هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا دليلك الشامل لاختيار فرشاة الأسنان
79
Apr 29 2022

دليلك الشامل لاختيار فرشاة الأسنان

تعرف بالتفصيل من خلال الدليل التالي على كل ما يتعلق باختيار فرشاة أسنانك. ستقرأ معلومات مهمة عن أنواع فرشاة الأسنان، كيف يجب أن تكون وكيف تتم صيانتها وتنظيفها. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

معلومات عن فرشاة الاسنان

لا شك أن العامل الأساسي في الحفاظ على أسنان صحية وسليمة مع الحفاظ على صحة اللثة ونظافة الفم هو تنظيف وتفريش الأسنان. وكذلك فإن العامل الأهم في تفريش الأسنان والذي يلعب الدور الأكبر في الحصول على نظافة ممتازة للفم والأسنان هو فرشاة الأسنان ذات النوعية الجيدة. وإن المرء ليقع في الحيرة من أمره عند اختيار فرشاة الأسنان لجهله بمواصفات فرشاة الأسنان الأفضل والأكثر مناسبة له. من المهم الانتباه إلى عدد من المواصفات التي يجب أن تتوفر في فرشاة الأسنان قبل استخدامها، كما أن الحالة الصحية للأسنان من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار لاختيار فرشاة الأسنان، حيث أن بعض الحالات مثل وجود تقويم الأسنان أو الأسنان الحساسية تحتاج إلى اختيار أنواع خاصة من فرشاة الأسنان.

أنواع فرشاة الاسنان

تتوفر فرشاة الأسنان بأحد ثلاثة أشكال، وهي فرشاة الأسنان العادية وفرشاة الأسنان الكهربائية وفرشاة الأسنان الذكية.

1. فرشاة الأسنان العادية

فرشاة الأسنان العادية هي النوع الأكثر انتشارًا وشيوعًا لفرشاة الأسنان، والذي يستخدمه معظم الناس حول العالم. تصنع فرشاة الأسنان العادية من مقبض من البلاستيك أو المواد الصنعية خفيفة الوزن مثل البوليمير، ويكون الرأس مزودًا بمجموعة من الشعيرات التي تختلف بشكلها واصطفافها ونعومتها بين فرشاة وأخرى. فرشاة الأسنان العادية متوفرة بشكل كبير ورخيصة الثمن وتحتاج إلى تبديلها كل فترة.

2. فرشاة الأسنان الكهربائية

فرشاة الأسنان الكهربائية هي نوع أكثر تطورًا من فرشاة الأسنان العادية، حيث تتحرك شعيرات الفرشاة الكهربائية بشكل تلقائي وفق سرعة ونمط حركة منتظمين، مع حركات دائرية وجانبية لرأس الفرشاة. إن تنظيف الأسنان باستخدم فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر سهولة من فرشاة الأسنان العادية وأعلى كفاءة كذلك، لكن فرشاة الأسنان الكهربائية أقل توفرًا وأعلى سعرًا، ولا حاجة لاستبدال كامل الفرشاة عادةً، إنما يتم تبديل رأس الفرشاة فقط.

فرشاة الأسنان الكهربائية

3. فرشاة الاسنان الذكية

فرشاة الأسنان الذكية هي نوع من فرشاة الأسنان الذي يعتمد استخدامه على التفريش اليدوي للأسنان تمامًا مثل فرشاة الأسنان العادية، إلا أن ما يميز فرشاة الأسنان الذكية هو احتواؤها على متحسسات تستشعر الضغط وسرعة التفريش وتخبرك بالوضعية المناسبة والضغط المناسب والسرعة المناسبة لتفريش أسنانك، وهي باهظة الثمن.

فرشاة الأسنان العادية

بالنظر إلى كون فرشاة الأسنان العادية هي النوع الأكثر انتشارًا من فرشاة الأسنان فإن منها انواعًا كثيرة متوفرة، والتي تتضمن فرشاة الأسنان العادية التي يستخدمها عامة الناس، وفرشاة تقويم الأسنان وفرشاة تنظيف ما بين الأسنان، وغيرها.

· فرشاة تقويم الاسنان

هذا النوع من فرشاة الأسنان مخصص لتنظيم الأسنان ذات التقويم، حيث أن لها القدرة على تنظيف خرزات وأقواس التقويم وتنظيف الأسنان وكذلك تنظيف مناطق الاتصال بين التقويم والأسنان وإزالة بقايا الطعام عن التقويم. فرشاة تقويم الأسنان مصممة بحيث تقدر على الولوج إلى المسافات الصغيرة بين التقويم والأسنان لتنظيفها وعدم ترك بقايا الطعام وبلاك الأسنان فيها، كما أنها مصممة لتحافظ على التقويم من الضرر وتحافظ على الأسنان واللثة من الأمراض التي تنتج عن استخدام فرشاة أسنان غير ملائمة.

فرشاة تقويم الاسنان

· فرشاة تنظيف مابين الاسنان

إن لفرشاة الأسنان المخصصة لتنظيف ما بين الأسنان شعيرات ناعمة ودقيقة بشكل كبير بحيث يمكنها الدخول بين الأسنان وتنظيفها، حيث تقوم فرشاة الأسنان هذه بأداء دورين معًا، وهما دور فرشاة الأسنان العادية ودور خيط الأسنان الذي يتم استخدامه لتنظيف ما بين الأسنان.

· فوائد فرشاة الاسنان

من فوائد فرشاة الأسنان العادية:

  • فرشاة الأسنان العادية قليلة التكلفة ومتوفرة لجميع الناس
  • تتوفر أنواع وأشكال كثيرة لفرشاة الأسنان العادية بحيث تتيح خيارات تناسب جميع الحالات تقريبا
  • يمكن تنظيف الأسنان بكفاءة والعمل على إزالة بلاك الأسنان وبقايا الطعام وتنظيف اللثة بشكل فعال باستخدام فرشاة الأسنان العادية

· أضرار فرشاة الاسنان

تتضمن أضرار وسلبيات فرشاة الأسنان العادية:

  • لا تدوم فرشاة الأسنان العادية فترة طويلة وتحتاج إلى تبديلها كل فترة
  • لا يمكن لفرشاة الأسنان العادية الوصول إلى المناطق الضيقة وبلوغ جميع جوانب الأسنان وتنظيف ما بين الأسنان
  • فرشاة الأسنان العادية غير كافية في بعض الحالات مثل اعوجاج الأسنان أو وجود تقويم الأسنان المعدني
  • يمكن أن تسبب فرشاة الأسنان غير الجيدة تشقق ميناء الأسنان أو انحسار اللثة

· كيفية استخدام فرشاة الاسنان

يجب تفريش الأسنان بحيث يتم إزالة جميع بقايا الطعام والبلاك عن الأسنان واللثة، ابدأ بتحريك الفرشاة بسرعة متوسطة ذهابًا وإيابًا ثم إلى الأعلى والأسفل ثم بحركات دائرية، ولا تنس تنظيف اللثة والسطح الخلفي للأسنان من خلال تحريك الفرشاة إلى الأعلى والأسفل. تجنب الشغط الزائد على فرشاة الأسنان وحركها برفق لتجنب الإصابة بتشققات الأسنان وانحسار اللثة.

فرشاة الأسنان الكهربائية

إن استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية يقدم عددًا من الميزات التي لا يمكن الحصول عليها من خلال فرشاة الأسنان العادية، تعمل فرشاة الأسنان الكهربائية بشكل تلقائي وفق سرعة وضغط محددين مسبقًا، وما على حاملها إلا تحريك الفرشاة على صف الأسنان.

· فرشاة الاسنان الكهربائية للتقويم

إن فرشاة الأسنان الكهربائية فعالة في تنظيف الأسنان مع التقويم، حيث أن الحركات المنتظمة والمضبوطة لرأس الفرشاة تساعد في الحصول على تنظيف أفضل للأسنان وعلى إزالة البلاك وبقايا الطعام عن التقويم والأسنان بشكل أفضل، كما أنها لا تلحق الضرر بالتقويم ولا تسبب ضعطًا زائدًا على الأسنان وتستطيع التحرك بين قطع التقويم دون إلحاق الضرر به.

· الفرق بين فرشاة الأسنان العادية والكهربائية

إن فرشاة الأسنان الكهربائية سهلة الاستخدام ويعتبر استخدامها أكثر راحة من فرشاة الأسنان العادية، كما أنها أكثر كفاءة في تنظيف البلاك وبقايا الطعام، وقادرة على بلوغ المناطق الضيقة والمسافات بين الأسنان وتنظيفها بشكل أفضل من فرشاة الأسنان العادية. إلا أن فرشاة الأسنان الكهربائية مرتفعة التكلفة مقارنةً بفرشاة الأسنان العادية، كما تحتاج إلى استبدال رأس الفرشاة بشكل متكرر.

· فوائد فرشاة الاسنان الكهربائية

  • فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر كفاءة في تنظيف البلاك وبقايا الطعام
  • فرشاة الأسنان الكهربائية هي الخيار الأفضل في حالات التقويم بسبب كفاتها في تنظيف الأسنان والتقويم
  • فرشاة الأسنان الكهربائية آمنة على اللثة ولا تسبب لها الضرر
  • تؤمن فرشاة الأسنان الكهربائية الراحة في الاستخدام وتوفر على صاحبها الجهد في تفريش الأسنان

· اضرار فرشاة الاسنان الكهربائية

فرشاة الأسنان الكهربائية آمنة على الأسنان واللثة بشكل تام، إلا أن لها بعض الجوانب السلبية ومنها:

  • فرشاة الأسنان الكهربائية مرتفعة التكلفة وتحتاج إلى استبدال رأس الفرشاة بشكل متكرر
  • فرشاة الأسنان الكهربائية عرضة للكسر والتلف وقابلة للتعطل

· طريقة استخدام فرشاة الاسنان الكهربائية

يعتبر استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية سهلًا نوعا ما، حيث أن رأس الفرشاة يقوم بالحركات الضرورية لتنظيف الأسنان بشكل تلقائي، وما عليك إلا حمل الفرشاة ووضعها على الأسنان فترة كافية لتنظيفها.

فرشاة الاسنان الذكية

فرشاة الأسنان الذكية هي فرشاة أسنان مزودة بمتحسسات تستعشر مقدار الضغط الذي تطبقه على الأسنان ومدى سرعة تفريش الأسنان وفعاليته، وبناء على المعلومات التي تحصل عليها تخبرك بالوضعية المناسبة لتفريش الأسنان وطريقة تحريك الفرشة والسرعة والضغط المناسبين. فيما عدا ذلك لا تقدم فرشاة الأسنان الذكية مساعدةً في تفريش الأسنان وبالتالي فإن كفاءتها في تنظيف الأسنان لا تزيد على كفاءة فرشاة الأسنان العادية، علاوةً على أنها باهظة الثمن بشكل لا يتوافق مع الفائدة المرجوة من شرائها واستخدامها.

كيفية اختيار فرشاة الاسنان المناسبة

من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لاختيار فرشاة الأسنان، وذلك من أجل اختيار فرشاة أسنان مناسبة لطبيعة أسنانك ومريحة وعملية في تنظيف الأسنان دون أن تسبب الضرر للأسنان واللثة. توجد أربعة معايير أساسية يجب مراعاتها عند اختيار فرشاة الأسنان وهي:

1. حجم وشكل رأس الفرشاة

إن حجم وشكل رأس الفرشاة من العوامل الأهم في اختيار فرشاة الأسنان، تأتي رؤوس فرشاة الأسنان بأشكال وأحجام مختلفة، الأفضل منها هو الرأس بطول 1 إنش وعرض نصف إنش. يجب على رأس فرشاة الأسنان أن يكون صغيرًا بحيث يمكنه بلوغ المناطق الضيقة في الفم وبين الأسنان لتنظيفها بما يسمح بتنظيف قمم الأسنان والوجهين الأمامي والخلفي لها.

فرشاة الأسنان

2. نوع وصلابة الشعيرات

يتم تصميم شعيرات فرشاة الأسنان وفق أحد ثلاثة أشكال، هبي الشكل الناعم ومتوسط النعومة والخشن، وينطبق ذلك على كل من فرشاة الأسنان العادية وفرشاة الأسنان الكهربائية. وإن أفضل نوع لشعيرات فرشاة الأسنان هو دائمًا نوع الشعيرات الناعمة، اختر فرشاة أسنان ذات شعيرات من النايلون الناعم. هذا النوع مناسب تقريبا لجميع الحالات، والسبب أنه لن يلحق الضرر بالأسنان واللثة إذا ما كنت تنظف أسنانك بعنف أو زدت الضغط على فرشاة الأسنان خلال التفريش.

3. نوع المقبض

يجب أن تختار فرشاة الأسنان ذات المقبض المريح والذي يمكن الإمساك براحة ومتانة دون أن يسبب لك الإزعاج، كما يجب أن تستطيع تحريك فرشاة الأسنان بجميع الاتجاهات والحركات عند استخدام فرشاة ذات مقبض مناسب. يجب أن يكون مقبض فرشاة الأسنان طويلًا بما يكفي للسماح للفرشاة بالوصول إلى مناطق الفم الداخلية دون أن يسبب لك الإزعاج.

4. مطابقة المعايير الصحية

إنه دائمًا لمن الأفضل شراء فرشاة أسنان مطابقة للمعاير الصحية العالمية، إذ يعني ذلك أن الفرشاة قد خضعت لاختبارات عديدة للتأكد من كفاءتها في تنظيف الفم والأسنان. كما يجب أن تكون الفرشاة معقمة حسب المعايير العالمية للتعقيم والتطهير. إن المعايير الصحية لفرشاة الأسنان تشمل:

  • الشعيرات الآمنة على الأسنان واللثة
  • المقبض المريح والقوي بما يكفي للاستخدام اليومي
  • تثبيت الشعيرات بشكل متين والتأكد من أنها لن تسقط إذا قمت بتنظيف فرشاة الأسنان.
  • أن تقلل الفرشاة من تراكم البلاك وأمراض اللثة في مراحلهما المبكرة.

افضل طريقة لحفظ فرشاة الاسنان

من المهم المحافظة على فرشاة الأسنان لتجنب إصابتها بالتلف ونقص كفاءتها في تنظيف الأسنان. احتفظ بفرشاة الأسنان في مكان آمن ونظيف وجاف. واحرص على أن لا تترك فرشاة الأسنان داخل الحمام لأن ذلك يعرضها للتلوث. كما يجب تنظيف فرشاة الأسنان بشكل منتظم لحمايتها من التلوث والاتساخ والحفاظ على فعاليتها في تنظيف الأسنان.

· كيفية تنظيف فرشاة الاسنان

لتنظيف فرشاة الأسنان بعد الانتهاء من تفريش الأسنان يمكنك شطف الفرشاة بالماء الجاري لإزالة معجون الأسنان عنها، وتأكد من زوال كامل معجون الأسنان عن الفرشاة من خلال تنظيف الشعيرات باستخدام أصابعك، وقد بعد ذلك بتعقيم فرشاة الأسنان للحفاظ على نظافتها.

· كيفية تعقيم فرشاة الاسنان

توجد عدة طرق يمكن اتباعها لتعقيم فرشاة الأسنان، والتي تتضمن:

  • وضع فرشاة الأسنان داخل غسول فموي مضاد للبكتيريا لمدة بضعة دقائق
  • نقع فرشاة الأسنان داخل محلول مطهر يحتوي على كلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين.
  • غلي الفرشاة بالماء ثم غسلها.

