هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر إجراءً تجميلياً شاع استخدامه في السنوات الأخيرة بتقنيات متطورة ودون شعور بالألم، ويتم ذلك عبر الاستعانة بمناطق أخرى مانحة من الجسم

زراعة الشعر طرق علاج تساقط الشعر
95
Apr 25 2022

طرق علاج تساقط الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فيجب عليك أولا تحديد السبب هل هو وراثي أم لا. تعرف معنا من خلال المقال التالي على وسائل التشخيص وأفضل الطرق الطبية والطبيعية لعلاج تساقط الشعر مع فريق علاجك الطبية المتخصص.

نظرة عامة عن تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة شائعة تسبب القلق والإزعاج لكثير من الناس، فمعظم الأشخاض لا تروق لهم فكرة خسارة شعرهم. إن لتساقط الشعر أنواع كثيرة وأسباب كثيرة أيضًا وإن تحديد سبب تساقط الشعر ليس بالأمر السهل وكذلك إيجاد العلاج المناسب، ومن الممكن أن يحدث تساقط الشعر عند الصغر كما يحدث عند الكبار، كما أنه يؤثر على النساء وعلى الرجال على حد سواء. من الممكن أن يكون تساقط الشعر مكتسبًا بسبب الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية أو أن يكون وراثيًّا بسبب وجود الصلع الوراثي أو الثعلبة الذكورية عند الشخص. يمكن علاج معظم حالات تساقط الشعر بعد تحديد سبب فقدان الشعر، وتختلف طريقة العلاج حسب السبب وحسب نوع تساقط الشعر كذلك.

تشخيص تساقط الشعر

يبدأ الطبيب بتشخيص تساقط الشعر من خلال إجراء الفحص البدني، ومعاينة الحالة الفيزيائية والجسدية والتحقق من الصحة العامة. ثم يستعلم الطبيب عن العادات الغذاية وطبيعة الطعام الذي تتناوله، وعن عاداتك التي تتبعها للعناية بالشعر، بالإضافة إلى السجلات الطبية والتاريخ العائلي للتحقق من وجود أمراض أخرى أو حالات صلع وراثي في العائلة. كما يمكن أن يطلب الطبيب بعض الاختبارات للتعرف بدقة على سبب تساقط الشعر، والتي تتضمن:

  • الاختبارات الدموية: للبحث عن الأمراض مثل اضطرابات الهرمونات وأمراض الغدد المختلفة، وكذلك للبحث عن نقص العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك وفيتامينات ب وفيتامين د.
  • اختبار الشد: يقوم الطبيب بشد خصلة من شعرك بلطف ليرى كم منها سيسقط عن الرأس.
  • خزعة فروة الرأس: للبحث عن أمراض المناعة الذاتية وتشخيص الإصابة بداء الثعلبة، وكذلك لفحص جذور الشعر تحت المجهر، حيث يفيد فحص جذر الشعرة في تحديد سبب تساقط الشعر أهو عدوى أم لا.
  • المجهر الضوئي: يقوم الطبيب بفحص مجموعة من الشعر مقصوصة من منشئها، ما يساعد في كشف بعض الاضطرابات في جذور الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر

تتوفر مجموعة متنوعة من طرق العلاج لمختلف حالات تساقط الشعر، من الممكن علاج معظم حالات تساقط الشعر بشكل كامل أو إبطاء تساقط الشعرعلى الأقل. يعاود الشعر النمو من تلقاء نفسه خلال سنة في بعض الحالات مثل داء الثعلبة. وتتضمن طرق علاج تساقط الشعر الطرق الطبية الدوائية والجراحة، إضافة إلى أساليب العلاج الطبيعي المفيدة هي الأخرى في الحفاظ على الشعر وعلاج مشاكل الشعر الشائعة.

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر طبيا

تتضمن أساليب علاج تساقط الشعر طبيا:

علاج تساقط الشعر بالأدوية

تعتبر الأدوية أول الطرق التي يتم اللجوء إليها لعلاج تساقط الشعر، إذا كان سبب تساقط الشعر إصابتك بمرض آخر فيجب أن يتم علاج المرض المسبب لتساقط الشعر من خلال الأدوية المناسبة، كما يجب إيقاف الدواء عندما يكون تساقط الشعر ناتجًا عن تأثير جانبي لدواء ما. تتوفر مجموعة من الأدوية التي تستخدم لعلاج النمط الوراثي من تساقط الشعر، والتي تتضمن:

  • مينوكسيديل: يعتبر دواء مينوكسيديل أكثر أدوية علاج تساقط الشعر شيوعًا، ويصرف هذا الدواء عادةً دون وصفة طبية. يتوفر مينوكسيديل على شكل شامبو أو سائل أو رغوة، ويتم استخدامه من خلال وضعه على فروة الرأس مرة في اليوم للنساء ومرتين للرجال. يفيد مينوكسيديل في تجديد الشعر وإعادة نمو الشعر المتساقط أو إبطاء تساقط الشعر، وقد يستغرق بضعة أشهر لملاحظة النتائح وتقدير فعالية العلاج. إذا كان العلاج بمينوكسيديل فعالًا فيجب الاستمرار به للحفاظ على الفائدة واستمرار صحة الشعر.
  • فيناستريد: يعطى هذا الدواء للرجال من خلال وصفة طبية. ويؤخذ على شكل أقراص بشكل يومي. يبطئ فيناسيتريد تساقط الشعر عند تناوله، كما يمكن أن يحفز تجديد الشعر ونمو شعر جديد مكان الشعر المتساقط. تحتاج النتائج العلاجية بضعة أشهر لتظهر ويجب الاستمرار بأخذ الدواء للحفاظ على فائدته. قد لا يكون دواء فيناستريد فعالًا للرجال أكبر من 60 سنة في السن.
  • المكملات الغذائية: في حالات نقص التغذية والاعتماد على أنظمة غذائية فقيرة بالفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة فمن الممكن الاعتماد على مكملات الفيتامينات والمعادن ومكملات زيت السمك للحصول على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر. يظهر تعويض العناصر الغذائية المفقودة من الجسم فعالية في إعادة نمو وتجديد الشعر وإبطاء تساقطه خلال بضعة أشهر من تناول الدواء.

حقن الستيرويدات القشرية (Injections of corticosteroids)

الستيرويدات القشرية من المواد التي تمتلك فعالية قوية جدا ضد الالتهاب، كما تمتلك هذه المركبات خصائص مثبطة للجهاز المناعي. ولذلك فمن الممكن استخدام الستيرويدات القشرية لعلاج بعض أنواع تساقط الشعر. تكون الستيرويدات القشرية فعالة في علاج حالات تساقط الشعر الناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، مثل داء الثعلبة أو البهاق أوالذئبة. حيث يؤدي حقن الستيرويدات في فروة الرأس إلى إزالة الالتهاب من المنطقة ومنع تأثير الجهاز المناعي من بلوغ بصيلات الشعر، وبالتالي حماية الشعر من التعرض للضرر والتساقط. تستعمل الستيرويدات القشرية لعلاج كل من الثعلبة البقعية في الرأس والحواجب واللحية، بالإضافة إلى حالات التهاب جريبات الشعر والصلع الندبي والحزاز المنبسط والتهاب الجلد التأتبي وتصلب الجلد، بالإضافة إلى البهاق والذئبة الحمامية الجهازية.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

