nav
whatsapp icon

طرق تجميل الأسنان الكبيرة

blog single image

يمكن تجميل الأسنان الكبيرة لتبدو أصغر حجمًا وتوسيع الابتسامة، إذا لزم الأمر، باستخدام العديد من الوسائل. تعرف على طرق تجميل الأسنان الكبيرة من خلال التالي مع علاجك الطبية.

تجميل الأسنان الكبيرة

الأسنان من العناصر الجمالية الأهم في الوجه، حيث يعتبر شكل واصطفاف الأسنان وشكل الابتسامة من أهم عناصر الجمال والجاذبية. يؤثر شكل الأسنان واصطفافها ولونها وكذلك صحتها على شكل الابتسامة وجمالها، وتعتبر الأسنان الأمامية هي الأهم في تحديد شكل الابتسامة. يساعد تناسق حجم الأسنان وبقاؤها ضمن حجم متوسط ومناسب لشكل الوجه على الحفاظ على الابتسامة الجميلة، وتخلق الأسنان الكبيرة شكلًا مزعجًا في الأسنان وشكل الوجه. لهذا السبب تم ابتكار عدد من الطرق العلاجية والتجميلية التي تساعد في تصغير حجم الأسنان وتصحيح شكلها واصطفافها، بحث يتناسب حجم الأسنان مع حجم وأبعاد الوجه والفكين.

ما هي طرق تجميل الأسنان الكبيرة؟

توجد الأسنان الكبيرة عند كثير من الناس، ويتعايش معظم الناس مع شكل الأسنان الكبيرة دون الخضوع إلى أي علاج أو تجميل لها، والأسنان الكبيرة ليست حالة مرضية ولا تحتاج إلى علاج، ولا هدف من إصلاحها إلا الغايات التجميلية وتحسين مظهر الأسنان. توجد طرق كثيرة يمكن من خلالها تجميل الأسنان الكبيرة، من هذه الطرق كل من:

1- برد الاسنان الكبيرة

برد الأسنان هو إجراء يستخدمه أطباء الأسنان بكثرة، ويقوم برد الأسنان على مبدأ تصغير الأسنان أو تعديل شكلها أو حجمها باستخدام أداة خاصة تقوم بإزالة طبقات رقيقة من الأسنان. يتم استخدام برد الأسنان بشكل شائع من أجل تعديل الأسنان الأمامية وتجميل الأسنان الكبيرة. في هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان باستخدام مبرد كهربائي صغير بحف السن وإزالة طبقات منه وتصغير حجمه حتى يتلاءم الحجم مع حجم بقية الأسنان ومن ثم تلميع السن وتنظيفه باستخدام قرص الصنفرة ومعجون أسنان خاص لتجنب حساسية الأسنان. بهذه الطريقة تصبح جميع الأسنان على سوية واحدة وأحجام متناسبة دون الحاجة إلى إجراءات تجميلية مكلفة أو صعبة التطبيق. قد ينتج عن برد الأسنان الكبيرة بعض المضاعفات مثل هشاشة الأسنان وحساسية الأسنان بسبب إزالة كمية كبيرة من مينا الأسنان.

برد الاسنان الكبيرة

2- إعادة تشكيل الأسنان المجاورة

إعادة تشكيل الأسنان المجاورة هي إحدى الطرق التجميلية المهمة في تجميل الأسنان الكبيرة. تعتمد تقنية إعادة تشكيل الأسنان المجاورة على تصغير الأسنان المجاورة وإزالة طبقات من المينا منها باستخدام جهاز برد الأسنان، ثم تشكيل الأسنان المعالجة لزيادة حجمها أو تغيير شكلها باستخدام ترابط الأسنان وحشوات الأسنان التجميلية. بعد ذلك يقوم الطبيب بتلميع الأسنان باستخدام قرص الصنفرة وبذلك يكتمل صف الأسنان ويصبح متناسقًا وعلى مستوى واحد. قد تجرى إعادة تشكيل الأسنان المجاورة جنبًا إلى جنب مع برد الأسنان الكبيرة بهدف تحقيق تناسب في الحجم بين جميع الأسنان. طريقة إعادة تشكيل الأسنان من الطرق الشائعة في تجميل الأسنان الكبيرة، وذلك لأنها منخفضة التكلفة وسهلة التطبيق ولا تحتاج إلى وقت طويل ولا تسبب الألم أو الإزعاج أثناء إجرائها. يمكن ان تغني إعادة تشكيل الأسنان المجاورة عن الحاجة إلى التقويم وتفيد في إصلاح عيوب الأسنان الأخرى والتخلص من مشاكل اصطفاف الأسنان. قد تكون إعادة تشكيل الأسنان مضرة وتؤدي إلى تلف الأسنان إذا أزال الطبيب كمية أكثر من المسموح به من مينا الأسنان، كما أنها قد لا تكفي لتجميل الأسنان الكبيرة أو يتعذر إجراؤها عند بعض الأشخاص.

3- تقويم الأسنان

قد يكون بروز الأسنان من عظم الفك باتجاه الخارج هو سبب ظهورها كبيرة الحجم، ويترافق هذا العيب عادةً مع خلل في اصطفاف الأسنان أو في الإطباق. يمكن إصلاح الخلل في هذه الحالة والتخلص من مشكلة الأسنان الكبيرة من خلال تقويم الأسنان، والذي يساعد على إعادة الأسنان إلى مواضعها الصحيحة وبالتالي ظهورها بحجم طبيعي. وفي الوقت نفسه يمكن تصحيح اصطفاف الأسنان والإطباق والتخلص من الأسنان البارزة عند تركيب تقويم الأسنان. تكمن المشكلة في تقويم الأسنان في أنه علاج طويل الأمد ويحتاج إلى سنتين تقريبًا لانتهاء العلاج به، وهو ذو نتائج جيدة جدًا في تجميل الأسنان الأمامية والكبيرة.

4- القشور الخزفية

القشور الخزفية هي إحدى الحلول الشائعة لمشاكل الأسنان الأمامية بشكل عام، وهي أيضًا من الحلول التجميلية الممتازة بالنسبة لمشكلة الأسنان الكبيرة. يتم تركيب القشور الخزفية من خلال تصغير الأسنان وتعديل شكلها، ويتم ذلك عبر برد الأسنان وإزالة طبقات من الميناء منها، ما يفسح مجالًا لتركيب القشور الخزفية وتثبيتها. في هذه الحالة يتم تصميم مجموعة من القشور الخزفية تناسب صف الأسنان بكامله ومن ثم يتم تركيبها على الأسنان بحيث تجعل جميع الأسنان على صف واحد وأحجام متناسقة. لا يمكن إزالة القشور الخزفية بعد وضعها، وتحتاج أيضًا على عناية إضافية عند تنظيف الأسنان وهي باهظة الثمن. تقدم القشور الخزفية نتائج تجميلية ممتازة في تجميل الأسنان الأمامية وتدوم لسنوات طويلة إذا تم الاعتناء بها بشكل جيد.

5- إعادة تشكيل اللثة

قد تكون زيادة حجم الأسنان وظهورها بمظهر أكبر من الطبيعي ناتجة عن وجود مشاكل مؤدية إلى كشف جذور الأسنان في اللثة، والتي تشمل انحسار اللثة والتهاب اللثة وضعف اللثة. في هذه الحالة فإن الحل الأفضل هو علاج مشاكل اللثة أيًّا كانت، من خلال إيقاف انحسار اللثة وإعادة تشكيلها. تتم إعادة تشكيل اللثة من خلال نوعين من العمليات الجراحية، هما جراحة السديلة وزرع طعوم في اللثة. في جراحة السديلة يقوم طبيب الأسنان بشق اللثة وتنظيف الأسنان تحتها ثم رفعها إلى الأعلى وإعادة خياطتها وتثبيتها على الأسنان في مكانها الصحيح. أما في ظعوم اللثة فيتم زرع طعوم نسيجية تشبه اللثة من أجل ملئ الفراغات فيها وتغطية جذور الأسنان وحمايتها.

تجميل الأسنان الكبيرة

أسئلة شائعة حول طرق تجميل الأسنان الكبيرة

يختلف شكل الأسنان بين الأشخاص من شخص إلى آخر، ويكون لدى كل شخص شكل مميز للأسنان عن الآخرين. في الحالة المثالية فإن الأسنان يجب أن تكون منتظمة في صف واحد بجانب بعضها البعض دون وجود فراغات بين الأسنان أو تزاحم، كما يجب أن يكون ارتفاع جميع الأسنان متساويًا، وتكون أحجام الأسنان متناسبة وقريبة من بعضها.

الأسنان الأمامية تكون كبيرة أكثر من بقية الأسنان عادة، والسبب هو أن الأسنان الأمامية هي المسؤولة عن قضم الطعام ويجب أن تكون أكبر حجمًا لتستطيع تحمل الضغط وتستمر في وظيفتها.

توجد بعض التقنيات التي تسمح بتعديل وتغيير شكل الأسنان مثل برد الأسنان وإعادة تشكيل الأسنان، تعتمد طرق تغيير شكل الأسنان على إزالة جزء من مينا السن واستعمال حشوات الكمبوزيت المركب وترابط الأسنان لتعديل شكل السن.

تصغير الأسنان الكبيرة ممكن في معظم الحالات، يمكن تصغير الأسنان الكبيرة بواسطة برد الأسنان أو إعادة التشكيل

يمكنك زيارة طبيب الأسنان للحصول على معلومات عن تصغير الأسنان، سوف يقوم الطبيب باستخدام مبرد كهربائي خاص لتصغير أسنانك وبردها وقد يلجأ إلى تقنيات أخرى إضافية. لتجنب الأسنان الكبيرة احرص على تنظيف أسنانك بشكل مستمر لمنع تراكم الجير وحدوث انحسار اللثة، وتجنب العادات التي تؤدي إلى بروز الأسنان مثل كثرة استعمال المصاصات، كما يجب أن تعالج أي مشاكل لديك في اللثة والأسنان أولًا بأول لمنع تفاقمها بما قد يؤدي إلى بروز الأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر :

healthline.com
التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.