· متى يجب تغيير فرشاة الاسنان؟

بشكل عام فمن الأفضل تغيير فرشاة الأسنان كل ستة أشهر ويمكن الإبقاء عليها أكثر إذا كانت سليمة وفعالة في تنظيف الأسنان. كما يجب تغيير فرشاة الأسنان إذا اهترءت الشعيرات أو انثنت إلى الخارج إذ أن فائدتها في تنظيف الأسنان تصبح قليلة جدًا في هذه الحالة ومن الممكن أن تلحق الضرر باللثة والأسنان.

حالات خاصة

·  فرشاة الاسنان للاطفال

أسنان الأطفال اللبنية أقل قوة من أسنان البالغين وأكثر حساسية وأكثر عرضة للتسوس والنخر. تتوفر فرشاة أسنان مصنوعة بشكل خاص للأطفال، تكون هذه الفرشاة صغيرة الرأس وشعيراتها شديدة النعومة وذلك لوقاية اللثة من الضرر. كما يمكن استخدام فرشاة أسنان عادية بشرط اختيار الشكل والنوعية المناسبين، إذ يجب أن يكون رأس الفرشاة صغيرًا وشعيراتها ناعمة وأن يكون الرأس مستديرًا وليس بيضويًّا.

· فرشاة الاسنان الحساسة

تحتاج الأسنان الحساسة إلى نوع خاص جدًا من فرشاة الأسنان. تأتي فرشاة الأسنان هذه بحجم صغير جدًا ورأس مستدق شديد الصغر، كما تكون شعيرات الفرشاة فائقة النعومة لدرجة أنها يمكن أن تُنزع عن الفرشاة بسهولة. والهدف من هذا التصميم هو حماية اللثة والأسنان الحساسة من الأذى وتأمين أفضل نظافة ووقاية في حالات حساسية الأسنان.

أسئلة شائعة عن اختيار فرشاة الأسنان

يرجع تصميم فرشاة الأسنان البدائي إلى الحضارات الصينية القديمة، أما مخترع فرشاة الأسنان الحديثة فهو ويليام أديس الذي صمم الشكل المعاصر لفرشاة الأسنان عام 1870.

يصنع مقبض ورأس فرشاة الأسنان من البلاستك المعالج، وتصنع شعيرات فرشات الأسنان غالبا من البولي إيثيلين أو البولي بروبيلين أو النايلون. كما تصنع فرشاة الأسنان من مواد طبيعية مثل خشب الخيزران وشعر خنزير سيبيريا البري.

بشكل وسطي فإن مدة صلاحية فرشاة الأسنان هي 6 أشهر ويجب تغييرها بعد ذلك.

لا يجب أن توضع فرشاة الأسنان في الأماكن الرطبة أو الباردة، بل حافظ على فرشاة الأسنان بعد تعقيمها من خلال وضعها في مكان جاف ومعرض للضوء وآمن ونظيف.

لا تشكل فرشاة الأسنان الكهربائية أي خطر على اللثة أو الأسنان، إنما يجب الحذر من زيادة سرعة أو ضغط رأس الفرشاة مما يسبب الضرر للأسنان.

يجب أن تكون فرشاة الأسنان صغيرة الرأس بما يسمح لها بالوصول إلى الأماكن التي يصعب تنظيفها، كما يجب أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة حتى لا تؤذي الأسنان واللثة ويجب أن يكون المقبض مريحًا وطويلًا بما يكفي لاستعمال الفرشاة براحة وسهولة.

على الرغم من كون السواك ذا فائدة كبيرة في تنظيف الأسنان والحفاظ على نظافة الفم إلى أن فرشاة الأسنان أكثر فائدة في تنظيف الأماكن الضيقة التي يصعب تنظيفها وكذلك في تنظيف بين الأسنان وفي الحالات الخاصة مثل وجود التقويم.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً