nav
whatsapp icon

دليل شامل عن حقن البلازما للمفاصل

blog single image
جدول المحتويات

هل حقن البلازما فعالة في علاج آلام المفاصل؟

حقن البلازما للمفاصل هو أسلوب جديد بدأ استخدامه مؤخرًا لعلاج الألم والالتهاب في المفاصل ومنع تدهور حالة المفصل والإصابة بالتهاب العظام المحيطة به. والبلازما هي المادة المائية التي تشكل الجزء الأهم من الدم، حيث تشكل البلازما قوام الدم السائل الذي تسبح ضمنه جميع أنواع خلايا الدم بما فيها خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

تنتج آلام المفاصل المزمنة عن حالة من التهاب المفاصل، ولالتهاب المفاصل عدد من الأنواع والأسباب وجميعها تؤدي إلى إصابة المفصل بالتلف مع صعوبة في الحركة والألم المستمر في المفصل. وإن لحقن البلازما في المفاصل المصابة بالالتهاب فائدة في علاج الألم وحماية المفصل من مزيد من الضرر، ويستفاد في هذه الحالة من الخصائص الشفائية التي يتمتع بها الدم ومكوناته الموجودة في البلازما. حقن البلازما ليس هو العلاج المتبع بشكل ثابت لآلام المفاصل، إلا أنه أحد العلاجات التي أثبتت فعاليتها في عدد من مشاكل العظام والمفاصل، بما فيها إصابات الأوتار والأربطة أيضًا إضافة إلى المفاصل.

هل حقن البلازما فعالة في علاج آلام المفاصل؟

من هم المرشحون لحقن البلازما للمفاصل؟

على الرغم من عدم وجود معايير ثابتة يتم الاعتماد عليها لاختيار المرشحين لحقن بلازما المفاصل، إلا أنه يوجد عدد من الصفات التي يمكن استخدام حقن البلازما للمفاصل عند توفرها لدى المريض. ولكي يكون الشخص مرشحًا لحقن البلازما للمفاصل يجب أن يكون لديه:

  • التهاب المفاصل والعظام المسبب لألم يعطل المريض عن أنشطة حياته اليومية
  • ألا تكون حالة التهاب المفاصل شديدة ومسببة لتلف كبير في المفصل المصاب
  • فشل أنواع العلاج الأخرى لالتهاب المفاصل، والتي من ضمنها:
    • العلاج الفيزيائي لتقوية العضلات المرتبطة بالمفصل
    • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل آيبوبروفين وإندوميثاسين
    • أدوية الستيرويدات مثل الهيدروكورتيزون وديسكاميثازون

توجد عدة حالات تشكل موانع استطباب لحقن البلازما للمفاصل، فلا يمكن أن يعالج بحقن البلازما للمفاصل كل من يعاني من:

  • أمراض وحالات أخرى يمكن أن تتفاقم أو تنتشر نتيجة الحقن المتعدد، مثل العدوى النشطة أو السرطان المنتقل إلى العظام أو بعض أمراض الجلد.
  • أمراض الدم واضطرابات النزيف مثل حالات عدم تخثر الدم في الإصابة بمرض فون ويلبراند أو الهيموفيليا أو سوء وظيفة الصفائح الدموية أو نقص عددها
  • العلاج باستخدام الأدوية المميعة للدم والمضادة لتخثر الدم
  • فقر الدم
  • الحمل

يجب إعلام الطبيب أيضًا إذا كانت لديك حساسية من منتجات الأبقار، لأن عملية حقن البلازما للمفاصل قد تتضمن إضافة بروتين بقري للبلازما قبل حقنها.

مميزات حقن البلازما للمفاصل

يتمتع إجراء حقن البلازما للمفاصل بعدد من المميزات المهمة التي تجعله واحدًا من طرق العلاج الفعالة والمهمة لآلام المفاصل وأمراضها. وتتضمن أهم فوائد حقن البلازما للمفاصل كلًّا من:

  • يجرى حقن البلازما للمفاصل بشكل ذاتي، أي أن البلازما المستخدمة للحقن في المفصل تؤخذ من الشخص نفسه، ما يجعل العلاج طبيعيَّا وقليل المخاطر إلى حد بعيد.
  • يؤمن حقن البلازما للمفاصل درجة جيدة من علاج الألم ويساعد في ترميم المفصل ومنع حدوث مزيد من الضرر فيه
  • يجرى حقن البلازما للمفاصل ضمن عيادة الطبيب ولا حاجة لدخول المستشفى للعلاج
  • حقن البلازما للمفاصل إجراء سريع وسهل ويمكن إجراؤه لدى معظم الأشخاص المصابين بأمراض المفاصل
  • يمكن تكرار حقن البلازما في المفصل عدة مرات لأن الإجراء آمن وليس له آثار جانبية تقلل من فائدته
  • تكلفة حقن البلازما للمفاصل معقولة بشكل كبير مقارنة بالفوائد وتكاليف طرق العلاج الأخرى
مميزات حقن البلازما للمفاصل

عيوب حقن البلازما للمفاصل

على الرغم من فوائد حقن البلازما الكثيرة في علاج آلام المفاصل، إلا أن لهذا الإجراء عيوبًا تعيبه وتنقص من قيمته في العلاج، حيث تشمل عيوب أو أضرار حقن البلازما للمفاصل:

  • لا توجد قواعد واضحة لاختيار المرشحين لحقن البلازما للمفاصل، إذ يعتمد اتخاذ القرارا باستخدام هذا العلاج على الطبيب بشكل كامل
  • لا يمكن تطبيق حقن البلازما في المفاصل عند وجود أي مشاكل في تخثر الدم والنزيف عند المريض، حيث يمكن أن يعرضه ذلك إلى نزيف أو ورم دموي في المفصل
  • على الرغم من الفعالية الكبيرة الملاحظة لحقن البلازما للمفاصل إلا أنه ما يزال علاجًا تجريبيًّا ويحتاج إلى مزيد من الدراسة
  • من الممكن ألا تتحسن الأعراض بعد حقن البلازما للمفاصل، ويختلف ذلك حسب طريقة استجابة كل مريض للحقن وتأثير البلازما الخاصة به على المفصل

إجراءات حقن البلازما للمفاصل

لا يتضمن إجراء حقن البلازما للمفاصل الكثير من الخطوات، حيث يتم إنجاز حقن البلازما في المفصل المعالج بوقت قصير وضمن عيادة الطبيب، مع القليل من التحضيرات السابقة للإجراء.

إجراءات حقن البلازما للمفاصل

التحضيرات قبل الحقن

يجب أن يسبق حقن بلازما المفاصل بعدد من التحضيرات لضمان السلامة والأمان أثناء حقن البلازما وبعده، وتتضمن الإجراءات والتحضيرات الضرورية قبل الحقن كلًّا من:

  1. التوقف عن تناول أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية قبل حوالي 3 أسابيع من حقن البلازما للمفاصل
  2. إيقاف الأدوية المميعة للدم والمضادة للتخثر مثل وارفاررين وأسبرين قبل أسبوع على الأقل من موعد حقن البلازما
  3. إيقاف أدوية الستيرويدات بكافة أنواعها قبل حقن البلازما بثلاثة أسابيع
  4. شرب كميات كافية من الماء خلال أيام التحضير لحقن البلازما في المفاصل
  5. لأن إجراء حقن البلازما يتطلب سحب الدم فمن الأفضل أن تتناول وجبة من الطعام قبل الذهاب إلى موعد الحقن، يجنبك ذلك الآثار الجانبية لسحب الدم مثل الإغماء وهبوط ضغط الدم والدوار.
  6. قد يطلب الطبيب تصويرًا بالرنين المغناطيسي للمفصل لتقييم الضرر وتحديد كمية البلازما المطلوبة للحقن

إجراء الحقن: كيف يتم وكم يستغرق؟

يتم إجراء الحقن في عيادة الطبيب المعالج وفق موعد محدد مسبقًا، وبعد التأكد من التحضير بشكل ملائم لحقن البلازما، يقوم الطبيب بإتمام الإجراء من خلال عدد من الخطوات وهي:

  1. الحصول على البلازما من المريض من خلال سحب كمية من الدم من أحد أوردة المريض، قد يتم سحب حوالي 20 – 50 مل من الدم تقريبًا.
  2. من أجل فصل البلازما عن بقية مكونات الدم كالخلايا الحمراء والخلايا البيضاء، يتم وضع الأنبوب الذي يحتوي على عينة الدم في جهاز يسمى المثفلة، يحتوي هذا الجهاز على قرص يدور حاملًا العينة حوالي 5000 دورة في الدقيقة.
  3. بعد نهاية دورات الجهاز يتم أخذ الأنبوب وقت طفت البلازما في القسم العلوي منه وترسبت الخلايا في الأسفل والحصول على عينة البلازما وتحضيرها للحقن. يحتوي الدم الطبيعي على 55% من قوامه من البلازما و 45% من الخلايا.
  4. في المرحلة الأخيرة يتم تجهيز البلازما ضمن محقنة ويمكن أن تضاف إليها بعض المواد البروتينية
  5. بعد ذلك يتم تنظيف منطقة المفصل وتعقيمها باستخدام الكحول أو محلول مطهر آخر
  6. يتم حقن البلازما ضمن المفصل المصاب على عدة دفعات في أماكن متفرقة، ويستغرق الإجراء كاملًا من بدايته حتى نهايته حوالي نصف ساعة إلى ساعة، حسب عدد المفاصل المعالجة وحجم الإصابة في كل منها.
  7. يتم تنظيف منطقة المفصل مجددًا بعد الحقن ووضع ضماد في نهاية الإجراء.

ما بعد الحقن

قد تتعرض لبعض التورم والاحمرار بعد حقن البلازما، ويجب عليك الالتزام ببعض القواعد فيما يتعلق بالعناية بالمفاصل بعد حقن البلازما، ويتضمن ذلك:

  1. تجنب غسل منطقة المفصل لمدة 48 ساعة بعد حقن البلازما للمفاصل
  2. ضع بعض الثلج على المفصل المعالج كل ساعتين أو ثلاث ساعات في اليومين التاليين لحقن البلازما
  3. تجنب مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل ايبوبروفين لأنها تبطل فعالية البلازما في المفصل
  4. احصل على قدر كاف من الراحة في اليومين التاليين للحقن وتجنب الأنشطة والفعالية الفيزيائية التي تضع جهدًا أو ثقلًا على المفصل المعالج
  5. عند إجراء الحقن في مفصل الركبة أو مفاصل الطرف السفلي عمومًا فقد تحتاج إلى عكاز للمشي خلال أول يومين بعد حقن البلازما.

أسعار حقن البلازما للمفاصل

حقن البلازما للمفاصل إجراء بسيط وسريع ولا يتطلب تكاليف علاجية كبيرة، ولهذا فإن تكلفة حقن البلازما للمفاصل تكون معقولة عادةً. تختلف أسعار حقن البلازما للمفاصل من بلد إلى آخر ومن طبيب إلى آخر وعيادة إلى أخرى في البلد نفسه. تبلغ تكلفة حقن البلازما للمفاصل في دول الاتحاد الأوروبي حوالي 250 دولار أمريكي تقريبا، بينما تكلف جلسة حقن البلازما للمفاصل في المملكة المتحدة 350 دولار أمريكي. وتبلغ تكلفة حقن البلازما للمفاصل في الولايات المتحدة 500 – 2000 دولار. أما في بلدان الخليج العربي فتكلفة جلسة حقن البلازما للمفاصل هي 300 دولار أمريكي. ويبلغ سعر جلسة حقن البلازما للمفاصل في تركيا حوالي 150 دولار أمريكي.

كيف تساعدك علاجك الطبية في عملية حقن البلازما للمفاصل؟

يجري أطباء علاجك المتميزون من المشاهير ذوي الخبرة الطويلة في علاج المفاصل وأمراض العظام، ضمن عيادات علاجك المخصصة لعلاج مشاكل العظام والمفاصل، مختلف طرق العلاج والإجراءات الطبية وأهمها حقن البلازما للمفاصل. إذ تعتبر علاجك أفضل عيادات جراحة العظام في تركيا، وتقدم علاجك الطبية هذه الخدمة من بين عدد كبير من الخدمات المميزة الأخرى حيث لا يدخر أطباء علاجك جهدًا في تقديم أفضل علاج ممكن لكم.

إن عيادات ومراكز علاجك الطبية مجهزة وفق أعلى المعايير وغنية بأفضل الأجهزة والأدوات والتقنيات الطبية المختلفة، والتي توظف جميعها في تقديم خدمات العلاج الآمنة والفعالة لكم. كما يجرى حقن البلازما للمفاصل في علاجك وفق أفضل شروط النظافة والتعقيم ومع اتخاذ جميع الإجراءات المهمة في التحضير لحقن البلازما. وتحصلون بجانب ذلك على خدمات مميزة في الاستقبال والترجمة والعناية أثناء الإجراء وبعده. كل ذلك وأكثر مقابل أقل التكاليف وأكثرها ملاءمةً لاحتياجاتكم.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.