هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر إجراءً تجميلياً شاع استخدامه في السنوات الأخيرة بتقنيات متطورة ودون شعور بالألم، ويتم ذلك عبر الاستعانة بمناطق أخرى مانحة من الجسم

زراعة الشعر أنواع تساقط الشعر
198
Apr 14 2022

أنواع تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الأكثر انتشارا في العالم ويمس الذكور والإناث على حد سواء. تعرف على أنواع تساقط الشعر الشائعة بالتفصيل من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.


إن تساقط الشعر مظهر طبيعي من مظاهر نمو وتجدد الشعر عند الإنسان، حيث يعتبر أمرًا طبيعيًّا ومألوفًا طالما أنه ضمن المعدل الطبيعي المتناسب مع العمر والحالة الصحية. ويبدأ اعتبار تساقط الشعر مشكلة عندما يزداد معدل التساقط اليومي عن 50 إلى 100 شعرة في اليوم، وعندها تبدأ كثافة الشعر بالتناقص بشكل سريع ويمكن ملاحظته، ومن الممكن أن يكون تساقط الشعر مفاجئًا ويحدث على حين غرة ويدل في هذه الحالة على مرض كامن. لا يتساقط الشعر بطريقة ونمط واحد لدى جميع الناس ولا في جميع حالات تساقط الشعر، حيث أن كل سبب من أسباب تساقط الشعر تؤدي إلى نمط معين من نقص كثافة الشعر وتساقطه ويختلف هذا النمط عن أنماط تساقط الشعر الأخرى.

8 أنواع لتساقط الشعر

لا يتساقط الشعر بطريقة ونمط واحد لدى جميع الناس ولا في جميع حالات تساقط الشعر، حيث أن كل سبب من أسباب تساقط الشعر تؤدي إلى نمط معين من نقص كثافة الشعر وتساقطه ويختلف هذا النمط عن أنماط تساقط الشعر الأخرى. إن أنواع تساقط الشعر كثيرة ومتنوعة وتحدث ضمن عدد كبير من الظروف وبتأثير عدد من الحالات الصحية والمرضية. ومن الممكن أن يكون تساقط الشعر وراثيًّا ضمن العائلة أو مكتسبًا نتيجة المرض أو نقص التغذية الصحية أو اختلال توازن الهرمونات أو الأدوية وبعض أنواع العلاج، بالإضافة إلى العوامل النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى.

1. الثعلبة الذكورية (Androgenic Alopecia)

تعتبر الثعلبة الذكورة أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، وتصنف الثعلبة الذكورية أو الثعلبة الأندروجينية إلى نمط ذكري لتساقط الشعر ونمط أنثوي لتساقط الشعر، ويحدث تساقط الشعر في الثعلبة الذكورية بسبب تأثير المستويات المرتفعة لهرمون الأندروجين الذكري. الثعلبة الذكورية حالة وراثية، ولكن يمكن تدبيرها من خلال الأدوية أو الجراحة وزراعة الشعر.

نمط تساقط الشعر الذكري

يمكن أن يبدأ تساقط الشعر في الثعلبة الذكورية عند الرجال في أي مرحلة بعد البلوغ ثم يتطور خلال السنوات التالية، وقد يمتد الصلع الوراثي أو الثعلبة الذكورية على مدى عقود من الزمن فلا يبدأ الصلع بالظهور إلا بعد تجاوز سن 40 سنة. تبدأ الثعلبة الذكورية في النمط المذكر فوق الصدغين وتستمر حول محيط وأعلى الرأس وتترك حلقة من الشعر على طول الحافة السفلية من فروة الرأس، فيبقى الشعر على جانبي وخلف الرأس ويتساقط شعر النقرة وأعلى الرأس والجبهة. تنتهي الثعلبة الذكورية بالصلح عند معظم الرجال الذين لديهم نمط وراثي من تساقط الشعر.

انواع تساقط الشعر - الثعلبة الذكورية

نمط تساقط الشعر الأنثوي

يختلف شكل حدوث الثعلبة الذكورية عند النساء عنها عند الرجال، حيث تقل كثافة الشعر بشكل شامل في جميع أنحاء فروة الرأس دون أن ينحسر خط الشعر أو يحدث الصلع في قسم من الرأس كما هو الحال عند الرجال. تظهر هذه الحالة عند كثير من النساء كأحد مظاهر الشيخوخة، وعلى الرغم من ذلك فإن تساقط الشعر يمكن أن يبدأ خلال أي فترة من الحياة بعد البلوغ. لا يؤدي تساقط الشعر بالشكل الأنثوي في الثعلبة الأندروجينية إلى الصلع، لكنه يؤدي إلى نقص كثافة الشعر بشكل كبير عند المرأة.

انواع تساقط الشعر - نمط تساقط الشعر الأنثوي

2. داء الثعلبة أو الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)

داء الثعلبة أو الثعلبة البقية هو حالة مرضية وغير طبيعية لتساقط الشعر. يحدث تساقط الشعر في الثعلبة البقعية على شكل بقع متفرقة من الصلع تنتشر بين مناطق الشعر الطبيعي، حيث تكون المناطق المصابة دائرية متوسطة أو صغيرة الحجم، ومن الممكن أن تتوسع البقع الصلعاء في داء الثعلبة لتندمج مع بعضها، كما يمكن أن يسبب المرض في أحد أنواعه الصلع بالكامل. يحدث داء الثعلبة كأحد أمراض المناعة الذاتية، حيث تؤدي مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر إلى تلف جريبات الشعر والخلايا المغذية للشعر ويؤدي ذلك إلى تساقط الشعر في المنطقة المصابة. يحدث مرض الثعلبة في سياق أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل البهاق أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة وداء هاشيموتو، كما يمكن أن يحدث بتأثير العوامل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق، وإن من أسباب مرض الثعلبة كذلك العوامل الوراثية وبسبب الأمراض التحسسية كالربو والتهاب الجلد التأتبي وحمى القش وكذلك بالترافق مع متلازمة داون.

داء الثعلبة

3. تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

يحدث تساقط الشعر الكربي عندما تدخل معظم بصيلات الشعر الموجودة في فروة الرأس مرحلة الراحة من دورة نمو الشعر، وهي المرحلة التي ينتهي فيها نمو الشعرة السابقة ويتم الاستعداد لسقوطها والتحضير لبناء شعرة أخرى جديدة مكانها، ثم لا تبدأ مرحلة النمو التالية. يؤدي الدخول في مرحلة الراحة دون الخروج منها إلى تساقط الشعر الشامل في جميع أنحاء فروة الرأس دون أن ينمو شعر جديد. ومع ذلك فإن تساقط الشعر الكربي لا يؤدي إلى الصلع الكامل، إلا أن كثافة الشعر تقل بشكل كبير بسبب فقدان ما بين 300 و 500 شعرة يوميًّا، لذا قد يظهر الشعر رقيقًا وقليل الكثافة وخصوصا في منطقة الصدغ  والجبهة. يحدث تساقط الشعر الكربي عادة بسبب حدث أو حالة طبية تؤدي إلى دخول الجسم في حالة شدّة، مثل اضراب هرمونات الغدة الدرقية أو الحمل أو الجراحة أو الحمى الشديدة. كما يمكن أن يحدث تساقط الشعر الكربي بسبب نقص الفيتامينات أو المعادن كالحديد أو استخدام بعض الأدوية. يبدأ تساقط الشعر الكربي عادةً بعد 3 أشهر من حصول الحدث الطبي أو تناول الدواء، وإذا زال تأثير العامل المسبب أو تم إيقاف الدواء فقد يعود الشعر للنمو بعد ستة أشهر من التعافي، ويعتبر تساقط الشعر الكربي مزمنًا إذا استمر لأكثر من 6 أشهر.

تساقط الشعر الكربي

4. تساقط الشعر المتنامى (Anagen Effluvium)

تساقط الشعر المتنامي هو حالة من تساقط الشعر السريع الناتج عن العلاج الطبي. حيث يخسر المريض معظم شعره أو شعره بالكامل خلال فترة قصيرة بسبب بعض أنواع الأدوية مثل العلاج الكيميائي للسرطان أو الأدوية الموقفة لتكاثر الخلايا مثل دواء ميثوتركسات. تؤدي هذه الأدوية إلى موت الخلايا السرطانية وعلاج الأورام، لكنها ليست ذات تأثير انتقائي للخلايا السرطانية، فهي تسبب موت خلايا الجسم الطبيعية مثل خلايا بطانة المعدة والأمعاء وكذلك بصيلات الشعر. في حالة تساقط الشعر المتنامي فإن الشعر ينمو من تلقاء نفسه بعد فترة من انتهاء العلاج أو إيقافه.

تساقط الشعر المتنامى

5. الصلع الندبي (Scarring Alopecia)

الصلع الندبي أو الثعلبة الندبية هي حالة نادرة من تساقط الشعر يؤدي الالتهاب فيها إلى تلف بصيلات الشعر وتكوين نسيج ندبي في مكانها، ولا يمكن أن ينمو الشعر من جديد بعد تشكل النسيج الندبي. من الممكن أن يحدث تساقط الشعر ببطئ شديد وعندها لا يمكن ملاحظة الأعراض، ويمكن كذلك أن يتساقط الشعر دفعة واحدة على حين غرة. كما يترافق الصلع الندبي مع أعراض أخرى تحدث بسبب الالتهاب وتتضمن الحكة الشديدة والتورم مع آفات حمراء وبيضاء على فروة الرأس تشبه الطفح الجلدي. من الممكن أن يحدث هذا النوع من تساقط الشعر في أي عمر ويؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.

الصلع الندبي

6. ثعلبة الشد  (Traction Alopecia)

من الممكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب بعض العادات المتعلقة بالشعر، حيث تؤدي بعض تسريحات الشعر إلى حدوث نوع من تساقط الشعر يعرف باسم ثعلبة الشد. والتي تحدث بشكل أساسي بسبب تسريحات الشعر من شكل ذيل الحصان والجدائل المشدودة. حيث تؤدي هذه التسريحات إلى شد الشعر بعيدًا عن فروة الرأس وإضعافه وإلحاق الأذى ببصيلات الشعر وسقوط الشعر مع مرور الوقت إذا لم تتغير تسريحة الشعر المسببة لحدوث ثعلبة الشد. قد تؤدي ثعلبة الشد إلى نقص كثافة الشعر أو ظهور بقع صلعاء أو تراجع خط الشعر الأمامي وزيادة عرض الجبهة، وفي معظم الحالات ينمو الشعر مجددًا بعد تغيير شكل تسريحة الشعر إلى تسريحة مريحة وغير مهجدة لخيوط الشعر.

ثعلبة الشد

7. سعفة الرأس  (Tinea Capitis)

إن سعفة الرأس أو سعفة فروة الرأس هي عدوى فطرية تصيب الجلد وجريبات الشعر في فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر. وهي سبب شائع لتساقط الشعر عند الأطفال أكثر الأمر. تسبب سعفة الرأس تساقط الشعر على شكل بقع دائرية متفرقة بما يشبه داء الثعلبة، ما يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء يمكن أن تكبر مع مرور الوقت. تبدو المناطق المصابة حمراء أو متقشرة، وتترافق الإصابة مع الحكة في الرأس وقد يكون لدى المصاب انتفاخ في الغدد اللمفاوية في مؤخر العنق أو حمى منخفضة الدرجة بسبب رد الفعل المناعي تجاه العدوى. سعفة الرأس قابلة للعلاج من خلال الأدوية المضادة للفطريات، وإذا ما تم تشخيصها وعلاجها بشكل باكر فإنها لا تترك أي أثر مستقبلي على نمو الشعر.

سعفة الرأس

8. هوس نتف الشعر (Trichotillomania)

إن هوس الشعر هو اضطراب سلوكي يحدث بسبب القلق والتوتر غالبا، ويؤدي إلى تساقط الشعر بسبب اعتياد المصاب على شد شعره. حيث يقوم الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر بشد شعرهم بشكل مستمر ويعجزون عن التوقف وعن عدم لمس شعرهم. يؤدي شد الشعر المفرط والكثير إلى إجهاد بصيلات الشعر وإلحاق الضرر بالشعر وتساقطه. إذا توقف سلوك شد الشعر فعلى الأغلب أن يعود نمو الشعر إلى طبيعته ويتوقف تساقط الشعر، إلا في الحالات التي يستمر الشعر فيها بالتعرض للشد لسنوات طويلة فعندها قد لا تتحسن حالة تساقط الشعر بعد التوقف عن شده. يمكن للعلاج النفسي المساعدة في التخلص من هوس نتف الشعر من خلال التعرف على أسباب التوتر ومساعدة المريض على الراحة والتخلص من القلق.

هوس نتف الشعر

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً