هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا طرق علاج الوسواس القهري
315
Apr 07 2022

طرق علاج الوسواس القهري

عادة ما يشمل اضطراب الوسواس القهري كلا من الوساوس والأفعال القهرية، ولكن يمكن أن تظهر أعراض وسواس فقط أو أعراض أفعال قهرية فقط. تعرف من خلال المقال التالي على علاج الوسواس القهري، أنواعه وأسبابه.

ما هو الوسواس القهري؟

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بوجود أنماط هوسية غير مرغوبة من التفكير أو بوجود مخاوف غير منطقية تدفع المصاب به إلى تكرار تصرفات هوسية بشكل متكرر وغير مضبوط، حيث أن المصاب بالوسواس القهري لا يستطيع التحكم بالوساوس التي تراود ذهنه ولا يقدر على كبح نفسه عن السلوكيات القهرية التي تدفعه إليها هذه الأفكار. الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية المنتشرة بشكل كبير والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على حياة المرضى. ولعلّ المصاب بالوسواس القهري يحاول تجاهل الوساوس أو الإعراض عنها، لكن ذلك لا يزيده إلا قلقًا واضطرابًا، حتى ليجد نفسه في النهاية يقوم بالأفعال القهرية مرة أخرى بهدف تخفيف التوتر عن نفسه وبلوغ الراحة.

الوسواس القهري بالإنجليزي

يدعى اضطراب الوسواس القهري في اللغة الإنجليزية باسم Obsessive-Compulsive Disorder ويشار إليه اختصارًا بالحرف الأول من كل كلمة OCD.

الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري

غالبا ما تتمحور الوساوس التي يسببها الوسواس القهري حول مجموعة محددة من الأفكار، والتي يرتبط بكل منها نمط محدد من التصرفات القهرية، تتضمن أنواع الوسواس القهري:

الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهري الفكري هو حالة ذهنية لا يستطيع المصاب بها السيطرة على أفكاره، حيث تسيطر فكرة واحدة أو مجموعة أفكار على عقله ولا ينفكّ ينشغل في التفكير بها، ولو أراد الانصراف عنها ما استطاع. لا يستطيع المصاب بالوسواس القهري الفكري التفكير إلا في الفكرة التي تسيطر على ذهنه ولا يمكن التركيز على شيء آخر غيرها، وتختلف أنماط الأفكار التي تظهر في هذا النوع من الوسواس القهري ما بين شخص وآخر.

الوسواس القهري الجنسي

في الوسواس القهري الجنسي يعاني المريض من حالة من الإدمان على السلوكيات الجنسية، حيث تدفعه رغبة جنسية مفرطة إلى الإفراط في السلوكيات والتصرفات الجنسية وعدم القدرة على التوقف عنها. لا يستطيع المصاب بالوسواس القهري الجنسي كبح نفسه ولا الانشغال في شيء آخر، وتؤدي هذه الحالة إلى انشغاله عن الأمور الأخرى وانصرافه عن أداء مهامه اليومية الأخرى، حيث يمضي كل وقته في التخيلات والسلوكيات الجنسية.

الوسواس القهري الديني

الوسواس القهري الديني هو نمط مرضي من الأفكار الدينية التي تسبب للمصاب بها شعورًا دائمًا بالذنب، مع الامتناع عن معظم السلوكيات الطبيعية والمباحة خوفًا من كسب الذنوب واستحقاق العذاب.

الخوف من الجراثيم والتلوث

في هذا النوع من الوسواس القهري يعاني المصاب من هوس بالتنظيف والتعقيم ولا ينفك ينشغل في غسيل يديه ومسح الطاولات والأدوات التي يستعملها بشكل متكرر وهوسي، لا يستطيع المصاب بالخوف من الجراثيم والتلوث أداء أي مهمة أو ممارسة أي نشاط طبيعي دون التفكير في مقدار الجراثيم الذي يتعرض له ودون أن يذهب لتنظيف يديه عدة مرات. قد يرفض المصابون بهذا النوع من الوسواس القهري مصافحة الآخرين أو تناول الطعام في الخارج أو استعمال الأدوات المكتبية أو مشاركتها، كما قد يسبب لهم ذلك حالة من الحرج وقلة الثقة في النفس والمواقف الاجتماعية غير المريحة.

وسواس الأذى

يعاني المصاب بوسواس الأذى من خوف مرضي مفرط ومبالغ فيه من التعرض للأذى، فمن الممكن أن يمتنع عن سلوكيات أو أنشطة طبيعية خوفًا من التعرض للأذى، فلا يمارس الرياضة خوفا من الإصابة أو يمتنع عن استخدام السكين لتقطيع الخضروات والفواكه خوفا من أن يجرح نفسه، كما يمكن أن يكون وسواس الأذى متعلقًا بشخص آخر مثل الخوف على الأطفال ومنعهم من اللعب لحمايتهم من التعرض للأذى والإصابات، ويمكن أن يؤدي وسواس الأذى إلى خوف الشخص من الآخرين والتفكير بأنهم قد يودون إيذاءه، أو خوفه من أن يؤدي نفسه أو من حوله كذلك.

الشك والتحقق

في هذه الحالة تراود المصاب شكوك متكررة حيال المهام التي عليه إنجازها، ويظل يفكر بشكل مستمر أكان قد أتمّها أم نسي إنجازها، من الأمثلة على ذلك التفكير بشكل مستمر فيما إذا كنت قد أغلقت باب المنزل قبل خروجك، أو إذا كنت قد أطفأت الموقد أو نسيت صنبور المياه مفتوحًا أو سهوت عن قفل السيارة قبل الابتعاد عنها أو ما إذا كنت قد ضبطت المنبه إلى الساعة التي تود الاستيقاظ فيها أم لا، يظل المصاب باضطراب الشك والتحقق قلقًا معظم الوقت بما يتعلق بالمهام التي يفترض أنه قد أنجزها، ولا تطمئن نفسه حتى يعود فيتأكد من تمامها.

وسواس الاكتناز

وسواس الاكتناز هو رغبة مرضية لا يستطيع المريض التحكم بها لشراء الأشياء واقتنائها مع عدم القدرة على التخي عن أشياء موجودة مسبقًا ورفض التخلص منها. يعاني المريض من رغبة ملحة في جمع الأشياء والحفاظ عليها ويشعر بالضيق والقلق من مجرد التفكير في رمي أي من أغراضه. تتراكم الأشياء عديمة الفائدة في منزل الشخص المصاب بالاكتناز وتملأ المكان برمّته، كما يجد المصاب نفسه منهمكًا في شراء أشياء جديدة لا حاجة له فيها بل لعلّها تكون عديمة القيمة أو الفائدة أصلا، وهو ما يؤثر على حياة المريض من الناحية المالية ويسبب عيشه في حالة من الفوضى.

الترتيب والتماثل

يشعر المصاب باضطراب الترتيب والتماثل بالحاجة المرضية للترتيب ووضع كل شيء في مكانه الصحيح، وتراه يغضب أيّما غضب عند اختلال نظامه ورؤيته للأشياء الخاصة به موضوعة في ترتيب غير الذي يريده، يرى المصاب باضطراب الترتيب والتماثل طريقته في ترتيب وتنظيم الأشياء مثالية تماما ويظل في هوس مستمر لترتيب الأماكن والأشياء على طريقته ووفق ما يرضيه.

السيطرة على النفس

تسيطر الأنماط القهرية من السلوك على المصاب باضطراب السيطرة على النفس، حيث أنه لا يستطيع في هذه الحالة منع نفسه من التصرف بطريقة معينة ولا الانصراف عن الأفعال القهرية التي يكون مدفوعًا إليها بفعل حالته المرضية.

أعراض الوسواس القهري

ما هي أعراض الوسواس القهري؟

تقسم أعراض الوسواس القهري إلى وساوس وأفعال قهرية مدفوعة بالأفكار الهوسية، وإن لكل منهما أعراضًا تميزه وتتضمن:

أفكار متكررة وغير مرغوب بها

يعاني المريض من أفكار مزعجة أو رغبات أو تخيلات غير مرغوب بها تراود ذهنه بشكل متكرر ولا يقدر على التخلص منها، تسبب هذه الأفكار الانزعاج والقلق للمريض وتعيقه عن التفكير بشكل سليم. لا يمكن التخلص من هذه الأفكار ولا الاستعانة بالمنطق للاقتناع بعكسها ولا يفيد تجاهلها كذلك، وغالبا ما تتعلق هذه الأفكار بأحد المواضيع التالية:

  • الخوف من التلوث والاتساخ
  • الشك وعدم القدرة على التعامل معه
  • الحاجة إلى أن تكون الأشياء مرتبة ومتماثلة أو متناظرة والتوتر الشديد عند اختلال هذا الترتيب
  • الأفكار العدوانية أو الخوف من إيذاء النفس أو الآخرين أو التعرض للأذى
  • الهلوسات الجنسية والدينية
  • تجنب المواقف التي يمكن أن تثير الأفكار الوسواسية مثل الامتناع عن مصافحة الآخرين لتجنب التفكير بالتلوث
  • عدم التأكد من أداء مهام معينة مثل إغلاق باب المنزل أو إطفاء الموقد

سلوكيات أو طقوس قهرية

السلوكيات القهرية هي أفعال وسلوكيات يكون المريض مدفوعًا للقيام بها ضد رغبته، حيث لا يملك حكم نفسه للامتناع عنها ولا يشعر بنفسه إلا وهو يمارس هذه الأفعال بهدف الحصول على الراحة والتخلص من التوتر، تتضمن السلوكيات القهرية الشائعة:

  • غسيل الأيدي بشكل متكرر
  • التحقق من الأشياء مثل التحقق من وجود الهاتف أو المحفظة أو مفتاح المنزل أو السيارة
  • عد الأشياء
  • المبالغة في الحفاظ على نظام الأشياء وإعادة ترتيبها بشكل متكرر
  • اتباع الروتين الصارم والتوتر الشديد عند الخروج عنه

أعراض الوسواس القهري الشديد

  • غسل اليدين حتى يتشقق الجلد ويتقشر من كثرة التنظيف
  • التحقق مرات عديدة وكثيرة من الأبواب للتأكد من قفلها
  • العودة إلى المنزل فجأة وبشكل سريع للتأكد من إطفاء الموقد أو إغلاق النوافذ
  • غياب ضبط النفس بشكل كلي والانهماك في الأفعال القهرية معظم الوقت حتى تسيطر على حياة المريض ولا ينشغل بغيرها

متى يجب زيارة الطبيب؟

قد يأتي إلى ذهن معظم الأشخاص أفكار عن التحقق من الأشياء أو تنظيف اليدين أو الرغبة بترتيب الأشياء بشكل أفضل، لكن ذلك يكون عادة ضمن النطاق الطبيعي. اطلب استشارة طبيب نفسي متخصص عندما تلاحظ أن هذه الأفكار قد خرجت عن السيطرة وبدأت تدفعك للقيام بسلوكيات معينة للتخلص منها، وكذلك فمن المهم مراجعة الطبيب في حالة عجزك عن نسيان أو إيقاف تلك الأفكار أو عدم قدرتك على ضبط نفسك عن الأفعال الناتجة عنها.

 أسباب الوسواس القهري

أسباب الوسواس القهري

إن سبب الإصابة بالوسواس القهري غير معروف بشكل تام بعد، لكن الأسباب المحتملة تتضمن كلًّا مما يلي:

العوامل البيولوجية (تغيرات في كيمياء الدماغ)

قد يكون الوسواس القهري نتيجة لحدوث اضطرابات أو اختلال في نظام عمل النواقل العصبية الكيميائية في الدماغ، حيث يمكن أن تؤدي المشاكل في بنية المركبات الكيميائية أو الاستجابة لها من قبل خلايا الدماغ إلى ظهور أعراض الوسواس القهري.

عوامل البيئة الاجتماعية

من الممكن أن يكون الوسواس القهري مكتسبًا من البيئة الاجتماعية نتيجة تجارب معينة أو سلوكيات يسلكها الأشخاص المحيطون بالمريض، تؤثر به بحيث تدفعه أولًا إلى التحقق من الأشياء والتفكير بها بشكل إرادي ثم تتحول لاحقًا إلى نمط هوسي من التفكير والتصرف.

الخصائص الوراثية

من الممكن أن يكون للجينات علاقة بالإصابة بالوسواس القهري، حيث يزداد احتمال إصابة الشخص في حالة وجود إصابة سابقة لدى أبويه أو أحد إخوته.

عوامل الخطر

تتضمن أبرز عوامل الخطر للإصابة باضطراب الوسواس القهري:

  • التاريخ العائلي للإصابة بالوسواس القهري
  • الصدمات النفسية والأحداث التي تسبب التوتر، وتكرار الحوادث ذات النتائج غير المحمودة
  • الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب أو إدمان الكحول أو اضطرابات الشخصية
  • التعرض للعنف والأذى خلال فترة الطفولة
  • الإصابات الفيزيائية على الدماغ والرأس

المضاعفات

تتضمن المضاعفات التي قد تترتب على السلوكيات القهرية والوساوس:

  • الإصابة بأمراض الجلد مثل تشقق وتقشر الجلد والالتهاب نتيجة الغسل المتكرر
  • التعب نتيجة تكرار أداء الشعائر والطقوس، وإعادة أداء المهام مرارًا وتكرارًا
  • مشاكل اجتماعية واضطراب في العلاقة مع الآخرين
  • صعوبات في التعلم لدى الأطفال وعجز عن أداء العمل لدى الكبار
  • الأفكار والسلوكيات الانتحارية وانخفاض جودة الحياة

علاج الوسواس القهري

يحتاج التخلص من الوسواس القهري وعلاجه إلى وضع تشخيص مناسب في البداية، والسبيل إلى ذلك هو زيارة الطبيب النفسي واستشارته وعرض الحالة عليه، يمكن علاج الوسواس القهري من خلال الأدوية أو العلاج النفسي كما يمكن تجريب طرق علاجية أخرى مثل العلاج بالتعرض أو غيرها.

التشخيص

يقوم الطبيب النفسي بتشخيص الوسواس القهري بعد سماع المريض لمدة كافية والتعرف على أنماط تفكيره وسؤاله عن الأفكار التي تراوده ومدى تأثره بها، مع السؤال عن الأفعال والتصرفات القهرية التي يمكن أن يعاني منها المريض. كما يمكن أن يطلب الطبيب بعض التحاليل الدموية أو اختبارات تصويرية مثل التصوير المقطعي أو الرنين المغناطيسي عند الحاجة.

اختبار الوسواس القهري

اختبار الوسواس القهري هو اختبار معرفي يتم إجراؤه من خلال تقييم حالة المريض ومطابقة معايير الاختبار مع الأعراض التي يعاني المريض منها، ويتم الجزم بوجود الوسواس القهري من خلال التحقق من وجود الوساوس أو الأفعال القهرية أو كلاهما، والتأكد من استمرار هذه الوساوس لوقت طويل مع غياب التفاسير الطبية الأخرى للأعراض. يعتبر هذا الاختبار الأسلوب الأدق والطريقة المعيارية لتشخيص الوسواس القهري، ويستطيع الطبيب النفسي إجراءه ضمن العيادة خلال الحديث مع المريض.

علاج الوسواس القهري نهائياً

للتخلص من الوسواس القهري بشكل نهائي يجب أن تتم متابعة المريض من قبل طبيب نفسي متخصص لفترة طويلة تتضمن عددًا كبيرًا من جلسات العلاج النفسي، ويمكن البدء بالمعالجة من خلال العلاج السلوكي المعرفي، مع استخدام الأدوية النفسية التي تساعد على التخلص من الأعراض عند الحاجة لها.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي هو أحد الأنماط الفعالة والمفيدة في العلاج النفسي، يتضمن العلاج السلوكي المعرفي شقًا يتعلق بالأفكار ويعنى بالتعرف على أنماط التفكير المختلفة لدى المريض وتمييز الأفكار السلبية ومساعدة المريض على التعرف عليها ثم العمل على التخلص منها والاستعاضة عنها بالأفكار المنطقية والإيجابية. ويعنى الشق الآخرمن العلاج السلوكي المعرفي بأنماط السلوك وأفعال المريض ومدى قدرته على التحكم بها، ومساعدة المريض على إدراك الأنماط السلوكية المرضية والعمل مع الطبيب من خلال مجموعة من القواعد والنصائح على التخلص منها واستبدالها بسلوكيات صحية ومفيدة.

العلاج بالأدوية        

يمكن لبعض الأدوية أن تفيد في ضبط السلوكيات القهرية والسيطرة على الوساوس، ما يجعل مهمة العلاج السلوكي المعرفي أسهل في التخلص من الأفكار والسلوكيات المرضية. يبدأ الطبيب العلاج بالأدوية باستخدام مضادات الاكتئاب ثم يمكن أن يصف أدوية أخرى حسب ما يراه مناسبًا، وتتضمن الأدوية المسخدمة:

  • كلوميبرامين
  • فلوكسيتين
  • فلوفوكسامين
  • باروكسيتين
  • سيرترالي

أسئلة شائعة عن الوسواس القهري

يمكن أن يسبب نقص فيتامين د الوسواس القهري، حيث يلعب فيتامين د دورًا مهما في كيمياء الدماغ والنواقل العصبية وتوازن الهرمونات والإشارات الدماغية، ويؤدي نقصه إلى اختلال هذا النظام وفي هذه الحالة فمن الممكن أن يؤدي إلى الاكتئاب أو الوسواس القهري.

يمثل الخوف من الجراثيم والتلوث أكثر أنواع الوسواس القهري شيوعًا وأكثرها شدة، إذ ترى المريض يذهب لغسيل أيديه عشرات المرات في الوقت الواحد.

يمثل علاج الوسواس القهري تحديًّا ويحتاج إلى كثير من الجهد ووقت طويل لتحسن الحالة، لكنه قابل للشفاء مع استخدام طرق العلاج الصحيحة.

معظم الأفكار التي ينشغل بها مريض الوسواس القهري تعتبر طبيعية وواقعية إذا بقيت ضمن حدودها الطبيعية، لكنها في حالة الوسواس القهري أوهام وليست واقعية.

تختلف المدة المتوقعة للعلاج حسب شدة الحالة وحسب استجابة كل مريض على حدى، ومن الممكن أن تبلغ فترة علاج الوسواس القهري 5 سنوات أو أكثر في بعض الحالات.

توجد عدة أنواع من الأعشاب التي تمارس تأثيرًا نفسيًّا عند تناولها، ومن الممكن أن تكون مفيدة في علاج الوسواس القهري لكنها لا تعوض عن العلاج البي المتخصص.

يسبب الوسواس القهري الفكري هوسًا بفكرة معينة والتحدث عنها معظم الوقت والانصراف عن التفكير في غيرها، بالإضافة إلى تشتت الذهن وقلة التركيز وصعوبة أداء المهام اليومية.

يجب أن تحاول فهم ما يشعر به مريض الوسواس القهري ومحاولة طمأنته ومساعدته على التحكم بسلوكه، دون استخدام العنف أو الخوف أو الصراخ، حيث أنه من المهم ألا يفزع المريض ولا يشعر بالخجل من حالته.

تحرير: علاجك الطبية© 

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً