nav

الخلايا الجذعية للشعر لعلاج الصلع: هل هذه التقنية فعالة؟

blog single image

في حالة الصلع وتساقط الشعر يمكن استخدام الخلايا الجذعية لإنشاء بصيلات شعر جديدة. فالخلايا الجذعية هي نوع من الخلايا التي لديها القدرة على تجديد الأنسجة. تعرف مع علاجك الطبية على هذه التقنية ونتائجها.

ما هي الخلايا الجذعية للشعر؟

الخلايا الجذعية هي خلايا تستطيع التكاثر والتحول إلى أي نوع آخر من خلايا الجسم، إذ تمتلك هذه الخلايا القدرة على تجديد الأنسجة المتضررة وترميم الأعضاء التي لا تستطيع خلايا التكاثر مثل الحبل الشوكي. يستفاد من تقنيات الخلايا الجذعية حديثًا بشكل كبير في مجال زراعة الشعر، حيث يمكن علاج الصلع وزراعة الشعر من خلال زرع الخلايا الجذعية في فروة الرأس لتتحول إلى بصيلات للشعر وتساهم في نمو الشعر من جديد.

الخلايا الجذعية للشعر بالإنجليزية

يطلق على إجراء الخلايا الجذعية للشعر في اللغة الإنجليزية مصطلح Stem Cell Hair Transplant.

من هم المرشحون لإجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية؟

يمكن إجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية لدى كل من النساء والرجال لتحسين كثافة وصحة الشعر. زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مناسبة أكثر الأمر لدى الأشخاص الذين يتبقى لديهم بعض الشعر في فروة الرأس، وذلك لأن الخلايا الجذعية تتحول إلى خلايا مماثلة للخلايا التي تجاورها. قد لا تكون زراعة الشعر بالخلايا الجذعية ممكنة في بعض أنواع تساقط الشعر مثل المصابين بالصلع بشكل كامل. كما ان زراعة الشعر بالخلايا الجذعية غير مناسبة عند المرضى المصابين بأحد الأمراض التالية:

إجراء الحقن بالخلايا الجذعية للشعر

يتلب إجراء الحقن بالخلايا الجذعية للشعر التحضير بشكل جيد لتعزيز جودة وصحة الخلايا الجذعية وزيادة نسبة النجاح، ويتضمن الإجراء عددًا من الخطوات المتسلسلة لإتمامه.

التحضير

قبل عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية عليك بالالتزام بالتعليمات التالية:

  • التغذية الجيدة وتقليل تناول السكريات والأطعمة المصنعة وتقليل الدهون غير الصحية وتناول الغذاء الغني بالبروتين والفيتامينات والمعادن وأحماض اوميغا 3 الدهنية
  • الحفاظ على معدل مرتفع من النشاط الفيزيائي وممارسة الرياضة
  • تناول المكملات الغذائية التي تتضمن فيتامين د و فيتامين ج والكالسيوم
  • تجنب تناول الأدوية التي تؤثر على الخلايا الجذعية وعدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب
  • تجنب تناول الستيرويدات
  • تجنب التعرض للمواد الكيميائية والملوثات البيئية والحرارة والدخان
  • لا تتناول الكحول وتجنب التدخين بشكل تام

الإجراء

يتضمن إجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية الخطوات التالية:

  • استخراج الخلايا الجذعية من خلال خزعة نسيجية. للحصول على الخزعة تستعمل أداة مزودة بشفرة دائرية الشكل يتم تدويرها داخل الجلد للحصول على قطعة اسطوانية من النسيج.
  • بعد ذلك يتم فصل الخلايا الجذعية عن بقية النسيج باستخدام جهاز مخصص لهذا الغرض
  • تستخرج الخلايا الجذعية ضمن سائل مغذ يحافظ عليها
  • يتم حقن السائل الذي يحتوي على الخلايا الجذعية ضمن فروة الرأس في الأماكن المستهدفة للعلاج

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مفيدة لعلاج كل من:

  • الثعلبة الأندروجينية من النمط الذكري
  • الثعلبة الأندروجينية من النمط الأنثوي
  • الثعلبة الندبية

كيف يتم علاج الصلع

فترة النقاهة بعد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

يتم إجراء عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية باستخدام التخدير الموضعي في عيادة الطبيب. قد تشعر ببعض الألم بعد الإجراء ويمكن السيطرة على الألم من خلال مسكنات الألم البسيطة.

لا حاجة إلى فترة نقاهة طويلة بعد الإجراء، بل تكفي الراحة خلال بقية اليوم بعد زراعة الخلايا الجذعية فقط. ويجب أن تتجنب التمارين الرياضية المجهدة خلال الأسبوع الأول بعد الإجراء، كما يجب تجنب العوال التي قد تجهد أو تضر فروة الرأس مثل حك فروة الرأس.

من المتوقع أن تتشكل ندبة صغيرة في المكان الذي تم استخراج الخلايا الجذعية منه، دون توقع مضاعفات أو مشاكل أخرى.

لن تستطيع الذهاب إلى المنزل وحدك بعد الإجراء لذا احرص على تواجد شخص آخر ليوصلك.

لينمو شعرك من جديد - زراعة الشعر في تركيا لينمو شعرك من جديد - زراعة الشعر في تركيا

نتائج الحقن بالخلايا الجذعية للشعر

لا تظهر نتائج حقن الخلايا الجذعية للشعر خلال الفترة الأولى بعد الإجراء. وتحتاج أولى النتائج للظهور تقريبا 6 أشهر بعد حقن الخلايا الجذعية في فروة الرأس. خلال هذه الفترة يجب عدم إهمال زيارات الطبيب والالتزام بجميع التعليمات وتناول الأدوية والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

يجب الوقاية من العدوى وتعرض فروة الرأس للمواد الكيميائية أو الأشعة المضرة والحفاظ على تغذية جيدة لتأمين ظروف مناسبة لنمو الشعر الجديد.

علاج الصلع بالخلايا الجذعية

يؤدي حقن الخلايا الجذعية في مناطق الفروة المصابة بتساقط الشعر إلى نمو الشعر من جديد وملئ الفراغات وزيادة كثافة وسماكة الشعر، وتحتاج نتائج زراعة الخلايا الجذعية مدة سنة تقريبا ليصبح الفرق واضحًا.

علاج الشعر بالخلايا الجذعية

معدل نجاح زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

نتائج زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مبشرة جدًا حسب الدراسات الحديثة. حيث تبلغ نسبة تطور ونمو الشعر بشكل واضح 29% خلال 23 أسبوع بعد زراعة الخلايا الجذعية. ويمكن أن تزاد هذه النسبة حتى 60 في المئة أو أكثر عند توفر ظروف العلاج الملائمة.

أيهما أفضل الخلايا الجذعية للشعر أو زراعة الشعر؟

تختلف أفضلية طريقة على أخرى حسب كل حالة من حالات الصلع وتساقط الشعر والنتائج المتوقعة. تتميز زراعة الشعر بالخلايا الجذعية عن زراعة الشعر المعتادة بأن الخلايا الجذعية لا تتضمن نقل بصيلات الشعر نفسها من مكان إلى آخر، وبالتالي فإن المخاطرة بالفشل وتحمل تكاليف زائدة أقل بكثير في هذه الحالة. إلا أن الخلايا الجذعية غير مناسبة لبعض حالات الصلع، ولذلك تكون الأفضلية في مثل هذه الحالات لزراعة الشعر التقليدية. تمثل مدة وطريقة الإجراء فرقًا آخر مهمًا، حيث أن زراعة الخلايا الجذعية أسهل وتستغرق وقتًا أقل وتحتاج إلى فترة نقاهة أقل وعناية أقل، بينما تحتاج زراعة الشعر التقليدية إلى فترة من النقاهة مع العناية بشكل مكثف لتجنب إتلاف البصيلات أو سقوطها.

فوائد وأضرار الخلايا الجذعية للشعر

تحمل الخلايا الجذعية للشعر عددًا من الفوائد المهمة، كما أن لها مجموعة من السلبيات والآثار الجانبية المزعجة.

الفوائد

تتضمن أبرز فوائد الخلايا الجذعية للشعر:

  • تقدم الخلايا الجذعية فرصة للحصول على شعر صحي كثيف حسن المظهر
  • الخلايا الجذعية للشعر إجراء بسيط وسهل الإجراء ويمكن إنجازه أسرع من زراعة الشعر التقليدية
  • لا تحتاج الخلايا الجذعية للشعر إلى قدر كبير من العناية ولا إلى فترة نقاهة طويلة بعد الإجراء
  • الخلايا الجذعية للشعر تحتمل خطرًا أقل لفشل زراعة الشعر من الزراعة التقليدية.
  • يمكن إجراء زراعة الخلايا الجذعية للشعر حتى مع عدم وجود منطقة مانحة جيدة.

الأضرار

لا توجد معلومات كافية حيال الأضرار والآثار الجانبية لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية. وتتضمن الأضرار المعروفة النزيف والعدوى في موقع أخذ الخلايا الجذعية أو في موقع الحقن ضمن فروة الرأس، كما هو الحال مع أي نوع آخر من أي إجراء طبي أو تجميلي. كما يمكن ان يتشكل بعض النسيج الندبي في مكان استخراج الخلايا الجذعية.

لا يوجد خطر كبير لأخذ الخزعة التي تحتوي على الخلايا الجذعية، إلا أن إلحاق الضرر بالأعصاب المجاورة أو الشرايين ممكن في حالات نادرة.

من الجوانب السلبية المهمة لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية أنها باهظة التكلفة وغالية الثمن بشكل كبير.

أحدث عروض زراعة الشعر في تركيا أحدث عروض زراعة الشعر في تركيا

الخلايا الجذعية للشعر في تركيا

يزدهر مجال الإجراءات التجميلية مثل زراعة الشعر في تركيا بشكل كبير. حيث تضم تركيا مجموعة متنوعة من العيادات والمراكز الطبية المتخصصة في زراعة الشعر، والتي يقدم معظمها خدمات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية. تتميز زراعة الخلايا الجذعية للشعر في تركيا بأنها أقل تكلفة بشكل كبير من معظم دول العالم، كما أنها بنفس الجودة أو أفضل من الخدمات المقدمة في نفس المجال في الدول الأخرى.

تكلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في تركيا

تبلغ تكلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في تركيا ما بين 3000 إلى 10000 دولار أمريكي تقريبا. وتزداد تكلفة هذا الإجراء بشكل كبير في دول الخليج العربي وأوروبا والولايات المتحدة. ويتم تحديد التكلفة النهائية بناء على طبيعة الإجراء ومساحة المنطقة المعالجة.

خدمات علاجك الطبية لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تقدم علاجك الطبية خدمات متنوعة وشاملة في مجال علاج تساقط الشعر وزراعة الشعر، وإن خدمات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية من أبرز الخدمات التي يمكنك الحصول عليها من علاجك الطبية. إذ يمكنكم الحصول على خدمات مميزة في مجال الخلايا الجذعية للشعر، يقدمها لكم نخبة من الأطباء المتخصصين من ذوي الخبرة الطويلة والشهرة والمهارة، مستخدمين لهدف إرضائكم أفضل التقنيات وأحدث التكنولوجيا الطبية، مع تقديم أفضل وسائل الرعاية والراحة والمتابعة المستمرة لضمان استمرار النتائج المرضية. تمكنكم الحصول على خدمات علاجك الطبية المميزة بأخفض التكاليف وأقل الأسعار، حيث نضمن لكم تجربة مميزةً وفي الوقت نفسه ملائمة لمخططاتكم المالية.

أسئلة الخلايا الجذعية للشعر

يمكن الاستفادة من ميزات الخلايا الجذعية في تجديد وترميم الأنسجة في معظم أنحاء الجسم، وهي مفيدة لزراعة الشعر وزيادة كثافة وكمية الشعر.

تحتاج نتائج حقن الخلايا الجذعية للشعر فترة ما بين 3 – 6 أشهر لكي تبدأ النتائج بالظهور، وتحتاج إلى سنة تقريبا لكي تلاحظ زيادة كثافة الشعر وكميته.

لا توجد أضرار مهمة تذكر للخلايا الجذعية للشعر، قد تسبب عملية الحقن العدوى أو النزيف في فروة الرأس أو موقع الحصول على الخلايا الجذعية، كما يمكن أن تتشكل بعض الندبات.

تختلف تكلفة الخلايا الجذعية للشعر حسب بلد إجراء العملية، وتكلف بشكل وسطي ما بين 5000 و 12000 دولار تقريبا.

يتم الحصول على الخلايا الجذعية من منطقة أخرى من الجسم ومعالجتها وفصلها عن بقية النسيج والحصول عليها ضمن سائل مغذي، وبعد ذلك يتم حقن هذا السائل ضمن فروة الرأس.

تحتاج عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية فترة بين 30 – 45 دقيقة لإنهاء العملية بشكل كامل.

توجد أمراض كثيرة يمكن علاجها بالخلايا الجذعية، تتضمن هذه الأمراض سرطانات الدم وسرطان نخاع العظم والاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد والسكتة الدماغية والإصابات في الحبل الشوكي، إضافة إلى الحروق وأمراض المفاصل وتساقط الشعر.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
مؤشر كتلة الجسم
مؤشر كتلة الجسم
هو مؤشر دقيق إلى حد كبير لنسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حاسبة السعرات الحرارية
حاسبة السعرات الحرارية
تعمل هذه الحاسبة على تقدير عدد السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنك الحالي