تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا ربط الأسنان للتنحيف: حقيقة أم خيال
979
Oct 15 2021

ربط الأسنان للتنحيف: حقيقة أم خيال

ما هو ربط الأسنان للتنحيف؟

إن عملية ربط الأسنان للتنحيف هي إجراء يتم فيه ربط أسنان الفك السفلي مع أسنان الفك العلوي، وهو إجراء سني شائع يتّبع لإنقاص الوزن لدى مرضى السمنة الذين لديهم شهية مفرطة للطعام، حيث يغلق طبيب الأسنان الفكين على بعضهما بربط الأسنان العلوية إلى السفلية باستخدام سلك معدني، فلا يترك بين الفكين من المسافة إلا ما يفي بالغرض لتناول الطعام السائل فقط، فالغرض من هذا الإجراء هو الحد من قدرة المريض على الأكل بهدف إنقاص وزنه.

كيف تتم عملية ربط الأسنان للتنحيف؟

يثبت الطبيب خرزات معدنية على الأسنان بواسطة مادة لاصقة، ثم تربط الخرزات مع بعضها عبر سلك معدني بعد التأكد من ثباتها على الأسنان ثم يتم شدها، ويكون الربط في حالة التنحيف تقاطعيا بين أسنان الفك العلوي وأسنان الفك السفلي بما يحد من حركة الفك السفلي بعيدا عن الفك العلوي وفتح الفم بحرية فيقلّص المسافة المفتوحة بين الفكين معيقًا عمليتي المضغ والأكل. ويمكن تمرير السلك بين الفكين دون استخدام الخرزات كذلك وربط الأسنان العلوية إلى السفلية من خلاله.

الربط المتقاطع في عملية ربط الأسنان للتنحيف

الربط المتقاطع في عملية ربط الأسنان للتنحيف

الربط المتقاطع في عملية ربط الأسنان للتنحيف

شروط عملية ربط الأسنان

يجب ألا يعاني المريض من أي مشاكل في الأسنان يؤثر الربط فيها سلبًا فيسبب ضررًا جديدًا أو يفاقم أذية موجودة مسبقًا، فلا يكون لديه تزاحم في الأسنان أو انحسار لثوي أو مشاكل تعرض جذور الأسنان للأذى، وأن تكون الأسنان سليمة غير معالجة من نخور مسبقة.

بشكل أساسي تستدعي العملية سلامة مفصل الفك لأنها تقيد حركته، يجب كذلك التأكد من سلامة المريض من الأمراض التنفسية، لا سيما الربو وأمراض الرئة. كذلك ألا يكون مصابا بأمراض قلبية أو قصور قلب أو بداء السكري وتشترط سلامته كذلك من أمراض الكلى واضطرابات الدم.

كيف يتم تناول الطعام؟

إن تناول الطعام الصلب شبه مستحيل عند إجراء عملية ربط الأسنان للتنحيف، والسبب أن الطبيب عند ربط الأسنان يترك بين الفكين مسافة سنتيمتر واحد فقط وهي مسافة غير كافية للمضغ وأكل الطعام الصلب ولا تسمح بدخول الطعام بسهولة إلى الفم، لذلك يلجأ المريض حينها إلى الطعام السائل، وبذلك يقل وارد الطعام إلى الجسم وهو الغرض المرجو بلوغه بالربط.

فوائد ربط الأسنان للتنحيف

عادة ما يكون لإجراءات إنقاص الوزن الجذرية فعالية كبيرة جدا وبزمن قصير جدا، تساهم عملية ربط الأسنان للتنحيف بخسارة وزن كبير نتيجةً لقلة كميات الطعام المتناول بشكل كبير ولزيادة احتياج الجسم للطاقة. وتعتبر عملية ربط الأسنان إجراءً غير جراحي ولا يحتاج إلى تخدير ولا يستغرق كثيرا من الوقت لإتمامه.

أضرار ربط الأسنان للتنحيف

يحمل إجراء ربط الأسنان سلبيات ومخاطر كثيرة منها ما قد يهدد حياة المريض ومنها ما قد يضر بصحة الأسنان. فهو رغم فعاليته الكبيرة في إنقاص الوزن إلا أنه ذا مشاكل كثيرة. يسبب الربط على المدى البعيد تطاول الأسنان وإضعافها نتيجة الشد المستمر على جذر السن وسحبها باتجاه الخارج، وقد يتبع ذلك التعرض للنخور وتشققات الأسنان. كذلك فقد يتأثر النطق وتتغير مخارج الحروف نتيجة الحد من حركة الأسنان، وفي حال حاجة المريض إلى تداخل إسعافي تنفسي فقد يتعذر إدخال أنبوب التنفس عن طريق الفم نظرًا لضيق مدخل الفم. كما يمكن أن تتغير حالة انطباق الفكين بسبب تغير تموضع الأسنان.

علاوة على ذلك فإن عملية ربط الأسنان تقلل الوارد من العناصر الغذائية المهمة للجسم كالفيتامينات والمعادن وغيرها نتيجة تضاؤل كميات الطعام التي يتناولها المريض بشكل كبير، وتقلل من مدخول الألياف إلى الجسم كذلك وهو ما يسبب للمريض الإمساك وعسر الهضم.

أسعار ربط الأسنان للتنحيف

تكلف عملية ربط الأسنان للتنحيف بشكل متوسط ما يتراوح بين 600 و 1000 دولار أمريكي، ويختلف السعر تبعًا للعيادة المقدمة للخدمة وتبعا للبلد الذي توجد فيه كذلك.

نصائح طبية في ربط الأسنان

يحتاج المريض في حال خضوعه لعملية ربط الأسنان إلى عناية إضافية بالأسنان زيادة على التنظيف الدوري والمعتاد الذي يجريه عامة الناس، إذ يجب الحذر من مشاكل تسوس الأسنان، وكذلك مراجعة الطبيب والخضوع للفحص بشكل دوري لاستقصاء أي تغير في اصطفاف الأسنان او تطاولها أو تغير إطباق الفك أو تأثر اللثة وتراجعها، وذلك لتلافي الضرر الحادث في بدايته وقبل بلوغه درجةً خطيرة، أو حتى لمنع وقوع الضرر من الأساس. ولا تخفى ضرورة التنظيف اليومي للأسنان والحفاظ على نظافة وصحة الفم من النخر والتسوس، ذلك كفيل بضمان استمرارية الأسنان وعدم تعريضها لأذية بالغة تنجم عن الربط وما يجلبه من تغييرات. يجب على المريض كذلك الالتزام بنظام غذائي مناسب يوضع بمساعدة أخصائي تغذية لتأمين تغذية سوية للمريض.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر: Healthline, Webmd

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً