nav
whatsapp icon

أشهر أنواع تحاليل تساقط الشعر

blog single image

تتنوع التحاليل التي تستخدم للكشف عن أسباب تساقط الشعر. ضمن هذا المقال نضع بين يديك أهم أنواع تحاليل أسباب تساقط الشعر. اقرأ لدى علاجك الطبية.

أنواع تحاليل تساقط الشعر

تساقط الشعر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص. ويمكن أن يحدث تساقط الشعر نتيجة عدد كبير من الأسباب والعوامل، ما يجعل تحديد السبب بشكل دقيق أمرًا صعبًا. لهذا السبب وجدت مجموعة من التحاليل التي تساهم في التعرف على سبب تساقط الشعر بشكل أكثر وضوحًا، ما يفيد في تحديد طريقة مناسبة وفعالة للعلاج. يمكن أن يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الوراثة، ويمكن أن يكون بسبب مرض في فروة الرأس مثل الثعلبة أو مرض الصدفية، كما توجد أسباب أخرى مثل سوء التغذية واختلال توازن الهرمونات وغيرها. لذلك فإن تحاليل تساقط الشعر يمكن أن تتضمن:

 التحاليل الهرمونية

تهدف التحاليل الهرمونية إلى قياس كميات الهرمونات المختلفة في الجسم. وتستهدف هذه التحاليل الهرمونات التي تؤثر على الشعر سواءً بالإيجاب أو السلب. وتتضمن الهرمونات التي يمكن أن يتم قياس كمياتها في الدم عند تشخيص سبب تساقط الشعر كلًّا من:

  • هرمون البرولاكتين: وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب عند الأم المرضع، ويتم إفرازه من الغدة النخامية. وقد يؤدي ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين بشكل مرضي إلى تساقط الشعر.
  • الأندروجينات: تتضمن الأندروجينات كلًّا من هرمون التستسترون وهرمون DHEA، وهي الهرمونات الذكرية التي تسبب موت بصيلات الشعر عند وجودها ضمن مستوى معين في الدم. يتم تحليل هذه الهرمونات عند الشك بوجود مشاكل في الغدد التناسلية أو الغدة الكظرية، كما يجرى من أجل كشف حالات تساقط الشعر الوراثي أو ما يسمى الثعلبة الأندروجينية.
  • هرمون LH و FSH: من الهرمونات المهمة للتبويض عند النساء وإنتاج النطاف عند الرجال، والتي يمكن أن تساهم في حدوث تساقط الشعر أيضًأ.
  • هرمونات الغدة الدرقية: تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على نشاط الشعر سواء عند ارتفاعها في فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقصها في حالة نقص نشاط الغدة الدرقية، والنتيجة في الحالتين هي ضعف الشعر وتساقطه.

التحاليل عن طريقة خزعة الفروة

خزعة الفروة هي إجراء يتم من خلال أخذ عينة من نسيج فروة الرأس، ويستفاد من خزعة الفروة عن طريق دراستها مخبريًّا وإجراء اختبارات مناعية ونسيجية عليها. تساعد خزعة الفروة في تشخيص الأمراض الالتهابية في فروة الرأس وأيضًا لتشخيص أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الثعلبة البقعية، حيث توجد في فروة الرأس كمية كبيرة من الخلايا والمواد التي تسبب الالتهاب وتلحق الضرر ببصيلات الشعر عند الإصابة بهذه الأمراض.

أنواع تحاليل تساقط الشعر

 تحاليل للكشف عن مستوى الحديد

يوجد الحديد في الجسم ضمن عدد مختلف من الأشكال والمركبات. وتأتي أهمية الحديد من أنه العنصر الرئيسي الذي يعمل على تكاثر خلايا الدم الحمراء ونقل الغذاء والأوكسجين إلى خلايا الجسم بما فيها بصيلات الشعر. كما أن الحديد ضروري لبصيلات الشعر بشكل خاص بالإضافة إلى أهميته في نقل الغذاء لها. لهذا السبب فإن نقص الحديد وفقر الدم المرتبط بنقص الحديد من أهم أسباب تساقط الشعر، وهو ما يجعل تحليل الكشف عن مستوى الحديد في الجسم مهمًا من أجل تحديد سبب تساقط الشعر.

 تحاليل للكشف عن بعض العناصر الغذائية

التغذية الصحية هي أهم العوامل التي تساهم في نمو الشعر وصحته، وقياسًا على ذلك فإن معظم أسباب تساقط الشعر ترتبط بالتغذية السيئة وعدم الحصول على قدر كاف من العناصر الغذائية. وتتضمن تحاليل تساقط الشعر بشكل أساسي تحاليل للكشف عن العناصر الغذائية التي يرتبط نقصها مع تساقط الشعر، والتي تتضمن:

  • فيتامين A
  • فيتامين B6 وفيتامين B12
  • الكالسيوم
  • فيتامين C
  • فيتامين D
  • الكرياتين

يؤدي نقص هذه العناصر نتيجة سوء التغذية إلى تساقط الشعر وضعفه، ويترافق تساقط الشعر الناتج عن نقص العناصر الغذائية بشكل أساسي مع الحميات النباتية التي تخلو من اللحوم ومشتقات الألبان وغيرها من الأغذية حيوانية المصدر.

تحاليل تساقط الشعر

 تحاليل أخرى

يمكن أن تشمل تحاليل تساقط الشعر أيضًا كلًّا من:

  • تعداد الدم الكامل: تحليل تعداد الدم الكامل CBC يفيد في دراسة عدد خلايا الدم في المجمل مع دراسة أحجامها وأشكالها وقياس كمية خضاب الدم وتقييم حالة الجهاز المناعي، ويعطي تحليل تعداد الدم الكامل نظرة أولية عن الحالة العامة للجسم ويفيد في تشخيص فقر الدم أو ملاحظة ارتفاع أعداد خلايا الجهاز المناعي.
  • اختبار VDL: اختبار VDL هو أحد الاختبارات المستخدمة لتشخيص مرض الزهري، حيث يمكن أن يحدث تساقط الشعر نتيجةً للإصابة بمرض الزهري.
  • اختبار السحب: هو اختبار فيزيائي يقوم الطبيب خلاله بسحب خصلة من شعر المريض بشكل خفيف الشدة لمشاهدة كمية الشعر التي سوف يتم سحبها بيده، حيث يعطي هذا الاختبار تصورًا عن مدى شدة تساقط الشعر ويساعد في التوجه إلى أسباب محددة لتساقط الشعر.

هل تحاليل تساقط الشعر للرجال هي نفسها للنساء؟

يجب أن يخضع كل شخص يعاني من تساقط الشعر إلى عدد من تحاليل تساقط الشعر وأن يستمر إجراء التحاليل والاختبارات إلى أن يتم تحديد سبب تساقط الشعر بدقة أو بالاحتمال الأكبر. جميع الاختبارات بما فيها اختبارات قياس كمية العناصر الغذائية وتحاليل الكشف عن الحديد وخزعة الفروة وتعداد الدم الكامل، متماثلة عند كل من النساء والرجال. وتختلف تحاليل تساقط الشعر الهرمونية فقط بين الرجال والنساء

حيث أن التركيب الهرموني لجسم المرأة مختلف عن جسم الرجل. كما أن تأثير الهرمونات عينها مختلف لدى كل منهما. لذلك فإن الاختلاف في تحاليل تساقط الشعر بين النساء والرجال هو اختلاف في الهرمونات التي يتم قياسها، مع اختلاف في القيم الطبيعية لهرمونات مثل البرولاكتين والأندروجينات بين النساء والرجال. ويستثنى من ذلك هرمونات الغدة الدرقية، إذ تكون متماثلة لدى كل من النساء والرجال دون وجود فرق مهم بها.

خدمات علاجك الطبية لعلاج تساقط الشعر للرجال والنساء

تضم علاجك الطبية عيادة متخصصة لعلاج تساقط الشعر تعتبر أفضل مركز لزراعة الشعر في اسطنبول. وتقدم عيادة علاجك الطبية المتخصصة في علاج تساقط الشعر للرجال والنساء خدمات متنوعة ومميزة في مجال زراعة الشعر. إذ يعمل لدى علاجك الطبية نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في مجال زراعة الشعر ممن يمتلكون الخبرة الأطول والمهارة والدقة والإتقان في العمل، ويقوم على مساعدتهم مجموعة من أفضل الطواقم الطبية الحاصلة على أعلى مستويات التدريب الطبي.

كما أن عيادة علاجك الطبية لزراعة الشعر مجهزة بأفضل الأدوات وأحدث أنواع التكنولوجيا الطبية من أجهزة لحصد البصيلات وإعادة زراعتها وغير ذلك من التجهيزات. يعمل أطباء علاجك على تقييم حالة الشعر بشكل جيد وإجراء جميع التحاليل الضرورية لتحديد سبب تساقط الشعر، بما يمكنهم من إيجاد أفضل طريقة للعلاج وتحديد الشكل الأنسب لزراعة الشعر إذا دعت الحاجة لذلك.

كما تتميز علاجك الطبية بتقديم متابعة دورية مستمرة بعد زراعة الشعر لتقييم النتائج وضمان نجاح الزراعة. إذ يبقى أطباء علاجك على تواصل دائم معكم للاطلاع على المستجدات أولًا بأول. تقدم علاجك الطبية كل هذه الخدمات وأكثر مقابل أجر ماديّ معقول جدًا ومناسب لقدراتكم الاقتصادية وكافٍ في الوقت نفسه لتقديم أفضل النتائج العلاجية لكم.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة