nav
whatsapp icon

شرح كيفية قراءة الوصفة الطبية لنظاراتك

blog single image

حتما لقد قرأت وصفة طبية للنظارات من قبل، لكنك تساءلت عن الأرقام والرموز التي كتبها طبيب العيون، وربما سمعته خلال جلسة الفحص يتحدث عن قصر النظر أو اللابؤرية. تعرف بالتفصيل على كيف تقرأ الوصفة الطبية لنظاراتك بشكل صحيح مع علاجك الطبية، من خلال المقال التالي.

ما هي الوصفة الطبية للنظارات؟

بعد إجراء الفحص الشامل للعين عند الطبيب واكتشاف الطبيب للعيب البصري الموجود لدى المريض يقوم الطبيب بكتابة وصفة طبية للنظارات لتصحيح مشكلة النظر. تحتوي وصفة النظارات الطبية على كافة المعلومات المطلوبة لصناعة العدسات الملائمة لحالة المريض، وتتضمن درجة قصر النظر أو طول النظر والعيوب البصرية الأخرى وكذلك درجة التصحيح المطلوبة في كل عين. ويتم اتباع نظام موحد في جميع أنحاء العالم لكتابة الوصفات الطبية وذلك بهدف جعلها قابلة للقراءة والفهم، ومع ذلك فقد يصعب على غير المتخصص أن يفهم معنى بعض الرموز والأرقام ودلائلها على الوصفة الطبية للنظارات.

نماذج لوصفة طبية للنظارات

تتألف الوصفة الطبية للنظارات من جدول يتضمن حقلين أفقيين تحت تسمية OD في أحدهما و OS في الآخر، بالإضافة إلى مجموعة من الحقول العمودية التي تتضمن الاختصارات SPH, AXIS, CYL, ADD, PD، كما قد توجد عدة اختصارات أخرى تحمل معانٍ تختلف حسب حالة المريض.

الفرق بين الوصفة الطبية للعين والوصفة الطبية للنظارات

الوصفة الطبية للعين هي وصفة علاجية، فمن الممكن أن تحتوي على أدوية أو قطرات أو مراهم للعين وليس بالضرورة أن تكون وصفة لتصحيح مشاكل البصر، أما الوصفة الطبية للنظارات فهي وصفة يصفها طبيب العيون بشكل خاص من أجل النظارات الطبية لتصحيح مشاكل البصر المختلفة.

 قراءة وصفة طبية للنظارات

شرح الرموز الموجودة في الوصفة الطبية للنظارات

تتضمن الوصفة الطبية للعين مجموعة من الرموز والأرقام المكتوبة ضمن جدول مكون من عدة حقول، تدل الرموز على مواصفات العدسات المطلوبة من أجل التصحيح وقياساتها وطريقة تصميمها لكل عين، ويحمل كل من الرموز معنى خاصًا بإحدى المواصفات المطلوبة. بينما تشير الأرقام إلى درجة التعديل المطلوب الحصول عليها في كل صفة من الصفات. وكلما ابتعدت قيم هذه الأرقام عن الصفر فإن ذلك يعني زيادة في شدة المشكلة البصرية، ويدل وجود إشارة + على أن المريض مصاب بطول النظر، بينما تعني إشارة – أن المريض مصاب بقصر النظر. تعرف أكثر على أسباب وطرق علاج ضعف النظر مع فريق علاجك الطبية. 

ماذا تعني OD و OS؟

الرموز OD و OS هي اختصارات لاتينية للكلمتين Oculus Sinister التي تعني العين اليسرى، و Oculus Dextrus التي تعني العين اليمنى، حيث تعني كلمة Oculus في اللغة اللاتينية العين. كما قد يوجد اختصار ثالث في الوصفة الطبية للنظارات هو OU والذي يشير إلى عبارة Oculus Uterque والتي يعني كلتا العينين معًا.

ما معنى SPH و CYL و AXIS؟

تحمل هذه الاختصارات مواصفات مثل شكل العدسة ومحور الضوء، تعني هذه الاختصارات:

  • الاختصار SPH: هذا الاختصار يدل على كلمة Spherical التي تعني كروية العدسة، وتعبر كروية العدسة عن مدى القوة الكاسرة التي يجب أن توجد في العدسة لكي توفر التصحيح المناسب لانكسار الضوء، وهو ما يتناسب مع درجة قصر النظر أو طول النظر التي توصف النظارات لتصحيحها.
  • الاختصار CYL: هذه الحروف هي اختصار لكلمة Cylinder التي تعني اسطوانية العدسة، تستخدم هذه الخاصية من أجل علاج اللابؤرية بشكل أساسي، إذ يكون شكل انحناء العدسة المضافة لتصحيح النظر هنا اسطوانيًّا بهدف تعديل الأخطاء الانكسارية التي تحدث بسبب مرض اللابؤرية، يمكن أن يكون العدد الذي يعبر عن درجة اسطوانية العدسة سالبًا أو موجبًا، كما يمكن أن يترك الحقل فارغًا في حال عدم الإصابة بمرض اللابؤرية أو إذا كانت درجة اللابؤرية خفيفة بحيث لا تحتاج إلى تصحيح.
  • المحور AXIS: إن كلمة AXIS هنا ليست اختصارًا بل كلمة كاملة تعبر عن المحور وله قيمة بين 0 و 180، يعبر المحور عن اتجاه اللابؤرية على محور النظر الأفقي.

ما هو الديوبتر D؟

الديوبتر Diopter هو مقياس يستخدم لتحديد درجة التصحيح أو القوة البؤرية المطلوبة في عدسات النظارات الطبية من أجل تصحيح النظر، ويشار إليه اختصارًا بالحرف D.

أمثلة تطبيقية لقراءة وصفات طبية للنظارات

يمكن أن تختلف محتويات الوصفات الطبية للنظارات بشكل كبير بناء على نوع ودرجة العيب البصري الموجودة لدى المريض، وتتضمن أكثر العيوب البصرية شيوعًا قصر النظر وطول النظر واللابؤرية.

حالة مريض يعاني من قصر النظر بدون لابؤرية

قصر النظر هو أحد الأخطاء الانكسارية التي تسبب صعوبة في تمييز الأجسام البعيدة عن العين مع القدرة على تمييز الأجسام القريبة منها، والسبب هو طول كرة العين أو زيادة انحناء القرنية وبالتالي سقوط خيال الجسم المشاهد أمام الشبكية بدلًا من سقوطه عليها. في هذه الحالة يجب أن تستخدم عدسات تعاكس في انحنائها زيادة انحناء القرنية وتزيد من القوة الكاسرة لتحقق وقوع الخيال على الشبكية، ولذلك فقد تكون الوصفة لنظارات قصر البصر على الشكل التالي:

CYL

AXIS

SPH

Eye

 

63

-2.00

OS

 

88

-1.75

OD

حالة مريض يعاني من قصر النظر مع تواجد لابؤرية العين

في حالة قصر النظر مع تواجد لا بؤرية في العين يتم تعديل العدسة بحسب معيار أسطوانية العدسة بعد تحديد درجة اللابؤرية الموجودة في كل عين، وفي هذه الحالة يصبح شكل الوصفة:

CYL

AXIS

SPH

Eye

-1.25

77

-2.00

OS

-0.75

142

-1.75

OD

حالة مريض يعاني من طول النظر مع تواجد لابؤرية العين

طول النظر هو الحالة المعاكسة لقصر النظر، في هذه الحالة تكون العين قصيرة أو تكون قرنية العين قليلة الانحناء ما يسبب سقوط خيال الأجسام خلف الشبكية، إذ يتجاوز الشعاع الضوء الشبكية إلى الخلف بسبب قصر المسافة ونقص القوة الكاسرة للضوء في العين، وفي هذه الحالة يستطيع المريض تمييز الأجسام البعيدة بوضوح ولكن يعاني من صعوبة في تمييز الأجسام القريبة من عينه. ومع وجود اللابؤرية في العين فقد يعاني المريض من نقص في وضوح الرؤية على جميع المسافات، القريبة منها والبعيدة. وفي هذه الحالة يمكن أن تكون الوصفة مشابهة للمثال التالي:

CYL

AXIS

SPH

Eye

+0.75

42

+1.75

OS

+1.25

90

+1.25

OD

 

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم