nav
whatsapp icon

دليل شامل حول علاج سرطان الرئة في تركيا

blog single image

هل تعتبر تركيا دولة مميزة في علاج سرطان الرئة؟

إن سرطان الرئة هو أحد اكثر أنواع السرطان انتشارًا في العالم، وهو السبب الأول للوفيات حول العالم كذلك. ولهذا السبب تنصبّ جهود كبير على علاج سرطان الرئة، وتعتبر تركيا دولة مميزة في علاج سرطان الرئة، وذلك نظرًا إلى حداثة المستشفيات وتقدمها وغناها بأفضل الأجهزة والمعدات وأحدث تقنيات التشخيص والتصوير وتوفر طرق العلاج بمختلف أنواعها. كما أن مراكز علاج الأورام وسرطان الرئة في تركيا غنية بعدد كبير من الأطباء المتخصصين أصحاب خبرة السنوات الطويلة والمشاهير المتميزين في إنجازاتهم الطبية والعلاجية.

العلاج في تركيا مخنفض التكلفة بشكل واضح بحيث لا تشكل تكاليف العلاج في تركيا مضافة إليها تكاليف السفر والإقامة أثناء فترة العلاج إلا جزءًا يسيرًا من تكاليف العلاج في بلدان أخرى كدول الخليج العربي وأوروبا والولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه فإن كفاءة الأنظمة الصحية في تركيا تضاهي تلك المتوفرة في هذه الدول، وهو ما يساهم بشكل كبير في ازدهار السياحة العلاجية في تركيا وقدوم الناس من مختلف أنحاء العالم لطلب العلاج في تركيا.

ما هي طرق علاج سرطان الرئة في تركيا؟

يصيب سرطان الرئة نسبة كبيرة من الناس كل عام، ويحدث سرطان الرئة أكثر الأمر بسبب التدخين وإن لم يكن فبسبب التلوث والمواد السامة الموجودة في البيئة والملوثات البيئية المختلفة، إضافة إلى التدخين السلبي (التواجد بشكل مستمر حول المدخنين) والعوامل الوراثية. لسرطان الرئة عدة أنواع، أهمها سرطان الرئة صغير الخلايا وسرطان الخلايا الحرشفية في الرئة، إضافة إلى السرطان الغدي (الأدينوكارسينوما) والسرطان كبير الخلايا.

سرطان الرئة من أنواع السرطان التي تعتبر صعبة العلاج، والتي يتم اكتشافها في أغلب الأحيان في المراحل المتأخرة. ومع ذلك فإن سرطان الرئة قابل للعلاج من خلال عدد من الطرق، والتي يتضمن أهمها:

1. العلاج الكيميائي

يمكن علاج سرطان الرئة باستخدام العلاج الكيميائي، من خلال استخدام الأدوية السامة للخلايا بهدف قتل الخلايا السرطانية. يتضمن العلاج واحدًا أو أكثر من الأدوية الكيميائية المستخدمة لعلاج السرطان، ويتم تحديد الأدوية المناسبة حسب نوع السرطان. يتم إعطاء أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو عن طريق الفم، وتعطى الأدوية على شكل عدد من الجلسات التي تتضمن كل منها إعطاء جرعة كبيرة من الدواء. مع وجود فترة بين الجلسة والأخرى لإتاحة الفرصة للجسم للشفاء من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

يسبب العلاج الكيميائي عددًا من الآثار الجانبية، والتي يتضمن أهمها التقيؤ والغثيان والتعب وسوء التغذية، إضافة إلى تساقط الشعر وضعف الجهاز المناعي.

لا يمتلك العلاج الكيميائي رغم ذلك فعالية كبيرة في علاج سرطان الرئة، ويستخدم على الأغلب بعد الجراحة لإزالة بقايا الورم التي لم تكن قابلة للاستئصال جراحيًّا. ويفيد العلاج الكيميائي في تخفيف الأعراض أيضًا في حالات سرطان الرئة في المراحل النهائية.

2. العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي فعال في علاج سرطان الرئة بشكل جيد. ويعتمد العلاج الإشعاعي على تعريض منطقة الورم لحزمة من الإشعاعات ذات الطاقة المرتفعة والتي تملك القدرة على تدمير الخلايا وقتلها. يجرى العلاج الإشعاعي ضمن غرفة مخصصة تحتوي على طاولة خاصة يستلقي عليها المريض، ويتم برمجة جهاز الأشعة لتسديد حزمة الأشعة باتجاه الورم، ويتم تقسيم جرعة الأشعة على عدة جهات حول الورم لتجنب تعرض الأنسجة السليمة للتلف.

قد يستخدم العلاج الإشعاعي قبل الجراحة لتصغير حجم الورم أو بعدها لإزالة بقايا الورم من الخلايا، كما يستخدم العلاج الشعاعي مع العلاج الكيميائي عند تعذر إجراء الجراحة. ويفيد العلاج الإشعاعي في تخفيف شدة الأعراض في حالات السرطان المتقدم في المراحل الأخيرة.

اقرأ اكثر: الانسداد الرئوي: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

العلاج الإشعاعي

3. الجراحة

الجراحة هي الطريقة المفضلة لعلاج جميع أنواع السرطان والأورام القابلة للاستئصال.

تعرف على: أهم الفروقات بين الأورام الحميدة والخبيثة

يتم إجراء الجراحة لإزالة الورم مع جزء من نسيج الرئة المحيط، وذلك عند توفر الشروط الملائمة التي تجعل الجراحة ممكنة.


ولجراحة استئصال سرطان الرئة عدة درجات وأنواع، تتضمن:

  • الاستئصال الإسفيني: يتضمن الاستئصال الإسفيني استئصال الورم مع منطقة صغيرة من نسيج الرئة السليم المحيط بالورم، ويتم قطع الورم مع النسيج المحيط به بشكل مثلث أو إسفين.
  • الاستئصال القطعي: الاستئصال القطعي هو استئصال الورم مع إزالة قطعة أو عدة قطع من الرئة مع المحافظة على بقية الفص المصاب بالورم وكذلك الإبقاء على فصوص الرئة الأخرى.
  • الاستئصال الفصي: في هذه الحالة يتم استئصال كامل الفص الذي يحتوي على الورم مع ترك الفصوص الأخرى.
  • الاستئصال الكلي للرئة: تستخدم هذه الطريقة للإصابات التي يكون السرطان فيها منتشرًا في كامل الرئة بحيث يحتاج الجراح لإزالة الرئة المصابة بكاملها من أجل استئصال الورم بالكامل.

لكي تكون الجراحة ممكنة يجب أن ينحصر الورم في الرئة دون الامتداد إلى الأنسجة المجاورة أو الانتقال إلى أعضاء الجسم الأخرى، وأن يكون حجم الورم قابلًا للاستئصال جراحيًّا.

اقرأ اكثر: ما هو سرطان الأمعاء وما أسبابه وطرق علاجه؟

الجراحة

4. العلاج الإشعاعي بالتوجيه المجسم

العلاج الإشعاعي بالتوجيه المجسم هو أحد طرق العلاج المتطورة والتي تمتلك فعالية علاجية أكبر من فعالية العلاج الإشعاعي التقليدي.


وتسمى هذه التقنية أيضًا باسم الجراحة الشعاعية. يعتمد العلاج الإشعاعي بالتوجيه المجسم على تركيز أكثر من حزمة من الأشعة قادمة من أكثر من جهة على الورم في وقت واحد.

تعرف على: خيارات علاج سرطان الأمعاء في تركيا

يهدف ذلك إلى زيادة تعرض الورم إلى كميات كبيرة من الإشعاع وفي الوقت نفسه حماية الجسم والأنسجة الأخرى من ضرر الأشعة. قد يمكن إتمام العلاج بهذه الطريقة بجلسة واحدة أو بعدد قليل من الجلسات.

تفيد تقنية العلاج الشعاعي بالتوجيه المجسم بشكل خاص في علاج سرطان الرئة صغير الخلايا وأيضًا لعلاج السرطان المنتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم.

5. العلاج المناعي

يعتمد العلاج المناعي على إثارة الجهاز المناعي ضد الخلايا السرطانية، حيث تتجنب الخلايا السرطانية رد الفعل المناعي من خلال إنتاج بروتينات تضلل الجهاز المناعي عنها. من خلال العلاج المناعي باستخدام أنواع خاصة من الأدوية يمكن تعطيل وظيفة هذه البروتينات وإثارة الجهاز المناعي ليهاجم خلايا الورم ويدمرها.

6. العلاج الهدفي

العلاج الهدفي هو أحد أنواع العلاج الدوائي الذي يستهدف وظيفة حيوية مهمة لاستمرار الخلايا السرطانية. إذ يعتمد هذا العلاج على استخدام أدوية تمنع الخلايا من إنجاز هذه الوظيفة، ويؤدي ذلك إلى توقف نشاط الخلايا السرطانية وموتها.

ويتطلب العلاج الهدفي دراسة سلوك ونشاط الخلايا السرطانية قبل تطبيقه وقد لا يكون خيارًا علاجيًّا ممكنًا في عدد من حالات السرطان.

فكرة عن تكلفة علاج سرطان الرئة في تركيا

لا يعتبر علاج سرطان الرئة من العلاجات باهظة التكلفة، حيث تتقارب تكاليف علاج سرطان الرئة مع تكاليف علاج الأنواع الأخرى من السرطان. ومع ذلك فقد تختلف التكلفة حسب نوع العلاج المستخدم وعدد طرق العلاج المستخدمة أيضًا.

يكلف كل من العلاج الإشعاعي والكيميائي لسرطان الرئة حوالي 1500 – 2000، أما العلاج بالطريقتين معًا فتبلغ تكلفته حوالي 2500 دولار. أما العلاج الجراحي لسرطان الرئة فتتراوح تكلفته ما بين 3000 – 4000 دولار أمريكي بشكل وسطي.

أفضل مستشفيات علاج سرطان الرئة في تركيا

تعجّ تركيا بالمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بعلاج الأورام. ولعلّك تعجز عن تمييز الأفضل من بينها عن البقية. تعمل علاجك الطبية على تقديم كافة طرق علاج سرطان الرئة في تركيا بالتعاون مع أهم وأفضل المستشفيات في تركيا. وتتضمن قائمة أفضل 20 مستشفى في اسطنبول والتي تعتبر الأفضل لعلاج سرطان الرئة في تركيا:

  • مستشفي ميديسن Medicine Hospital
  • مستشفي ميديكال بارك Medical Park Hospital
  • مستشفى جامعة استينيا Istinye Hospital
  • مجموعة مستشفيات أجيبادم Acibadem
  • المستشفى الأمريكي American Hospital
  • مستشفى جامعة أوكان Okan University Hospital
  • مستشفى أوتا جينميد Ota & Jinemed Hospital
  • مستشفى يني يوزيل جامعة غازي عثمان باشا Yeni Yuzyil Universitesi Gaziosmanpasa Hospital
  • مستشفى جامعة ميديبول Medipol Hospital
  • مستشفي ميديكانا Medicana Hospital
  • مستشفي اسطنبول جراح Istanbul Cerrahi Hospital
  • مستشفي بشاك شهير BasakSehir City Hospital
  • مستشفى إمسي Emsey Hospital
  • مستشفى ليف Liv Hospital
  • مستشفى فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale Hospitals
  • مستشفي اردم Erdem Hospital
  • مستشفى BHT Hospital
  • مجموعة مستشفيات ميموريال Memorial Hospitals
  • مستشفي العيلة Aile Hospital

كيف تساعدك علاج الطبية في رحلة علاج سرطان الرئة في تركيا؟

تحرص علاجك الطبية على حصولكم على كافة طرق العلاج المتوفرة لسرطان الرئة، ولهذا الغرض فإن أطباء علاجك الطبية، وهم نخبة من أطباء وجراحي الأورام ذوي الشهرة والخبرة الطويلة في تركيا، يبذلون قصارى جهدهم في تقديم كافة التفاصيل والاستشارات لكم، مع إجراء جميع الفحوصات والتحاليل الضرورية للتقييم وتحديد أفضل طريقة للعلاج بشكل كامل.

في علاجك الطبية سوف تخضعون للعلاج في أفضل المستشفيات والمراكز الطبية وأفضله من حيث التجهيزات الطبية والتكنولوجيا والأدوات والتي تستخدم لإجراء أفضل طرق العلاج. كما أن مراكز علاجك مزودة بأفضل المرافق لتأمين أكبر قدر من الراحة أثناء تواجدكم. لا ينقطع اتصال أطباء علاجك معكم بعد انتهاء العلاج، بل يستمر على شكل زيارات وتقييمات دورية للفحص والتأكد من نجاح العلاج والشفاء التام. وإن علاجك تحرص على تقديم أفضل الخدمات لقاء التكاليف المعقولة والتي تكون بأقل ما يمكن، لأن سلامتكم تعنينا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.