nav
whatsapp icon

12 طريقة للعناية بالشعر التالف

blog single image

لتقصف الشعر وتلفه مجموعة من الأسباب، في هذا المقال تعرض لكم علاجك الطبية أهم هذه الأسباب وطرق العناية بالشعر التالف.

أسباب تلف الشعر وتقصفه

تلف الشعر مشكلة كثيرة الانتشار ويعاني منها كثير من الأشخاص، ويحدث تلف الشعر بسبب نقص ترطيب الشعر وعدم كفاية الرطوبة فيه للحفاظ على الشعرة سليمة وذات مظهر لامع. حيث يؤدي نقص رطوبة الشعر إلى التقصف وتكسر أطراف الشعر، إضافة إلى الجفاف وخشونة الشعر.

ويبدو الشعر المصاب التالف باهتًا قليل الحيوية فاقدًا اللمعان والبريق الذي اعتاد أن يظهر عليه. ويكون الشعر في هذه الحالة أكثر عرضة للتكسر والتساقط وأصعب على التسريح والتصفيف.

يمكن أن يحدث تلف الشعر نتيجة لعدد من العوامل والأسباب، والتي يتعلق بعض منها بنمط الحياة وأخرى بعوامل البيئة والطقس وغيرها من الأسباب. وتتضمن أسباب تلف الشعر وتقصفه كلًّا من:

  • الشامبو سيء الجودة، حيث تسبب أنواع كثيرة من الشامبو تقصف الشعر
  • المواد الكيميائية مثل الصبغات والمواد المستخدمة في تزيين الشعر وتغيير ألوانه
  • غسل الشعر أكثر من اللازم، حيث تؤدي كثرة الاستحمام وغسل الشعر بشكل دائم إلى تلف الشعر
  • التعرض المفرط لمصادر الحرارة، بما في ذلك تصفيف الشعر بالحرارة ومجفف الشعر الكهربائي
  • الهواء الجاف في أشهر الشتاء الباردة أو العيش في منزل تعتمد تدفئته على مكيفات الهواء
  • سوء التغذية ونقص العوامل المغذية للشعر مثل المعادن والفيتامينات
  • اضطراب توازن الهرمونات وأمراض الغدد الصماء مثل فرط نشاط الغدة الدرقية
  • تسريحات الشعر التي تعرض الشعر لقدر كبير ومستمر من الشد مثل الضفائر أو تسريحة ذيل الحصان
  • الأسباب الوراثية والجينات، حيث أن مشاكل الشعر قد تكون ببساطة موروثة من أحد الأبوين

ما هي طرق العناية بالشعر التالف؟

يحتاج الشعر التالف للعناية بشكل خاص لاستعادة صحته ووقايته من تساقط الشعر والتعرض لمزيد من الضرر، وكذلك لإصلاح مظهر الشعر واستعادة مظهره اللامع. تتضمن طرق العناية بالشعر التالف:

12 طريقة للعناية بالشعر التالف

1. التوقف عن تصفيف الشعر بالحرارة

إن استخدام الأدوات الحرارية لتصفيف الشعر شائع بشكل كبير بين عامة الناس، وهو من أهم أسباب إصابة الشعر بالتلف والتقصف. حيث أن تعرض الشعر لدرجات الحرارة المرتفعة بشكل مباشر وبشكل يومي أو شبه يومي يسبب جفاف الشعر وضعفه ويؤدي إلى التلف والتقصف. للوقاية من الآثار الضارة للحرارة على الشعر وحماية الشعر من التلف والعناية بالشعر التالف تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية مثل مجفف الشعر الكهربائي والأدوات الأخرى المستخدمة لجعل الشعر مستقيمًا أو متعرجًا. يفضل عوضًا عن ذلك تغطية الشعر بمنشفة ليجف بشكل تلقائي ضمن درجة حرارة الغرفة والحفاظ على مظهر الشعر الطبيعي دون تصفيفه بشكل متكرر.

التوقف عن تصفيف الشعر بالحرارة

2. تقليل عدد مرات غسل الشعر

توجد في بصيلات الشعر الطبيعي مجموعة من الغدد التي تفرز مادة زيتية القوام تغطي سطح الشعر من الخارج وتمتلك كل شعرة غددًا ملحقة بها تفرز هذه المواد الزيتية، والتي تعتبر مسؤولة عن تغطية الشعر ومنع تبخر الماء منه وخسارته لترطيبه، وهو ما يفضي إلى تلف الشعر والتقصف إذا ما حدث. تزول الطبقة الزيتية عن الشعر بالاستحمام واستعمال الشامبو، وتعود من جديد لتغطي الشعر خلال عدة ساعات بعد الاستحمام.

تؤدي كثرة الاستحمام وغسل الشعر بشكل متكرر إلى عدم كفاية الطبقة الدهنية للشعر وزوالها، ما يترك مسامات الشعر معرضة للهواء الخارجي ويسبب تبخر الماء من الشعر وجفافه. ولهذا فإنه من الضروري تقليل عدد مرات غسل الشعر بحيث يحافظ على طبقة زيتية كافية لحمايته من الجفاف. تجنب غسل الشعر بشكل يومي واكتفِ بمرتين في الأسبوع، وإن كان لا بد من الاستحمام بشكل يومي فليكن ذلك للجسم مع ترك الشعر دون غسل.

3. استخدام البروتينات للشعر

يحتاج الشعر للحصول على كمية كافية من العناصر الغذائية ليبقى صحيًّا ويحافظ على رطوبته ولمعانه، وتضم أهم المواد الغذائية الضرورية للشعر البروتينات وأيضًا الفيتامينات والمعادن. في حالة الشعر التالف والمصاب بالتقصف يمكن استخدام مستحضرات البروتينات المغذية للشعر. هذه المستحضرات غنية ببروتينات الشعر الضرورية لبقاء الشعر في حالة صحية جيدة. وتستخدم هذه المواد من خلال وضعها على الشعر بعد غسله وتركها برهةً من الزمن ثم غسلها بالماء، وتفيد في استعادة رطوبة الشعر والوقاية من حدوث مزيد من التقصف فيه. يزول تأثير هذه المستحضرات أو يتناقص بعد عدة أشهر وبالتالي فقد تحتاج لإعادة استخدامها بشكل متكرر.

4. تجنب تمشيط الشعر المبلل

عندما يكون الشعر مبللًا فإنه يكون أكثر ضعفًا وهشاشة وأكثر عرضة للضرر بسبب زوال الطبقة الدهنية التي تحميه وتحافظ على حيويته. ويؤدي تمشيط الشعر وهو مبلل إلى تعرضه للشد وضعف جذور الشعر وزيادة التقصف وتكسر الشعر. لهذا السبب يجب تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل من أجل علاج التلف وتقليل التقصف. يفضل الانتظار حتى يجف الشعر في درجة حرارة الغرفة قبل تمشيطه، مع الحرص على تسريح الشعر بلطف وعدم الشد أو استخدام مشط يسبب الضرر لبصيلات الشعر.

5. اختيار الشامبو والبلسم المناسبين

إذا ذهبت لشراء شامبو أو بلسم لشعرك فسوف تجد عشرات الخيارات والأنواع المختلفة من الشامبو، ومن الضروري عند اختيارك لمستحضرات العناية بالشعر أن تختار الأنواع المناسبة لشعرك. ابتعد عن أنواع الشامبو والبلسم الرديئة أو قليلة الجودة أو التي تحتوي على مواد كيميائية واختر عوضًا عنها تلك المستخلصة من مواد طبيعية والتي تلائم نوع شعرك وتحافظ على صحته، فإذا كنت تعاني من جفاف الشعر فاختر الشامبو الخاص بالشعر الجاف، أو إذا كان لديك شعر مجعد فاختر نوع الشامبو والبلسم المخصص للشعر المجعد على سبيل المثال.

6. قص الشعر كل بضعة أشهر

مع ازدياد طول الشعر تصبح أطراف الشعر أكثر ضعفًا وتحصل على قدر أقل من التغذية والترطيب، كما يصبح وصول طبقة الشعر الدهنية إلى الأطراف أقل وبالتالي تصبح أطراف الشعر جافة وباهتة وضعيفة. للحفاظ على صحة الشعر ولمعانه وعلاج التقصف والتلف يجب أن يتم قص أطراف الشعر الطويل بشكل دوري كل بضعة أشهر أو قص الشعر أكثر من الأطراف إن أمكن. يساعد ذلك على التخلص من الشعر الضعيف والأطراف الجافة والمصابة بالتلف ويفيد في وقاية الشعر من الجفاف والتقصف.

7. الابتعاد عن العلاجات الكيميائية

المواد الكيميائية هي أكثر العوامل التي يمكن أن تسبب الضرر للشعر، بما فيها صبغات الشعر والمستحضرات الأخرى التي تستخدم في تغيير لون الشعر وصبغه. هذه المستحضرات غنية بالمواد الضارة للشعر والمسببة لجفافه وتلفه. كما أن المواد الكيميائية خطيرة على الشعر لأن سوء استخدامها قد يؤدي إلى حرق الشعر أو إتلافه بشكل كبير. يجب الابتعاد عن العلاجات الكيميائية وتجنبها ما أمكن من أجل وقاية الشعر من التلف. يمكنك استعمال الصبغات الطبيعية أو المستخلصة من مواد آمنة على الشعر عوضًا عن الصبغات الكيميائية الضارة، على أن الأفضل هو تجنب هذه المستحضرات بشكل تام.

8. حماية الشعر أثناء السباحة

إن أحواض السباحة مليئة بالمواد الضارة للشعر والملوثات التي يمكن أن تسبب تلف الشعر، والأهم من ذلك أنها تحتوي على نسبة عالية من الكلور فيها. يسبب تعرض الشعر للكلور الموجود في ماء السباحة جفاف الشعر وضعفه ويؤدي إلى تقصف أطراف الشعر والتلف. احرص عند السباحة على ارتداء قبعة واقية للشعر تمنع وصول الماء الحاوي على الكلور إليه، يفيد ذلك في حماية الشعر من الضرر المحتمل بسبب ماء السباحة ويحافظ على الشعر براقًا لامعًا رطبًا.

9. استخدام الزيوت الطبيعية

بالإضافة إلى الامتناع عن العادات والمواد التي تسبب الضرر للشعر، فإن استخدام الزيوت الطبيعية المغذية للشعر له دور كبير في حماية الشعر والعناية بالشعر التالف واستعادة لمعانه ونعومته. للزيوت الطبيعية أثر كبير في علاج الشعر التالف، حيث يساعد استخدام هذه الزيوت على تكوين طبقة زيتية على الشعر تحميه من الجفاف ومن عوامل الطقس كالهواء الجاف والغباء وغيرها. كما تساعد هذه الزيوت في تغذية بصيلات الشعر وإنعاشها وزيادة حيويتها، ما يفيد في نمو الشعر بشكل أفضل وأكثر صحة من السابق.

تتضمن أهم الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر والتي يمكن استعمالها للعناية بالشعر التالف:

  • زيت الأرجان
  • زيت جوز الهند، وهو أهم الزيوت الطبيعية وأكثرها فائدة للشعر وفروة الرأس
  • زيت الخزامى
  • زيت النعناع
  • زيت اللوز

يعتبر زيت جوز الهند أفضل الزيوت الطبيعية للشعر ، حيث يفيد زيت جوز الهند في ملئ فراغات الشعر وزيادة كثافته، كما أنه يحسن المظهر العام للشعر ويزيد من لمعانه، إضافة إلى دوره في الحماية من الجفاف وعلاج التقصف.

يمكن أيضًا استخدام جل الألوفيرا، وهو من المواد الطبيعية ذات الخصائص الشفائية الجيدة جدًا للشعر وفروة الرأس، والذي يفيد في علاج التقصف وحماية الشعر التالف.

10. شرب الماء بانتظام

عدد كبير من مشاكل الشعر وفروة الرأس، وأيضًا الجلد والبشرة، قد يزول أو تتناقص شدته بشكل كبير أو يمكن الوقاية منه من خلال شرب كميات كافية من الماء. من خلال شرب الماء بانتظام وبكميات وافرة فإنك تحافظ على رطوبة فروة الرأس وترطيب الشعر من الداخل وتمنع جفافه وتقصفه. احرص على شرب الماء بما مقداره 1.5 – 2 كل يوم، وحاول زيادة هذه الكمية في الجو الحار أو عند القيام بأنشطة مجهدة تؤدي إلى خسارة سوائل الجسم.

11. تناول غذاء صحى

التغذية هي أهم العوامل التي تساهم في صحة الشعر، حيث يعتبر الغذاء الصحي أساسيًّا للحفاظ على صحة الشعر وبقائه رطبًا ناعمًا لمّاع المظهر، وعلى العكس فإن سوء التغذية هو أهم أسباب تلف الشعر وتساقط الشعر.

لتحسين صحة الشعر المصاب بالتلف احرص على تعديل نظامك الغذائي ليتضمن عناصر غذائية أفضل وبكميات أكثر، ويكون ذلك من خلال تعديل نوعية الطعام الذي تتناوله بشكل أساسي.

لكي يكون غذاؤك صحيًّا يفيد في حماية وعلاج الشعر التالف يجب أن تتناول قدرًا وافرًا من الأطعمة الغنية بالبروتينات، بما في ذلك البيض والحليب واللحوم الحمراء والبيضاء بمختلف أنواعها.

احرص أيضًا على الحصول على كمية وافرة من أحماض أوميغا – 3 الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة والرنجة والسردين، أو من خلال تناول مكملات زيت السمك.

من المهم أيضًا أن تتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأهمها الفواكه، بما فيها الحمضيات والتوت البري والموز والفراولة وغيرها.

لوقاية الشعر من التلف أيضًا يجب أن تتجنب الحميات النباتية والخالية من الأغذية الحيوانية بشكل مطلق، إذ لا يوجد ما هو أكثر ضررًا لصحة الشعر والجسم بشكل عام من الحمية النباتية الخالية من اللحوم والمشتقات الحيوانية. هذه الحميات فقيرة بفيتامينات B بمختلف أنواعها، وهي أيضًا فقيرة بالبروتينات والمعادن وفيتامين K والعديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي.

12. تدليك فروة الرأس بانتظام

من وسائل العلاج السهلة والمفيدة بشكل كبير للشعر التالف ولصحة الشعر بشكل عام هو تدليك فروة الرأس بشكل منتظم. يساعد تدليك فروة الرأس على إنعاش الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة جريان الدم إليها، ما يعني حصول بصيلات الشعر على المواد الغذائية والأوكسجين بشكل أفضل وقدرتها على التخلص من الفضلات السامة بسرعة، وهو ما يساهم في بقاء بصيلات الشعر صحية ويساهم في علاج الشعر التالف.

عناية بالشعر التالف

حل مشاكل الشعر المستعصية بواسطة خبراء علاجك الطبية

إذا كنتم تعانون من تلف الشعر أو أي مشكلة أخرى من مشاكل الشعر العصية على العلاج فإن أطباء علاجك الطبية موجودون لمساعدتكم. تقدم علاجك الطبية في عياداتها المتخصصة في علاج مشاكل الشعر وزراعة الشعر أفضل الحلول لعلاج الشعر التالف وأكثرها عملية وموثوقية. كما يساعدكم في معالجة مشاكل الشعر نخبة من الأطباء والأخصائيين الأكثر خبرة في تركيا، والذين يعملون على تشخيص أسباب مشاكل الشعر لديكم واقتراح المعالجة المناسبة حسب النتائج.

تقدم علاجك الطبية كذلك مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالشعر المستخلصة جميعها من المواد الطبيعية والمصنعة وفق أعلى معايير الجودة والإنتاج لتساهم في حصولكم على شعر صحي سليم من التلف والتقصف. بادروا الآن بطلب المنتج الذي تشاؤون من علاجك الطبية لنضمن وصوله إلى عتبة بابكم.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.