في هذه الطريقة من العلاج، وهي طريقة كثيرة الشيوع، يقوم الطبيب بسحب كمية من دم المريض ثم يقوم بوضعها في جهاز يفصل البلازما مع الصفائح الدموية عن بقية أجزاء الدم، ثم يقوم بحقن كميات متساوية من البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مناطق متفرقة من المنطقة المصابة بتساقط الشعر. تساعد هذه الطريقة من العلاج في تأمين تغذية إضافية لبصيلات الشعر وتزيد من حيويتها وقدرتها على التجدد والنمو، كما تمنع تساقط الشعر الضعيف وتزيد قوته وتؤدي إلى إبطاء تساقط الشعر على العموم. حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مفيد في علاج الثعلبة الذكورية وحالات تساقط الشعر الوراثي، كما أنها مفيدة في تحفيز نمو الشعر بعد زراعة الشعر. وإن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أسلوب علاجي سهل نوعا ما وغير مكلف ويقدم نتائج علاجية جيدة في كثير من الحالات. يخضع معظم المرضى إلى جلسة حقن البلازما مرة واحدة كل شهر لمدة ثلاثة أشهر، ثم يتم متابعة العلاج من خلال إجراء جلسة أخرى كل 3 إلى 6 أشهر.

علاج تساقط الشعر الشديد

زراعة الشعر

لا يمكن علاج حالات الصلع الدائم إلا من خلال زراعة الشعر، ففي هذه الحالات تكون بصيلات الشعر قد أصيبت بالتلف بشكل كامل ولم يتبقى ما يعاود تجديد الشعر. تقوم عملية زراعة الشعر على حصد مجموعة من الشعر مع بصيلاته من منطقة حاوية على الشعر من الرأس، أو من مناطق الجسم المختلفة، ثم إعادة زراعة الشعر المأخوذ في المنطقة المستهدفة بالعلاج. زراعة الشعر إجراء لا يحتاج إلى دخول المشفى ويمكن أن يتم في عيادة مخصصة لزرع الشعر، إلا أنه مؤلم ويحتاج إتمامه إلى التخدير الموضعي. توجد بضعة مخاطر لزراعة الشعر، منها خطر التعرض للعدوى وكذلك الإصابة بالندبات في منطقة الزرع، كما قد تحتاج إلى إجراء أكثر من زراعة لكي تحصل على النتيجة التي تريد. توجد طريقتان لزراعة الشعر، تتم الأولى، والتي تسمى زراعة وحدة البصيلات، من خلال إزالة قطعة من الجلد من مؤخر الرأس حيث توجد وفرة من الشعر ثم استخراج البصيلات من قطعة الجلد المأخوذة، وإعادة زرع البصيلات في المنطقة المصابة بالصلع. أما الطريقة الثانية والتي تسمى طريقة اقتطاف البصيلات، فتقوم على حصد بصيلات الشعر بشكل مباشر من فروة الرأس وإعادة زراعتها في مناطق أخرى من فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هي طريقة حديثة في علاج تساقط الشعر، تستخدم في حالات تساقط الشعر الناتج عن أمراض المناعة الذاتية مثل داء الثعلبة والبهاق والذئبة وتصلب الجلد، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية. تقوم تقنية العلاج بالليزر على قدرة شعاع الليزر على تخفيف الالتهاب حول بصيلات الشعر، حيث يمنع الالتهاب نمو بصيلات الشعر ويسبب تلفها، ومن خلال التخلص من الالتهاب يمكن استعادة النمو الطبيعي للشعر. كما يمكن استخدام موجات ضعيفة الشدة من شعاع الليزر في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء إذ يمكن أن يحسن كثافة الشعر ويبطئ تساقطه.

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر طبيعيا

تظهر العلاجات الطبيعية فعالية كبيرة في علاج تساقط الشعر، حيث يساعد عدد كبير من المواد الطبيعية في إبطاء تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر وتجديد الشعر التالف والمتساقط. حيث يمكن استعمال عدد من الزيوت مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الخزامى وزيت إكليل الجبل وغيرها في علاج تساقط الشعر، حيث تستخدم هذه الزيوت من خلال تدليك فروة الرأس بها وتقدم نتائج جيدة مع الاستخدام المتكرر. كما يمكن الاستفادة من الشاي الأخضر والقرفة وجذر عرق السوق والكركديه الصيني أيضًا في علاج تساقط الشعر ودعم البصيلات واستعادة حيويتها.

يمكن الاستفادة من تمسيد فروة الرأس لتحسين نمو الشعر وتقليل التساقط أيضًا، حيث يزيد تمسيد الفروة من من تدفق الدم ويحفز بصيلات الشعر على النمو. وقد يساعد الاسترخاء وتقليل التوتر والإجهاد على استعادة صحة الشعر والنمو الطبيعي وتقليل التساقط في الحالات التي يكون التوتر هو سبب تساقط الشعر.

أكلات تساعد في علاج تساقط الشعر

يعتبر النظام الغذائي المتوازن والغني بجميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر هو أساس العناية بالشعر وإيقاف التساقط وتعزيز نمو الشعر وتجدده. احرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخصوصا فيتامينات ب وفيتامين د، وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين هـ وفيتامين ج. كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات وافرة من البروتين، بالإضافة إلى المعادن المختلفة مثل الحديد والزنك. من المأكولات التي تساعد في علاج تساقط الشعر:

  • البيض

  • اللحوم الحمراء والبيضاء والدواجن

  • الأسماك الدهنية مثل سمك التونة والماكريل والسالمون والرنجة والسردين وزيت السمك

  • الجوافة والأفوكادو

  • المكسرات مثل الفستق واللوز والجوز

  • المحار والقريدس

  • التوت والحمضيات

  • الفاصوليا والفلفل الحلو والبطاطا الحلوة والسبانخ

  • البذور وفول الصويا

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

يمكن استعمال مجموعة من المواد الطبيعية والأعشاب من خلال تحضير مساحيق وزيوت منها ووضعها على الشعر وفروة الرأس للاستفادة من خصائصها العلاجية والمغذية للشعر. تتضمن أكثر الوصفات الطبيعية شيوعا لعلاج تساقط الشعر:

  • عصير البصل

  • بذور الحلبة

  • العسل

  • زيت الخردل

  • أوراق الكاري

  • أوراق الجنكو

  • القرفة

استخدم هذه المواد الطبيعية من خلال طحنها ومزجها مع أحد الزيوت المغذية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الخزامى، ثم قم بوضعها على فروة الرأس واتركها مدة قصيرة واغسلها بالماء بعد ذلك. يجب أن يتحسن نمو الشعر ويقل التساقط خلال فترة من الاستعمال المتكرر لهذه الوصفات.

علاج تساقط الشعر بالثوم

يعتبر الثوم من المواد الطبيعية الفعالة في علاج تساقط الشعر والوقاية منه، حيث يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهاب تفيد في علاج بصيلات الشعر، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تقوم بحماية الشعر من التلف والتساقط. الثوم كذلك غني بمركبات الكبريت التي تحفز نمو بصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر وتقلل التساقط. يمكنك الاستفادة من الثوم من خلال تحضير عصير الثوم من بضع حبات من الثوم ثم فركها على فروة الرأس بلطف والانتظار فترة قصيرة ثم غسلها بالماء.

نصائح فريق علاجك الطبية للوقاية من تساقط الشعر

يعتمد استمرار الشعر الصحي على تواجد عوامل كثيرة، منها الغذاء الصحي والحالة الفيزيائية الصحية وكذلك الجسم الصحي، لذلك من المهم الالتزام بالنصائح التالية للوقاية من تساقط الشعر

  • تجنب التدخين، فالتدخين يحرم بصيلات الشعر من الحصول على غذاء كاف ويقلل نمو الشعر ويسبب تساقطه

  • ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على حيوية فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية وجريان الدم

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي وغني بجميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر وتناول المكملات الغذائية عند الضرورة

  • تجنب مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية الضارة

  • تخفيف التوتر والإجهاد

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً