nav
whatsapp icon

ما هي شروط عملية الليزر للعيون؟

blog single image

ليس كل من يعاني من مشكلة في النظر يستطيع التغلب عليها بواسطة عملية الليزر، تعرف بالتفصيل على شروط عملية الليزر للعيون والمرشحون المثاليون لها.

لمحة عن عملية الليزر للعيون

عملية الليزر للعيون هي إجراء جراحي يعتمد على أشعة الليزر ويستخدم من أجل علاج مشاكل النظر وأمراض العيون، بما فيها الأخطاء الانكسارية مثل مد النظر وقصر النظر ومرض اللابؤرية، وأيضًا أمراض القرنية مثل القرنية المخروطية وإصابات العين مثل انفصال الشبكية. إضافة إلى عدد آخر من علاجات أمراض العيون. تشيع عمليات الليزر للعيون أكثر الأمر في نطاق عمليات تصحيح النظر.

إذ تتوفر عدة أنواع مختلفة لهذه العمليات ويتم إجراؤها باستخدام تقنيات كثيرة وكذلك باستخدام أنواع مختلفة لأجهزة الليزر. تحقق عملية الليزر للعيون نتائج جيدة جدًا وحتى ممتازة في تصحيح النظر، إلا أن هذه العمليات ليست خيارًا متاحًا بالنسبة للجميع. إذ أنها قد تكون غير مناسبة أو قابلة للتسبب بالضرر للمريض في بعض الحالات.

عملية الليزر للعيون

ما هي شروط عملية الليزر للعيون؟

لا يعتبر جميع المرضى الذين يحتاجون إلى تصحيح النظر آهلين لإجراء عملية الليزر للعيون. إذ يجب أن تتوافر لديك مجموعة من المعايير والشروط حتى يمكن لك إجراء عملية الليزر بشكل آمن ودون مضاعفات.

شروط عملية الليزر للعيون

شروط قبل العملية

تتضمن الشروط المهمة الواجب توافرها لدى المريض حتى يكون مرشحًا مناسبًا لإجراء عملية الليزر للعيون كلًّا من:

  • العمر فوق 18 أو 21 سنة: يشترط لإجراء عملية الليزر للعيون أن يكون المريض قد تجاوز مرحلة البلوغ، إذ يشترط بشكل أساسي أن تكون قد بلغت 18 عامًا من العمر، وتشترط بعض العيادات أن تبلغ 21 عامًا من العمر أو 25 عامًا. وذلك لأن تغيرات الرؤية والعيوب الانكسارية تتغير باستمرار خلال بدايات مرحلة الشباب وتحتاج عدة سنوات حتى تستقر.
  • سلامة العينين بشكل عام: يجب أن تكون العينين سليمتين من الأمراض والالتهابات والعدوى، كما يجب أن تكون القرنية صحيحة البنية خالية من التقرحات والندبات وآثار الأمراض المختلفة السابقة. تمنع إصابات القرنية إتمام عملية الليزر للعيون وتؤدي إلى إلحاق الضرر بالقرنية وربما ثقبها، ما يسبب ضررًا كبيرًا للعينين.
  • أن يكون الجسم بشكل عام بصحة جيدة: يجب أن تكون سليمًا معافىً وبصحة جيدة حتى تستطيع إجراء عملية الليزر للعيون. إذا كنت مصابًا بأمراض تضعف الجهاز المناعي أو تسبب ضعفًا في شفاء الجروح مثل مرض السكري فقد لا تكون عملية الليزر للعيون مناسبةً لك. كما تتضمن الحالات التي تمنع إجراء عملية الليزر للعيون كلًّا من أمراض المناعة الذاتية ومتلازمات الألم المزمن والتهاب المفاصل الروماتويدي والاكتئاب.
  • أن يكون ضعف النظر ضمن مجال محدد: تكون عملية الليزر فعالة في استعادة الرؤية السليمة دون نظارات ولكن ضمن مجال محدد فقط. إذ يجب ألا يتجاوز العيب البصري 6 درجات حتى تكون عملية الليزر مفيدة في إصلاحه وعلاج ضعف النظر. أما العيوب البصرية التي تتجاوز هذه القيمة فتعتبر عملية الليزر للعيون غير فعالة في علاجها. وحتى مع بقاء قيم الأخطاء الانكسارية ضمن المجال المقبول قد تكون عملية الليزر غير مفيدة في بعض الحالات.
  • أن تكون الرؤية قد استقرت: لا يمكن تصحيح النظر إذا كانت تغيرات الرؤية مستمرة ولم تستقر بعد. حيث يؤدي ذلك إلى ظهور عيب انكساري جديد والحاجة إلى النظارات مرة أخرى بعد فترة قصيرة من عملية الليزر، ما يعني أن عملية الليزر قد أجريت دون الحصول على فائدة منها. لذلك يجب أن تكون الرؤية مستقرة وألا تكون قد احتجت لتغيير وصفة نظاراتك منذ سنتين على الأقل قبل عملية الليزر للعيون .
  • ألا تكون المرأة حاملًا أو مرضعًا: لا تناسب عملية الليزر للعيون السيدات الحوامل أو المرضعات. إذ تسبب تغيرات الهرمونات الكبيرة خلال هذه الفترات تغيرات مؤقتة في الرؤية تزول بعد الولادة أو بعد نهاية فترة الإرضاع. وعندها يمكن إجراء عملية الليزر للعيون إذا كانت السيدة ما تزال بحاجة إلى تصحيح النظر.
  • أن تكون القرنية ذات سماكة كافية: تتضمن عملية الليزر للعيون إزالة طبقة من طبقات القرنية وتعديلها، وإن عدم وجود سماكة كافية في القرنية يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة بعد عملية الليزر. تبلغ سماكة القرنية في الحالة الطبيعية 560 ميكرومتر، وإذا كانت سماكة القرنية لديك أقل من 540 ميكرومتر فإنك لن تكون مرشحًا مناسبًا لعملية الليزر للعيون.

 شروط بعد عملية

يشترط بعد عملية الليزر للعيون تهيئأة شروط مناسبة من أجل تعافي العين وشفاء القرنية وتحسن الرؤية، وتتضمن شروط بعد عملية الليزر للعيون:

  • الراحة التامة لبقية يوم العملية
  • تجنب وضع العدسات اللاصقة لعدة أسابيع بعد العملية، مع العلم أن إجراءات التعافي بعض العملية قد تستوجب ارتداء عدسات لاصقة لتفيد كضماد يحمي العين في بعض أنواع عملية الليزر
  • حماية العيون من الشمس والهواء والغبار باستخدام النظارات الشمسية، قد تحتاج بعض أنواع عمليات الليزر للعيون إلى حماية العينين من الشمس لمدة سنة بعد العملية
  • تجنب السباحة والأنشطة التي تعرض العينين للماء
  • تجنب كافة مواد التجميل
  • تجنب التدخين
  • الابتعاد عن الأنشطة الحركية المجهدة مثل الرياضة الشديدة وحمل الأوزان الثقيلة
  • التواصل مع الطبيب في حالة حدوث أي أعراض جانبية أو مضاعفات واستعمال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب حسب إرشادات الوصفة

من هم المرشحون المثاليون لعملية الليزر للعيون؟

يعتبر كل ما تتوافر فيه الشروط التالية مرشحًا مناسبًا لعملية الليزر للعيون:

  • العمر فوق 18 أو 21 سنة
  • سلامة القرنية من الندبات والتقرحات والإصابات الأخرى وتوافر صحة جيدة في العين
  • سلامة المريض من الأمراض المزمنة وأمراض المناعة الذاتية واضطرابات ضعف المناعة
  • ألا تكون المريضة حاملًا أو مرضعًا
  • أن توجد سماكة كافية في القرنية لإجراء عملية الليزر للعيون
من هم المرشحون المثاليون لعملية الليزر للعيون

من هم الأشخاص الذين لا تناسبهم عملية الليزر للعيون؟

ليس الجميع مناسبًا لإجراء عملية الليزر، حيث تسبب عملية الليزر للعيون الضرر لبعض المرضى عند إصابتهم بعدد من الأمراض المختلفة. كما أنها غير مناسبة لمجموعة أخرى من الأشخاص بسبب عدم الفائدة أو عدم دقة النتائج. تتضمن قائمة من لا تناسبهم عملية الليزر للعيون كلًّا من:

  • النساء الحوامل والمرضعات
  • من لم يبلغوا سنًا مناسبًا لإجراء عملية الليزر للعيون بعد
  • المصابين بمرض السكري والأمراض التي تسبب ضعف شفاء الجروح وضعف الجهاز المناعي
  • المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي
  • الذين لديهم قرنية رقيقة بما لا يسمح بإزالة طبقة من طبقاتها
  • الذين قد أصيبوا سابقًا بأمراض العيون ولديهم ندبات أو تقرحات في القرنية
  • الأشخاص الذين يعانون من تغيرات في الرؤية بشكل مستمر ولم تستقر رؤيتهم بعد

علاجك الطبية تحدد لك الأسلوب الأمثل لعلاج مشاكل النظر

تحرص علاجك الطبية على تقديم جميع التفاصيل والمعلومات المتعلقة بحالتكم الصحية من أجل مساعدتكم في الحصول على العلاج الأمثل لمشاكل النظر. ويعمل أطباء علاجك الطبية من ذوي الخبرة وأصحاب المهارة على ذلك من خلال إجراء الاستشارات الضرورية قبل علاج ضعف النظر مع إجراء فحوصات شاملة للعين والبقيم أعضاء الجسم كذلك. إضافة إلى تحديد المشاكل التي تمنع عملية الليزر والممكن علاجها وتقديم العلاج اللازم قبل البدء بعملية تصحيح النظر.

ونعمل على تحقيق ذلك من خلال وسائل التشخيص الحديثة والمتطورة الموجودة في مراكز وعيادات علاجك الطبية، والتي تتضمن أفضل أجهزة وتقنيات فحص العيون مع أفضل الفحوصات والاختبارات المفيدة في تشخيص الأمراض والمشاكل الأخرى. كما توفر علاجك الطبية مختلف وسائل علاج مشاكل النظر بحيث يمكنك دائمًا إيجاد طريقة مناسبة لعلاج ضعف النظر لديك، ولا يعدم أطباء علاجك الطبية وسيلة لتقديم الإجراء العلاجي المناسب لكم والمتابعة بعده حتى التأكد من الشفاء والنتائج الناجحة. لا تتردد في زيارة علاجك الطبية إذا كنت تعاني من مشاكل النظر مع وجود عقبات تمنعك من إجراء عملية الليزر للعيون.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة