هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر إجراءً تجميلياً شاع استخدامه في السنوات الأخيرة بتقنيات متطورة ودون شعور بالألم، ويتم ذلك عبر الاستعانة بمناطق أخرى مانحة من الجسم

زراعة الشعر تساقط الشعر: أعراضه وأسبابه وطرق علاجه
188
Apr 12 2022

تساقط الشعر: أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

يعتبر تساقط الشعر ظاهرة طبيعية تدخل في إطار الدورة العادية لنمو الشعر، لكن إذا زاد عن حده تحول إلى مشكل يجب أخذه بجدية. تعرف من خلال المقال التالي عن مراحل نمو الشعر وعن تساقط الشعر وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع فريق علاجك الطبية.

ما هي مراحل نمو الشعر؟

لعل عملية نمو الشعر وتساقطه تبدو بسيطة في ظاهر الأمر، لكنها في الحقيقة عملية تتألف دورة من مجموعة من المراحل المستقلة. تتضمن مراحل نمو الشعر ثلاثة مراحل أساسية، هي مرحة التنامي، ثم مرحلة التراجع ثم مرحلة الانتهاء. تغطي هذه المراحل نمو الشعر ونضجه ونشاط جريبات الشعر، وتتلو هذهالمراحل الثلاث مرحلة أخيرة يحدث خلالها سقوط الشعر القديم والتالف ليحل محله شعر جديد. إن لكل مرحلة من مراحل نمو الشعر مدة خاصة بها تختلف حسب العمر والتغذية والصحة العامة للجسم.

مرحلة التنامي

يبدأ نمو الشعر بمرحلة التنامي وهي المرحلة الأطول على الإطلاق، حيث تستمر هذه المرحلة مدة 5 سنوات بالنسبة لشعر الرأس وقد تصل حتى 7 سنوات عند بعض الأشخاص، وتختلف مدة مرحلة التنامي باختلاف نوع الشعر.خلال مرحلة التنامي تتكاثر خلايا بصيلات الشعر وتدفع الشعرة خارج البصيلات لتزيد طولها، ويكون حوالي 90 من شعر الرأس في طور التنامي عادةً.

مرحلة التراجع

مرحلة التراجع هي مرحلة توقف النمو، إذ تبدأ هذه المرحلة عند نهاية مرحلة التنامي. وتستمر مرحلة التراجع 10 أيام تقريبا تتقلص خلالها بصيلات الشعر ويتباطأ نمو الشعر، كما ينفصل الشعر عن البصيلات خلال هذه المرحلة، لكنه يبقى في مكانه. ويكون 5 في المئة من الشعر عادة في مرحلة التراجع.

مرحلة الانتهاء

مرحلة الانتهاء هي مرحلة يتوقف فيها نمو الشعر ضمن البصيلة الواحدة، ويتوقف تساقط الشعر كذلك. حيث تعرف هذه المرحلة أيضًا بمرحلة الراحة إذ لا ينمو الشعر ولا يتساقط خلالها، لكن البصيلات تبدأ في تكوين الشعر الجديد ضمنها لإطلاقه بدلًا عن الشعر الذي أوقفت نموه في مرحلة التراجع.

تساقط الشعر

ما هو تساقط الشعر؟

يعرف تساقط الشعر بإنه خسارة كمية كبيرة من الشعر خلال فترة زمنية قصيرة، أو تناقص كثافة الشعر وتراجعه كميته بشكل عام. تساقط الشعر شائع بشكل كبير ويحدث عند كثير من الناس. ويمكن أن يصاب أي شخص بتساقط الشعر بما فيهم الأطفال، على الرغم من أنه شائع أكثر الأمر بين البالغين وكبار السن.
ليس بالضرورة أن يكون تساقط الشعر مشكلة صحية، حيث يتساقط ما بين 100 إلى 150 شعرة بشكل طبيعي يوميًّا ويتم تعويضها عن طريق عملية نمو الشعر سابقة الذكر. لكن المشاكل قد تحدث عندما تصاب آلية تعويض الشعر المتساقط بخلل يؤدي إلى عدم نمو شعر جديد بدلًا عن الشعر المتساقط. يمكن أن يتطور تساقط الشعر بشكل تدريجي على مدى سنوات ويمكن أن يحدث بشكل مفاجئ ويختلف ذلك حسب سبب تساقط الشعر، كما يمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا.

تساقط الشعر بالإنجليزية

تطلق تسمية Hair Loss على تساقط الشعر في اللغة الإنجليزية.

أنواع تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر وفقًا لعدة أنماط أو أشكال، تختلف عن بعضها حسب العامل المسبب وكذلك حسب نمط تساقط الشعر، وتتضمن أبرز أنواع تساقط الشعر:

  • الثعلبة اللاإرادية، وهي نمط تساقط الشعر ونقص كثافته بشكل طبيعي بسبب التقدم في السن

  • الثعلبة الذكورية والتي تقسم إلى نمط ذكوري ونمط أنثوي لتساقط الشعر

  • داء الثعلبة أو الثعلبة البقعية

  • تساقط الشعر الكربي

  • تساقط الشعر المتنامي

  • الصلع الندبي

  • ثعلبة الشد

  • سعفة الرأس

  • هوس نتف الشعر

  • الثعلبة الجبهية المليفة

  • تشوهات خصل الشعر

اقرأ أكثر: أنواع تساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

يمكن أن يحدث تساقط الشعر نتيجة لطيف واسع من الأسباب، وتتصمن الأسباب الشائعة لتساقط الشعر كلًّا من:

  • الوراثية، حيث يمكن أن يكون الصلع وراثيا ضمن العائلة الواحدة

  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو الولادة

  • الأمراض والاضطرابات والحالات الطبية

  • الأدوية والمكملات الغذائية

  • العلاج الإشعاعي للرأس

  • العلاج الكيميائي للسرطان

  • الاكتئاب والتوتر الشديد

  • التعرض للحروق والإصابات القاطعة والجروح في الرأس

  • أمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة

  • الإجراءات التجميلية والعناية المفرطة بالشعر

  • نقص التغذية والغذاء غير المتوازن والفقير بالفيتامينات والمعادن

أنواع تساقط الشعر

تشخيص تساقط الشعر

عليك زيارة الطبيب عندما تلاحظ تساقط شعرك بشكل مفرط ونقص كثافة الشعر غير الطبيعية، ذلك لأن تساقط الشعر يمكن أن يحدث بسبب عدد كبير من العوامل. لتشخيص سبب تساقط الشعر سوف يعتمد الطبيب على التاريخ الصحي لك بالإضافة إلى الفحص البدني لحصر الاحتمالات واستبعاد الأسباب غير المحتملة. إذا اعتقد الطبيب أن سبب تساقط الشعر هو أحد أمراض المناعة الذاتية فمن الممكن أن يجري خزعة لتشخيص المرض. كما قد تحتاج إلى تحاليل وفحوصات دموية للتأكد من عدم وجود نقص في العناصر الغذائية المهمة لنمو وصحة الشعر.قد يجري الطبيب اختبارًا عن طريق سحب خصلة من شعرك للتحقق من كمية الشعر الذي سيسقط عن الرأس عند شده وبهذه الطريقة يمكن التأكد من أن تساقط الشعر غير طبيعي وناتج عن حالة مرضية.

طرق علاج تساقط الشعر

تختلف طرق علاج تساقط الشعر حسب العامل المسبب، فإن كان سبب تساقط الشعر دوائي فقد يفيد إيقاف تناول الدواء، كما يمكن علاج تساقط الشعر من خلال علاج الحالة الطبية المسببة له، ويمكن استخدام الليزر أو الأدوية أو زراعة الشعر في الحالات التي تتطلب ذلك.

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالأدوية

تتضمن الأدوية المتوفرة لعلاج تساقط الشعر:

  • مينوكسيديل: وهو دواء يعطى دون وصفة طبية ويأتي بشكل صابون أو شامبو أو سائل ويوضع على فروة الرأس مرة يوميًّا للنساء أو مرتين للرجال وهو فعال بشكل كبير في نمو الشعر وزيادة كثافته

  • فيناستيريد: دواء يوصف من قبل الطبيب للرجال على شكل أقراص فموية تؤخذ بشكل يومي حيث يبطئ تساقط الشعر ويفيد في نمو الشعر من جديد، لكنه يحتاج بضعة أشهر لملاحظة تأثيره.

  • المكملات الغذائية: مكملات الحديد وفيتامين د ومجموعة فيتامينات ب وأوميغا – 3 وزيت السمك، كلها عناصر غذائية مهمة لنمو الشعر ويؤدي نقسها إلى تساقط الشعر.

زراعة الشعر

من الممكن أن تكون زراعة الشعر هي الحل الوحيد في حالات الصلع الوراثي أو الصلع البقعي أو الندبي وعندما يكون تساقط الشعر ناتجًا عن التقدم في السن. في زراعة الشعر يقوم الطبيب بحصد كمية من الشعر من منطقة تحتوي على الشعر في الرأس أو من الجسم، ثم يقوم بإعادة زراعتها في المنطقة الخالية من الشعر في الرأس.

زراعة الشعر

العلاج بالليزر

يتوفر جهاز مخصص لعلاج تساقط الشعر يعمل من خلال الليزر، يفيد العلاج بالليزر في تقليل تساقط الشعر الوراثي لدى كل من الرجال والنساء كما يساعد في نمو الشعر من جديد ويفيد في تحسين كثافة الشعر.

علاج تساقط الشعر بالطرق المنزلية

يمكنك اتباع مجموعة من الطرق المنزلية التي قد تكون مفيدة في علاج تساقط الشعر منزليًّا، والتي تتضمن:

  • استخدام المنتجات التي تزيد كثافة الشعر وتطيل عمره مثل زيت الألوفيرا وغيرها

  • الالتزام بنظام غذائئ صحي ومتوازن وغني بالفيتامينات والمعادن، والاعتماد على المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والحليب وتجنب الحميات النباتية بشكل تام لأنها تضر بصحة الشعر وتسبب تلفه وتساقطه

  • حلاقة شعر الرأس عند الرجال، حيث تفيد هذه الطريقة في تقليل تساقط الشعر وتحسن نموه.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من تساقط الشعر

لا يمكن الوقاية من الصلع الوراثي، لكن حالات تساقط الشعر المكتسب يمكن الوقاية منها من خلال اتباع بعض الخطوات والأساليب لحماية الشعر من الضرر والحفاظ على صحته. يمكنك اتباع ما يلي للوقاية من تساقط الشعر:

  • عدم التعامل بقسوة مع الشعر وعدم تمشيط الشعر المتشابك بشكل عنيف

  • استخدام أداة لفك تشابك الشعر

  • تجنب تمشيط الشعر عندما يكون مبلًا وخصوصًا الشعر المتشابك، حيث أن بصيلات الشعر تكون ضعيفة ويمكن أن يتساقط الشعر المبلل بسهولة كبيرة

  • استخدام مشط واسع الأسنان إذ يقلل من نتف الشعر أثناء التمشيط

  • تجنب العناية القاسية بالشعر مثل البكرات الساخنة ومكواة التجعيد والمعالجات بالزيت الساخن

  • تجنب تجفيف الشعر بمجفف الشعر

  • تجنب التسريحات التي تؤدي إلى تعرض الشعر للشد بشكل مزمن

  • التقليل من الاكتئاب والتوتر

  • التغذية الجيدة والنظام الغذائي المتوازن.

أسئلة شائعة عن تساقط الشعر

لا يعتبر تساقط الشعر ضمن المعدل الطبيعي الذي هو 100 – 150 في اليوم خطيرًا، لكن تساقط الشعر السريع والشديد يعتبر دليلًا على حالة مرضية تحتاج للعلاج.

يتساقط الشعر بشكل مفرط في حالات الاضطرابات الهرمونية وأمراض الغدد الصماء وعند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وتناول الأدوية التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

عندما تسقط الشعرة بشكل طبيعي تسقط دون أن تسقط معها البصيلة الخاصة بها، وإذا ما تساقط الشعر من الجذور وسقطت معه بصيلات الشعر المسؤولة عن نمو الشعر من جديد فلن ينمو الشعر مرة أخرى.

يكون تساقط الشعر في ذروته عادة بين عمر 17 و 34 سنة، وتقل سرعة تساقط الشعر بعد عمر 45 سنة ويتوقف التساقط بشكل تام بعد عمر 50 سنة.

يمكن أن يكون تساقط الشعر من علامات مرض السرطان، حيث يسبب السرطان ضعف الصحة العامة ونقص العناصر الغذائية المهمة لنمو وصحة الشعر.

إذا استمر تساقط الشعر دون تحديد السبب الكامن له فمن الممكن أن يؤدي إلى الصلع في بعض الحالات.

تعتبر زيوت الألوفيرا وزيت النعناع وزيت إكليل الجبل وزيت خشب الأرز وزيت جوز الهند من المركبات التي تفيد في إيقاف تساقط الشعر وزيادة نموه وكثافته.

تعامل بلطف مع شعرك وتجنب طرق التسريح والتمشيط التي يمكن أن تؤذي الشعر، تجنب مجفف الشعر ولا تمشط شعرك وهو رطب وحافظ على تغذية صحية غنية بالفيتامينات والمعادن، إذا لم يتوقف تساقط الشعر رغم اتباع جميع الطرق للوقاية عندها قم بزيارة الطبيب لتحديد سبب تساقط الشعر ومعالجته.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً