هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا أكثر مشاكل الشعر شيوعا
139
Apr 14 2022

أكثر مشاكل الشعر شيوعا

القشرة، تساقط الشعر، تقصف أطراف الشعر كلها من أكثر مشاكل الشعر شيوعا واللائحة تطول. من خلال المقال التالي نضع بين أيديكم أكثر 9 مشاكل الشعر وجب التعرف عليها. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

يعتبر الشعر أحد أكثر العناصر الجمالية أهمية بالنسبة لجميع الناس، وعلى كل ما بين البشر من اختلاف في لون الشعر وشكله وبنيته وطوله وكثافته، فلا بد أنهم جميعًا يشتركون في أنهم قد عانوا في مرحلة من حياتهم من إحدى مشاكل الشعر الشائعة. حيث أن طبيعة بنيان الشعر وتغذيته، بالإضافة إلى عدد من العوامل الخارجية، تسبب تعرض الشعر إلى المشاكل المختلفة التي تكون مزعجة لصاحبها وتحتاج منه عناية خاصة بشعره للحفاظ على حيويته ومظهره الصحي.

9 من مشاكل الشعر الأكثر شيوعا

إن مشاكل الشعر كثيرة ومتنوعة ولها أسباب وعوامل عديدة تساعد في ظهورها، وإن القشرة وتساقط الشعر من بين أبرز المشاكل التي تصيب الشعر، بالإضافة إلى الشعر الجاف والشعر الدهني والتقصف وتلف الشعر. وإن هذه المشاكل شائعة لدرجة أنه يكاد لا يسلم أحد من الناس من وجود واحدة منها أو أكثر لديه.

1. القشرة

القشرة هي المشكلة الأكثر انتشارًا من بين مشاكل الشعر، حيث أن عددًا كبيرًا من الناس يعاني من القشرة ومظهرها المزعج. والقشرة تحدث عادة نتيجة تقشر البشرة من على فروة الرأس وتناثرها، وتتضمن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور القشرة كلًّا من جفاف فروة الرأس وزيادة إفراز المواد الدهنية في فروة الرأس، بالإضافة إلى الحساسية لبعض المنتجات وكذلك سوء التغذية والعدوى وبطئ معدلات الأيض في الجسم. قد يكون التخلص من القشرة صعبًا وقد يسبب الحرج في المواقف الاجتماعية وكذلك الانزعاج، ويحتاج التخلص من القشرة إلى استخدام شامبو مضاد للقشرة أو شامبو يحتوي على كبريت الزنك وبيروكتون أولامين. يمكن لبعض العلاجات الطبيعية مثل استخدام خل التفاح وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي أن تساعد في علاج القشرة بسبب خصائصها المغذية لفروة الرأس والمضادة للالتهاب. وتبقى استشارة الطبيب المتخصص هي الأفضل للحصول على علاج شاف للقشرة.

مشاكل الشعر

2. تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر عندما يكون ضمن حدود معينة طبيعيًّا، حيث يتساقط بشكل طبيعي ضمن دورة نمو وتساقط الشعر ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، ولا تعتبر هذه الكمية كبيرة مقارنة مع قرابة مئة ألف شعرة أخرى موجودة في الرأس. وإنما يمثل تساقط الشعر مشكلة عندما يزداد معدله عن الحد الطبيعي أو يصبح سريعًا وملاحظًا وتغدو خسارة الشعر كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، وللتحقق من حالة تساقط الشعر والتعرف على السبب الذي يؤدي إلى التساقط يجب مراجعة التاريخ الصحي للأشهر الستة أو الثلاثة الأخيرة. يحدث تساقط الشعر كنتيجة لعدة عوامل مثل التوتر والاكتئاب واضطراب مستويات الهرمونات بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الأمراض المنزنة وسوء التغذية وغيرها. بمجرد معرفة السبب وراء تساقط الشعر يمكن البدء بالعلاج المناسب لتحسين صحة الشعر واستعادة حيويته. يمكن لزيادة كمية البروتينات والفيتامينات في الغذاء أن تقلل من تساقط الشعر، إضافة إلى استخدام شامبو خفيف وتدليك فروة الرأس بالزيوت المغذية وشرب كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة بانتظام، وبالطبع الابتعاد عن أدوات التصفيف والأدوات الحرارية وتجنب المنتجات التي يمكن أن تضر الشعر.

تساقط الشعر

3. الشعر الجاف

يمثل الشعر الجاف مشكلة متعلقة بنقص البروتين في الجسم، حيث أن الشعر لا يحصل على كفايته من البروتين. يحدث جفاف الشعر بسبب عوامل عديدة مثل نقص التغذية والاعتماد على مصادر الغذاء النباتية دون الحيوانية، إضافة إلى انقطاع الطمث أو أدوية منع الحمل أو الحمل أو اضطرابات الهرمونات وعدم التوازن الهرموني. كذلك فإن فقر الدم وفرط نشاط الغدة الدرقية من العوامل التي تؤدي إلى حدوث الشعر الجاف. يجب معالجة الشعر الجاف بعناية شديدة، حاول التخفيف من الأشياء التي تجعل شعرك أكثر هشاشة مثل التعرض للشمس والكلور والتلوث والعلاجات الكيميائية والتصفيف بالحرارة، وابتعد عن المنتجات التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر. كما يجب الحرص على تناول كمية كافية من البروتين وعدم الالتزام بالأنظمة الغذائية النباتية بسبب تأثيرها الضار على صحة الشعر. يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية مثل فيتامين ب 5 وأوميغا 3 و 6 على تجديد الشعر الجاف وإعادة الحيوية له، ولذلك فمن الممكن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ب وتناول زيت السمك. كما أنه من الممكن استعادة ترطيب وتغذية الشعر عن طريق الزيوت الطبيعية والكريمات المغذية والاستحمام بالماء البارد وتغيير أسلوب تجفيف الشعر.

الشعر الجاف

4. فروة الرأس الدهنية

إن أهم سبب لحدوث فروة الرأس الدهنية هو التنظيف المفرط للشعر وكثرة الاستحمام، حيث يؤدي غسيل الشعر وتعرضه للماء بشكل متكرر إلى زيادة إنتاج المواد الزيتية من الغدد الدهنية الملحقة بالشعر بهدف الحفاظ على رطوبته وتغذيته. كما يمكن أن تصبح فروة الرأس دهنية نتيجة لعدة أسباب أخرى مثل سوء التغذية أو العوامل الوراثية أو التغيرات الهرمونية. من الممكن تجريب غسل الشعر بالماء البارد لتقليل دهنية فروة الرأس، حيث يحفز الماء الساخن الغدد الدهنية ويؤدي إلى زيادة إفراز المواد الزيتية منها. كما تحتاج البشرة الزيتية إلى غسل الشامبو عن الشعر بشكل صحيح وشطفه جيدًا. وتجنب الأدوات الساخنة لأنها تزيد من دهنية الشعر ونظف المشط بشكل يومي لتجنب تراكم المواد الزيتية عليه، كما يجب تجنب التمشيط المفرط للشعر واللعب بالشعر لأن تحريك الشعر يزيد إفراز المواد الزيتية.

فروة الراس الدهنية

5. تقصف أطراف الشعر

يحدث تقصف أطراف الشعر بسبب عدم وصول المواد الزيتية المرطبة للشعر إلى الأطراف، ما يؤدي إلى جفاف الأطراف ونقص تغذيتها وبالتالي انكسارها وانقسامها عن بقية الشعر، وهو ما يعرف باسم تقصف أطراف الشعر. وإن الطريقة الوحيدة للتخلص من التقصف هي قص الشعر. كما يمكن الوقاية من تقصف الشعر عن طريق تقليم أطراف الشعر بشكل منتظم حيث يساعد التقليم المنتظم على التخلص من النهايات المتقصفة وتحفيز نمو الشعر بشكل صحي، وإن إهمال تقصف أطراف الشعر وعدم قصه يؤدي إلى امتداد التقصف أكثر ويسبب خسارة مزيد من الشعر. تجنب تطبيق الحرارة والتصفيف على النهايات المتقصفة لأنها تجعل حالة الشعر أسوأ. يمكن أن يؤدي فرك أطراف الشعر بالزيوت المغذية إلى تحسين حالة الشعر وتوفير التغذية له، مع تجنب الاستخدام المفرط للمشط والشامبو لأنها تزيد من تقصف الشعر. يمكن للوقاية من تقصف الشعر من خلال وضع الشامبو على جذور الشعر واستخدام البلسم على الأطراف لزيادة الترطيب، كما يؤدي تقليم أطراف الشعر كل 10 أسابيع إلى الحفاظ عليه من التقصف.

تقصف اطراف الشعر

6. التجعد

يعتبر الشعر المجعد من أنواع الشعر التي يصعب التعامل معها والعناية بها. من الممكن أن يتعرض الشعر في بعض الظروف إلى التجعد حيث يصبح ملتفًّا وخشنًا، وقد يصعب التعامل مع الشعر المجعد كما تصعب العناية به والحفاظ على صحته. على الرغم من أن السبب الأكثر شيوعًا لتجعد الشعر هو التواجد في البيئات مرتفعة الرطوبة، إلا أن تجعد الشعر يمكن أن يحدث في أي مكان وفي أي وقت، حيث أن أصغر التغييرات في كيراتين الشعر أو درجة الرطوبة يمكن أن تؤدي إلى تجعد الشعر. تتضمن العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تجعد الشعر كثرة تعرضه إلى أدوات التصفيف الحرارية والأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية والصبغات. تحتاج العناية بالشعر المجعد إلى ترطيب الشعر عن طريق الكريمات والسيرومات والزيوت المغذية وتجنب التعرض للتكييف المركزي. كما يجب تجنب فرط الاستحمام بالشامبو وعدم استخدام أدوات التصفيف الحرارية واستخدام قبعة أو وشاح لحماية الشعر من الرطوبة في الأجواء الرطبة.

الشعر المجعد

7. الشعر الباهت

توجد عدة أسباب للشعر الباهت، حيث يؤدي التعرض إلى المواد الكيميائية ومستحضرات العناية بالشعر سيئة الجودة واستخدام أدوات تصفيف الشعر الكهربائية والحرارية، وخصوصًا عند الإفراط في زيادة الحرارة، إلى إتلاف الطبقة الخارجية من الشعر وخسارة لمعانه وبريقه، وظهوره عوضًا عن ذلك بمظهر باهت خشن مفتقر إلى الحيوية والنضارة. يجب العناية بالشعر الباهت عن طريق المستحضرات الغنية بالبروتين، حيث يشكل البروتين الطريقة الشافية لعلاج الشعر الباهت واستعادة لمعانه وحيويته. كما يجب تجنب الأدوات الحرارية وعدم تعريض الشعر إلى الحرارة الزائدة واستخدام منتجات العناية ذات المواصفات الجيدة والابتعاد عن المواد الكيميائية والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى إتلاف الشعر. من الممكن استخدام شامبو مرطب للشعر الباهت، مع غسيل الشعر بالماء البارد الذي يساعد على تعزيز بنية الشعر واستعادة لمعانه.

الشعر الباهت

8. تلف الشعر بسبب الحرارة

من الشائع بشكل كبير استخدام الأدوات الحرارية والكهربائية من أجل تجفيف الشعر وتسريحه وكذلك تجعيده أو تمويجه، لكن ما لا يعرفه معظم الناس أن مجرد تعريض الشعر لهذه الأدوات مرة واحدة يمكن أن يلحق الضرر بالشعر. وكذلك يؤدي التعرض المستمر للأدوات الحرارية إلى تلف الشعر بسبب تعرضه للحرارة التي تؤدي إلى جفاف وتكسر الشعر وفقدانه للمرونة والحيوية. وإن الطريقة الوحيدة للتخلص من التلف والوقاية منه هي الابتعاد عن الأدوات الحرارية بشكل كامل. كما يمكن إضافة أقنعة الشعر وعلاجات الترطيب العميق إلى روتين العناية بالشعر للحصول على ترطيب وتغذية كافيين للشعر وتجنب التلف.

9. تلف لون الشعر

يمكن أن يؤدي تغيير لون الشعر بشكل مستمر واستخدام الصبغات الكيميائية إلى جعل الشعر هشًا وضعيفًا، حيث يؤدي صبغ الشعر المتكرر إلى تلف لون الشعر وفقدانه للنضارة والحيوية، حيث يصبح الشعر جافًّا باهتًا ويصاب بالتكسر وتقصف الأطراف. يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية فائقة للحفاظ على صحته، حيث يجب عليك استعمال نوع خاص من الشامبو مصمم للشعر المصبوغ، والحرص على غسل الشعر بشكل متكرر واستخدام البلسم المرطب والابتعاد عن الحرارة.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً