nav
whatsapp icon

دليل شامل حول علاج سرطان الكبد في تركيا

blog single image

هل تعتبر تركيا دولة مميزة في علاج سرطان الكبد ؟

يصيب سرطان الكبد الخلايا الكبدية، ويحدث سرطان الكبد نتيجة العوامل الوراثية والجنيات، كما تؤدي عدة أمراض أخرى في الكبد إلى سرطان الكبد، منها التهاب الكبد B والتهاب الكبد C، إضافة إلى تشمع الكبد ومرض السكري وإدمان الكحول وبعض الأمراض الوراثية.

يشكل علاج سرطان الكبد تحديًا بسبب صعوبة العلاج وقلة توافر بعض أنواع العلاج المستخدمة لعلاج سرطان الكبد. وتعتبر تركيا دولة مميزة في علاج سرطان الكبد بسبب توافر كافة أنواع وطرق علاج سرطان الكبد. إذ توجد في تركيا مجموعة كبيرة من المستشفيات ومراكز علاج الأورام التي تقدم كافة أشكال العلاج لسرطان الكبد. يعمل في هذه المراكز أشهر الأطباء في تركيا، كما أنها ذات كفاءة كبيرة من حيث التجهيزات والتكنولوجيا الطبية والأجهزة والمعدات وتقنيات التصوير ووسائل التشخيص وغيرها.

وإن أهم ميزات علاج سرطان الكبد في تركيا، والعلاج في تركيا بشكل عام، هي تدني التكلفة المادية للعلاج بالمقارنة مع بلدان الخليج العربي والأردن وأوروبا والولايات المتحدة. وهو ما يستقطب عددًا كبيرًا من الأشخاص لطلب العلاج في تركيا.

ما هي طرق علاج سرطان الكبد في تركيا؟

توجد طرق كثيرة وعديدة تستخدم لعلاج سرطان الكبد في تركيا، وتشمل طرق علاج سرطان الكبد في تركيا كلًّا من الطرق التقليدية المعروفة كالجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي، إضافة إلى مجموعة من وسائل العلاج الحديثة والمتطورة الأخرى. وتتضمن أهم طرق علاج سرطان الكبد في تركيا:

1. العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو  أكثر طررق علاج السرطان شيوعًا. إلا أن العلاج الكيميائي لا يستخدم في حالة سرطان الكبد إلا للحالات المتقدمة والعصيّة على العلاج بطرق أخرى. يتضمن العلاج الكيميائي أدوية سامة للخلايا موقفة لتكاثرها. توقف هذه الأدوية عملية تكاثر الخلايا في منتصفها، ما يؤدي إلى موت الخلية.

ويوجد أكثر من 100 نوع للأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي للسرطان، يتم اختيار واحد أو أكثر منها حسب نوع الخلايا السرطانية. وتعطى هذه الأدوية إما عبر الوريد أو على شكل أقراص فموية. يؤثر العلاج الكيميائي على جميع خلايا الجسم لا على الخلايا السرطانية فقط، ولذلك فالعلاج الكيميائي ذو آثار جانبية شديدة تتضمن سوء الهضم وسوء التغذية وتساقط الشعر وضعف الجهاز المناعي والتعب الشديد.

العلاج الكيميائي

2. الجراحة

الجراحة هي الخيار الأمثل لعلاج معظم حالات سرطان الكبد. تتضمن طريقة العلاج الجراحية التداخل عبر البطن لإزالة الورم مع الإبقاء على الجزء السليم من الكبد. في هذه الحالة يتم استئصال القسم الذي يوجد فيه الورم من الكبد. لكي تكون الجراحة شافية يجب أن يوجد السرطان في مكان واحد أو اثنين على الأكثر من الكبد، وألا يشمل الاستئصال أكثر من نصف الكبد.

يجب ألا يمتلك السرطان أيضًا امتدادًا واسعًا إلى الأنسجة المحيطة، إذ يسبب امتداد الورم بشكل واسع وإلى الأنسجة الأخرى مثل الأمعاء والرئة عائقًا أمام العلاج الجراحي. قد تحتاج بعد الخضوع للجراحة إلى إتمام العلاج من خلال العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للقضاء على الخلايا السرطانية التي يمكن أن تبقى بعد إزالة الورم جراحيًّا.

3. العلاج الإشعاعي

في العلاج الإشعاعي يتم تعريض الورم إلى كمية من الإشعاعات ذات الطاقة المرتفعة بهدف قتل الخلايا السرطانية وتصغير حجم الورم. وتستخدم أنواع الأشعة التي تمتلك القدرة على تدمير الخلايا مثل الأشعة السينية أو البروتونات. خلال العلاج الإشعاعي يتم برمجة الجهاز المطلق للأشعة بحيث توجه الأشعة إلى الورم من عدة جهات مختلفة مع حماية الخلايا والأعضاء السليمة المجاورة بينما يستلقي المريض على طاولة مخصصة للعلاج بالأشعة.

يكون العلاج الإشعاعي خيارًا مناسبًا لعلاج سرطان الكبد عندما يتعذر العلاج بالطرق الأخرى أو عندما لا تحقق هذه الطرق فائدة في العلاج. كما يساعد العلاج الإشعاعي على تقليل الأعراض في حالة سرطان الكبد في المرحلة الأخيرة غير القابلة للشفاء.

 العلاج الإشعاعي

4. الزراعة

إن زراعة الكبد هي أفضل الخيارات المتاحة لعلاج سرطان الكبد، وهي العلاج الشافي في معظم الحالات التي تكون قابلة للزراعة. في هذه الحالة يتم استئصال الكبد المصاب بالسرطان بشكل كامل ويتم زرع كبد آخر مأخوذ من متبرع. ولكن ليست جميع الحالات آهلةً لزراعة الكبد، إذ يجب أن يكون الورم مقتصرًا وجوده على الكبد فقط دون الامتداد إلى الأنسجة المجاورة أو الانتقال إلى أماكن أخرى من الجسم. يشترط أيضًا أن يوجد توافق بين أنسجة الآخذ وأنسجة المتبرع بالكبد.

من التحديات الأخرى التي تواجه علاج سرطان الكبد من خلال الزراعة هي صعوبة إيجاد متبرع لأخذ الكبد الجديد، إذ أن الكبد من الأعضاء الأقل توفرًا للزراعة.

بعد زراعة الكبد سوف تحتاج إلى تناول الأدوية المثبطة لعمل الجهاز المناعي مدى الحياة، وذلك لأن الجهاز المناعي يعتبر الأعضاء المزروعة غريبة عن الجسم ويهاجمها ويؤدي إلى تلفها. وتؤدي الأدوية المثبطة لعمل الجهاز المناعي إلى عدد من الآثار الجانبية مثل الضعف المناعي وزيادة خطر التعرض للأمراض المعدية والالتهابات، كما يزداد خطر الإصابة بعدد من السرطانات الأخرى.

5. العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد هو تقنية للعلاج تعرض الخلايا إلى درجة شديدة من التبريد أو التجميد، ما يؤدي إلى موت الخلايا بسبب عدم تحملها لظروف التبريد. يعمل التبريد في هذه الحالة عمل الموقد الذي يؤدي إلى كيّ الخلايا وقتلها. يتم إجراء العلاج بالتبريد لعلاج سرطان الكبد في إجراء جراحي صغير، يعمل الجراح خلاله على إدخال أداة التبريد إلى منطقة الورم بمساعدة الأمواج فوق الصوتية  ومن ثم حقن النيتروجين السائل مباشرة ضمن الورم. تبلغ درجة حرارة النيتروجين السائل – 198 درجة مئوية، وتؤدي درجة التجمد الشديدة عند تعرض خلايا الورم لها إلى قتل هذه الخلايا.

6. تسخين الخلايا السرطانية

في تسخين الخلايا السرطانية يتم استخدام الأمواج الراديوية لتسخين الخلايا السرطانية إلى درجة تؤدي إلى موتها. تمتلك الأمواج الرادوية خصائص تؤدي تسخين الماء إلى درجة حرارة مرتفعة داخل الخلايا بحيث يسبب ذلك موت هذه الخلايا. يجرى تسخين الخلايا السرطانية من خلال إدخال إبرة عبر البطن إلى منطقة الورم بمساعدة الأمواج فوق الصوتية لرؤية مكان الورم. توصل هذه الإبرة بعد ذلك إلى تيار كهربائي لتقوم بتسخين الخلايا.

7. حقن الكحول ضمن الورم

في هذه العملية يتم حقن الكحول النقي 100% بشكل مباشر ضمن الورم باستخدام إبرة عن طريق الجلد أو أثناء الجراحة. يؤدي حقن الكحول الصافي في الخلايا إلى موتها.

8. حقن أدوية العلاج الكيميائي ضمن الورم

في هذا النوع من العلاج تحقن أدوية العلاج الكيميائي مباشرةً داخل الورم، يؤدي ذلك إلى قتل خلايا الورم وتصغيره بشكل سريع مع تجنب الآثار الجانبية السيئة للعلاج الكيميائي التقليدي.

9. وضع غرسة مشعة ضمن الورم

تعتمد هذه التقنية الحديثة في العلاج على زرع غرسة مطلقة للإشعاع داخل الورم وتؤدي من خلال الإشعاعات عالية الطاقة إلى قتل خلايا الورم.

10.العلاج الهدفي (الموجه)

العلاج الهدفي الموجه هو علاج دوائي يعتمد على استخدام أدوية تستهدف إحدى الوظائف الحيوية التي تعتمد عليها خلايا السرطان للتكاثر والاستمرار في الحياة. وتسبب هذه الأدوية موت الخلايا السرطانية من خلال تعطيل هذه الوظائف ومنع الخلايا من إنجازها.

لا تصلح طريقة العلاج هذه إلا لحالات معينة من سرطان الكبد، ويجب أن تتم دراسة الخلايا السرطانية ونمط تكاثرها وحياتها بشكل جيد قبل تطبيق هذا العلاج.

11. العلاج المناعي

العلاج المناعي هو أسلوب علاجي يقوم على إثارة الجهاز المناعي الخاص بالجسم ضد الورم لتقوم الخلايا المناعية بمهاجمة الورم وقتل الخلايا السرطانية.

لا يهاجم الجهاز المناعي خلايا الورم في الحالات الطبيعية لأن الخلايا السرطانية تصنع بروتينات تضلل الجهاز المناعي عنها. في العلاج المناعي تقوم أدوية خاصة بتعطيل هذه الميزة عن خلايا الورم، ما يؤدي إلى تفعيل استجابة الجهاز المناعي.

12. العلاج التلطيفي

العلاج التلطيفي هو علاج يطبق لا لعلاج سرطان الكبد وتحقيق الشفاء، إنما لتخفيف الأعراض وتقليل شدتها في حالات السرطان المتقدم غير القابل للعلاج. ويمكن استخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو الجراحة أو طرق أخرى. مع استخدام مسكنات الألم ووسائل العناية بمختلف أنواعها.

تكلفة علاج أورام الكبد في تركيا

تختلف تكلفة علاج أورام الكبد في تركيا مع اختلاف طريقة العلاج ومدة العلاج ودرجة ومرحلة الورم، كما تختلف التكلفة بين مركز علاجي وآخر.  تبلغ تكلفة كل من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لسرطان الكبد في تركيا حوالي 1500 – 2000 دولار تقريبًا. بينما تكلف الجراحة لاستئصال الورم حوالي 3500 دولار أمريكي. وتكلف زراعة الكبد ما يقدر ب 15000 دولار تقريبا. أما بالنسبة لطرق العلاج الأخرى فتتراوح تكاليفها ما بين 3500 وحتى 10000 دولار أمريكي.

أفضل مراكز علاج سرطان الكبد في تركيا

تركيا غنية بالمراكز الطبية والمستشفيات المتخصصة في علاج الأورام. تعمل علاجك الطبية بالتعاون مع عدد من هذه المراكز لتقديم أفضل الخدمات في مجال علاج سرطان الكبد في تركيا. وتتضمن أفضل المراكز والمستشفيات المقدمة لعلاج سرطان الكبد بمختلف أنواعه في تركيا:

  • مستشفي ميديسن Medicine Hospital
  • مستشفي ميديكال بارك Medical Park Hospital
  • مستشفى جامعة استينيا Istinye Hospital
  • مستشفي ميديكانا Medicana Hospital
  • مستشفي اسطنبول جراح Istanbul Cerrahi Hospital
  • مجموعة مستشفيات ميموريال Memorial Hospitals
  • مستشفي بشاك شهير BasakSehir City Hospital
  • مستشفى إمسي Emsey Hospital
  • مستشفى ليف Liv Hospital
  • مستشفى فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale Hospitals
  • المستشفى الأمريكي American Hospital
  • مستشفى جامعة أوكان Okan University Hospital

كيف تساعدك علاج الطبية في علاج سرطان الكبد في تركيا؟

تمتلك علاجك الطبية واحدةً من أهم وأفضل عيادات علاج الأورام والسرطانات في تركيا، والتي تعمل بالتعاون مع أفضل المراكز والمستشفيات في تركيا لتقديم الخدمات العلاجية الأفضل لكم. تبدأ خدمات علاجك الطبية من مرحلة السفر حيث نساعدكم على حجز تذاكر الطيران وتأمين وسائل النقل والإقامة في أرقى فنادق تركيا أثناء فترة العلاج، وتستمر خدمات علاجك بعد ذلك إلى حين انتهاء العلاج بشكل كامل. يقدم أطباء علاجك المشاهير وأصحاب الخبرة الكبيرة كافة المعلومات والتفاصيل الضرورية، مع إجراء جميع التحاليل والفحوصات الضرورية قبل العلاج. ونحرص على إبقاء التواصل معكم بشكل مستمر أثناء العلاج وبعده للمتابعة والتأكد من الشفاء ونجاح العلاج. كل ذلك وأكثر تقدمه علاجك مقابل تكلفة مالية معقولة تراعي مقدراتكم المالية وتغطي كافة متطلبات وتكاليف العلاج والسفر.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.