nav
whatsapp icon

مرض النكاف والعقم عند الذكور

blog single image
جدول المحتويات

ما هو مرض النكاف؟

النكاف هو مرض يؤدي إلى الالتهاب والتضخم في الغدة النكفية بسبب العدوى الفيروسية بفيروس النكاف. ويصيب النكاف الغدتين النكفيتين في جانبي الوجه، والغدة النكفية هي الغدة اللعابية الرئيسية المسؤولة عن إفراز اللعاب في الفم. ويؤدي التهاب الغدة بسبب النكاف إلى زيادة حجمها وتورمها، كما تصبح الغدة مؤلمة وقاسية كذلك.

النكاف مرض غير شائع في الأيام الحاضرة بسبب وجود لقاح للمرض يتم إعطاؤه لجميع الأطفال في عمر سنة للوقاية من الإصابة بالنكاف. إلا أن الإعراض عن تلقيح الطفل أو عدم توفر اللقاح وصعوبة الحصول عليه لأي سبب كان، تترك الطفل في خطر الإصابة بالنكاف في أي وقت يتعرض به لمصادر العدوى. ويشفى مرض النكاف بشكل ذاتي خلال فترة قصيرة عند الإصابة به، ولا يوجد علاج مخصص للنكاف إنما يهدف العلاج إلى تقليل الألم وتخفيف الأعراض بشكل عام.

أعراض الغدة النكافية عند الرجال

أعراض الغدة النكافية عند الرجال

تبدأ أعراض النكاف بالظهور بعد أسبوعين أو 3 أسابيع بعد التعرض للعدوى. قد لا يعاني أشخاص من أي أعراض على الإطلاق، بينما يعاني آخرون من أعراض خفيفة أو متوسطة.

تشابه الأعراض الأولى للنكاف أعراض الرشح، والتي تتضمن:

  • الحمى
  • الصداع
  • آلام العضلات
  • التعب
  • نقص الشهية
  • صعوبة في المضغ وألم عند مضغ الطعام

يبدأ انتفاخ الغدد النكفية وزيادة حجمها خلال بضعة أيام بعد ذلك، والذي يترافق مع أعراض أهمها:

  • انتفاخ إحدى الغدتين أو كلاهما في الجهتين
  • الألم والقساوة حول منطقة الانتفاخ وفي الغدة المصابة
  • انتفاخ الغدد اللعابية في أرضية الفم في بعض الحالات.

قد يسبب مرض النكاف عند الرجال إصابة إحدى الخصيتين أو كلتاهما بالالتهاب، والذي يؤدي إلى تورم الخصية المصابة والألم الشديد فيها.

انتفاخ الغدد اللعابية في أرضية الفم في بعض الحالات.

أسباب مرض النكاف

يحدث مرض النكاف بسبب العدوى بأحد أنواع الفيروسات المسبب للمرض. عندما يصاب أحد الأشخاص بالنكاف فإن الفيروس يتواجد في لعابه، ويؤدي السعال والعطس والكلام إلى إطلاق قطيرات صغيرة من اللعاب في الهواء، والتي تحتوي على الفيروس عادةً.

يمكن التعرض للعدوى من خلال التقاط القطيرات التنفسية واللعابية وتنفسها، كما يمكن التعرض للعدوى بسبب لمس الأسطح الملوثة بلعاب الشخص المصاب ومن ثم لمس الوجه دون غسل اليدين. كما يمكن أن تنتقل العدوى من خلال وسائل الاتصال المباشر مثل تشارك عبوات الشرب وأدوات الطعام.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

مضاعفات مرض النكاف

مضاعفات النكاف غير شائعة عادة إلا بين الأشخاص غير الملقحين سابقًا. ويمكن أن تحدث هذه المضاعفات حتى مع عدم وجود انتفاخ في الغدد اللعابية.

تحدث المضاعفات نتيجة وصول الفيروس إلى أنسجة أخرى في الجسم غير الغدد اللعابية، والتي ينتقل إليها عبر الدم على الأغلب. وتتضمن مضاعفات مرض النكاف:

  • انتفاخ الخصيتين: في هذه الحالة تصاب الخصيتين بالالتهاب فيروس النكاف وتتورم ويزداد حجمها، وهو ما يسبب الألم الشديد. وهذه الحالة شائعة عند الإصابة بالنكاف في معظم الحالات.
  • التهاب المبيضين: يسبب التهاب المبيضين بالنكاف الألم الشديد والانتفاخ في المبيض وألم المعدة والغثيان والتقيؤ، وهذه الحالة أيضًا يحتمل أن تحدث عند الإصابة بالنكاف بعد البلوغ، ولا تسبب هذه الإصابة العقم عند النساء.
  • التهاب الدماغ: يحدث التهاب الدماغ نتيجة وصول الفيروس إلى أنسجة الدماغ، ويسبب تورم الدماغ، إضافة إلى اضطراب الوعي ونوبات الصرع وفقدان التحكم الإرادي بالعضلات.
  • التهاب السحايا: السحايا هي الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي وتؤمن لهما الحماية والتغذية، ويؤدي التهاب السحايا إلى الصداع الشديد والغثيان والتقيؤ مع الحمى وتيبس الرقبة، ومن النادر أن يسبب التهاب السحايا بالنكاف آثارًا طويلة الأمد.
  • الصمم: قد يحدث الصمم وفقدان السمع إذا أثر الفيروس على الأذن أو الأعصاب، ويكون فقدان السمع مفاجئًا في هذه الحالة ويعود بشكل تدريجي مع الشفاء.
  • التهاب البنكرياس: قد يؤدي النكاف إلى التهاب وتورم في البنكرياس، والذي يؤدي إلى ألم في البطن وتشنج المعدة والغثيان والتقيؤ.
  • الإجهاض: قد تؤدي إصابة المرأة الحامل بالنكاف في أول 12 أسبوع من الحمل إلى الإجهاض.

مرض النكاف وعلاقته بالعقم

على الرغم من أن النكاف يصيب الغدد اللعابية، إلا أن النكاف وعلاقته بالعقم من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى العقم.

لا تسبب إصابة النساء بالنكاف العقم رغم أنها تسبب الإجهاض عند الإصابة أثناء الحمل. أما النكاف وعلاقته بالعقم عند الرجال فهي من المضاعفات الممكنة الحدوث بشكل شائع.

يسبب النكاف العقم عند الرجال بسبب إصابة الخصيتين بالعدوى. عند الإصابة بالنكاف لدى شخص بالغ غير ملقح بلقاح النكاف سابقًا فمن الممكن أن تنتقل العدوى والإصابة إلى إحدى الخصيتين أو كلتاهما. وفي هذه الحالة فإن الالتهاب في الخصية المصابة يسبب ضمور الخصية وعدم قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية.

في معظم الأحيان تكون إصابة الخصية بالنكاف في جانب واحد فقط، وفي هذه الحالة فإن الخصية الأخرى تعوض عمل تلك المصابة فلا يحدث العقم، إلا أن إصابة الخصيتين معًا بالنكاف تسبب العقم عند الرجال.

علاج مرض النكاف

لا يوجد علاج مخصص لمرض النكاف، وإن مرض النكاف لا يتطلب علاجًا نوعيًّا حيث أنه ذاتي الشفاء، وتتراجع الأعراض لتشفى بشكل كامل خلال 3 أسابيع من الإصابة. يهدف علاج مرض النكاف إلى تقليل شدة الأعراض وزيادة سرعة الشفاء.

يتطلب علاج مرض النكاف الراحة في السرير لبضعة أيام، كما يجب تجنب الذهاب إلى العمل أو المدرسة لعدة أيام بعد انتفاخ الغدة النكفية لتجنب نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.

تعالج الأعراض من خلال الأدوية المسكنة للألم مثل باراسيتامول وإيبوبروفين، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات مثل فيتامين ج لتعزيز صحة الجسم والجهاز المناعي وتقليل التعب، مع شرب كميات كافية من السوائل كالماء والمشروبات الدافئة.

ولتقليل الانتفاخ في الغدة يمكن وضع كمادات دافئة أو باردة على الغدة المصابة، إضافة إلى استخدام مكعبات الثلج لتقليل النتفاخ والتورم في الخصيتين.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من مرض النكاف

يمكن الوقاية من مرض النكاف من خلال أخذ اللقاح المخصص للنكاف. يتوفر لقاح ثلاثي المكونات يسمى لقاح MMR، والذي يهدف لإنشاء مناعة ضد مرض النكاف والحصبة والحصبة الألمانية. الأشخاص الذين يتلقون لقاح النكاف منيعون عمومًا ضد المرض، بينما يبقى الأشخاص غير الملقحين عرضة للإصابة في حال التعرض للعدوى.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من مرض النكاف

قد تتناقص وقاية اللقاح من النكاف مع مرور السنوات لدى بعض الأشخاص، ما يمكن أن يسبب إصابتهم بالمرض والتي تكون عادةً ذات أعراض بسيطة وخفيفة دون مضاعفات.

يتم إعطاء الجرعة الأولى من لقاح النكاف في عمر سنة، بينما تعطي الثانية في عمر 5 سنوات قبل دخول المدرسة.

أما بالنسبة للأشخاص غير الملقحين فإن الوقاية تكون عن طريق تجنب التماس مع المصابين وتجنب استعمال أدوات الطعام الخاصة بهم، مع الحرص على غسل اليدين بشكل جيد والإبقاء على مسافة كافية مع الشخص المصاب.

يجب أن يمتنع المصاب بالنكاف عن الذهاب للعمل أو المدرسة طول فترة الإصابة وحتى بداية تراجع الأعراض، وذلك لتجنب نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

خدمات علاجك الطبية في مجال علاج العقم

تقدم علاجك الطبية خدمات شاملة ومتكاملة في مجال علاج العقم، والتي تبدأ من الاستشارات الأولى وصولًا إلى العلاج النهائي الشافي. حيث يعمل أطباء علاجك الطبية من أصحاب الخبرة الطويلة في مجال علاج العقم على تقديم الاستشارات الضرورية بشكل كامل مع إجراء جميع الفحوصات والتحاليل الضرورية لتشخيص العقم وأسبابه. وإن مراكز علاجك الطبية لعلاج العقم مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة والوسائل التشخيصية والعلاجية، بما فيها خدمات الإخصاب المساعد وطفل الأنبوب، والتي تشمل الحقن داخل الرحم وطفل الأنبوب والحقن المجهري كذلك. وتقدم علاجك الطبية هذه الخدمات بتكلفة مناسبة تحقق حصولكم على الخدمات الأعلى جودة مقابل التكلفة الأقل.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.