسنان تشخيص العضة المفتوحة بسهولة من خلال معاينة الأسنان وفحصها، ويستعين الطبيب بالصور الشعاعية مثل تصوير الأسنان بتقنية البانوراما والأشعة السينية أو التصوير ثلاثي الأبعاد لدراسة تموضع وشكل عظام الفك واصطفاف الأسنان.

علاج العضة المفتوحة

يمكن علاج العضة المفتوحة بعدد من الطرق، ويتم تحديد طريقة العلاج المناسبة حسب سبب العضة المفتوحة ونوع سوء الإطباق لديك.

عندما تحدث العضة المفتوحة لدى الأطفال الذين ما تزال أسنانهم اللبنية موجودة فإن العضة المفتوحة قد تزول بشكل تلقائي مع سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة. وإذا ما حدثت العضة المفتوحة أثناء ظهور الأسنان الدائمة ولكن قبل أن تكتمل فإن تعديل سلوك الطفل وعاداته اليومية المتعلقة بالفم والأسنان هو العلاج الأفضل للتخلص من العضة المفتوحة في هذه الحالة.

أما الحالات الثابتة من العضة المفتوحة عند الكبار، فإنها قابلة للعلاج من خلال:

  • تقويم الأسنان: يستخدم تقويم الأسنان من أجل تصحيح إطباق الأسنان وتعديل تموضعها بحيث تغلق المسافة بشكل كامل وتنطبق على بعضها عند إغلاق الفم، ويستخدم تقويم الأسنان للعلاج في حالات العضة المفتوحة السنية على الأغلب ويكون كافيًا للعلاج. ويمكن أن يتم استخدام تقويم الأسنان المعدني التقليدي أو تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين.
  • جراحة الفكين: في حالات العضة المفتوحة العظمية والعضة المفتوحة المركبة فإن تقويم الأسنان قد لا يكفي وحده لعلاج العضة المفتوحة، إذ يجب تصحيح تموضع عظام الفك لإغلاق الفراغ بين الأسنان. يمكن إجراء هذه الجراحة من خلال جراحة الفك السفلي أو الفك العلوي، وتسبق الجراحة بفترة سنتين من العلاج بتقويم الأسنان لجعل الجراحة أسهل، وتتضمن الجراحة قطع عظام الفك وإعادة تموضعها بشكل صحيح ثم تثبيتها باستخدام الصفائح المعدنية والبراغي إلى حين شفائها والتحامها من جديد.

أسعار علاج العضة المفتوحة فى تركيا

يتم تحديد أسعار علاج العضة المفتوحة حسب شدة الحالة وصعوبة علاجها، إضافة إلى طريقة العلاج المتبعة. وتبلغ تكلفة العلاج بتقويم الأسنان في تركيا بشكل وسطي ما بين 1000 – 1800 دولار أمريكي، أما تكلفة جراحة الفكين فتبلغ حوالي 3500 دولار أمريكي تقريبًا.

احجز استشارتك المجانية لدى فريق علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة، بما فيها مشاكل إطباق الأسنان واصطفاف الأسنان. إذ تتضمن عيادات علاجك الطبية لعلاج مشاكل الأسنان قسمًا متخصصًا في تقويم الأسنان يقوم على تقديم كافة أنواع العلاج فيه نخبة من أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم خبرة، والذين يمتلكون درجات رفيعة من المهارة والمعرفة تمكنهم من تقديم العلاج الأفضل لكم.

وتمتلك علاجك الطبية مجموعة عالية الجودة من التجهيزات في عيادات طب الأسنان، والتي تضم أفضل التقنيات ووسائل التكنولوجيا الطبية وأحدث الأجهزة ووسائل التصوير الشعاعي والتصوير ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى برامج المحاكاة الحاسوبية والتجهيزات الجراحية الأفضل. إذ يستفيد أطباؤنا من حداثة التجهيزات وتقدمها في علاجكم بأفضل شكل ممكن. ولا تنتهي مهمتنا معا انتهاء الإجراء العلاجي بل نتابع العناية بكم من خلال المتابعة المستمرة وجلسات التقييم والفحص الدورية والإبقا على التواصل المستمر للتأكد من نجاح العلاج. كل ذلك وأكثر تحصلون عليه لدى علاجك الطبية مقابل أفضل الأسعار وأخفض التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.