ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

الغذاء الصحي

كل ما يهمُّ معرفته عن الأغذية الصحيَّة، ومركِّباتها الغذائية، وفوائد الأطعمة بأنواعها، وأخطار الإكثار منها، وغيرها من المعلومات الغنيَّة، تجدونها في مقالاتنا التالية

الغذاء الصحي السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج
674
May 18 2022

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

السمنة عند المراهقين

تعرف سمنة المراهقين بأنها زيادة الوزن المفرطة التي تصيب المراهقين والشبان من تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 سنة. وتتصف سمنة المراهقين بزيادة كمية الدهون في الجسم، كما يمكن أن تشكل السمنة عند المراهقين مشكلة صحية وتؤدي إلى عدد من المضاعفات والأمراض.

أعراض السمنة عند المراهقين

تتضمن أهم أعراض السمنة عند المراهقين زيادة كمية الدهون في الجسم، حيث يظهر ذلك على شكل زيادة في امتلاء البطن والوجه والعنق. يمكن أن يكون تقدير كمية الدهون في الجسم صعبًا أو غير ممكن، ولذلك يستخدم مؤشر كتلة الجسم للتحقق من وجود السمنة. حيث يكون لدى المراهقين الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم بقيمة 25 أو أكثر زيادة في الوزن، ويعاني الذين لديهم قيمة 30 أو أكثر على مؤشر كتلة الجسم من السمنة أو السمنة المفرطة.

أسباب السمنة عند المراهقين

يمكن أن يؤدي عدد من الأسباب إلى ظهور السمنة عند المراهقين، وتتضمن أبرز أسباب السمنة عند المراهقين:

هرمون الأنسولين

إن لهرمون الأنسولين الدور الأكبر في حدوث السمنة، حيث يؤدي ارتفاع الأنسولين إلى تخزين الدهون والكربوهيدرات الموجودة في الجسم على شكل دهون تتجمع في البطن والوجه والعنق. يمكن أن تكون مستويات هرمون الأنسولين عند المراهقين أعلى بسبب النمو وارتفاع عدد من الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة مستويات سكر الدم، التي بدورها تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين.

 تناول بعض الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية لتناول الدواء، حيث تتضمن الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة عند المراهقين:

  • الكورتيزون والكورتيكوستيرويدات الأخرى
  • دواء ميجاس، وهو من الأدوية المستخدمة لعلاج نقص الشهية
  • السلفونيل يوريا (من أدوية علاج مرض السكري)
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
  • مثبطات المونوامين اوكسيداز مثل دواء فينيلزين، وهي من الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب
  • موانع الحمل الفموية
  • العلاج بجرعات عالية من الأنسولين عند مرضى السكري
  • الثيازوليدينويدات (من أدوية السكري)
  • دواء ريسبيريدون (من الأدوية النفسية)
  • الكلوزابين، وهو من مضادات الذهان

 مقاومة هرمون اللبتين

هرمون اللبتين هو مركب تقوم الخلايا الدهنية في الجسم بإنتاجه، ويؤدي إلى إنقاص الشهية وتقليل تناول الطعام، وهو واحد من مجموعة من الهرمونات التي تنظم الشهية وتناول الطعام. عند الإصابة بمقاومة هرمون اللبتين فإن خلايا الجسم لا تستجيب لتأثير هذا الهرمون وبالتالي فإن دوره في تنظيم الشهية سيزول وسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الشهية وكثرة تناول الطعام، والتي يترتب عليها لاحقًا زيادة الوزن والسمنة عند المراهقين.

 تناول السكر والسكريات

إن تناول الطعام غير الصحي شائع بشكل كبير بين المراهقين والشبان، وكذلك يعتبر تناول السكر والحلويات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن. تؤدي مستويات سكر الدم المرتفعة إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس، ويؤدي الأنسولين إلى تخزين السكريات داخل خلايا الكبد والعضلات، ويقوم عند امتلاء الكبد والعضلات بكميات كافية من السكريات بتحويل السكريات إلى دهون وتخزينها في البطن والعنق والوجه، ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

 قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني كذلك من الأسباب الشائعة لزيادة الوزن في مختلف الأعمار، وعلى الرغم من زيادة النشاط في مرحلة المراهقة فإن المراهقين يكثر لديهم نقص الحركة وقلة ممارسة التمارين الرياضية، وهو ما يؤدي إلى قلة استهلاك الجسم للطاقة وبالتالي تراكم المواد الغذائية الفائضة على شكل دهون تؤدي إلى زيادة الوزن.

 قلة النوم

قلة النوم من العوامل التي تلعب دورًا في زيادة الوزن من خلال تغيرات الشهية، حيث يؤدي الحرمان من النوم إلى نقص في إنتاج هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية، ما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام وزيادة الوزن.

 عوامل الوراثة

من الممكن أن تكون السمنة عند المراهقين ذات أسباب وراثية، حيث يؤدي وجود إصابة بالسمنة لدى أحد الأبوين أو كلاهما إلى زيادة فرصة حدوث السمنة لدى الابن، كما أن العوامل الوراثية تحدد معدل الاستقلاب لدى كل شخص، وفي الحالات التي يكون فيها معدل الاستقلاب واستهلاك الطاقة لدى الشخص منخفضًا فإن فرصة حدوث السمنة تصبح أكبر.

 الوجبات السريعة والأطعمة الصناعية

الوجبات السريعة والأطعمة الصناعية مليئة بالدهون المشبعة المصنعة والزيوت المعالجة، والتي تعتبر من المواد صعبة التفكيك إذ لا يستطيع الجسم تفكيكها والاستفادة منها، بل تتراكم ضمن النسيج الدهني في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن. ولذلك فإن تناول الوجبات السريعة بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الوزن ويجعل إنقاص الوزن أكثر صعوبة.

السمنة عند المراهقين

 العوامل النفسية

تؤدي الاضطرابات النفسية المختلفة عند المراهقين مثل الاكتئاب والتوتر والقلق عند المراهقين، إضافة إلى عدد من الاضطرابات الأخرى وكذلك تدني الحالة الاجتماعية والاقتصادية للعائلة أو البيئة المحيطة، والتعرض للصدمات النفسية أيضًا، إلى حدوث تغيرات في الشهية وتؤدي إلى خلل في طريقة استهلاك الجسم للغذاء، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى السمنة عند المراهقين.

تناول الطعام بكثرة

حتى في حالات الجسم الصحيح وخلو الشخص من الأمراض والعوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن وأيضًا على الرغم من ممارسة الرياضة، فإن الإفراط في تناول الطعام وتناول عدد كبير من الوجبات أو تناول كميات كبيرة من الطعام يمكن أن يؤدي إلى السمنة عند المراهقين.

سباب زيادة الوزن عند البلوغ

أضرار السمنة عند المراهقين

من الممكن أن تؤدي السمنة عند المراهقين إلى تطور عدد من المضاعفات الصحية لديهم، والتي تتضمن كلًّا من:

  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية
  • أمراض المفاصل والتهاب المفاصل، حيث تؤدي السمنة إلى ضعف مفاصل الركبتين والوركين بسبب الوزن الزائد الذي يحمله المفصل
  • ضيق النفس واضطرابات التنفس الأخرى
  • انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم
  • آثار نفسية واجتماعية مثل نقص الثقة بالنفس والاكتئاب والتوتر وكذلك العزلة والعدوانية

طرق علاج السمنة عند المراهقين

يختلف نمط العلاج المناسب للسمنة عند المراهقين بالاعتماد على العمر والأعراض ومدى شدة السمنة كذلك على وجود أمراض مرافقة أو عدم وجودها. يمكن علاج السمنة عند المراهقين من خلال عدد من الطرق التي تتضمن:

  • الحمية وممارسة التمارين الرياضية: يؤدي الالتزام بالحمية قليلة السكريات والامتناع عن الوجبات السريعة والدهون المعالجة مثل السمن النباتي والزيت النباتي، بالإضافة إلى الالتزام بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًّا، إلى إنقاص الوزن بشكل فعال في معظم الحالات. كما يمكن الاستفادة من الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن مثل نظام الصيام المتقطع.
  • تغيير نمط الحياة: يمكن إيقاف زيادة الوزن من خلال تقليل تناول السكريات والحلويات وشرب الماء بشكل كاف والنوم لمدة 8 ساعات، حيث أن جميع العوامل السابقة تؤثر بشكل كبير على زيادة ونقص الوزن واستهلاك الطاقة والغذاء.
  • علاج الأمراض المسببة: إذا كانت سمنة المراهقين ناتجة عن الإصابة باضطرابات الهرمونات أو الأمراض الأخرى فإن علاج المرض المسبب يمكن أن يوقف زيادة الوزن.
  • الأدوية: يمكن في بعض حالات السمنة المرضية والناتجة عن أسباب وراثية استخدام بعض الأدوية مثل أورليستات وسيتميلانوتيد من أجل علاج السمنة لدى المراهقين.
  • الجراحة: لا يوصى بجراحة إنقاص الوزن إلا في حالات السمنة الشديدة جدا والتي لم تتحسن لمدة 5 سنوات على الرغم من تجريب عدة طرق مختلفة لإنقاص الوزن، ويجب قبل إجراء الجراحة أن يتم شرح جميع المخاطر والمضاعفات المحتملة والتغيير الذي سيحدث في نمط الحياة واستشارة طبيب نفسي كذلك.

أسئلة شائعة عن السمنة عند المراهقين

من الممكن أن تؤدي السمنة إلى مشاكل في البلوغ مثل تأخر البلوغ واضطرابات الطمث عند الفتيات واضطراب الهرمونات الجنسية عند الذكور.

تبدأ السمنة عند المراهقين في سنوات البلوغ الأولى بين عمر 13 و 18 سنة.

في حالة السمنة عند المراهقين تتوقف زيادة الوزن عند الفتيات عادةً بعد قرابة سنتين أو 3 سنوات من البلوغ، وبشكل تقريبي فإن الوزن يستقر في عمر 15 أو 16 سنة.

يتم علاج سمنة البطن عند المراهقين بشكل أساسي من خلال الحمية الغذائية والتوقف عن تناول السكريات والدهون المعالجة والوجبات السريعة، مع الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

يمكن أن تسبب السمنة عند المراهقين ارتفاع الضغط والكولسترول وأمراض القلب والسكتة الدماغية واضطرابات التنفس واضطرابات البلوغ وكذلك الاضطرابات النفسية.

يجب الالتزام بنظام غذائي متوازن وقليل السكريات وخال من الدهون المعالجة والوجبات السريعة مع الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم من أجل علاج السمنة عند البنات.

يمكن استخدام بعض أنواع الأعشاب التي تفيد في زيادة معدل الاستقلاب واستهلاك الطاقة مثل الفلفل الأحمر والشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة، حيث تساعد هذه الأعشاب في إنقاص الوزن عند المراهقين.


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 6 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 6 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 7 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً