nav
whatsapp icon

دليل شامل حول العقم الوراثي عند الرجال

blog single image

ما هو العقم الوراثي عند الرجال؟

العقم عند الرجال هو أحد المشاكل الشائعة لدى عدد كبير من الأشخاص، إذ يعاني حوالي 15% من الرجال حول العالم من نوع من أنواع العقم وصعوبة الإنجاب ونقص الخصوبة. ويحدث العقم نتيجة لعدد كبير من الأسباب، والتي تشمل الأسباب الطبية كأمراض الجهاز البولي والجهاز التناسلي عند الذكور، إضافة إلى العوامل البيئية كالتعرض للأشعة والمواد الكيميائية السامة للخلايا وكذلك العادات الصحية مثل نوعية الطعام والوزن والتدخين وشرب الكحول والأدوية.

العقم الوراثي عند الرجال هو حالة يحدث العقم فيها لدى الشخص بسبب الأمراض الجينية والوراثية، والتي تسبب في سباقها حدوث العقم لدى المريض، وتساهم الأسباب الوراثية في ما يزيد عن 15% من أسباب العقم عند الرجال، وذلك على الرغم من أن الأمراض الوراثية المسببة للعقم تعتبر حالات نادرة وقليلة الحدوث. ومن الممكن أن يكون تشخيص العقم الوراثي معقدًا بسبب التنوع والعدد الكبير في العوامل الوراثية التي تساهم في الخصوبة والإنجاب. ويمكن تدبير العقم الوراثي والعلاج في بعض حالات العقم الوراثي بفضل تقنيات الإخصاب المساعد الطبية، بينما قد يكون من غير الممكن في حالات أخرى أن يعالج العقم الوراثي بشكل ناجح.

أسباب العقم الوراثي عند الرجال

يتألف الحمض النووي عند الإنسان، والذي يحمل جميع المعلومات الوراثية لكل شخص، من عدد كبير من الجينات، وتجتمع هذه الجينات على شكل قطع من الحمض النووي تسمى الكروموسومات chromosomes، ويمتلك الإنسان الطبيعي 46 كروموسوم، يحدد اثنان منها جنس الإنسان، وهما الكروموسوم X و Y. وبالتالي فإن الحمض النووي عند الرجال يكون بصيغة 46 XY أما عند النساء فيكون بصيغة 46XX. ويحدث العقم الوراثي بسبب عدد من المشاكل التي تصيب الحمض النووي، والتي تتضمن فقدان قطعة من أحد الكروموسومات أو حدوث طفرة في إحدى الجينات من خلال تغير تسلسل الحمض النووي لها، إضافة إلى اختلال الصيغة الصبغية (وجود كروموسوم زائد أو ناقص) وبعض الأمراض الوراثية التي تسبب العقم عند حدوثها.

أهم الاضطرابات الوراثية التي تسبب العقم عند الرجال

تتضمن أهم الاضطرابات الوراثية التي تسبب العقم عند الرجال كلًّا من:

  • متلازمة كلاينفلتر: في متلازمة كلاينفلتر يمتلك المصاب كروموسوم X إضافي، حيث تصبح الصيغة الصبغية لديه 47XXY. يكون المصاب بمتلازمة كلاينفلتر طويل القامة بشكل غير طبيعي، إلا أن كثيرا من المصابين بهذه الحالة قد لا يلاحظ المرض لديهم إذ يكون تأثيره على الحياة اليومية قليلًا. لدى جميع المصابين بمتلازمة كلاينفلتر عقم وراثي تقريبا، حيث يعاني المصاب من نقص شديد في هرمون التستسترون ومن نقص في إنتاج الحيوانات المنوية يؤدي إلى الإصابة بالعقم الوراثي عند الرجال. متلازمة كلاينفلتر هي السبب الأكثر شيوعًا للعقم الوراثي عند الرجال، والتي توجد في 11% من حالات العقم الوراثي.
  • التليف الكيسي: مرض التليف الكيسي هو أحد الأمراض الوراثية التي لا ترتبط بالإنجاب والكروموسومات المسؤولة عن تحديد الجنس، إلا أن الإصابة بالتليف الكيسي تؤثر على عدد كبير من أعضاء الجسم بما فيها الجهاز التناسلي، إضافة إلى الرئتين والبنكرياس والكبد والمرارة. في التليف الكيسي يعاني المريض من اضطرابات في عمل الماء والشوارد في الجسم يؤدي إلى إفراز مخاط شديد السماكة في الأعضاء التي لها جوف مثل القصبات وأقنية البنكرياس والأقنية التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين، ويؤدي إلى انسداد هذه الأعضاء. ويحدث العقم في التليف الكيسي بسبب انسداد البربخ وغياب الأسهرين (القناتين الناقلتين للنطاف).
  • متلازمة نونان: تحدث متلازمة نونان بسبب وجود طفرات في أكثر من 8 جينات، وتظهر أعراض هذه الحالة منذ الولادة، والتي تتضمن تشوهات في الوجه والرأس وعظام القص والمرفقين والعمود الفقري، إضافة إلى أمراض القلب الولادية وكذلك أمراض الدم. ويحدث العقم عند المصابين بمتلازمة نونان كذلك بسبب عدم هبوط إحدى الخصيتين أو كلتاهما من البطن إلى كيس الصفن، إذ تنتقل الخصيتين من داخل البطن إلى كيس الصفن خارج الجسم أثناء الحياة الجنينية، ويؤدي عدم هبوطها إلى ارتفاع حرارتها بما لا يتناسب مع إنتاج الحيوانات المنوية.
  • متلازمة كالمان: متلازمة كالمان هي إحدى الاضطرابات العصبية التي تؤدي إلى غياب الشم مع غياب الهرمونات المسؤولة عن البلوغ والنضج الجنسي. يتم إنتاج هذه الهرمونات من منطقة الوطاء في الدماغ، والتي تنتقل عبر الدم إلى الغدة النخامية لتقوم بإفرازها إلى الجسم، وتعمل هذه الهرمونات على تحفيز إنتاج هرمون التستسترون وإنتاج النطاف وحدوث البلوغ وتطور القدرة على الإنجاب. في متلازمة كالمان تكون الخلايا المسؤولة عن إنتاج هذه الهرمونات في الوطاء غير موجودة بسبب خلل في تطورها أثناء الحياة الجنينية، ما يؤدي إلى عدم حدوث البلوغ وعدم تطور الوظيفة الإنجابية عند المريض.
  • الحذف الجزئي من الكروموسوم Y: يوجد على الكروموسوم Y حوالي 60 جين يتعلق أغلبها بالصفات الذكرية، إذ أنه الكروموسوم المسؤول عن تحديد الجنس المذكر، وبطيبيعة الحال فإن الجينات المسؤولة عن إنتاج النطاف بشكل طبيعي موجودة على هذا الكروموسوم. يؤدي ضياع أجزاء من الكروموسوم Y أو حذفها إلى مشاكل في تكوين النطاف، والتي يمكن أن تسبب حالة فقد النطاف azoospermia إذ لا يتم إنتاج الحيوانات المنوية، أو قلة النطاف أو تشوهات في شكلها أو حركتها ونشاطها. بسبب صعوبة دراسة هذه الجينات وتعددها وتعقيد طبيعة عملها فإن تشخيص العقم في هذه الحالة قد يكون صعبًا، ولعلّ أغلب الحالات تشخّص على أنها عقم مجهول السبب.

أسباب أخرى للعقم

يحدث العقم بسبب طيف واسع من الأسباب والعوامل، والتي تتضمن:

  1. دوالي الخصيتين، وهي توسع في أوردة الخصيتين يؤدي إلى زيادة الحرارة بما لا يناسب إنتاج النطاف
  2. الالتهابات والعدوى مثل التهاب البربخ والتهاب الخصية كالعدوى بمرض السيلان أو الكلاميديا
  3. الأورام والسرطانات، إذ يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة النخامية أو الخصيتين
  4. الاضطرابات الهرمونية ونقص الهرمونات الجنسية وهرمونات أخرى مثل نقص هرمون النمو ونقص نشاط الغدة الدرقية وفرط البرولاكتين
  5. عدم هبوط الخصية من جوف البطن، ما يؤدي إلى بقائها في وسط مرتفع الحرارة
  6. اضطرابات إفراغ النطاف ومشاكل القذف
  7. الأدوية السامة للخلايا والعلاج الكيميائي للسرطان
  8. العلاج الإشعاعي للسرطان
  9. العمليات الجراحية السابقة في البطن
  10. التعرض المزمن للحرارة المرتفعة
  11. التدخين وشرب الكحول
  12. السمنة والعادات الغذائية السيئة وسوء التغذية

 تشخيص العقم الوراثي عند الذكور

قد يكون تشخيص العقم الوراثي عند الذكور صعبًا في كثير من الحالات بسبب تعقيد عمل الجينات والتداخل في وظائفها المختلفة، إضافة إلى وجود عدد كبير من الجينات المسؤولة عن الوظيفة الإنجابية عند الذكور. تتضمن الاختبارات التي يمكن الاستعانة بها لتشخيص العقم الوراثي عند الذكور كلًّا من:

  • دراسة النمط النووي: يستخدم اختبار دراسة النمط النووي Karyotype من أجل دراسة الكروموسومات في خلايا المريض، حيث يتم أخذ مجموعة من الخلايا عن طريق الحصول على عينة من الدم، ويتم دراسة هذه الخلايا ضمن ظروف محددة وإظهار الكروموسومات الموجودة ضمنها، ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الأمراض الوراثية التي تحدث بسبب اختلال الصيغة الصبغية وزيادة أو نقص الكروموسومات، وهو مهم في تشخيص متلازمة كلاينلفلتر في العقم الوراثي عند الرجال.
  • البحث عن جينات التليف الكيسي: يتم البحث عن الجين المسببة لمرض التليف الكيسي من خلال الاختبارات الجينية ووسائل تنميط وتسلسل الحمض النووي بهدف تشخيص الحالة.
  • تحليل جينات الكروموسوم Y: في هذا الاختبار يتم دراسة الجينات الموجودة على الكروموسوم Y ودراسة تسلسل الحمض النووي فيها للبحث عن المشاكل المختلفة مثل حذف الجينات أو تبادل الجينات أو وجود الطفرات فيها.
  • تحليل الهرمونات: يفيد تحليل الهرمونات في البحث عن الأسباب الوراثية للعقم من خلال دراسة وظيفة الوطاء والغدة النخامية في إفراز الهرمونات المسؤولة عن البلوغ والإنجاب، إضافة إلى تحليل هرمون التستسرون ودراسة مستوياته.
 تشخيص العقم الوراثي عند الذكور

كيفية علاج العقم الوراثي عند الرجال

إن علاج العقم الوراثي بشكل عام صعب بسبب وجود مشاكل في بنية الحمض النووي للمريض قد تمنع إنتاج نطاف سليمة بنيويًا وملائمة للإخصاب والإنجاب، ومع ذلك فإنه من الممكن علاج العقم الوراثي وتحقيق القدرة على الإنجاب عند بعض مرضى العقم الوراثي، وذلك من خلال:

  • الإخصاب المساعد طبيًّا: يمكن استخدام تقنية الحقن المجهري داخل السيتوبلازما لعلاج العقم الوراثي عند الرجال المصابين بمتلازمة كلاينفلتر وكذلك مرض التليف الكيسي، إلا أنه يجب إجراء الكثير من الدراسات الوراثية على البويضات المخصبة قبل زرعها بسبب خطورة تطور الأمراض الوراثية والتشوهات لدى الجنين.
  • الجراحة: تجرى الجراحة من أجل نقل الخصية من جوف البطن إلى موقعها الطبيعي في كيس الصفن، ما يساعد على إعادة إنتاج النطاف عند المصابين بمتلازمة نونان بعد نقل الخصية إلى وسط ذو حرارة مناسبة.
  • العلاج الهرموني: يمكن تجربة العلاج الهرموني بالهرمونات المسؤولة عن النضج الجنسي والبلوغ لعلاج العقم الوراثي في حالة متلازمة كالمان.

اقرأ اكثر: علاج العقم بالخلايا الجذعية فى تركيا

كيفية علاج العقم الوراثي عند الرجال

ومع هذا فإن فرصة علاج العقم الوراثي والإنجاب عند الرجال أقل من فرص نجاح العلاج في أسباب العقم الأخرى عند الرجال، إضافة إلى وجود مشاكل وراثية لا يمكن علاجها مطلقًا في حالة تعدد الجينات المصابة وتداخل عملها إذ لا يمكن إصلاح العيوب الوراثية في الحمض النووي.

خدمات علاجك الطبية لعلاج العقم عند الرجال

تقدم علاجك الطبية خدمات متكاملة في مجال علاج العقم وتقنيات الإخصاب المساعد طبيًّا لعلاج مختلف أسباب العقم وأنواعه، إذ تتوفر طرق علاج العقم المختلفة لدى علاجك الطبية، والتي تتضمن:

تضم علاجك الطبية طاقمًا من نخبة الأطباء من أصحاب سنوات الخبرة الطويلة في علاج مختلف حالات العقم، ويعمل أطباؤنا على تقديم الاستشارات الضرورية وإجراء التحاليل والفحوصات الشاملة من أجل تحديد أسباب العقم وبالتالي العثور على طريقة للعلاج. وإن عيادات ومراكز علاج العقم في علاجك الطبية مزودة بأحدث التجهيزات وأفضل الأجهزة والوسائل الطبية الخاصة بعلاج العقم وأفضل تجهيزات المختبرات وأدوات الإخصاب في المختبر كذلك، بما يساعدنا في ضمان حصولكم على أفضل النتائج وأعلى نسب النجاح. وتقدم علاجك الطبية بجانب الخدمات الطبية خدمات مميزة تتضمن الحجوزات ومستلزمات الإقامة والتنقل في تركيا أثناء فترة العلاج مع وجود مترجم طبي يصحبكم طوال الرحلة. كل ذلك وأكثر تقدمه علاجك الطبية بأفضل الأسعار وأخفض التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.