هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر إجراءً تجميلياً شاع استخدامه في السنوات الأخيرة بتقنيات متطورة ودون شعور بالألم، ويتم ذلك عبر الاستعانة بمناطق أخرى مانحة من الجسم

زراعة الشعر أسباب تساقط الشعر
101
Apr 25 2022

أسباب تساقط الشعر

تتعدد أسباب تساقط الشعر ولكنها تؤدي إلى النتيجة نفسها. من خلال المقال الذي تضعه علاجك الطبية بين يديك تعرف على الأعراض وأهم أسباب تساقط الشعر.

أعراض تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة بشكل كبير، حيث يمكن أن يؤثر على أي شخص في مختلف الأعمار. من الممكن أن يتخذ تساقط الشعر شكلًا تدريجيًّا أو أن يتساقط بشكل مفاجئ، كما يمكن أن تنقص كثافة الشعر وأن يعاود النمو من تلقاء نفسه أو أن يحتاج نمو الشعر من جديد إلى العلاج، كما يمكن أن تتطلب بعض حالات تساقط الشعر عناية فورية لتجنب الإصابة بالصلع الدائم.

العرض الرئيسي لتساقط الشعر هو أن يتساقط عند الشخص كمية شعر أكثر من الكمية الطبيعية التي هي 50 إلى 100 شعرة في اليوم. لكن تحديد ذلك والانتباه له ليس بالأمر السهل. توجد بعض العلامات التي يمكن أن تساعد على الانتباه لتساقط الشعر، والتي تتضمن:

  • زيادة عرض الفرق بين الشعر: إذا قمت بتفريق شعرك إلى نصفين فإنك سوف تلاحظ زيادة في اتساع المسافة الخالية من الشعر بينهما، وهي علامة على نقص كثافة الشعر وتساقطه بشكل غير طبيعي.

تساقط الشعر الطبيعي

  • تراجع خط الشعر الأمامي: من العلامات الأخرى التي تدل على تساقط الشعر هي تراجع الحدود الأمامية للشعر إلى الخلف وازياد عرض الجبهة.

ماسبب تساقط الشعر بكثرة

  • سهولة سقوط الشعر: في هذه الحالة سوف تجد خصلة أو عدة شعرات من شعرك قد تساقطت بسهولة عندما تمرر يدك داخل الشعر أو تقوم بتسريحه بالمشط، حيث يمكن أن تكون هذه الحالة علامة على ضعف الشعر وزيادة تساقطه.
  • بقع صلعاء في الشعر: قد تكون البقع الصلعاء المتفرقة إحدى أعراض مرض الثعلبة، كما يمكن أن تكون علامة على أنواع أخرى من تساقط الشعر، وتتباين هذه البقع بالحجم ويمكن أن تكبر مع الوقت.
  • تراكم الشعر على مصارف المياه: يمكن أن تلاحظ وجود كمية من الشعر على أنبوب تصريف المياه عند الاستحمام أو في المغسلة، وهي إحدى أعراض تساقط الشعر أيضًا.
  • الحكة أو الألم: إذا كنت تعاني من إصابة جلدية هي السبب وراء تساقط الشعر فمن الممكن أن تشعر بالألم في فروة الرأس أو تعاني من الحكة.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

يخسر كل إنسان بشكل طبيعي ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم، ولا تكون هذه الخسارة ملاحظة بسبب نمو شعر جديد لتعويض الشعر المتساقط. ويكون تساقط الشعر مشكلة عندما لا ينمو شعر جديد لتعويض الشعر المتساقط، ومن أسباب تساقط الشعر الشائعة:

  • الاضطرابات الهرمونية

معظم الهرمونات لها تأثير على نشاط وكثافة الشعر وكذلك على درجة حيويته وصحته، ولذلك فإن اضطرابات مستويات أي من هذه الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. وإن من بين الاضطرابات الهرمونية التي تؤثر على حالة الشعر هرمونات الغدة الدرقية، التي تسبب زيادتها وكذلك نقصها إلى تساقط الشعر، وكذلك فإن زيادة هرمون الكورتيزول يمكن أن يسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى اختلال توازن الهرمونات الذكرية لدى الذكور واختلال توازن الهرمونات الأنثوية عند الإناث.

  • العوامل الوراثية

من الممكن أن يكون تساقط الشعر وراثيًّا في معظم الحالات، حيث أن الجينات المسؤولة عن تساقط الشعر يمكن أن تورث من الآباء إلى الأبناء. يحدث تساقط الشعر الوراثي مع التقدم في العمر عادة، ويسمى باسم الثعلبة الذكورية، وهي أحد أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا. يحدث تساقط الشعر الوراثي بشكل تدريجي وقابل للتوقع ويتخذ شكلين، أحدهما النمط الذكوري الذي يتميز بتراجع خط الشعر والصلع عند الرجال، والنمط الأنثوي الذي يتميز بنقص كثافة الشعر وترققه عند النساء.

  • الإجهاد و الضغوط النفسية

الإجهاد والضغوط النفسية من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الشعر وتؤدي إلى تساقطه.يؤدي القلق والاكتئاب لفترات طويلة إلى اضطراب وظائف الجسم المختلفة وكذلك اختلال توازن العوامل الهرمونية وانخفاض أو زيادة معدلات الأيض في الجسم، وتؤدي جميع هذه العوامل بدورها إلى تغيرات في نشاط بصيلات الشعر ويمكن أن تسبب تساقط الشعر وخسارته، علاوةً على أن الذين يعانون من الضغوط النفسية يمكن أن يلجؤوا إلى شد الشعر بهدف تخفيف التوتر، وهو ما يساهم في زيادة تساقط الشعر وخسارته أيضًا. كما أن القسم الأكبر من الأشخاص الذين يتعرضون لصدمة نفسية أو كرب عاطفي يعانون من تساقط الشعر في الفترة التالية. وإن تساقط الشعر الناتج عن الأسباب النفسية مؤقت عادةً ويعود للنمو من جديد.

  • أمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة الذاتية هي حالات يخطئ فيها الجهاز المناعي في التعرف على خلايا الجسم ويعتبرها غريبة عنه ويقوم بمهاجمتها وتدميرها. وإن داء الثعلبة هو أحد أبرز أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يسبب مرض الثعلبة تساقط الشعر على شكل بقع دائرية متفرقة تنتشر بين مناطق الشعر الطبيعي، ويمكن أن يشمل مرض الثعلبة في بعض الحالات كامل فروة الرأس ويسبب الصلع. كما تتضمن أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر أيضًا البهاق والذئبة ومرض هاشيموتو والتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • الأمراض الجلدية

من الشائع أن تسبب الأمراض الجلدية تساقط الشعر في المنطقة المصابة، وبالتالي فإن إصابة فروة الرأس يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. تتضمن الأمراض الجلدية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر الأكزيما وسعفة الرأس، وهي عدوى بالفطريات تصيب فروة الرأس، بالإضافة إلى التهاب الجلد التأتبي وتصلب الجلد والحزاز المنبسط والحزاز التصلبي الضموري ومرض الفقاع الورقي، وكذلك مرض الصدفية والتهاب الجلد الدهني.

اسباب تساقط الشعر

  • الولادة

الحمل والولادة من الحالات التي تؤدي إلى تغير في معظم وظائف وأعضاء الجسم والتي تتضمن الجهاز الهضمي والقلب بالإضافة إلى اللثة والأسنان، ولا يعتبر الشعر استثناء من ذلك. تؤدي التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث قبل الولادة وخلالها وبعد الولادة كذلك، بالإضافة إلى حالة الإجهاد الشديد التي يمر بها الجسم خلال الولادة، إلى تساقط الشعر. حيث تلاحظ معظم النساء خلال الأشهر الثلاث الأولى بعد الولادة زيادةً في تساقط الشعر وضعفًا في بنيته. ويكون تساقط الشعر مؤقتًا في هذه الحالة ولا يدعو إلى القلق، وغالبا ما يعود الشعر إلى كثافته الطبيعية خلال بضعة أشهر بعد الولادة.

  • الأدوية

تؤثر مجموعة من الأدوية على نشاط الشعر وتسبب تساقطه كأحد التأثيرات الجانبية للدواء، كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية تغيرات في لون الشعر أو بنيته كذلك. يسبب الدواء تساقط الشعر من خلال التداخل مع دورة النمو الطبيعية للشعر. حيث يمكن أن تسبب الأدوية اضطراب في نمو الشعر خلال مرحلة التنامي التي ينمو فيها الشعر، أو تمنع نمو الشعر بعد مرحلة الانتهاء التي يتوقف خلالها نمو الشعر وترتاح البصيلات. تتضمن الأدوية التي تسبب تساقط الشعر كلًّا من:

اسباب تساقط الشعر بكثرة

  • أدوية حب الشباب التي تحتوي على فيتامين أ.

  • مضادات الاكتئاب

  • أدوية منع الحمل

  • الأدوية المضادة للتخثر والمميعة للدم

  • الأدوية التي تخفض مستويات الكولسترول في الدم

  • الأدوية التي تعطل عمل جهاز المناعة، والتي تستخدم في أمراض المناعة الذاتية وعند مرضى زراعة الأعضاء.

  • مضادات انقسام الخلايا مثل دواء ميثوتركسات، والأدوية التي تستخدم لعلاج السرطان

  • أدوية الصرع

  • الأدوية التي تخفض ضغط الدم مثل حاصرات بيتا ومثبطات هرمون الأنجيوتنسين ومدرات البول

  • المعالجات الهرمونية

  • الأدوية المعدلة للمزاج

  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأسبرين والأيبوبروفين

  • الأدوية الستيروئيدية مثل الكورتيزون والبريدنيزولون

  • التاموكسيفين الذي يسبب حجب مسقبلات هرمون الإستروجين، والمستخدم للوقاية من سرطان الثدي

  • أدوية الغدة الدرقية

  • أدوية السمنة وإنقاص الوزن.

الحميات وسوء التغذية

التغذية من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر. يحتاج الشعر للحفاظ على نمو طبيعي وصحي إلى توافر العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين د ومجموعة فيتامينات ب المختلفة، ولذلك فإن سوء التغذية ونقص هذه العناصر الغذائية من الطعام وفقر الدم يؤدي إلى تأثر الشعر في المقام الأول، حيث يمكن ملاحظة نقص مرونة الشعر وجفافه وتساقط الشعر في حالات نقص العناصر الغذائية المهمة للشعر. وتعتبر الحميات النباتية المطلقة هي السبب الأهم في تساقط الشعر الناتج عن سوء التغذية، فالأغذية النباتية، مهما تناولت منها، لا تحتوي على كميات الفيتامينات والمعادن نفسها الموجودة في اللحوم والأغذية الحيوانية الأخرى، كما أن بعض أنواع فيتامين ب لا توجد إلا في الأغذية الحيوانية وتخلو منها الأغذية النباتية. ولذلك فإن الحميات النباتية ضارة لصحة الشعر وتسبب تساقط الشعر ويجب الابتعاد عنها للحفاظ على صحة الشعر وكثافته.

سبب تساقط الشعر

المستحضرات الكيميائية الضارة

مستحضرات التجميل والعناية بالشعر كثيرة ومتنوعة ومنتشرة بشكل كبير، إلا أن عددًا كبيرًا من هذه المواد في حقيقتها ضارة بصحة الشعر ومؤذية لبصيلات الشعر. حيث تسبب المواد الكيميائية الموجودة في هذه المستحضرات تلف الشعر وجفافه وتعرض الخلايا في بصيلات الشعر إلى الضرر وتسبب موتها، ما يؤدي إلى تساقط الشعر بسبب تأثير هذه المركبات.

الحروق والإصابات والأشعة السينية

الشعر ضعيف جدًا أمام العوامل الحرارية، حيث يؤدي التعرض للحرارة أو الحروق إلى احتراق الشعر وتلفه، ويؤدي التعرض للحروق في فروة الرأس إلى زوال الشعر بشكل نهائي من المنطقة المصابة. وكذلك فإن الإصابات الرضية والجروح في فروة الرأس تؤدي إلى موت بصيلات الشعر في المنطقة المصابة وعدم نموه من جديد، خصوصًا في حال خياطة الجرح، ويؤدي التعرض للعوامل الإشعاعية والتعرض المستمر للأشعة السينية إلى موت بصيلات الشعر وتساقط الشعر، وذلك لأن بصيلات الشعر ضعيفة البنية وغير قادرة على مقاومة الإشعاع.

بعض إجراءات التجميل

من الممكن لبعض إجراءات تجميل الشعر أن تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث تسبب الصبغات والمواد الكيميائية التي تستخدم لتغيير لون الشعر الضرر لبصيلات الشعر وتؤدي إلى تلف الشعر والتساقط، كما أن بعض التسريحات يمكن أن تسبب تعرض الشعر للشد بشكل مستمر وبالتالي ضعف قوته وتساقط الشعر على المدى البعيد.

العوامل التي تزيد من خطر تساقط الشعر

يمكن أن يؤدي عدد من العوامل إلى زيادة خطر تساقط الشعر، وتتضمن عوامل الخطر الشائعة:

  • التاريخ العائلي، حيث أن وجود إصابة بالثعلبة الذكورية لدى أحد أفراد العائلة يزيد خطر تعرض بقية الأفراد لها

  • العمر

  • نقص الوزن الشديد

  • الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والذئبة

  • التوتر والإجهاد النفسي

  • سوء التغذية والحميات النباتية

أسئلة شائعة عن أسباب تساقط الشعر

يؤدي عدد كبير من العوامل إلى تساقط الشعر، حيث أن كلًّا من التغيرات الهرمونية والوراثية والأمراض الجلدية وأمراض المناعية الذاتية وبعض الأدوية والمواد الكميائية والحروق والإصابات والاكتئاب والتوتر والضغط النفسي وسوء التغذية والحميات النباتية، كلها تسبب تساقط الشعر.

يعتبر اختلال توازن الهرمونات بختلف أنواعها أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، حيث يؤدي اضطراب هرمونات الغدة الدرقية ونقص هرمون النمو من الغدة النخامية، وكذلك زيادة مستويات هرمون الكورتيزول واضطرابات الهرمونات الجنسية لدى كل من النساء والرجال إلى تساقط الشعر.

الحديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو وصحة الشعر وتجدده، ولذلك فإن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر.

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في حيوية خلايا الشعر وتجديد الشعر المتساقط ويؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر.

يحدث تساقط الشعر من الجذور بسبب الأمراض الجلدية وأمراض المناعة الذاتية التي تصيب فروة الرأس وتسبب موت بصيلات الشعر.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بكثرة لدى الشباب بسبب تناول الأدوية مثل أدوية حب الشباب أو علاج بعض الأمراض، وكذلك سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر.

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر عند الأطفال الصغار، أهم الأسباب هي قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية وفقر الدم بسبب نقص الحديد وسوء التغذية، ويعتبر فقدان الشعر في هذه الحالة عرضًا لأمراض أخرى يجب متابعتها وتشخيصها من قبل الطبيب.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً