nav

جراحة الفك : الأنواع والأسباب والمخاطر

blog single image

جراحة الفك أسبابها وأنواعها

تُجرى جراحة الفك عادةً للمساعدة في إعادة ضبط أو تصحيح محاذاة الفكين. يمكن أن يشمل الفك العلوي أو الفك السفلي أو كليهما. تعرف على العديد من أنواع جراحة الفك، جنبًا إلى جنب مع طبيعة الإجراء ، والمخاطر ، وتوقعات التعافي.

عملية جراحة الفك

عملية جراحة الفك أو عملية تقويم الفك هي إجراء جراحي يستخدم من أجل تصحيح التشوهات في عظام الفكين العلوي أو السفلي ومحاذاة الأسنان والفكين وإعادة اصطفافها إلى شكله الطبيعي لتحسين وظيفة الفكين والأسنان وشكلها، حيث تساهم جراحة تقويم الفك في تحسين مظهر الوجه والمعالم المحيطة بالفم كذلك. تكون جراحة الفك خيارًا مناسبًا عند وجود عيوب شكلية في الفك أو الأسنان لا يمكن إصلاحها باستخدام تقويم الأسنان، وعلى الرغم من ذلك فسوف يكون وضع تقويم الأسنان ضروريًّا قبل الجراحة وبعدها أثناء فترة التعافي، ويجب أن يبقى التقويم موجودًا حتى انتهاء فترة العلاج بعد جراحة الفكين.

من هم المرشحون لعملية جراحة الفك؟

تجرى عملية جراحة الفك بعد اكتمال نمو وتشكل العظام، أي أن المرشحون لعملية جراحة الفك هم من تجاوزت أعمارهم 14 – 16 سنة من الإناث أو 17 – 21 سنة من الذكور ممن يعانون من إحدى الحالات التالية:

  • صرير الأسنان
  • أمراض مفصل الفك
  • انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم
  • مشاكل في المضغ
  • مشاكل في النطق والكلام
  • التشوهات في شكل ومظهر الوجه أو الفكين
  • سوء اصطفاف وإطباق الأسنان الذي لا يمكن إصلاحه باستعمال التقويم
  • تقدم وبروز الفك السفلي

دواعي جراحة الفك

تتضمن دواعي واستطبابات إجراء جراحة الفك:

  • جعل المضغ والكلام أسهل وتحسين القدرة على تناول الطعام
  • إصلاح مشاكل البلع
  • تقليل تآكل الأسنان إلى حده الأدنى
  • تصحيح إطباق الفكين ومحاذاة الأسنان مثل حالات العضة المفتوحة (إغلاق الأسنان الخلفية وبقاء فراغ بين الأسنان الأمامية)
  • تصحيح عدم تناظر الوجه (حالات صغر الذقن وتراجع أو تقدم أحد الفكين على الآخر)
  • تحسين قدرة الشفاه على الإغلاق بشكل كامل ومريح
  • علاج الألم الذي تسببه مشاكل وتشوهات مفصل الفك
  • إصلاح إصابات الوجه أو التشوهات الولادية
  • فتح مجرى التنفس في انقطاع التنفس أثناء النوم

أنواع عمليات جراحة الفك

تشمل جراحة الفكين كلًّا من الفك العلوي والفك السفلي، إضافة إلى الذقن والمفصل الفكي الصدغي. وتتضمن أنواع عمليات جراحة الفك:

قطع عظام الفك العلوي

تجرى عملية قطع عظام الفك العلوي من أجل إصلاح العيوب في الفك العلوي والتي تتضمن:

  • تراجع أو بروز الفك العلوي
  • الإطباق المتصالب
  • الإطباق المفتوح
  • نقص نمو منطقة منتصف الوجه.

يتم إجراء عملية قطع الفك العلوي من خلال قطع عظم الفك فوق الأسنان بطريقة تحرر عظم الفك العلوي بشكل كامل عن الوجه، أي تتيح حركة العظم بالكامل مع الأسنان العلوية وسقف الفم. بعد ذلك يتم تحريك عظم الفك ليأخذ الوضعية المناسبة بالنسبة لعظم الفك السفلي، وبعد إتمام التموضع في المكان الصحيح يتم تثبيت العظم في مكانه الجديد باستعمال مجموعة من الصفائح المعدنية والبراغي.

 قطع عظام الفك السفلي

تستخدم عملية قطع عظام الفك السفلي من أجل تصحيح وضعية الفك السفلي بالنسبة للفك العلوي، أي لإصلاح بروز الفك السفلي وانحسار الفك السفلي.

خلال عملية قطع عظام الفك السفلي يتم قطع الجزء الأمامي للفك من خلال إجراء قطع طولاني خلف الأضراس للعظم. بهذه الطريقة تتحرك القطعة الأمامية الحاملة للأسنان بشكل مستقل عن بقية عظم الفك السفلي، وبعد تثبيتها على الوضعية الصحيحة يتم إعادة تثبيتها على الجزء الآخر من العظم باستعمال صفائح معدنية وتترك حتى يقوم العظم بإعادة بناء المنطقة التي تركت فارغة في حالة تراجع الفك السفلي، أو أن يلتحم مع القطعة الأمامية من جديد في حالة بروز الفك السفلي.

جراحة الفك

 قطع العظم ثنائي الفكين

قطع العظم ثنائي الفكين هو إجراء جراحي يتم على كلا عظمي الفك العلوي والسفلي معًا، وتجرى هذه العملية عند وجود حالة تؤثر على عظم الفك العلوي والعظم السفلي.

تستخدم في قطع العظم ثنائي الفكين نفس التقنيات المستخدمة في قظع عظام الفك العلوي وقظع عظام الفك السفلي. وقد تستخدم تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد لتصميم نموذج أولي للعمل الجراحي، وذلك لأن هذا النوع من العمليات عادةً يكون شديد التعقيد والدقة.

جراحة الفك

 رأب الذقن

رأب الذقن هي عملية جراحية تتضمن إجراء الجراحة على العظام الموجودة في منطقة الذقن وتساعد في تصحيح تراجع الذقن وصغر الذقن أو تشوه الذقن كذلك ، وقد تجرى في بعض الحالات بالترافق مع قطع عظام الفك السفلي عند وجود تراجع في الفك السفلي.

أثناء عملية رأب الذقن سيقوم الجراح بمجموعة من الخطوات تتضمن:

  1. إجراء شق من اللثة حول الشفة السفلية
  2. قطع عظم الذقن بما يسمح بحركته
  3. تحريك عظم الذقن بحذر نحو الوضعية الجديدة الصحيحة
  4. تثبيت عظم الذقن في وضعيته الجديدة باستخدام صفائح معدنية وبراغي
  5. إغلاق الشقوق الجراحية باستخدام الغرز والخيوط.

 جراحة المفصل الفكي الصدغي

يتم استخدام جراحة المفصل الفكي الصدغي لعلاج ألم المفصل في حالات الأمراض والتشوهات الموجودة به، وذلك عند عدم تحقيق فائدة في تخفيف شدة الأعراض من الطرق العلاجية الأخرى. وتقسم عمليات جراحة المفصل الفكي الصدغي إلى 3 أنواع هي:

  • بزل المفصل: هو إجراء بسيط قليل التغلغل يتضمن إدخال إبرة رفيعة ضمن المفصل من أجل حقن سوائل داخل جوف المفصل. تساعد هذه السوائل في جعل تزليق سطح المفصل وجعله مرنًا بما يسهل حركة المفصل ويساعد في إزالة بقايا ونواتج الالتهاب.
  • جراحة المفصل التنظيرية: تجرى العمليات على المفصل في هذه الحالة من خلال إدخال أنبوب صغير يحمل كاميرا إلى جوف المفصل مع عدد من الأدوات التي تدخل عبر شقوق صغيرة لإجراء العملية.
  • الجراحة المفتوحة: وهي أكثر الأنواع تغلغلًا، حيث يقوم الجراح بإجراء شق كبير ويكشف المفصل ويقوم بالعمل عليه بشكل مباشر.

مخاطر جراحة الفكين

جراحة الفكين آمنة بشكل عام عندما تجرى على يد جراح ماهر وذي خبرة، وإلا أن بعض المضاعفات يمكن أن تحدث رغم وجود اليد الخبيرة. وتتضمن مخاطر جراحة الفكين:

  • النزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم
  • العدوى، وتعتبر منطقة الفكين من أخطر مناطق العدوى
  • تضرر الأعصاب
  • كسر الفك
  • رجوع عظم الفك إلى موقعه السابق
  • مشاكل في الإطباق وألم الفك بعد العملية
  • الحاجة إلى جراحة أخرى
  • الحاجة إلى علاج جذور الأسنان
  • فقدان جزء من عظم الفك وتلفه

قبل وبعد جراحة الفكين  

تتضمن مرحلة ما قبل وما بعد جراحة الفكين:

 قبل جراحة الفك

في التحضير لجراحة الفك سوف تحتاج لتركيب تقويم الأسنان لمدة 12 – 18 شهرًا قبل العملية، يساعد التقويم في تصحيح بعض من وضعية الأسنان وتحسين حالة عظم الفك وتجهيزه للجراحة . خلال هذه المرحلة سوف يعمل طبيب التقويم مع جراح الفم والفكين على إنشاء نموذج للفم والفكين لديك باستخدام عدد من الصور والطبعات، ويستفاد من هذه النماذج في التخطيط لجراحة الفكين. كما يقوم الطبيب بإجراء عدد من الصور بتقنيات التصوير المقطعي والتصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد، مع استخدام تقنيات تخطيط العلاج بمساعدة الحاسوب لتساعد في تحريك الأسنان وتقليل مدة استخدام التقويم.

تجرى جراحة الفك على يد جراح الفم والفكين وتتم العملية عادةً باستخدام التخدير العام في المستشفى وتتطلب الإقامة في المستشفى لمدة 4 أيام تقريبا.

يجب عليك الصيام عن الطعام والشراب قبل العملية بمدة لا تقل عن 8 ساعات والتوقف عن شرب الماء والسوائل الخفيفة قبل ساعتين على الأقل من العملية.

بعد جراحة الفك

بعد جراحة الفك سيقوم الطبيب بوضع بعض التعليمات التي تتضمن:

  • الطعام المسموح تناوله
  • النظافة الفموية والحفاظ على صحة الفم والأسنان
  • تجنب التدخين
  • تجنب الأنشطة المتعبة والمجهدة
  • الأدوية المسكنة للألم وطريقة استعمالها
  • موعد العودة إلى العمل أو المدرسة، والذي يكون عادةً بعد أسبوع إلى 3 أسابيع من العملية.
قبل وبعد عملية جراحة الفك

 التعافي

يستغرق التعافي بشكل مبدئي بعد جراحة الفكين 6 أسابيع تقريبا، لكن الشفاء التام يحتاج حتى 12 أسبوعًا بعد العملية.

بعد مرور فترة الشفاء البدئي، أي فترة 6 أسابيع، سيعمل طبيب التقويم على إنهاء تقويم الأسنان وتثبيتها على الوضعية الصحيحة، وقد تحتاج لاستعمال مباعدات لتثبيت الأسنان ومنع حركتها بعد إزالة التقويم. وتستغرق عملية تصحيح وضعية الفك والأسنان بالكامل بدءًا من التقويم حتى انتهاء التصحيح بعد العملية عدة سنوات.

أسعار جراحة الفكين في تركيا

يبلغ متوسط تكلفة جراحة الفكين في تركيا تقريبا 4000 دولار أمريكي، حيث أن الحد الأدنى لسعر عملية جراحة الفكين هو 1000 دولار والحد الأعلى هو 12000 دولار أمريكي. وتبلغ التكلفة لجراحة الفكين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تقريبا 20,000 – 40,000 دولار أمريكي تقريبا.

تكلفة جراحة الفكين بالليزر

تقنيات الليزر أكثر تكلفة من العمليات التقليدية، حيث تبلغ تكلفة جراحة الفكين بالليزر في تركيا قرابة 6000 دولار أمريكي.

خدمات علاجك الطبية في ما يخص جراحة الفك

تمتلك علاجك الطبية واحدةً من أهم عيادات طب وجراحة الأسنان في تركيا، وتقدم علاجك الطبية خدمات متنوعة وعديدة في مجال تقويم الأسنان وإصلاح عيوب الأسنان والفكين. تقدم علاجك الطبية كذلك كافة أنواع جراحة الفكين، بما في ذلك جراحة الذقن وجراحة مفصل الفك، إضافة إلى جراحة الفك العلوي والفك السفلي. ويعمل في علاجك الطبية نخبة من الجراحين الأكثر مهارةً والأعلى رصيدًا من الخبرة والشهرة. وتجرى على أيدي جراحينا ذوي الخبرة عمليات ذات نتائج مضمونة وممتازة يستخدمون للوصول إليها أفضل الأساليب واحدث التكنولوجيا الطبية وأفضل تقنيات التصوير والنمذجة. كما أن مراكزنا مزودة بأفضل وأحدث الأدوات وتمتلك أعلى معايير التعقيم والنظافة للوقاية من حدوث أي نوع من أنواع العدوى أو تطور مضاعفات أخرى. تقدم علاجك الطبية خدماتها في مجال جراحة الفكين بأسعار منافسة ومناسبة لجميع عملائنا ومرضانا، إذ نجمع في علاجك الطبية بين الجودة الأفضل للخدمات والتكلفة المادية الأخفض.

أسئلة شائعة حول جراحة الفك

جراحة الفكين من العمليات الجراحية باهظة التكلفة، حيث يمكن أن تصل تكلفة العملية في أوروبا والولايات المتحدة إلى 30 ألف دولار أمريكي، بينما تصل تكلفة جراحة الفك في تركيا إلى ما يقارب 12 ألف دولار.
عملية جراحة الفك من العمليات المعقدة، وتستغرق العملية لكي يتم إنجازها ما بين 3 إلى 5 ساعات.
تتضمن عملية الفكين قطعًا ضمن عظام الفك وتغييرًا في موضعها، وتحتاج العظام في هذه الحالة إلى فترة طويلة لكي تعيد بناء الفراغات وتلتحم مع بعضها. لكي تشفى عظام الفك بشكل مبدئي تحتاج إلى 6 أسابيع، ويحتاج تحقق الشفاء التام إلى 12 أسبوع تقريبا.
تسبب عملية الفك تغيرًا في معالم الوجه وتؤدي إلى تغيير شكل وإطباق الفكين.
تجرى عملية الفك باستخدام التخدير العام ولا يسبب الإجراء أي ألم، لكنك سوف تعاني من الألم بعد زوال أثر التخدير بسبب تعرض العظام للنقل والتحريك. يمكن تخفيف الألم باستخدام المسكنات، ويقوم الطبيب بوصف الأدوية المناسبة لتسكين الألم بعد عملية الفك.
عند إصابة الفك بتشوهات أو عيوب شكلية ولادية أو مكتسبة مع مشاكل في الإطباق أو سوء اصطفاف الأسنان الشديد، وعدم القدرة على إصلاح العيب باستخدام التقويم، فإن جراحة الفك تصبح مستطبة.
تتطلب العظام بشكل عام فترة طويلة لكي تلتئم، حيث يحتاج عظم الفك ستة أسابيع لحدوث التحام أولي في العظام ويتطلب حدوث الجبر الكامل 3 أشهر تقريباً.
من غير المفترض أن تؤدي عملية جراحة الفكين إلى تغير في شكل الأنف، إلا أن التغير الكبير في معالم المنطقة المحيطة بالفكين قد تؤدي إلى ظهور بعض التغيرات في شكل الأنف.
تعتمد نسبة نجاح عملية الفك على مهارة الجراح في المقام الأول، حيث تصل نسبة نجاح العملية إلى 95% بيد جراح خبير.
تتضمن عملية الفك إجراء تغييرات على عظم الفك العلوي الذي يحتوي واحدًا من الجيوب الأنفية، وقد يتأثر الأنف بسبب التغيرات التي يتعرض لها الجيب الموجود في عظم الفك.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة