nav
whatsapp icon

أسباب بطء نزول الوزن بعد التكميم وأهم النصائح

blog single image

تعرف على أسباب بطء نزول الوزن بعد التكميم وأهم نصائح علاجك الطبية لتفادي بطء نزول الوزن بعد عملية التكميم. اقرأ وتواصل معنا لأي استشارة.

أسباب بطئ نزول الوزن بعد التكميم

عمليات السمنة بشكل عام وعملية تكميم المعدة بشكل خاص هي العلاج الشافي والحل النهائي لحالات السمنة المفرطة المستعصية على العلاج من خلال طرق الرياضة والحمية الغذائية، حيث تساهم عملية تكميم المعدة في فقدان الوزن الزائد والعودة إلى وزن طبيعي خلال فترة قياسية مقارنةً بغيرها من طرق إنقاص الوزن. تؤدي عملية تكميم المعدة إلى تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم كل يوم بشكل كبير، بحيث تكون أجهزة وأعضاء الجسم مجبرةً على استهلاك قدر كبير من الدهون الموجودة مسبقًا في الجسم. يحدث ذلك بسبب نقصان حجم المعدة إلى أقل من الربع وما ينتج عنه من نقص شديد في كمية الطعام التي يمكن تناولها في وجبة واحدة. إضافة إلى الجهد الكبير الذي يتحمله الجسم نتيجة الجراحة والفترة التالية لها. على الرغم من كل ذلك فإن نزول الوزن بعد التكميم قد يتعرض لعقبات ومشاكل تؤدي إلى نتائج أقل من المتوقع، ولبطئ نزول الوزن بعد التكميم عدة أسباب ترتبط بالغذاء ونمط الحياة إضافة إلى أسباب أخرى.

 النظام الغذائي

النظام الغذائي هو العامل الأكثر أهمية في نقص الوزن أو زيادته، حيث يعتمد على الحمية بالنسبة الأكبر في جميع طرق علاج السمنة. وليست عملية التكميم استثناءً من هذه القاعدة، إذ أنه من المهم أن تلتزم بنظام غذائي مناسب بعد عملية التكميم من أجل الحصول على النتائج المتوقعة من العملية. يتضمن ذلك الاعتماد على البروتين والألياف والخضروات بشكل شبه كامل، مع تقليل نسبة الدهون والسكريات في الطعام. والحال أن كثيرًا ممن يجرون عملية تكميم المعدة يعتقدون أنهم سيخسرون الوزن الزائد ودون إجراء تغيير في عاداتهم الغذائية السابقة بما فيها تناول الوجبات السريعة والحلويات والأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن دون أن تمتلك قيمة غذائية مفيدة. السبب الأهم لبطئ نزول الوزن بعد التكميم هو عدم التزام المريض بالنظام الغذائي الموصوف من قبل الطبيب وأخصائي التغذية، ففي هذه الحالة لا يقوم المريض بتغيير شيء إلا الكمية التي يتناولها دون أن تتغير نوعية الطعام.

 النظام الغذائي

 النشاط البدني

إذا لم يكن جسمك ضمن حركة مستمرة فلن يجد حاجةً لحرق الدهون واستهلاك السعرات الحرارية، حيث يحتاج إنقاص الوزن إضافة إلى تعديل نوعية الغذاء إلى وجود نشاط بدني مستمر يزيد من حاجة الجسم للطاقة والسعرات الحرارية. ولذلك يتحتم على كل من يريد إنقاص الوزن أن يلتزم بممارسة الرياضة وبذل مقدار من الجهد بشكل يومي او شبه يومي من أجل حرق الدهون. وإن عدم الالتزام بممارسة هذا المقدار من النشاط البدني بعد عملية تكميم المعدة، أي عدم حدوث تغيير في نمط الحياة الخامل قليل الحركة، سوف يؤدي إلى تقليل الفائدة من العملية وإبطاء نزول الوزن. لأنك إذا لم تقدم للجسم مجهودًا يتيح له حرق الدهون، على الرغم من قلة حصوله على السعرات الحرارية، فلن يجد الجسم حاجةً لحرق هذه الدهون وستبقى فائضةً عن احتياجاته ومخزنة فيه.

 النشاط البدني

 تكيف الجسم

عملية خسارة الوزن هي عملية تسبب اضطرابًا في نظام استهلاك الجسم للطاقة وتغير من العادات الاستقلابية لأعضاء وأجهزة الجسم، حيث ان جسم الإنسان غير مهيّأ جينيًّا للدخول في نظام إنقاص الوزن، وذلك بأن السمنة دخيلة على المجتمعات البشرية وحديثة العهد بالنسبة لعمر الإنسان. لهذا السبب فإن الوزن ينقص بشكل كبير خلال الفترة الأولى من علاج السمنة ثم تتراجع سرعة نقص الوزن إلى أن يصبح معدل نزول الوزن قليلًا جدًا، إذ يتكيف الجسم مع الحالة الجديدة وتتغير عادات وأنظمة استهلاك الطاقة فيه بحيث تقلل الاعتماد على الدهون الموجودة مسبقًا في الجسم وتحدد معظم الاستهلاك بالسعرات الحرارية القادمة حديثًا مع الغذاء. قد تشعر خلال هذه المرحلة بالخمول والتعب وعدم الرغبة بالقيام بأي نشاطات. والحقيقة أن تكيف الجسم ومقاومته لنظام إنقاص الوزن هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى بطئ نزول الوزن بعد مرور فترة من عمليات السمنة.

مراحل نزول الوزن بعد التكميم

يحدث نزول الوزن بعد عملية تكميم المعدة وفق 4 مراحل متتالية، والتي تتضمن:

  • مرحلة نزول الوزن السريع: هذه هي المرحلة الأولى بعد عملية تكميم المعدة، والتي تستمر 6 أشهر تقريبًا. يفقد المريض خلال هذه المرحلة قسمًا كبيرًا من وزنه، إذ يصل فقدان الوزن إلى نصف كمية الوزن الزائد تقريبًا. يحدث فقدان الوزن في هذه المرحلة بسرعة كبيرة بسبب حاجة الجسم الكبيرة للطاقة مع عدم حصوله من الطعام إلا على قدر يسير من السعرات الحرارية.
  • نزول الوزن وفق معدل معتدل: بعد مرور الستة الأشهر الأولى يبدأ معدل نزول الوزن بالتباطؤ بشكل خفيف، إلا أن نزول الوزن يستمر بشكل ملاحظ خلال هذه الفترة، إذ تستمر مرحلة نزول الوزن المعتدل حتى نهاية العام الأول بعد عملية التكميم، ويكون المريض خلالها قد فقد ما يصل إلى 75% من وزنه الزائد.
  • مرحلة نزول الوزن ببطئ: بعد مرور 12 – 18 شهر تقريبًا من عملية تكميم المعدة يتباطئ نزول الوزن حتى يصبح قليلًا جدًا، حيث يكون الجسم قد تكيف مع النظام الغذائي الجديد وفقد معظم وزنه الزائد. عند بلوغ هذه المرحلة عادةً يكون المريض قد بلغ وزنًا صحيًّا قريبًا جدًا من الوزن الطبيعي.
  • مرحلة كسب الوزن: في هذه المرحلة وبعد فقدان الوزن الزائد بشكل كامل أو شبه كامل يعود المريض لكسب الوزن ويستعيد جزءًا بسيطًا من الوزن الذي فقده.

معدل نزول الوزن بعد التكميم

يبدأ نزول الوزن بعد عملية التكميم ببضعة أسابيع وحتى شهر على أبعد تقدير، وخلال الفترة الأولى بعد عملية تكميم المعدة يفقد المريض قرابة 2 كيلوجرام كل أسبوع، ويتغير معدل فقدان الوزن بعد العملية وفق عدد من المراحل. ويكون ذلك وفق:

الفترة بعد عملية التكميم
معدل نزول الوزن الإجمالي
معدل نزول الوزن كل أسبوع
أول 3 أشهر
18 – 25 كيلوجرام
2 – 3 كيلوجرام كل أسبوع
6 أشهر
15 – 20 كيلوجرام
1.5 – 2 كيلوجرام في الأسبوع
السنة الأولى بعد التكميم
10 – 15 كيلوجرام
1 – 1.5 كيلوجرام في الأسبوع
بعد 18 شهر
5 – 10 كيلوجرام
أقل من 1 كيلوجرام في الأسبوع

نصائح علاجك الطبية لتفادي بطء نزول الوزن بعد التكميم

من المهم أن تحافظ على نمط حياة صحي بعد عملية تكميم المعدة، فعلى الرغم من الوزن الزائد الذي يجب أن تفقده فإن جسمك بحاجة إلى الطاقة والغذاء لكي يعمل بشكل صحي وأيضًا ليكون أكثر فعالية في حرق الدهون. لذلك يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  • في الأيام الأولى بعد العملية التزم بتعليمات الطبيب بشكل كامل فيما يتعلق بالراحة والتعافي من العملية
  • بعد ذلك التزم بالنظام الغذائي الذي يحدده أخصائي التغذية، ومن المهم أن يكون نمط الغذاء غنيًّا بالبروتين من أجل الحفاظ على كتلة العضلات وتجنب استهلاك الجسم لها
  • تجنب تناول الطعام الغني بالدهون، وتجنب معه الوجبات السريعة والحلويات
  • أكثر من شرب الماء والسوائل الخفيفة الخالية من السكر المضاف
  • لا تهمل ممارسة الرياضة والتزم بأداء التمارين المكثفة بشكل يومي أو شبه يومي لمدة ساعة على الأقل كل يوم
  • حاول زيادة عدد الوجبات التي تتناولها لتصبح خمسة بدلًا من ثلاثة

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.