nav
whatsapp icon

زراعة الشعر الايطالي: المميزات والعيوب والتكاليف

blog single image
جدول المحتويات

تعريف زراعة الشعر الإيطالي

زراعة الشعر الإيطالي هي إحدى تقنيات زراعة الشعر الحديثة، والتي تتضمن استخدام نوع من أنواع الشعر الصناعي في زراعة الشعر. وتسمى زراعة الشعر الإيطالي بهذا الاسم لأن التقنية من اختراع إيطالي. وتسمى تقنية زراعة الشعر الإيطالي باسم Biofiber Hair transplant، والتي تعتمد على استخدام ألياف من الشعر الاصطناعي إيطالي الصنع من أجل تعويض الشعر المفقود. وتتم زراعة الشعر الإيطالي بشكل قريب إلى زراعة الشعر التقليدية باستخدام بصيلات الشعر الطبيعية، إذ يتم غرس أطراف الشعر الصناعي في فروة الرأس تحت التخدير الموضعي وباستخدام مجموعة من الأدوات والأجهزة المخصصة لهذا الغرض.

تقنية زراعة الشعر الإيطالي الصناعي هي تقنية حديثة وما تزال قيد الاختبار والتجربة، كما أنها تختلف عن بقية أساليب وطرق علاج تساقط الشعر وزراعة الشعر التقليدية في استخدامها لألياف صناعية من الشعر الذي يمتلك خصائص حيوية، أي أنه لا يسبب حساسية الجسم ولا يثير تفاعلات التهابية في فروة الرأس.

من الممكن أن تكون زراعة الشعر الإيطالي بتقنية البيو فايبر Biofiber Hair transplant هي إحدى الخيارات المتاحة لتعويض الشعر المتساقط وعلاج الصلع عند فئة من المرضى الذين لا يستطيعون إجراء زراعة الشعر التقليدية.

المرشحون المثاليون لزراعة الشعر الإيطالي

زراعة الشعر الإيطالي ليست إجراءًا طبيًّا بشكل كامل، إذ أنها تتم باستخدام ألياف الشعر الصناعي، وبالتالي فإن معظم الذين يعانون من الصلع يمكن أن يكونوا مرشحين لزراعة الشعر الإيطالي. ويتضمن أبرز المرشحين لزراعة الشعر الإيطالي كلًّا من:

  • الأشخاص الذين يعانون من الصلع الكامل، بسبب عدم وجود بصيلات لديهم لزراعة الشعر التقليدية
  • الأشخاص المصابين بالصلع بشكل غير كامل لكنهم لا يمتلكون بصيلات تكفي لزراعة الشعر
  • المصابون بالصلع وتساقط الشعر الشديد الذين لا تناسبهم زراعة الشعر التقليدية وليسوا مرشحين لها لسبب من الأسباب
  • الحالات التي يكون خطر التعرض للمضاعفات فيها مرتفعًا في حالة إجراء زراعة الشعر التقليدية، إذ يتم الاستغناء عن زراعة الشعر واللجوء إلى حلول أخرى بسبب خطر النزيف والعدوى وفشل زراعة الشعر

يشترط أن يكون المرشح لزراعة الشعر الإيطالي ذو صحة جيدة سليم الجسم ومعافى من الأمراض، مع اشتراط سلامة فروة الرأس وخلوها من الأمراض.

مميزات زراعة الشعر الايطالي

من أهم مميزات زراعة الشعر الإيطالي:

  1. العملية سريعة وسهلة الإجراء ولا تتضمن خطوات معقدة
  2. زراعة الشعر الإيطالي غير مزعجة بالنسبة للمريض إذ تتم العملية باستخدام التخدير الموضعي ودون الشعور بالألم
  3. نتائج زراعة الشعر الإيطالي فورية ولا حاجة للانتظار حتى ينمو الشعر
  4. لا حاجة لعناية خاصة بالشعر الإيطالي المزروع، كما أنه لا يوجد خطر لفشل زراعة الشعر
  5. لا تحتاج عملية زراعة الشعر الإيطالي إلى حلاقة الشعر قبل الإجراء
  6. يمكنك اختيار لون الشعر وملمسه كذلك دون أن تنحصر الخيارات على نوع واحد من أنواع الشعر
  7. تناسب زراعة الشعر الإيطالي الأشخاص المصابين بالصلع الكامل ومرضى تساقط الشعر الذين لا يمتلكون بصيلات طبيعية في المنطقة المانحة لإجراء زراعة الشعر
  8. زراعة الشعر الإيطالي مناسبة للأشخاص غير المرشحين لزراعة الشعر ويمكن إجراؤها لدى مختلف الفئات دون وجود موانع لإجراء هذه العملية
  9. عدم الحاجة إلى قطف البصيلات في زراعة الشعر الإيطالي يقلل من الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار والألم في فروة الرأس
  10. زراعة الشعر الإيطالي ذات تكلفة معقولة وأقل من تكلفة زراعة الشعر التقليدية

عيوب ومخاطر زراعة الشعر الايطالي

لعملية زراعة الشعر الصناعي عدد من العيوب التي تجعله خيارًا غير مرغوب بالنسبة لكثير من الأشخاص، حيث تتضمن عيوب زراعة الشعر الإيطالي:

  • زراعة الشعر الإيطالي هو حل تجميلي فقط لتساقط الشعر، إذ تستخدم للحصول على مظهر الشعر الصحي فقط، إلا أنها لا تعالج الشعر الطبيعي ولا تساعد على نموه من جديد
  • قد يؤدي الشعر الإيطالي إلى تساقط الشعر الطبيعي المتبقي وتلفه
  • لا يمكن قص الشعر الإيطالي، فهذا الشعر مصنوع من ألياف حيوية ولا ينمو مثل الشعر الطبيعي
  • قد يتساقط الشعر الإيطالي بعد الزراعة، حيث تتساقط نسبة تصل إلى 30% من الشعر الإيطالي بعد إجراء الزراعة
  • قد تؤدي زراعة الشعر الإيطالي إلى ترقق وضعف فروة الرأس وظهور عدد من المشاكل في الجلد بعد فترة من الزراعة
  • لا يمكنك استخدام منتجات العناية بالشعر أو الشامبو إلا تلك المخصصة للشعر الإيطالي مع عدم إمكانية تغييرها لأن المنتجات الأخرى قد تسبب تلف الشعر المزروع

كيف تتم عملية زراعة الشعر الإيطالي؟

تتم عملية زراعة الشعر الإيطالي في عيادة الطبيب وفق مجموعة من الخطوات البسيطة، وتحتاج عملية زراعة الشعر الإيطالي إلى قدر بسيط من التحضير قبل العملية.

قبل العميلة

قبل عملية زراعة الشعر الإيطالي سوف تلتقي مع الطبيب من أجل المعاينة والتقييم. وتتضمن هذه المرحلة معاينة فروة الرأس وفحص الجلد والتأكد من سلامته وعدم وجود أمراض أو إصابات تمنع زراعة الشعر في الفروة. سيقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحص بدني لتقييم الحالة العامة والتأكد من السلامة وعدم وجود حالة تمنع إجراء عملية زراعة الشعر الإيطالي.

خلال هذه المرحلة أيضًا يتم تقييم حالة الشعر وشدة التساقط والصلع لتحديد كمية ألياف الشعر الإيطالي التي تحتاج إلى زراعتها، ويتم تحديد المناطق التي تحتاج إلى الزرع ورسم خط الشعر.

يمكنك اختيار لون الشعر والنوع الذي تفضله في هذه المرحلة ليتم تحضيره مسبقًا لزراعة الشعر، إذ تتوفر أنواع الشعر المختلفة في زراعة الشعر الإيطالي.

يجب أن تتوقف عن تناول الأدوية التي تؤثر على سير العملية مثل مميعات الدم التي تتضمن الأسبرين والوارفارين قبل أسبوع على الأقل من زراعة الشعر، وأن تخبر الطبيب في حالة تناولك لأي أدوية أخرى.

أثناء العملية

تتم العملية في العيادة بتجهيزات بسيطة، ويستخدم التخدير الموضعي لفروة الرأس لتجنب شعورك بالألم أثناء إجراء زراعة الشعر.

بعد الانتهاء من التحضيرات الضرورية لزراعة الشعر الإيطالي تتم العملية باستخدام جهاز مخصص لهذا الغرض يشبه الأجهزة الحديثة التي تستخدم في زراعة الشعر التقليدي باستخدام البصيلات.

يقوم جهاز زراعة الشعر الإيطالي بغرس ألياف الشعر المجهزة مسبقًا عبر ثقوب دقيقة جدًا في فروة الرأس ويثبتها بإجراء عقدة في طرف الشعرة بعد غرسها. ويتم غرس الألياف واحدة تلو الأخرى، ويمكن أن تتم زراعة ما بين 1000 و 3000 شعرة في الساعة الواحدة. تستغرق زراعة الشعر الإيطالي حوالي ساعة حتى تنتهي ويمكنك بعدها مغادرة العيادة والذهاب إلى المنزل أو العودة إلى متابعة الأنشطة اليومية.

أثناء العملية

بعد العملية

لا تتطلب زراعة الشعر الإيطالي عناية مهمة بعد العملية، ولن تضطر حتى إلى الاستراحة لبقية اليوم، إذ يمكنك العودة إلى العمل أو متابعة أنشطتك اليومية بشكل طبيعي بعد العملية.

قد تعاني من بعض الألم والاحمرار في فروة الرأس في الساعات التالية بسبب الوخز المتكرر أثناء زراعة الشعر الإيطالي، ويمكنك استخدام مسكن ألم بسيط مثل باراسيتامول.

لا توجد حاجة للتقيد بأي تعليمات أو عادات يومية للعناية بالشعر المزروع، وليس هناك ما تحتاج للامتناع عنه كذلك.

زراعة الشعر الإيطالي ذات نتائج فورية، إذ يمكن التعامل مع الشعر المزروع مثل الشعر الطبيعي بعد مرور عدة ساعات على انتهاء العملية، مع الالتزام بعدم تعرض الشعر للشد أو العوامل التي يمكن أن تسبب تلفه أو حدوث مشاكل في فروة الرأس.


اقرأ اكثر: تكاليف زراعة الشعر في تركيا الأرخص والأفضل

على الرغم من أن زراعة الشعر الإيطالي لا تسبب تحسس فروة الرأس، إلا أن بعض الحالات قد يسبب فيها الشعر المزروع ظهور حويصلات أو حالة من التحسس والالتهاب في فروة الرأس، كما قد يؤدي عدم التئام الجروح الدقيقة التي استخدمت لزراعة الشعر إلى حدوث العدوى، ما يسبب الألم والحرارة في فروة الرأس. في حال ظهور أي مضاعفات لزراعة الشعر الإيطالي فقم بمراجعة الطبيب وإخباره بذلك لتقديم العلاج المناسب.

بعد العملية زراعة الشعر الايطالي

تكلفة زراعة الشعر الإيطالي

زراعة الشعر الإيطالي أقل تكلفة من زراعة الشعر التقليدية، إذ أن إجراء الزراعة أسهل والمواد المستخدمة أقل تكلفة من اقتطاف البصيلات كذلك. يمكن أن تختلف تكلفة زراعة الشعر الإيطالي ما بين بلد وآخر وبين عيادة وأخرى في البلد نفسه أحيانًا.

وتبلغ تكلفة زراعة الشعر الإيطالي في بلدان أوروبا حوالي 5000 دولار تقريبا، وفي الإمارات تصل التكلفة إلى 2000 – 4000 دولار أمريكي. أما في تركيا فإن معظم مراكز زراعة الشعر لا تقدم هذه الخدمة في الوقت الحالي، ولكن يتوقع الحصول عليها بمتوسط سعر يبلغ 1000 دولار أمريكي.

خدمات زراعة الشعر ضمن عيادات علاجك الطبية

إن علاجك الطبية تمتلك واحدًا من أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا، والذي يقدم خدمات مميزة وذات جودة عالية في زراعة الشعر.

يعمل في علاجك الطبية طواقم ماهرة تضم أفضل الأطباء أصحاب سنوات الخبرة الطويلة والإنجازات الكثيرة، والذين يعملون بكفاءة واحترافية على تقديم أفضل النتائج في زراعة الشعر. كما تعتمد عيادات علاجك الطبية وطواقمنا في تقديم خدمات زراعة الشعر المميزة على مجموعة من التجهيزات الأفضل والأعلى جودة، بما يشمل الأجهزة الطبية الأفضل والتكنولوجيا وتقنيات زراعة الشعر الأحدث والأعلى جودة، والتي تساعد أطباءنا على إنجاز مختلف حالات زراعة الشعر مع أفضل النتائج وأعلى نسب النجاح.

وتحرص علاجك الطبية على تقديم عدد من العروض والخدمات الإضافية لكم بحيث تكون رحلتكم لزراعة الشعر بأعلى قدر ممكن من الراحة، كل ذلك وأكثر نقدمه لكم مقابل تكلفة مناسبة وبأفضل الأسعار.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.